شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

أسطورة شجرة الغرقد

اذهب الى الأسفل

أسطورة شجرة الغرقد

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الأحد فبراير 12, 2017 8:01 pm

يقولون أننا سنحارب اليهود آخر الزمان ثم يختبئ اليهودي وراء شجرة الغرقد..وزيادة في الإثارة قالوا أن اليهود يكثرون الآن من زراعة شجرة الغرقد كونهم يعلمون صدق الحديث في الصحاح..

قلت

أولا: اليهود لا يؤمنون لا بإسلام ولا بقرآن حتى يؤمنوا بصحة ما جاء في البخاري ومسلم، ولو صحيح أنهم زرعوا الغرقد ما المشكلة في ذلك وهي شجرة تزرع في مناطق كثيرة خصوصا في الجزيرة العربية..

ثانيا: ما أهمية شجرة كي يختبئ ورائها إنسان؟..أليس من المنطق أن يختبئ في حصن مثلا أو غار أو وراء هضبة أو جبل؟..ما وظيفة الشجرة وقتها وهل تصلح لحجب إنسان؟؟!!!..إنت نفسك يمكنك رؤية المختبئ بالمنظار أو حتى الأشعة الحرارية..

ثالثا: لا توجد شجرة باسم الغرقد أصلا..هذه تعريب لشجرة (العوسج) الشهيرة والمزروعة في نجد والحجاز وفلسطين وسيناء..وفي إسرائيل يُقال لها أتاد (אטד) والإسم العلمي لها Lycium واشتهرت بفوائدها الطبية..

العوسج تتطلب أرض جافة وحرارة عالية..حتى أن مقبرة البقيع كانت تسمى قديما.."ببقيع الغرقد"..وكتب المؤرخين دائما تلحق البقيع بتلك الشجرة..

رابعا: شجرة العوسج لها أنواع كثيرة حوالي 75 نوع، وصنوف تزرع في مصر منها شجرة (العنب الديب) أو عنب ديبو كما يسميها الفلاحون، وكما قلنا هي شجرة لها فوائد طبية ومذكورة في الطب القديم..أي أن زراعتها مفيدة للإنسان وليست دليل على حرب أو معركة كما يزعمون..

خامسا: الحديث يروّج لحرب طائفية واعتبارها من علامات الساعة، فهل الإسلام يعترف بهذه الحروب أم أنه يقبل الأديان الأخرى من باب التعايش والتسامح؟..

يقول الله في القرآن.." ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين".. [هود : 118]..أي أن الحرب الدينية ضد سنة الله في الكون لأن إرادته سبقت بحدوث الاختلاف ووقوعه ضمن مشيئته..

سادسا: الحديث لم يوضح بالضبط من الذي اختبأ..هل طفل يهودي أم امرأة أم شيخ أم مقاتل شاب؟..ولو كان مقاتل شاب فهل اليهود كلهم جبناء؟..ولو كانوا جبناء..كيف هزموا العرب في 3 حروب؟!..أما لو كانوا نساء وأطفال وشيوخ..فهل يصح أن نطاردهم ونقتلهم والدين يأمرنا بمنع التعرض لهم؟

سابعا: حديث الغرقد في صحيح مسلم عن أبي هريرة (منقطع) لأن به 3 عنعنات .."عن سُهيل عن أبيه عن أبي هريرة"..المحدثون قالوا لو ثبت لقاء أحد الراويين ببعض يتصل المنقطع إضافة لبراءته من التدليس، قلت: سهيل بن أبي صالح ضعيف عند ابن معين وأبي حاتم..

ثامنا: الحديث أصله في كتاب الفتن لنعيم بن حماد المتوفي عام 228 هـ، أي لم يذكر هذا الحديث قبل نعيم في أي كتاب، حتى مالك وابن إسحاق لم يذكروه في القرن الثاني، مما يعني أنه ظهر فجأة في القرن الثالث غالباً متأثر بحكايات وأساطير آخر الزمان، فابن حماد ذكر الغرقد واختباء اليهودي ضمن حواديت المسيخ الدجال..

تاسعا: الحديث يقول.." لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، حتى يختبئ اليهودي...إلخ"..والسؤال: اليهود حاربوا المسلمين 9 حروب ولم يختبئوا أبدا..(48-56-67-68-73-82) (2006-2008-2012) رغم أن شجرة الغرقد ما شاء الله ..مالية فلسطين وسيناء..!

فإذا قيل أن المقصود معركة أخرى، قلت: فلماذا قال الحديث (لا تقوم) أي هو تصريح بأول معركة ، ثم إذا كانت معركة أخرى لماذا لم يذكرها الراوي بدلا من أن يتركنا بين القيل والقال..

عاشرا: الاعتقاد الساذج بأن اليهودي سيختبئ وراء شجرة الغرقد ليس حكراً على السلفية أو الجماعات، بل مفتي مصر الأسبق د. علي جمعة قال في ديسمبر 2014 أن اليهود سنحاربهم ويختبأون وراء الشجر، وهذا تخلف وانحطاط شديد أن يصل لدار الإفتاء المصرية هذا الاعتقاد الساذج..

بعد هذه الأسئلة جاءني استفسار عن حقيقة زرع اليهود لتلك الشجرة، وأن الإنترنت ملئ بصور زراعة الإسرائيليين آلاف الشجر منها، ونتنياهو شخصيا شارك فيها..فمن التقدير والعلم الرد على هذه الزعم بعيدا عن تفنيد قصة الغرقد..

والجواب: مبدئيا مقالي عن الغرقد لا علاقة له بموقفي من إسرائيل، هذه دول محتلة، والصهيونية فكرة عنصرية شأنها كالفاشية والنازية والداعشية..أي نفي قصة الغرقد وتكذيب الأخبار بشأنها هو مجرد (بحث علمي) يخص القضية ذاتها
أما عن السؤال فالعرب أكثر أقوام العالم عُزلة وجهل بما يدور حولهم، وإذا حاول البعض منهم أن يبحث يصطدم فورا بمعتقداته وأيدلوجياته التي تشربها منذ الصغر..فيؤثر معتقده الشخصي على بحثه فيلجأ للتأويل والتبرير والتحوير والتقعير...إلخ..المهم أن لا يمس بحثه أحد مقدساته..

أخي الكريم: يوجد في إسرائيل ما يسمى .."بالصندوق القومي اليهودي"..تم إنشاءه عام 1901 ومهمته جمع الأموال لشراء الأرض وزراعتها وتشجيرها ، وعن طريق أموال هذا الصندوق اشترى الصهاينة الأراضي وبنوا عدة مستوطنات ..

هذه معلومات عن الصندوق في ويكبيديا باللغة العبرية... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كانت بعض الأراضي عبارة عن مستنقعات فعملت حكومة إسرائيل على استصلاحها وتشجيرها، أي أن زراعة اليهود للأشجار في بلدهم هو ضمن خطة قومية لتعمير إسرائيل، ولهم الحق في ذلك كما أن لك الحق في تعمير بلدك وتشجيرها..وهذا يعني أن العمل بعيد تماما عن أي رؤية دينية..

ثم أن فلسطين بها أشجار كثيرة يحبها الشعب هناك سواء مسلم أو يهودي كالعنب والرمان والزيتون والتين والكرز والنخيل..أما التشجير فلا يتعلق بالغرقد فقط..اليهود يزرعون كل هذه الأشجار..

حديث الغرقد تسبب في وهم كبير يتعلق (بفناء إسرائيل) خصوصا بعد الصحوة الإسلامية وصعود الإخوان المسلمين، وقتها تم إشاعة الحديث، قبل ذلك لم يكن أحد يهتم..يعني قبل 100 عام تقريبا لم يكن مسلم يسأل عن الغرقد ورمزيته الدينية ، وطبيعة المعركة مع اليهود آخر الزمان..بالعكس..اليهود كانوا عايشين بمصر في سلام ، بل يمكن اعتبار أن أغلبية صناع السينما المصرية ومنتجيها هم (يهود)

حتى هذا التخلف وصل ماليزيا والصين الآن، فتجد المسلم الماليزي مثلا يؤمن أن اليهود يزرعون الغرقد ليختبئوا ورائه آخر الزمان..!..تخيل...!!..هذا شئ مضحك..هما فاكرين اليهود أغبياء وسطحيين زيهم كي يزرع شجرة يختبئ ورائها..وهو بيده أن يقتل ويبيد المسلم بالقنبلة الذرية..!

الخلاصة: لا معركة ستحدث بين طائفتين كي تكون علامة للساعة، ولا اليهودي سيتخبئ وراء شجرة غرقد، هذه رمزيات دينية قديمة كانت تؤمن بالنباتات كرموز إما للحرب وإما للسلام، وغصن الزيتون وشجرة الكرز مشهور رمزيتهما الدينية للسلام عند الشعوب القديمة، أما الإيمان بأن شجرة معينة هي رمز للحرب وإعلان ذلك رسميا ثم يتبناها الشيوخ وينشروها على المنابر لهو الانحطاط بعينه، ونشر كل قيم العدوان على أسس سطحية




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



avatar
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام


الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 13865
نقاط : 26020
السٌّمعَة : 23
العمر : 39
مثقف

http://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى