شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

لماذا طالت حرب اليمن..؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لماذا طالت حرب اليمن..؟

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الجمعة مارس 03, 2017 4:51 pm

هذا الشهر يكون قد مر عامين بالضبط على اندلاع حرب اليمن أو ما عرفت في الإعلام بعاصفة الحزم، ورغم مرور هذا الوقت الطويل إلا أن أهداف الحرب المعلنة لم يتحقق منها شئ ..وفي السابق شرحنا الوضعين القبلي والسياسي والديني هناك، وكيف أن أهداف الحرب لا يمكن تحقيقها لعوامل دينية واجتماعية وقبلية، ثم وصلنا إلى نتيجة مفادها أن الحرب أصبحت (مستنقع عملي) لقوى العدوان السعودي ، واستنزاف كبير لأهم دولتين في الخليج هما السعودية والإمارات..

اليوم سأشرح الوضع لكن بطريقة جديدة

نموذج محافظة الجوف في شمال اليمن

والخريطة توضح مناطق السيطرة لكلا الطرفين، وفي الخريطة الثانية صورة مأخوذة من google earth توضح الجانب الطبوغرافي لهذه المناطق، وهذا جانب مهم لمعرفة كيف أن المعارك وقفت على حدود الجبال..

أولا: السعودية تعتقد أنها سيطرت على المحافظة منذ عام والإعلام هناك يعتبر أن الجوف أصبحت سعودية، والسبب أنهم سيطروا على عاصمة المحافظة (مدينة الحزم) في أقصى الجنوب..

ثانيا: تشرح الخريطة كيف أن مناطق السيطرة تقول أن التحالف السعودي يسيطر فقط على (الصحراء المفتوحة) شرق ووسط وجنوب المحافظة، أما الغرب فهو تحت سيطرة الجيش اليمني..

ثالثا: المنطقة الغربية في المحافظة عدد مديرياتها (10 مديريات) ، بينما الشرق والوسط والجنوب (مديريتين فقط)..يعني عمليا الجيش اليمني موجود في حوالي 90% من المحافظة..

رابعا: عدد سكان المنطقة الغربية التي يسيطر عليها الجيش اليمني حوالي 80% من عدد سكان المحافظة البالغ عددهم 600 ألف نسمة تقريبا..يعني السعودية لا تسيطر إلا على نسبة قليلة جدا من الثروة البشرية للجوف..

خامسا: الاشتباكات تدور في 4 مديريات منذ عام، والكر والفر بين الطرفين..رغم إن التحالف السعودي وعملائه في اليمن يملكون كل أدوات الحرب (السلاح-المال-الإعلام) ورغم ذلك فشل في اختراق أي مديرية من الأربعة.

سادسا: واضح من مناطق سيطرة التحالف السعودي أنها مجرد صحراء، لكن عندما تقدموا للجبال وقفوا وعجزوا عن التقدم، وهذا يثبت ما قلناه منذ عامين أن الطبيعة الجبلية لليمن هي ما ستجعل السعودية تخسر الحرب..

سابعا: نفس ما حدث للجوف يحدث في مأرب..تلك المحافظة التي ادعى التحالف السعودي السيطرة عليها، والوضع هناك نسخة بالكربون من الجوف

ثامنا: منذ أكثر من عام كتبت مقال وشرحت فيه الوضع الميداني في اليمن، وعند مقارنة ما جاء في المقال وقتها وبين ما هو مكتوب الآن لن نجد فارق..وهذه دلالة أن الرؤية القديمة كانت صائبة..

أخيراً السعودية أنفقت 300 مليار دولار على هذه الحرب وخسائر آلاف الجنود واستنزاف كبير لجيشها في الحدود، ومع ذلك لم تستطيع تهديد صنعاء أو التقدم حتى في المناطق التي ادعوا السيطرة عليها، فلا الرشاوي المالية للقبائل ولا تجنيد العمالة اليمنية في الخليج أنقذهم من هذه الورطة..وتبين أن من أصدر قرار الحرب لا يقل حماقة عن من اشترى الترام أو محطة العتبة في مصر..!

المصادر

صفحة خرائط الصراع على تويتر..bit.ly 2mTMduX
معلومات عن محافظة الجوف من ويكبيديا..bit.ly 2mj6zR4
مقالي منذ عام عن الوضع الميداني في اليمن..bit.ly 2lHwsXH








صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



avatar
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام


الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 13437
نقاط : 25010
السٌّمعَة : 23
العمر : 37
مثقف

http://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى