شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله

اذهب الى الأسفل

قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله Empty قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الأحد يناير 02, 2011 6:55 pm

هذه القصه هي قصه عدم ترحم رسول الله علي حاتم الطائي فهي قصه مكذوبه، اختلقها البعض لكي تدل علي مكارم اخلاق رسول الله مع الكفار،والذي هو ليس بحاجه لاحد بان يستدل علي مكارم اخلاقه صلي الله عليه واله وسلم
بعد ان شهد له رب العلي بانه علي خلق عظيم......اليكم سند هذه الروايه الموضوعه:


ملخصها هو( أنه جيء بسبي للرسول صلى الله عليه و سلم ، و كان من بين هذا السبي
سفّانة بنت حاتم الطائي فاستعطفت سفانة النبي صلى الله عليه و سلم بقولها
: يا محمد هلك الوالد ، و غاب الوافد ، فإن رأيت أن تخلي عني ولا تشمت
بي أحياء العرب ، فإن أبي كان سيد قومه ، يفك العاني ، و يقتل الجاني ، و
يحفظ الجار ، و يحمي الذمار ، ويفرج عن المكروب ، و يطعم الطعام ، و يفشي
السلام ، و يحمل الكل ، و يعين على نوائب الدهر و ما أتاه أحد في حاجة
فرده خائباً ، أنا بنت حاتم الطائي . فقال النبي صلى الله عليه و سلم : يا
جارية هذه صفات المؤمنين حقاً ، لو كان أبوك مسلماً لترحمنا عليه ، خلوا عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق )
.

النص بالاحمر هو ما يستدل به ولكن علة هذه الحادثة و كونها باطلة :- إن هذا النص مكذوب على رسول الله صلى الله عليه و سلم ، بل فيه عبارات مستهجنة من وصف الراوي – و هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه – لجسم هذه الفتاة ، و عينيها ، و فخذيها ، وقامتها و ساقيها ، و .!!!

ويمكن التأكد من تمام القصه فهي موجوده في
دلائل النبوة للبيهقي 5/341 ،وتاريخ دمشق لابن عساكر – تراجم النساء ص 151-152 ، وتاريخ دمشق 69/ 193 ، 197- 198

واخيرا هذا النص من وضع ضرار بن صرد أبو نعيم الطحان ، فإنه كما قال يحيى
بن معين : كذابان بالكوفة : هذا و أبو نعيم النخعي . أنظر الميزان (2/327)
. و في الإسناد أيضاً : أبو حمزة الثمالي ، و هو متروك ليس بثقة .
الميزان (1/363) . و في الإسناد محمد بن السائب الكلبي ، و الواقدي ، و قد
عرف حالهما و ليس هناك داع لذكرها .

و للقصة طريق آخر ، لكن فيه سليمان بن الربيع النهدي ، و قد تركه الدارقطني ، و قال مرة : ضعيف . الميزان (2/207) .

وقد اخرج الترمذي القصه ايضا ولكن باسناد فيه ضعف....

منقول بتصرف




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14206
نقاط : 26863
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

http://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله Empty رد: قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله

مُساهمة من طرف هانى الإخوانى في الإثنين يناير 03, 2011 6:17 am

بارك الله فيكم أخى الكريم
وجعل هذا الجهد فى ميزان حسناتكم
ولكن نلومكم فى ردكم لحديث مسلم ـ فى الملتقى ـ وهو حديث صحيح الإسناد , وليس يعوق ما كنتم تذهبون إليه من عدم التحريم فى مسألة الترحم على غير المسلمين
وكان الأولى أن ندرس الحديث جيدا لنرى إن كان فى محل النزاع أم لا .


من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى
هانى الإخوانى
المراقب العام
المراقب العام

وسام التميز 2
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 4964
السٌّمعَة : 17
العمر : 36
متسامح
العمل/الترفيه :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله Empty رد: قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الإثنين يناير 03, 2011 5:12 pm

هانى الإخوانى كتب:بارك الله فيكم أخى الكريم
وجعل هذا الجهد فى ميزان حسناتكم
ولكن نلومكم فى ردكم لحديث مسلم ـ فى الملتقى ـ وهو حديث صحيح الإسناد , وليس يعوق ما كنتم تذهبون إليه من عدم التحريم فى مسألة الترحم على غير المسلمين
وكان الأولى أن ندرس الحديث جيدا لنرى إن كان فى محل النزاع أم لا .

وبارك عليكم استاذ هاني

التسرع في رد الاحاديث الصحيحه جهل وهذا ما نبرأ منه ، ايضا منهاجنا في التعامل مع السنه القوليه هو نفس منهاج الشيخ محمد الغزالي رحمه الله، وقد يختلف تعاملنا مع الاحاديث من حيث تواترها او آحاديتها،والمتن مهم جدا لاستقصاء صحه الحديث من عدمه.

نحن لم نرد الحديث اخي الكريم،فنحن ننتمي لمدرسه الفهم والجمع الاصوليين وقد تتلمذنا علي يد الدكتور محمد سليم العوا في هذا الشأن ، وبفضل الله جمعنا اكثر العلوم التي تتحدث في هذا المجال وما زلنا في دراستها، ايضا لعل هناك لبسا في الفهم لذلك سأطرح مشاركتي مره اخري لتعلم انني لم ارد الحديث دون بحث هذه هي المشاركه

لا اعتقد بانه يصح الاحتجاج بهذا الحديث،لانه للفهم الشامل للقضيه ينبغي بان نجمع معه قول رسول الله (ليس لأحد منكم ينجيه عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه بمغفرة ورحمة
فكيف يجزم رسول الله بان ابن جدعان في النار ثم يقول علي نفسه وهو الذي قد
غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر بان عمله لن يشفع له بل رحمه الله
ومغفرته.


الامر الاخر اخي أموي الشام اري غرابه في المتن وبالذات هذه الجمله(
فقال لا إنه لم يقل يوما رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين) السؤال هو كيف عرف رسول الله بان ابن جدعان لم يقل هذه الكلمه طوال حياته، اليس هذا خوضا في علم الغيب دون علم؟؟


طبعا سيأتي اخ ويقول بان الحديث في صحيح مسلم، نعم
درجه الحديث صحيح ولكنه ليس قرآنا، ايضا سبق وان تم رد احاديث في صحيح مسلم
لتعارضها مع القران كحديث التربه مثلا....


اري قبل ان نجزم في هذا الامر علينا اولا ان نري شروح مسلم لائمه اهل السنه، فلو تتفضل بطرحها اخي الحبيب اموي الشام

ارجو ان تركز علي الجمله الاخيره، وهي دليل علي اننا لم نجزم في المسأله ، فقد طلبنا من الاخ الكريم ان يأتي بشروح مسلم اولا لنتدارسها حول هذا الحديث موضع الخلاف،
الامر وما فيه استاذ هاني اننا راينا غرابه في المتن، فسقناها من قبيل الاستدراك وليس من قبيل الجزم، وهذا لا شئ فيه لطلبه العلم ..

ايضا هناك امر مهم استاذ هاني وهو ان جمهور علماء الامه يقولون بظنيه حديث الاحاد، وهذا الحديث موضع الاشكال هو حديث احاد، وبالتالي ظنيته لا تمنع رده في حاله تعارضه مع روح الفهم الشامل للاسلام ....فتأمل اخي الحبيب

اما بالنسبه لما حدث في الموضوع فالاخوه المتحاورون- كما رايت- لم يأخذوا الادله علي محمل الجد فكان ولابد من انهاء النقاش معهم لاستهتارهم في الاستدلال والاتيان بأشياء عجيبه وغريبه.






صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14206
نقاط : 26863
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

http://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله Empty رد: قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله

مُساهمة من طرف هانى الإخوانى في الإثنين يناير 03, 2011 11:28 pm

بارك الله فيكم أخى الكريم
ولعلك تقبل اعتذارى ـ حيث فوجئت الآن بهذه الجملة الأخيرة وكأنى لم أقرأها من قبل , ولكن ما سبقها هو ما بنيت عليه كلامى , وهو ـ بدون الجملة الأخيرة ـ يفهم منه رد الحديث .
وليس عندى حرج فى مسألة رد حديث ـ آحاد ـ إذا اصطدم بنصوص قطعية الثبوت والدلالة , ولكن بعد استفراغ الجهد الجهيد فى تعرف معنى الحديث , فنحن للأسف نجد كثيرا من الجهلاء ـ ومعظمهم من القرآنيين والعلمانيين ـ يتسرعون فى إنكار ورد أحاديث الصحاح , وما لذلك سبب إلا خلل فى عقولهم القاصرة , فيكون أيسر الأمور عندهم هو رد الحديث لأتفه الأسباب .
أما الشيخ الغزالى رحمه الله فليس بدعا من الفقهاء القدامى حينما رجح دليلا على دليل و ما دام الأمر يتم على بصيرة وفقه ودراسة فلن نلوم العالم فيما وصل إليه حتى وإن اختلفنا معه فيما توجه إليه .فرغم اختلافنا ـ أقصد توجهنا وليس شخصنا على حقارتنا ـ مع شيخنا الغزالى ومدرسته فى هذا الصدد إلا أننا لا يسعنا إلا تقديره خالص التقدير على ما بذل وعمل لدينه .
ولا ننسى ذلك الموقف الرائع من الإمام ابن تيمية رحمه الله وهو من هو فى موقفه من النصوص الشرعية , إلا أننا نجده يعتذر أيما اعتذار للأئمة الأعلام إذا وجد منهم ردا لحديث , فيذهب إلى أنه ربما لم يصح هذا الحديث عنده .

ولعلك أخى تلحظ أننى فى المقابل أميل لمدرسة الشيخ القرضاوى رحمه الله الذى لا يرد نصا إلا بعد أن يجد أنه لا يصح أبدا , وكم وجدناه يتوقف فى مسائل شرعية ـ وهو من هو فى علمه ومكانته ـ ولا يقف فيها على رأى , ويقول لعل الله أن يخرج من العلماء فيفتح الله عليه فيتضح مغنى النص الذى استوقفه , كل هذا من أجل ألا يرد نصا ثبتت لديه صحته .
وأحيلك إلى ما ذهب إليه فى موقفه من حديث " أبى وأبوك فى النار " عند تعرضه له فى كتابه " مدخل لدراسة السنة النبوية " , وخالف شيخه وأستاذه الغزالى فى رده لهذا الحديث ... ولعل هذه النقطة نفتحها أمامكم للفحص والدراسة والنقاش فهى فى غاية الأهمية .

أخيرا أعتذر لكتابة الكلام بسرعة دون مراعاة للحبكة الأدبية والمصطلحات الشرعية وجعل الكلام فى صورة الخواطر أكثر منه بحث فى مسألة شرعية .
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا وتقبلوا اعتذارنا مرة أخرى .


من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى
هانى الإخوانى
المراقب العام
المراقب العام

وسام التميز 2
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 4964
السٌّمعَة : 17
العمر : 36
متسامح
العمل/الترفيه :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله Empty رد: قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الثلاثاء يناير 04, 2011 6:56 pm

هانى الإخوانى كتب:

ولعلك أخى تلحظ أننى فى المقابل أميل لمدرسة الشيخ القرضاوى رحمه الله الذى لا يرد نصا إلا بعد أن يجد أنه لا يصح أبدا , وكم وجدناه يتوقف فى مسائل شرعية ـ وهو من هو فى علمه ومكانته ـ ولا يقف فيها على رأى , ويقول لعل الله أن يخرج من العلماء فيفتح الله عليه فيتضح مغنى النص الذى استوقفه , كل هذا من أجل ألا يرد نصا ثبتت لديه صحته .
وأحيلك إلى ما ذهب إليه فى موقفه من حديث " أبى وأبوك فى النار " عند تعرضه له فى كتابه " مدخل لدراسة السنة النبوية " , وخالف شيخه وأستاذه الغزالى فى رده لهذا الحديث ... ولعل هذه النقطة نفتحها أمامكم للفحص والدراسة والنقاش فهى فى غاية الأهمية .
أخيرا أعتذر لكتابة الكلام بسرعة دون مراعاة للحبكة الأدبية والمصطلحات الشرعية وجعل الكلام فى صورة الخواطر أكثر منه بحث فى مسألة شرعية .
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا وتقبلوا اعتذارنا مرة أخرى .

جزاكم الله خيرا اخي الحبيب علي هذا الطرح الطيب
وقريبا باذن الله سنفتح بابا للنقاش في نقطه اختلاف شيوخنا القرضاوي والغزالي في حديث(ابي وابوك في النار) واستأذنكم الان لطرح مقاربه بسيطه في طريقه تعامل الشيخ الغزالي والشيخ القرضاوي مع السنه
فالشيخ الغزالي يري ان من اصول العمل بالحديث هو تقديم الصحيح على ما هو أصح منه، ويري ايضا أن الأحاديث الصحيحة نفسها لا يجوز تناولها وتدوالها إلا بعد طرح المنقول الاقوي منها في الكتاب والسنه، ولا يجوز العمل بها او تدريسها إلا بعد تفقه كامل لها وبمقاصدها اليقينيه.
بينما في المقابل نري طريقه تعامل الشيخ القرضاوي مع السنه تكاد تكون اقرب الي الشيخ الغزالي
في كتابه(كيف نتعامل مع السنه النبويه) قال الشيخ القرضاوي هذا النص
أن يتأكد من سلامة النص من معارض أقوى منه , من القرآن , أو أحاديث أخرى أوفر عددا , أو أصح ثبوتا , أو أوفق بالأصول وأليق بحكمة التشريع , أو من المقاصد العامة للشريعة , التي اكتسبت صفة القطعية , لأنها لم تؤخذ من نص واحد أو نصين بل أخذت من مجموعة من النصوص والأحكام أفادت ـ بانضمام بعضها
إلى بعض ـ يقينا وجزما بثبوتها .
الا تري اخ هاني ان الشيخ القرضاوي في هذه النقطه -بالتحديد -لا يختلف كثيرا عن الشيخ محمد الغزالي؟





صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14206
نقاط : 26863
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

http://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله Empty رد: قصه ابنه حاتم الطائي مكذوبه علي رسول الله

مُساهمة من طرف هانى الإخوانى في الثلاثاء يناير 04, 2011 11:30 pm

ابو عبدالرحمن كتب:
هانى الإخوانى كتب:

ولعلك أخى تلحظ أننى فى المقابل أميل لمدرسة الشيخ القرضاوى رحمه الله الذى لا يرد نصا إلا بعد أن يجد أنه لا يصح أبدا , وكم وجدناه يتوقف فى مسائل شرعية ـ وهو من هو فى علمه ومكانته ـ ولا يقف فيها على رأى , ويقول لعل الله أن يخرج من العلماء فيفتح الله عليه فيتضح مغنى النص الذى استوقفه , كل هذا من أجل ألا يرد نصا ثبتت لديه صحته .
وأحيلك إلى ما ذهب إليه فى موقفه من حديث " أبى وأبوك فى النار " عند تعرضه له فى كتابه " مدخل لدراسة السنة النبوية " , وخالف شيخه وأستاذه الغزالى فى رده لهذا الحديث ... ولعل هذه النقطة نفتحها أمامكم للفحص والدراسة والنقاش فهى فى غاية الأهمية .
أخيرا أعتذر لكتابة الكلام بسرعة دون مراعاة للحبكة الأدبية والمصطلحات الشرعية وجعل الكلام فى صورة الخواطر أكثر منه بحث فى مسألة شرعية .
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا وتقبلوا اعتذارنا مرة أخرى .

جزاكم الله خيرا اخي الحبيب علي هذا الطرح الطيب
وقريبا باذن الله سنفتح بابا للنقاش في نقطه اختلاف شيوخنا القرضاوي والغزالي في حديث(ابي وابوك في النار) واستأذنكم الان لطرح مقاربه بسيطه في طريقه تعامل الشيخ الغزالي والشيخ القرضاوي مع السنه
فالشيخ الغزالي يري ان من اصول العمل بالحديث هو تقديم الصحيح على ما هو أصح منه، ويري ايضا أن الأحاديث الصحيحة نفسها لا يجوز تناولها وتدوالها إلا بعد طرح المنقول الاقوي منها في الكتاب والسنه، ولا يجوز العمل بها او تدريسها إلا بعد تفقه كامل لها وبمقاصدها اليقينيه.
بينما في المقابل نري طريقه تعامل الشيخ القرضاوي مع السنه تكاد تكون اقرب الي الشيخ الغزالي
في كتابه(كيف نتعامل مع السنه النبويه) قال الشيخ القرضاوي هذا النص
أن يتأكد من سلامة النص من معارض أقوى منه , من القرآن , أو أحاديث أخرى أوفر عددا , أو أصح ثبوتا , أو أوفق بالأصول وأليق بحكمة التشريع , أو من المقاصد العامة للشريعة , التي اكتسبت صفة القطعية , لأنها لم تؤخذ من نص واحد أو نصين بل أخذت من مجموعة من النصوص والأحكام أفادت ـ بانضمام بعضها
إلى بعض ـ يقينا وجزما بثبوتها .
الا تري اخ هاني ان الشيخ القرضاوي في هذه النقطه -بالتحديد -لا يختلف كثيرا عن الشيخ محمد الغزالي؟

أخى الحبيب حياكم الله
ولو أن الأمر أصبح أكبر من حجمى بكثييييييييير أن أقوم بالمقارنة بين علمين من أعلام الفكر والفقه الإسلامى إلا أنه لا يسعنى إلا أن أستجيب وألبى ما طرحتموه من تساؤل , ولعله يتضح لى من خلال النقاش ما يخفى على ويحصل ما أرجوه .
بداية أخى لا شك أن العلاقة بين الغزالى والقرضاوى ـ رحم الله الأول وبارك فى الثانى ـ أقرب ما تكون لعلاقة الأستاذ بتلميذه , وعليه فلن يكون الخلاف بينهما كبيرا .
وأحسب الشيخ الغزالى رحمه الله من سلالة تلك المدرسة المباركة التى أسسها الإمام محمد عبده , وكان من روادها رشيد رضا وحسن البنا والغزالى ثم محمد عمارة وغيرهم ـ مع الاحتفاظ الكامل بالألقاب فكلهم سادتنا وتاج رؤوسنا ـ على اختلافات بينهم ـ بالضرورة ـ ولا يزالون مختلفين .

أقول أخى الحبيب أن ما اتفق عليه الشيخان فيما عرضتموه واضح لا ريب فيه , وهو عين ما نحسبه صوابا , وهو ما اتفق عليه العلماء والفضلاء على مر العصور , ولكن أخى عند التطبيق والتعامل مع النصوص ستجد بعض التباين والاختلاف الذى أحسب أن الشيخ القرضاوى أكثر محافظة فيه , ولعل السبب فى نظرى أن الشيخ القرضاوى تعمق أكثر فى علم الحديث ومصطلحه , فكان قبوله للحديث ورده له من نفس المنطلق الذى ينطلق منه المحدثون , ورده للحديث عزيز جدا , بل إنه لا يرد حديثا إلا أن يجد فيه ما يقدح فى سنده ولا يسلم به متنه . ولعل موقفه من حديث " أبى وأبوك فى النار " يشهد بذلك .
ولعلى أضيف هنا مثالا آخر , حيث أن القرضاوى رفض حديث : عن أم سلمة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم قالت : (( كنت عند رسول الله وعنده ميمونة فـأقبل ابن أم مكتوم وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب فقال النبي : احتجبا منه فقلنا : يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا ؟ فقال النبي : أفعمياوان أنتما ؟ ألستما تبصرانه ؟))
وهذا الحديث صحيح عند عدد من المحدثين , ولكن نجد أنه لما رفض الحديث لم يكتف باختلاف متنه مع بعض ما ثبتت صحته من نصوص أخرى موثوق فى صحتها يستشهد بها مثل حديث :قول الرسول "ص " لفاطمة بنت قيس ((اعتدي في بيت ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك فلا يراك )) .وحديث عائشة : (( كان رسول الله يسترني بردائه وأنا انظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد )) .وحديث :يوم فرغ النبي من خطبة العيد (( مضى إلي النساء فذكرهن ومعه بلال فأمرهن بالصدقة ))
تلك نصوص تعارض الحديث أخى الحبيب , ولو كان ذكر شيخنا القرضاوى لهذه الأحاديث وحدها واختلافها مع حديث "أفعمياوان أنتما ؟ " هما السبب فى رده لقلت أنه هناك تطابق بين موقفى الشيخين الغزالى والقرضاوى , ولكن القرضاوى هنا يضيف سببا آخر ولم يكتفى بالسبب الأول وهو أنه يسوق عددا من الأدلة على ضعف الحديث من حيث السند ويوضح آراء بعض المحدثين التى تقدح فى صحة الحديث من حيث السند , فيكتمل عنده القدح فى السند والمتن .
وكم وجدنا شيخنا القرضاوى ينعى على أحوال العلماء الذين يتقنون الفقه ولا يتقنون الحديث , وكذلك العلماء الذين يتقنون الحديث ولا يعلمون شيئا من الفقه , وهو للأسف حال كثير ـ إن لم يكن أكثر ـ العلماء .
هذه هى مدرسة القرضاوى التى أميل لها وأطمئن لنهجها حتى وإن اختلفت مع الشيخ القرضاوى فى بعض بل كثير من المسائل .


من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى
هانى الإخوانى
المراقب العام
المراقب العام

وسام التميز 2
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 4964
السٌّمعَة : 17
العمر : 36
متسامح
العمل/الترفيه :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى