شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن
شبكة واحة العلوم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)

4 مشترك

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty رد: حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)

مُساهمة من طرف ابو الامير العراقي السبت يوليو 23, 2011 12:38 pm

توفيق كتب:بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

بارك الله فيك أخي حسين على هذه الروح التحاورية الرائعة.

و ان كنت أنتظر منك الاجابة أنت شخصيا بكلماتك و رؤيتك، لأنّي لا أحبّ كثيرا الموقع الذي وجهتني اليه منتدى ’يا حسين’، لسببين أولا لأنّ الرسول ’ص’ علّمنا أن نقول ’ يا الله’ لا ’يا حسين’ و لا حتّى ’يا محمّد’.
ثانيا لأنّ هذا في المنتدى سبّ للصحابة رضوان الله عليهم و طعن بزوجات الرسول’ص’ و هم ليسوا رموز السنّة فقط كما قال السيّد الخامنئي بل رموز الاسلام.

رغم ذلك ملكت نفسي و اتجهت للعنوان الذي أرسلتني اليه مستعينا بالله أن لا أجد أي قدح في صحابة رسول الله و زوجاته و منتدانا هذا لا يحبذّ ذلك كما تعلم.
ما وجدته هو أنّ عقيدة كاملة تسمّى عقيدة الامامة (لا يصحّ الايمان الاّ بها ) موقوفة على حرف الواو؟؟ ان كان عطفا فبها و نعمت، و ان كان واو جماعة ذهبت العقيدة في مهبّ الريح ؟؟؟؟.

دع عنك ذلك يا حسين و شغّل عقلك قليلا أرجوك و لا تلمني على هذه الكلمة، و أجب على هذا السؤال الذي ان شئت سمّيته فقهيا:
أنا أريد أن أكون من المؤمنين الأتقياء و أريد أن أؤدّي زكاتي، فما هي أفضل وضعية لذلك؟ أقصد هل يجوز تأدية زكاتي و أنا راكع أثناء الصلاة؟ و ماذا لو اصبحت عادة كلّ المؤمنين يؤدّونها أثناء الصلاة و هم راكعون؟؟؟!!!.
يا أخي ارجوك، فرق بين علي رضي الله عنه التقّي النقّي الذي تصدّق بخاتمه لحظة ركوعه في لحظة من الخشوع و الايمان أثناء ركوعه لأحد الفقراء المارّ به، و بين أن تكون تلك عادة حميدة؟؟، و تعلم أخي حسين أنّ علي رضي الله عنه رجل فقير لا يزكّي و لم يزكّي، بل كانت صدقة.

و أضيف لك مختصر منقولا :
( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ( 55 ) ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون ( 56 ) )


(
إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) [ روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنها نزلت في عبادة بن الصامت وعبد الله بن أبي بن سلول حين تبرأ عبادة من اليهود ، وقال : أتولى الله ورسوله والذين آمنوا ، فنزل فيهم من قوله : " ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء " ، إلى قوله : " إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا " يعني عبادة بن الصامت وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقال جابر بن عبد الله : جاء عبد الله بن سلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن قومنا قريظة والنضير قد هجرونا وفارقونا وأقسموا أن لا يجالسونا ، فنزلت هذه الآية ، فقرأها عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " يا رسول الله رضينا بالله وبرسوله وبالمؤمنين أولياء " . وعلى هذا التأويل أراد بقوله : ( وهم راكعون ) e]ص: 73 ] صلاة التطوع بالليل والنهار ، قاله ابن عباس رضي الله عنهما .

وقال السدي : قوله : " والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون " ، أراد به علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، مر به سائل وهو راكع في المسجد فأعطاه خاتمه .


وقال
جويبر عن الضحاك في قوله : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) قال : هم المؤمنون بعضهم أولياء بعض ، وقال أبو جعفر محمد بن علي الباقر : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) نزلت في المؤمنين ، فقيل له : إن أناسا يقولون إنها نزلت في علي رضي الله عنه ، فقال : هو من المؤمنين .


(
ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا ) يعني : يتولى القيام بطاعة الله ونصرة رسوله والمؤمنين ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : يريد المهاجرين والأنصار ، ( فإن حزب الله ) يعني : أنصار دين الله ، ( هم الغالبون ). انتهى النقل.


أمّا فيما يخصّ الإجماع
فهو أحد مصادر التشريع الإسلامي ويعني اتفاق جميع رجال الدين المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور على حكم شرعي. و أين هو الاجماع يا حبيبي حسين ؟.

العبارة التي استعملتها ’نقص الاستدلال يعني نقض الدليل’ قصدت بها أن استدلالك غير مقنع و فيه شدّ و جذب و احتمالات عدّة و العقائد لا تبنى بهذه الطريقة.

الرجاء الرجوع الى موضوعنا و لندع السؤالين الأخيرين كي نركزّ على مسألة الامامة.

بارك الله فيك أخي و حبيبي حسين و السلام عليكم و رحمة الله.


شكرا اخي على اطراءك وبارك الله في عقلك الراجع وعلمك القادح وفهمك الصادح
انا لم اطلبك للتحاور كما لم تطلبني للتحاور
وقد قلت لك في اكثر من مرة هناك الكثير من المنتديات تغنيك
ولكنك ادعيت انك للحق طالب وانت عنه بعيد .
وادعيت انك تريد اجابات واحالتي لك لمنتديات اخرى مساعدة مني لك للحصول على الاجابة وكنت اتوقع انك فعلا طالبا للحقيقة بل عندما قرات انك مهندس اي ان تحصيلك الدراسي متقدم وقولك وتركيزك اكثر من مرة على حجية عقلك توقعت اني اتكلم مع شخص يملك المؤهلات العلمية واللغوية ومدارك العقل التي ترجح الصواب من الخطا
اخي الفاضل الموضوع الذي تحدث عنه منذ 3 ايام وانا لم اكمل قراءته لا اعلم اخي متى قرات ووعيت وفهمت
ثم اوكلت المشكلة (( للواو )) نعم اخي لو كنت تفهم ما يتحاور به المتحاوران هناك لما قلت (( موقوفة على حرف الواو؟؟ ان كان عطفا فبها و نعمت، و ان كان واو جماعة ذهبت العقيدة في مهبّ الريح ؟؟؟؟.))
نعم اخي هي كذلك ( لان الله انزل كتابه بلسان عربي مبين ؟؟ وارجوا ان تكون تفهم معنى ( مبين ))
فاللغة العربية هي اساس فهم القران ( يا استاذ عقل )
واما حبك من عدم حبك لهذا المنتدى او ذاك فهذا خارج الموضوع ( لك عقل ) تميز به السقيم من السليم فخذ ما ينفعك وذر ما يضرك.
اما عن ( الامامة ) نعم اخي الفاضل هي اصل الايمان وكتبكم تصرح بالحديث الصحيح (( من مات وليس في عنقه بيعة للامام مات ميته جاهلية ) ولن ادخل معك بنقاش عقيم كسابقاته الحديث بكل الفاظه هو صحيح لديكم وانت قلت في مشاركات اخرى ( الامام هو رئيس الدولة والملكية فيها كلام ) وهناك لم اشا ان ادخل في نقاش عقيم واحترمت ( عقلك ) الذي تتبجح به .
الحديث واضح ( من مات ( وليس في عنقه بيعه ( لحسني مبارك او بوتفليقه او العابدين او صدام __ مات ميته جاهلية ( اي مات على غير الاسلام )- يعني لاينفعك صلاة ولا صوم ولا حج ولا زكاة _ مالم ( تكتب في عنقك بيعة لاحد هؤلاء الفجار وغيرهم ) - راجع قول الفقه المالكي والشافعي والنبلي حول الصبر على الامام الجائر ( ولماذا )

اي ان موضوع الامامة فيصل في الايمان .

اما بخصوص نقلك لاقوال بعض العلماء كان الاجدر بك ان تضع المصدر وان تنقل اراءهم كلها لا ان تاتينا براي واحد من اقوالهم تناسب مع هواك ( تعلمت منك النسخ واللصك بدون تدبر وقول شيخك الخميس شاهد _ )
ثم يا ( استاذ عقل ) لديك عقل واقرا وتابع وانظر ما اكثر الاقوال وما اصحها ( لكي تصل الى الاطمئنان العقلي الذي هو حجة عليك )
هل الاطمئنان ( لدى عقلك ) يحصل من قول او قولين لبعض العلماء مع وجود احاديث مرسلة وعدم وثاقة البعض .
ام من اقوال كبار واساطين مذاهبكم وعلماءكم بروايات صحيحة معتبرة لا يساورها الشك ____( اي الامرين يستميلها عقلك ان كان عقلك حرا لا اسيرا للمورث )


انقل اليك قولا لاحد علماءكم ؟ (1- القاضي الايجي في كتابه المواقف في علم الكلام وهو من أهم متون أهل السنّة في علم الكلام وأصول الدين، فالقاضي الايجي المتوفّى سنة 756 هـ يعترف بإجماع المفسّرين على نزول الاية المباركة في هذه القضيّة الخاصّة المتعلّقة بأمير المؤمنين (عليه السلام)(المواقف في علم الكلام: 405.) .)

2- وأيضاً يعترف بهذا الاجماع: الشريف الجرجاني المتوفّى سنة 816 هـ، في كتابه شرح المواقف في علم الكلام، وهذا الكتاب متناً وشرحاً مطبوع وموجود الان بين أيدينا(شرح المواقف 8 / 360)

3- وممّن يعترف بإجماع المفسّرين على نزول الاية المباركة في شأن علي (عليه السلام): سعد الدين التفتازاني المتوفّى سنة 793 هـ، في كتابه شرح المقاصد( شرح المقاصد 5 / 170)، وشرح المقاصد أيضاً وهو من اهم كتبكم اخي العزيز يمكنك المراجعة ان كنت تتقن غير النسخ واللصق كتاب كشف الظنون لتجد أهميّة هذا الكتاب وفي أوساطكم العلميّة، حيث كان هذا الكتاب من جملة كتبهم التي يتدارسونها في حوزاتهم العلميّة، لذلك كثر منهم الشرح والتعليق على هذا الكتاب.

4 ـ وممّن يعترف بإجماع المفسّرين من أهل السنّة على نزول الاية المباركة في أمير المؤمنين، في هذه القضيّة الخاصّة: علاء الدين القوشجي السمرقندي في كتابه شرح التجريد، وهذا الكتاب أيضاً مطبوع وموجود بين أيدينا(شرح التجريد للقوشجي: 368)

فعلماء الكلام الذين يبحثون عن أدلة الامامة، وعمّا يقول الطرفان في مقام الاستدلال، وعمّا يحتجّ به كلّ من الطرفين على مدّعاه، يقولون بنزول الاية المباركة في هذه القضيّة الخاصّة.
إذن، فالمفسّرون من أهل السنّة مجمعون على نزول الاية المباركة في هذه القضيّة، والمعترِف بهذا الاجماع كبار علماء القوم في علم الكلام، الذين يرجع إليهم ويعتمد على أقوالهم ويستند إلى كتبهم.( هل لاحظت اخ توفيق اني لم اقل قولي ( ان لم يصل حد الاجماع من كيسي )

ولم يقتصر ذكر الاية الكريمة كونها نزلت في علي (ع) بل تعداه الى رواة الحديث فقد خرج كتاب التصدق بالخاتم غير واحد واليك جملة منهم
قول المحدّثين
1 ـ الحافظ عبد الرزّاق الصنعاني، صاحب كتاب المصنّف، وهو شيخ البخاري صاحب الصحيح.
2 ـ الحافظ عبد بن حميد، صاحب كتاب المسند.
3 ـ الحافظ رزين بن معاوية العبدري الاندلسي، صاحب الجمع بين الصحاح الستّة.
4 ـ الحافظ النسائي، صاحب الصحيح، روى هذا الحديث في صحيحه.
5 ـ الحافظ أبو جعفر محمّد بن جرير الطبري، صاحب التاريخ المعروف والتفسير المعروف المشهور.
6 ـ ابن أبي حاتم الحافظ الرازي المحدّث المفسّر المشهور، الذي يعتقد ابن تيميّة في منهاج السنّة بأنّ تفسير ابن أبي حاتم خال من الموضوعات.
7 ـ الحافظ أبو الشيخ الاصفهاني.
8 ـ الحافظ ابن عساكر الدمشقي.
9 ـ الحافظ أبو بكر ابن مردويه الاصفهاني.
10 ـ الحافظ أبو القاسم الطبراني.
11 ـ الحافظ الخطيب البغدادي.
12 ـ الحافظ أبو بكر الهيثمي.
13 ـ الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي الحنبلي.
14 ـ الحافظ المحبّ الطبري شيخ الحرم المكّي.
15 ـ الحافظ جلال الدين السيوطي، المجدّد في القرن العاشر عند أهل السنّة.
16 ـ الحافظ الشيخ علي المتّقي الهندي، صاحب كتاب كنز العمّال.
هؤلاء جماعة من أعلام الائمّة في القرون المختلفة، يروون هذا الحديث في كتبهم.( لاحظ اخي علماء من مختلف الفترات الزمنية )

ويقول صاحب تفسير المعاني ( العلامة الالوسي رحمه الله ) (يقول الالوسي : غالب الاخباريين على أنّ هذه الاية نزلت في علي كرّم الله وجه[color=red] فالقضيّة بين المفسّرين مجمع عليها،[/.

ولو أنّك تراجع تفسير ابن كثير في ذيل هذه الاية المباركة، تجده يعترف بصحّة بعض أسانيد هذه الاخبار( تفسير ابن كثير ج2/ص 64)

ونرى هنا من المهم ان ننقل راي مضاد للشيخ ابن تيميه حيث يقول (وأجمع أهل العلم بالنقل على أنّها لم تنزل في علي بخصوصه، وأنّ عليّاً لم يتصدّق بخاتمه في الصلاة، وأجمع أهل العلم بالحديث على أنّ القصّة المروية في ذلك من الكذب الموضوع، وأنّ جمهور الاُمّة لم تسمع هذا الخبر) لاحظ اخي راايك قريب الى راي ابن تيميه .
كل هؤلاء المفسرين والاخباريين على راي ابن تيميه هم كاذبين والرجل لم يسمع بالحديث او الرواية ؟؟؟


( دع عنك ذلك يا حسين و شغّل عقلك( رمتني بداءها) قليلا أرجوك و لا تلمني على هذه الكلمة، و أجب على هذا السؤال الذي ان شئت سمّيته فقهيا:
أنا أريد أن أكون من المؤمنين الأتقياء و أريد أن أؤدّي زكاتي، فما هي أفضل وضعية لذلك؟ أقصد هل يجوز تأدية زكاتي و أنا راكع أثناء الصلاة؟ و ماذا لو اصبحت عادة كلّ المؤمنين يؤدّونها أثناء الصلاة و هم راكعون؟؟؟!!!.( صفة المؤمنين في هذه الاية حال الركوع صفة مخصوصة في الاية الكريمة اما الولاية فيها فمطلقة )


(( رجل فقير لا يزكّي و لم يزكّي، بل كانت صدقة))
1- كونه رجل فقير فصدقت لانه عليه السلام كان يتصدق بكل ما يحصل عليه المال ( كغنائم الحرب , واستصلاحه للاراضي ) واشتهر بشراءه للعبيد واطلاقهم في سبيل الله ( ولم يكنز الذهب والفضة كبعضهم , فتوفوا في القصور وتركوا الاموال للابناء, ولم يلههي الصفق بالاسواق عن عبادة الله ورفقة رسوله صلى الله عليه وال وسلم )
2- قولك ( لم يزكي) لقد نفيت عنه عليه السلام قيامه بهذه العبادة وهذا ( اتهام ونصب ) انظر تحت قدميك على الارض تقف اما على شفا حفرة
3- ( بل كانت صدقة ) ساحترم عقلك الذي يبدو انه لا يعمل حتى على المولد الديزل وساعتبر انك لا تعلم بان الصدقة من الزكاة؟

واخيرا ساشغل عقلي لاترك النقاش العقيم معك

لكن !!! بعد ان نكمل ردنا على الناصبي عثمان الخميس


اما قولك(اما قولك (أمّا فيما يخصّ الإجماع فهو أحد مصادر التشريع الإسلامي ويعني اتفاق جميع رجال الدين المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور على حكم شرعي)
فاعتقد انك لم تكن موفقا في بعض المفردات ( يكفيك ان تضع في محرك البحث معنى الاجماع وستظهر لك النتيجة ) اعتراضي على بعض المفردات التي تؤدي الى فهم خاطئ للاجماع ( حتى لا تدعي ما لم اقل لان حبك للمدلسين سيجعلني حذر ) هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

قولك (التي استعملتها ’نقص الاستدلال يعني نقض الدليل’ قصدت بها أن استدلالك غير مقنع و فيه شدّ و جذب و احتمالات عدّة و العقائد لا تبنى بهذه )
اعتقد انني سالتك سؤال محدد
( هل هذه قاعدة اصولية ام لا )
لم اطلب رايك انت ( يا استاذ عقل )

مع تحياتي
Very Happy







عدل سابقا من قبل أبو عبدالرحمن في الإثنين يوليو 25, 2011 6:58 am عدل 1 مرات (السبب : أخي الحبيب ابو الامير التحدث عن الأخطاء وعلاجها شئ وسب الصحابة شئ آخر فنرجو التفرقة شاكرين لكم حسن تفهمكم)


اللهم صلِ على النبي المختار واله الاطهار
الحرية الحقيقية هي الحرية من النفس الامارة بالسوء

[center]حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Ui5ewwerrdfghjukk
ابو الامير العراقي
ابو الامير العراقي
فريق الإشراف
فريق الإشراف

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 182
نقاط : 5103
السٌّمعَة : 9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty هناك تجاوز خطير لا نسمح به !

مُساهمة من طرف ???? الإثنين يوليو 25, 2011 2:04 am

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

يبدو من الأخ حسين القيسي بعض النرفزة في ردّه الأخير، و كأنّي به تزعزع في أهمّ معتقداته التي يدين بها و هي الامامة و يعتبرها جزءا لا يتجزء من الايمان و من الوصايا الالاهية النافذة التي لا يجادل فيها و التي ينبغي للمسلمين جميعا التعبّد لله بها، فلا تقبل عبادة بدون أمر الولاية مثل قال الامام الخميني و مثلما أسلفت في موضوع آخر، لكن في نفس الوقت !!!!! انظروا التناقض!!!: ليس على الاخوان السنّة شئء ما لم يقتعوا بها لأنها من فرائض المذهب الشيعي فقط !!!!!. سوف أضع عقلي الذي يحتقره حسين برهة من الزمن في الثلاجة.

أنت تعتبر أنّ سبّ و قذف الصحابة لا شيئ فيه ما دام الصحابة ليسوا معصومين من الخطأ ؟؟؟؟ لكنك حذرتني فيما سبق لمّا بدرت منّي كلمة في حق الششيخ المهاجر من أنّك لن تسمح بذلك !!!! أنظروا التناقض رقم 2.

و الآيات التي تمجّد الصحابة و تعدهم بالجنة هل نؤوّلها و نجعلها تعني صحابة الأئمة لا صحابة الرسول مثلما خطب علينا أحدهم في احدى القنوات...حتّى لو نزّلت لك الفيديو ستقول لي انّه لا يقصد ذلك و سأكون مضطرا لوضع عقلي في الثلاجة مرّة أخرى!!!!.
هل يوجد أوضح من ’’محمّد رسول الله و الذين معه أشدّاء على الكفار رحماء بينهم...’’. آخر سورة الفتح. ابحث في الآيات التي تدلّل بها على أمر الولاية لعلّي رضي الله عنه، في جميع الآيات و جد لي آية واحدة واضحة على أنّها تدلّل لما تعتقدونه مثل هذه الآية التي تعني الصحابة لا غير.

منتدى يا حسين مليئ بالطعن و اللعن و القذف للصحابة رضوان الله عنهم و زوجات الرسوا أمّهات المؤمنين بصريح صريح صريح القرآن، فهل ترضى هذا في عرضك، فكيف ترضاه في عرض نبيّك.

للأسف الشديد لقد أخلطت المواضيع ببعضها، و أنا لم أكن أرغب في ذلك، فكلامي لم تكن فيه أبدا تلك اللهجة التي تحدثت بها اليّ مؤخرا، و كأنّك تنتظر منّي أن أزكّي ما تقول و أقتنع به على أساس أو بدون أساس. عكسي أنا تماما، فأنا لم أكن أنتظر منك ذلك، لأنّك تبدو أكثر منّي علما و (حجّة) و لم أنتظر منك سوى معرفة كيف تفكّر و كيف ترى الأمور و كيف تقرأ آيات القرآن و كيف تستنبط قناعات لم أستنبطها أنا رغم أنّنا على نفس الدين....ثمّ أكوّن فكرتي و ربّما أعيد نظري في بعض الأمور و القناعات حتّى و لو كانت فرعية...فاذا بك تخرج لي بما في قلبك و لقد تفاجأت حقّا، خاصّة في أمر سبّ الصحابة و موقفك منه..!!!!، أين مدرسة الصحابة التي كنت تتحدّث عنها اذن.

أضع نقطة هنا، و أحيل الأمر الى أبو عبد الرحمن مدير الموقع، هناك تجاوز خطير لا أسمح به.

و السلام
Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty رد: حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)

مُساهمة من طرف سامح عسكر الإثنين يوليو 25, 2011 7:05 am

تم حذف الكلام الخارج ونحن علي ثقة في أخانا الحبيب ابو الامير العراقي بأنه فاهم ويتحدث بناءا عن علم وأخلاقه عاليه وهذا ما لمسته فيه شخصيا منذ أن تعرفنا علي بعضنا في هذا الموقع، نرجو أن لا ننسي بأن الساحة هي ساحة تقارب، ومقدسات السنة خط أحمر ومقدسات الشيعة خط أحمر، ولا يجوز الانتقاص من أي من رموز أو مقدسات المذهببين الكبيرين..

أيضا نرجو ممن يجد تجاوزا أن يبلغ عنه، والتجاوز هنا متعدد بمعني أي تعرض لمقدسات السنة والشيعة، أو شخصنة أو تعدي، فهذا غير مسموح به..

تقديري واحترامي/ أبو عبدالرحمن




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28478
السٌّمعَة : 23
العمر : 44
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty دفاعا عن الصحابة..

مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء يوليو 26, 2011 1:16 am

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

بارك الله فيكم أخانا أبو عبد الرحمن، كنت متأكدا أنّكم لن تسمحوا لهكذا كلام عن الصحابة رضوان الله عليهم في منتدى الشبكة، و الصحابة الكرام ليسوا محتاجين لدفاعنا عنهم و كذا زوجات الرسول’ص’...فهم في القرآن موعودون بالجنّة و الزوجات أمّهاتنا مطهرات بصريح الآية.

لن أزيد على ماقلت و أعلن انسحابي من هذا النقاش كي لايصبح مثل منتدى’يا حسين’.
اللهمّ احشرنا مع الحسين سيّد شباب أهل الجنة و مع الصحابة الكرام.

و السلام على الجميع
Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty رد: حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)

مُساهمة من طرف عمران الأربعاء يوليو 27, 2011 9:04 pm

توفيق كتب:بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

يبدو من الأخ حسين القيسي بعض النرفزة في ردّه الأخير، و كأنّي به تزعزع في أهمّ معتقداته التي يدين بها و هي الامامة و يعتبرها جزءا لا يتجزء من الايمان و من الوصايا الالاهية النافذة التي لا يجادل فيها و التي ينبغي للمسلمين جميعا التعبّد لله بها، فلا تقبل عبادة بدون أمر الولاية مثل قال الامام الخميني و مثلما أسلفت في موضوع آخر، لكن في نفس الوقت !!!!! انظروا التناقض!!!: ليس على الاخوان السنّة شئء ما لم يقتعوا بها لأنها من فرائض المذهب الشيعي فقط !!!!!. سوف أضع عقلي الذي يحتقره حسين برهة من الزمن في الثلاجة.

أنت تعتبر أنّ سبّ و قذف الصحابة لا شيئ فيه ما دام الصحابة ليسوا معصومين من الخطأ ؟؟؟؟ لكنك حذرتني فيما سبق لمّا بدرت منّي كلمة في حق الششيخ المهاجر من أنّك لن تسمح بذلك !!!! أنظروا التناقض رقم 2.

و الآيات التي تمجّد الصحابة و تعدهم بالجنة هل نؤوّلها و نجعلها تعني صحابة الأئمة لا صحابة الرسول مثلما خطب علينا أحدهم في احدى القنوات...حتّى لو نزّلت لك الفيديو ستقول لي انّه لا يقصد ذلك و سأكون مضطرا لوضع عقلي في الثلاجة مرّة أخرى!!!!.
هل يوجد أوضح من ’’محمّد رسول الله و الذين معه أشدّاء على الكفار رحماء بينهم...’’. آخر سورة الفتح. ابحث في الآيات التي تدلّل بها على أمر الولاية لعلّي رضي الله عنه، في جميع الآيات و جد لي آية واحدة واضحة على أنّها تدلّل لما تعتقدونه مثل هذه الآية التي تعني الصحابة لا غير.

منتدى يا حسين مليئ بالطعن و اللعن و القذف للصحابة رضوان الله عنهم و زوجات الرسوا أمّهات المؤمنين بصريح صريح صريح القرآن، فهل ترضى هذا في عرضك، فكيف ترضاه في عرض نبيّك.

للأسف الشديد لقد أخلطت المواضيع ببعضها، و أنا لم أكن أرغب في ذلك، فكلامي لم تكن فيه أبدا تلك اللهجة التي تحدثت بها اليّ مؤخرا، و كأنّك تنتظر منّي أن أزكّي ما تقول و أقتنع به على أساس أو بدون أساس. عكسي أنا تماما، فأنا لم أكن أنتظر منك ذلك، لأنّك تبدو أكثر منّي علما و (حجّة) و لم أنتظر منك سوى معرفة كيف تفكّر و كيف ترى الأمور و كيف تقرأ آيات القرآن و كيف تستنبط قناعات لم أستنبطها أنا رغم أنّنا على نفس الدين....ثمّ أكوّن فكرتي و ربّما أعيد نظري في بعض الأمور و القناعات حتّى و لو كانت فرعية...فاذا بك تخرج لي بما في قلبك و لقد تفاجأت حقّا، خاصّة في أمر سبّ الصحابة و موقفك منه..!!!!، أين مدرسة الصحابة التي كنت تتحدّث عنها اذن.

أضع نقطة هنا، و أحيل الأمر الى أبو عبد الرحمن مدير الموقع، هناك تجاوز خطير لا أسمح به.

و السلام



زميل توفيق
اخ حسين وصف الصحابة بوصفكم لهم
فانتم من قلتم بانهم ليسوا معصومين
حتى وصل الحد بابن باز وابن عثيمين وهم من اعلام السلفية الحديثة بانهم قالوا ان الثابت عن بعض الصحابة من ارتكب كبائر الذنوب والقتل وغيرها
اما انت ايها الزميل العزيز
وصفت الشيخ المهاجر بالزنديق
وانت من كان يستفز الاخ حسين طيلة الفترة الماضية
حتى بدا الاستهزاء بكلامك باهم معتقد لدى الشيعة
كما ان الاخ حسين طلب منك مرارا وتكرارا
مرارا وتكرارا
مرارا وتكرارا
مرارا وتكرارا
الابتعاد عن المواضيع الخلافية والتركيز على مواضيع التقريب
واول من اشعل نار الخلاف انت يا زميل توفيق
فقد نقل كلام رائع لسماحة السيد السيستاني وانت اعقبته بكلام اثار بذرة الخلاف

ادعوك والاخ حسين الى الابتعاد عن المواضيع الخلافية قدر الامكان
ولو سمعت تدخلات الاخ ابو عبد الرحمن من البدء ما ال الحال لما ال اليه الان

وعذرا لتدخلي
عمران
عمران
عضو مشارك
عضو مشارك

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 4716
السٌّمعَة : 1
عادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty رد: حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)

مُساهمة من طرف ابو الامير العراقي الأربعاء يوليو 27, 2011 10:33 pm

أبو عبدالرحمن كتب:تم حذف الكلام الخارج ونحن علي ثقة في أخانا الحبيب ابو الامير العراقي بأنه فاهم ويتحدث بناءا عن علم وأخلاقه عاليه وهذا ما لمسته فيه شخصيا منذ أن تعرفنا علي بعضنا في هذا الموقع، نرجو أن لا ننسي بأن الساحة هي ساحة تقارب، ومقدسات السنة خط أحمر ومقدسات الشيعة خط أحمر، ولا يجوز الانتقاص من أي من رموز أو مقدسات المذهببين الكبيرين..

أيضا نرجو ممن يجد تجاوزا أن يبلغ عنه، والتجاوز هنا متعدد بمعني أي تعرض لمقدسات السنة والشيعة، أو شخصنة أو تعدي، فهذا غير مسموح به..

تقديري واحترامي/ أبو عبدالرحمن


اخي ابو عبد الرحمن
انا لم اقصد الاساءة لاحد من الصحابة او اقرار السب والشتم ويبدو ان كلامي فهم على غير ما قصدته

على اي حال شكرا اخي للتنبيه


اللهم صلِ على النبي المختار واله الاطهار
الحرية الحقيقية هي الحرية من النفس الامارة بالسوء

[center]حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Ui5ewwerrdfghjukk
ابو الامير العراقي
ابو الامير العراقي
فريق الإشراف
فريق الإشراف

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 182
نقاط : 5103
السٌّمعَة : 9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty رد: حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)

مُساهمة من طرف عمران الجمعة يوليو 29, 2011 1:18 am

[quote="توفيق"]بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
و الآيات التي تمجّد الصحابة و تعدهم بالجنة هل نؤوّلها و نجعلها تعني صحابة الأئمة لا صحابة الرسول مثلما خطب علينا أحدهم في احدى القنوات...حتّى لو نزّلت لك الفيديو ستقول لي انّه لا يقصد ذلك و سأكون مضطرا لوضع عقلي في الثلاجة مرّة أخرى!!!!.
هل يوجد أوضح من ’’محمّد رسول الله و الذين معه أشدّاء على الكفار رحماء بينهم...’’. آخر سورة الفتح. ابحث في الآيات التي تدلّل بها على أمر الولاية لعلّي رضي الله عنه، في جميع الآيات و جد لي آية واحدة واضحة على أنّها تدلّل لما تعتقدونه مثل هذه الآية التي تعني الصحابة لا غير.







يا ايها المكرم
اكمل الاية القرانية وانسخها والصقها كاملة وعند ذلك تدبر بها على تدل على ان كل الصحابة داخلين فيها
(( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ(1) d]]رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا(2)[/u] يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا(3) سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْ هُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا [/size](29

ملاحظة / مداخلتي استدراكية لا ارغب في النقاش او ان اكون طرفا فيه
مع تحياتي
عمران
عمران
عضو مشارك
عضو مشارك

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 4716
السٌّمعَة : 1
عادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty رد: حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)

مُساهمة من طرف عمران الإثنين أغسطس 01, 2011 6:47 am

توفيق كتب:بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

بارك الله فيك أخي حسين على هذه الروح التحاورية الرائعة.

و ان كنت أنتظر منك الاجابة أنت شخصيا بكلماتك و رؤيتك، لأنّي لا أحبّ كثيرا الموقع الذي وجهتني اليه منتدى ’يا حسين’، لسببين أولا لأنّ الرسول ’ص’ علّمنا أن نقول ’ يا الله’ لا ’يا حسين’ و لا حتّى ’يا محمّد’.
ثانيا لأنّ هذا في المنتدى سبّ للصحابة رضوان الله عليهم و طعن بزوجات الرسول’ص’ و هم ليسوا رموز السنّة فقط كما قال السيّد الخامنئي بل رموز الاسلام.

رغم ذلك ملكت نفسي و اتجهت للعنوان الذي أرسلتني اليه مستعينا بالله أن لا أجد أي قدح في صحابة رسول الله و زوجاته و منتدانا هذا لا يحبذّ ذلك كما تعلم.
ما وجدته هو أنّ عقيدة كاملة تسمّى عقيدة الامامة (لا يصحّ الايمان الاّ بها ) موقوفة على حرف الواو؟؟ ان كان عطفا فبها و نعمت، و ان كان واو جماعة ذهبت العقيدة في مهبّ الريح ؟؟؟؟.

دع عنك ذلك يا حسين و شغّل عقلك قليلا أرجوك و لا تلمني على هذه الكلمة، و أجب على هذا السؤال الذي ان شئت سمّيته فقهيا:
أنا أريد أن أكون من المؤمنين الأتقياء و أريد أن أؤدّي زكاتي، فما هي أفضل وضعية لذلك؟ أقصد هل يجوز تأدية زكاتي و أنا راكع أثناء الصلاة؟ و ماذا لو اصبحت عادة كلّ المؤمنين يؤدّونها أثناء الصلاة و هم راكعون؟؟؟!!!.
يا أخي ارجوك، فرق بين علي رضي الله عنه التقّي النقّي الذي تصدّق بخاتمه لحظة ركوعه في لحظة من الخشوع و الايمان أثناء ركوعه لأحد الفقراء المارّ به، و بين أن تكون تلك عادة حميدة؟؟، و تعلم أخي حسين أنّ علي رضي الله عنه رجل فقير لا يزكّي و لم يزكّي، بل كانت صدقة.

و أضيف لك مختصر منقولا :
( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ( 55 ) ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون ( 56 ) )


(
إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) [ روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنها نزلت في عبادة بن الصامت وعبد الله بن أبي بن سلول حين تبرأ عبادة من اليهود ، وقال : أتولى الله ورسوله والذين آمنوا ، فنزل فيهم من قوله : " ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء " ، إلى قوله : " إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا " يعني عبادة بن الصامت وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقال جابر بن عبد الله : جاء عبد الله بن سلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن قومنا قريظة والنضير قد هجرونا وفارقونا وأقسموا أن لا يجالسونا ، فنزلت هذه الآية ، فقرأها عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " يا رسول الله رضينا بالله وبرسوله وبالمؤمنين أولياء " . وعلى هذا التأويل أراد بقوله : ( وهم راكعون ) e]ص: 73 ] صلاة التطوع بالليل والنهار ، قاله ابن عباس رضي الله عنهما .

وقال السدي : قوله : " والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون " ، أراد به علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، مر به سائل وهو راكع في المسجد فأعطاه خاتمه .


وقال
جويبر عن الضحاك في قوله : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) قال : هم المؤمنون بعضهم أولياء بعض ، وقال أبو جعفر محمد بن علي الباقر : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) نزلت في المؤمنين ، فقيل له : إن أناسا يقولون إنها نزلت في علي رضي الله عنه ، فقال : هو من المؤمنين .


(
ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا ) يعني : يتولى القيام بطاعة الله ونصرة رسوله والمؤمنين ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : يريد المهاجرين والأنصار ، ( فإن حزب الله ) يعني : أنصار دين الله ، ( هم الغالبون ). انتهى النقل.


أمّا فيما يخصّ الإجماع
فهو أحد مصادر التشريع الإسلامي ويعني اتفاق جميع رجال الدين المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور على حكم شرعي. و أين هو الاجماع يا حبيبي حسين ؟.

العبارة التي استعملتها ’نقص الاستدلال يعني نقض الدليل’ قصدت بها أن استدلالك غير مقنع و فيه شدّ و جذب و احتمالات عدّة و العقائد لا تبنى بهذه الطريقة.

الرجاء الرجوع الى موضوعنا و لندع السؤالين الأخيرين كي نركزّ على مسألة الامامة.

بارك الله فيك أخي و حبيبي حسين و السلام عليكم و رحمة الله.

اخ توفيق
لم نرى لك رد على الاخ حسين حول موضوع الخميس
ارجع للموضوع نحتاج لردودك حول ما نقله الاخ حسين
عمران
عمران
عضو مشارك
عضو مشارك

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 4716
السٌّمعَة : 1
عادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty رد: حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)

مُساهمة من طرف ???? الإثنين أغسطس 01, 2011 7:16 pm

السلام عليكم

وهل ترك لنا المجال حسين القيسي كي نردّ على موضوع، لقد أدخلنا في متاهات أفزعت قلوبنا.

أما عن الآية الكريمة:’’محمد رسول الله و الذين معه...’’، من في رأيك المقصودون ’’و الذين معه..’’، اثنا عشر بدريا لم يبايعوا خلافة أبي بكر أم مائة ألف صحابي حضروا حادثة الغدير و لم يفهموا ما فهمتم من حديث الغدير ؟؟؟؟ هذا موضوع للبحث في اطار آخر...أنا معك.

حتّى و لو دخلت(أنا) في متاهة الحديث عن تلك الحادثة لن يؤدّي النقاش الى نتيجة...فكلّ يفهم الحديث بطريقته، حب و موالاة بالنسبة لي ، وصيّة و استخلاف !!! بالنسبة لكم.
لكن ليس بهذه الطريقة تبنى العقائد و تستخرج نصوصها من السنّة أو الكتاب...بل بنصوص و آيات محكمة واضحة لا لا لبس فيها مثل :’’آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ
وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا
وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ
’’.

دعني أوّلا أفيق من الصعقة التي أحدثها لي حسين القيسي..عند حديثه عن سمعة الصحابة الكرام في منتدى ’’ يا حسين’’..
و السلام
Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty رد: حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)

مُساهمة من طرف سامح عسكر الإثنين أغسطس 01, 2011 8:11 pm

أنا من أنصار الفصل بين المواقف في المواقع المختلفة، يعني لا يصح-من وجهة نظري- أن نحاسب فردا علي موقفه أو رأيه في مكان غير مكاننا ولا موقع غير موقعنا




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28478
السٌّمعَة : 23
العمر : 44
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty رد: حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)

مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء أغسطس 02, 2011 1:10 am

السلام عليكم

نعم معك حقّ أخي أبو عبد الرحمن الى حدّ ما، لكن ما يغيضني هو أن يوجّهني شخص ما الى موقع يعلم سلفا أنّي سأجد فيه ما لا يليق بعقيدتي و ديني، حتّى لو لم يتعمّد ذلك وجب عليه التثبّت.
ان أراد هو زيارة ذلك الموقع فله ذلك و هوّ حرّ، أمّا أن يوجهني أنا فلا أقبل...لأنّ فيه ما يندى له الجبين من سبّ و شتم و تعدّي على عرض نبيّنا أشرف خلق الله ، زوجاته أمّهاتنا رضوان الله عليهم.

و السلام
Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty رد: حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)

مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء أغسطس 02, 2011 1:15 am

السلام عليكم

نعم معك حقّ أخي أبو عبد الرحمن الى حدّ ما، لكن ما يغيضني هو أن يوجّهني شخص ما الى موقع يعلم سلفا أنّي سأجد فيه ما لا يليق بعقيدتي و ديني، حتّى لو لم يتعمّد ذلك وجب عليه التثبّت.
ان أراد هو زيارة ذلك الموقع فله ذلك و هوّ حرّ، أمّا أن يوجهني أنا فلا أقبل...لأنّ فيه ما يندى له الجبين من سبّ و شتم و تعدّي على عرض نبيّنا أشرف خلق الله ، زوجاته أمّهاتنا رضوان الله عليهم.

و السلام
Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty رد: حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)

مُساهمة من طرف ابو الامير العراقي الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:07 pm

اخ توفيق
بعد السلام والتحية والدعاء لكم ان تكونوا بصحة جيده ان شاء الله

هل الاعتقاد بعدالة الصحابة هي من اصول الدين فقد سمعت شيخ الازهر السابق رحمه الله في لقاء متلفز قال ان اصول الدين لدينا ثلاث وانا اضيف اصلا رابعا هو الايمان بجميع الصحابة وعدم الاساءة اليهم

اما القول بالصحابة فيا اخي لا اعلم كيف فهمت كلامي اساءة

ثم هناك كبار العلماء من نقل عنهم
راجع
شرح المقاصد في علم الكلام
المؤلف : التفتازاني
الجزء 2 صفحة ص 306,, ص 307



اللهم صلِ على النبي المختار واله الاطهار
الحرية الحقيقية هي الحرية من النفس الامارة بالسوء

[center]حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Ui5ewwerrdfghjukk
ابو الامير العراقي
ابو الامير العراقي
فريق الإشراف
فريق الإشراف

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 182
نقاط : 5103
السٌّمعَة : 9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)  - صفحة 2 Empty رد: حكم الإمامة وشروطها عند علماء العقيدة (الأشاعرة والشيعة)

مُساهمة من طرف ???? الخميس أغسطس 04, 2011 2:13 pm

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

شيخ الازهر السابق انّما قال ذلك الكلام مضطرا بعدما ازدادت الهجمات على الصحابة و زوجات الرسول’ص’ رضوان الله عليهم من طرف من يحسبون على الشيعة...و آخرهم المدعو ’’ي.الح.’’..لا أستطيع حتّى ذكر اسمه في هذا الموقع المحترم..وحتّى محمود أحمدي نجاد انتقص من الصحابيين الجليلين طلحة و الزبير رضي الله عنهما بسبب نظرة تاريخية خاصّة به و بمذهبه.
بالنسبة لنا لا عصمة للصحابة و لا للأئمة و لا لآل البيت رضوان الله عليهم جميعا، لكن هذا ليس مدعاة أن نحترف مهنة تتبّع عثراتهم كي نثبت بذلك وجهة نظرنا أو صحّة مذهبنا من عدمها.
نستطيع فعل ذلك بدون تجريح و بدون انتقاص من جهادهم و بدون اتهام بالنفاق و الخيانة و الآيات واضحة في كتاب الله تعدعم بالجنّة و ذلك يكفينا و يكفيهم.

و لقد استهنت بهم يا حسين عندما لم ترى في سبّهم حرجا في ذلك المنتدى المحبوب، بدعوى أنّهم يخطئون و يصيبون...راجع كلامك بدقّة و ستكتشف ذلك.
فيما يخصّ الكتاب الذي وجهتني اليه، لقد حمّلته و لم أجد في الصفحة 306 و 307 ما تقصده، ربّما لاختلاف في ترقيم الصفحات و الله أعلم.

و السلام
Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى