شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

مـاء زمـــــــــــزم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مـاء زمـــــــــــزم

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الأحد فبراير 27, 2011 9:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مـــــــاء زمـــــزم
قال أحد الأطباء في عام 1971 إن ماء زمزم غير صالح للشرب، استناداًإلى أن موقع الكعبة المشرفة منخفض عن سطح البحرويوجد في منتصف مكة، فلا بد أنمياهالصرف الصحي تتجمع فيبئر زمزموما إن وصل ذلك إلى علم الملك فيصل رحمهالله حتى أصدر أوامره بالتحقيقفيهذا الموضوع،وتقرر إرسال عينات من ماء زمزم إلى معامل أوروبية لإثباتمدىصلاحيته للشرب
ويقول المهندسالكيميائي معين الدين أحمد، الذي كان يعمل لدى وزارةالزراعةوالموارد المائية السعودية في ذلك الحين، إنه تم اختياره لجمع تلكالعينات. وكانت تلك أول مرة تقع فيها عيناه على البئر التيتنبع منها تلك المياه.
وعندما رآها لم يكن من السهل عليه أي يصدقأن بركة مياه صغيرة لا يتجاوزطولها 18 قدما وعرضها 14 قدماً، توفرملايين الجالونات من المياه كل سنةللحجاج منذ حفرت من عهد إبراهيمعليه السلام .
وبدأ معين الدين عمله بقياسأبعاد البئر، ثم طلب من أن يريه عمق المياه،فبادر الرجلبالاغتسال، ثم نزل إلى البركة، ليصل ارتفاع المياه إلىكتفيه،وأخذ يتنقل من ناحية لأخرى في البركة، بحثاً عن أي مدخل تأتي منهالمياهإلىالبركة، غير أنه لم يجد شيئاً.
وهنا خطرت لمعينالدين فكرة يمكن أن تساعدفيمعرفة مصدر المياه، وهي شفطالمياه بسرعة باستخدام مضخة ضخمة كانت موجودةفيالموقعلنقل مياه زمزم إلى الخزانات، بحيث ينخفض مستوى المياه بما يتيحلهرؤية مصدرها. غير أنه لم يتمكن من ملاحظة شيء خلال فترة الشفط،فطلب منمساعده أن ينزل إلى الماء مرة أخرى. وهنا شعر الرجلبالرمال تتحرك تحتقدميهفي جميع أنحاء البئر أثناء شفطالمياه، فيما تنبع منها مياه جديدةلتحلها،وكانت تلك المياهتنبع بنفس معدل سحب المياه الذي تحدثه المضخة، بحيث أنمستوى الماءفي البئر ليتأثر إطلاقاً بالمضخة. وهنا قاممعين الدين بأخذ العينات التي سيتم إرسالها إلى المعاملالأوروبية،وقبل مغادرته مكة استفتسر من السلطات عن الآبار الأخرى المحيطةبالمدينة،فأخبروه بأن معظمها جافة.
وجاءت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية ومعاملوزارةالزراعةوالموارد المائية السعودية متطابقة،فالفارق بين مياه زمزم وغيرها منمياهمدينة مكة كان في نسبةأملاح الكالسيوم والمغنسيوم، ولعل هذا هو السبب فيأنمياهزمزم تنعش الحجاج المنهكين. ولكن الأهم من ذلك هو أن مياه زمزمتحتويعلى مركبات الفلور التي تعمل على إبادة الجراثيموأفادت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية أن المياهصالحةللشرب. ويجدر بنا أن نشير أيضاً إلى أن بئر زمزم لم تجفأبداً من مئاتالسنين، وأنها دائما ما كانت توفي بالكميات المطلوبةمن المياه للحجاج،وأنصلاحيتها للشرب تعتبر أمراً معترفاً بهعلى مستوى العالم نظراً لقيامالحجاجمن مختلف أنحاءالعالم على مدى مئات السنين بشرب تلك المياه المنعشةوالاستمتاعبها. وهذه المياه طبيعية تماماً ولا يتم معالجتها أو إضافةالكلورإليها. كما أنه عادة ما تنمو الفطريات والنباتاتفي الآبار، مما يسبب اختلافطعمالمياه ورائحتها. أما بئر زمزم فلا تنمو فيها أية فطريات أو نباتات .
قال صلى الله عليه وسلم : " ماء زمزم لما شرب له " - حديث حسن - ،وقال:"ماء زمزم شفاء سقم وطعام طعم " - حديث حسن - ؛ وقد قرأت بحثا كيميائيامنذفترة ليست بالقصيرة حول نتائجتحليل عينات مختلفة من المياه ، بما فيهاماءزمزم ومياه بيريهالفرنسية ( التي تعتبر أنقى مياه في العالم ) ، فكانتالنتائجمصداقا لقول الصادق المصدوق - وهو صلى الله عليه وسلم ليس بحاجةلمثل هذه النتائج لدعم أقواله فهو لا ينطق عن الهوى - إذ ثبت أنمياهزمزمالوحيدة التي تتفوق على مياه بيريه من ناحية النقاوةوأفضلية نسبالمكونات .




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



avatar
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام


الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 13344
نقاط : 24792
السٌّمعَة : 23
العمر : 37
مثقف

http://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى