شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

السعودية تعلن اكتشاف آثار فرعونية في الجزيرة العربية تعود للقرن الـ12 قبل الميلاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السعودية تعلن اكتشاف آثار فرعونية في الجزيرة العربية تعود للقرن الـ12 قبل الميلاد

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الجمعة نوفمبر 19, 2010 10:14 pm

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية هنا اليوم عن اكتشاف أول آثار فرعونية في الجزيرة العربية تعود للقرن الثاني عشر قبل الميلاد[/size]

وأكد نائب الرئيس للآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية الدكتور علي ابراهيم الغبان في مؤتمر صحفي عن اكتشاف أول نقش هيروغليفي في الجزيرة العربية على صخرة ثابتة بالقرب من واحة (تيماء).

وقال أن النقش الهيروغليفي يحمل توقيعا ملكيا "خرطوش مزدوج" للملك رمسيس الثالث أحد الملوك الفراعنة والذي حكم مصر بين (1192 - 1160) قبل الميلاد

وأضاف الغبان ان علماء الآثار السعوديين اكتشفوا النقش بالقرب من واحة (تيماء) التاريخية الشهيرة التي تعد من أكبر المواقع الأثرية في السعودية والجزيرة العربية حيث تحوي أطول ما تبقى من الأسوار الأثرية التي تحيط بها ب13 كيلو مترا.
وأوضح أن العثور على خرطوش الملك رمسيس الثالث قبل أربعة أشهر بالقرب من (تيماء) في منطقة (تبوك) أثار تساؤلا كبيرا حول أسباب وجوده في عمق الشمال الغربي للجزيرة العربية.
وأشار الغبان الى أن علماء الآثار السعوديين أجروا بحثا ميدانيا ومكتبيا توصلوا من خلاله الى وجود طريق تجاري مباشر يربط وادي النيل ب(تيماء) وكان يستخدم في عهد الفرعون رمسيس الثالث في القرن الثاني عشر قبل الميلاد وتسير عليه القوافل المصرية للتزود من (تيماء) بالبضائع الثمينة التي اشتهرت بها أرض مدين مثل البخور والنحاس والذهب والفضة.
وذكر أن الطريق الذي يربط وادي النيل ب(تيماء) محدد بتواقيع ملكية (خراطيش) للملك رمسيس الثالث وضعت على مناهل في شبة جزيرة سيناء والجزيرة العربية.
واعتبر أن اكتشاف هذا الطريق سيشكل نقطة تحول في دراسة جذور العلاقات الحضارية بين مصر والجزيرة العربية مشيرا الى أنه لم يستخدم لمناسبة واحدة وأن هناك المزيد من المعلومات سيتم الكشف عنها في المستقبل.
وتوقع الغبان وجود خراطيش أخرى على مسار الطريق لرمسيس الثالث أو غيره من ملوك مصر في منطقة (حسمي) التي تفصل بين (تيماء) و(رأس خليج العقبة) وتتميز بواجهاتها الصخرية البديعة والصالحة للكتابة والنقش لافتا الى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تعمل على تنفيذ مسح أثري دقيق لهذه المنطقة.
وختم المسؤول السعودي بالتذكير بأنه تم العثور في السابق على عدد من اللقى الأثرية الصغيرة المصنوعة بمصر أغلبها عبارة عن (جعلان) من الخزف يعود تاريخها لفترات طويلة مختلفة في عدد من المواقع في المملكة مثل (مدافن جنوب الظهران) في المنطقة الشرقية من السعودية و(الفاو) عاصمة مملكة (كندة) الواقعة في الجنوب الغربي لهضبة (نجد) وفي (تيماء) نفسها.

المصدر
ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© طھط¹ظ„ظ† ط§ظƒطھط´ط§ظپ ط¢ط«ط§ط± ظپط±ط¹ظˆظ†ظٹط© ظپظٹ ط§ظ„ط¬ط²ظٹط±ط© ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© طھط¹ظˆط¯ ظ„ظ„ظ‚ط±ظ† ط§ظ„ظ€12 ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ظ…ظٹظ„ط§ط¯




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



avatar
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام


الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 13343
نقاط : 24788
السٌّمعَة : 23
العمر : 37
مثقف

http://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى