شبكة محبي الأزهر الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة محبي الأزهر الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

موسوعة النباتات551

موسوعة النباتات

صفحة 9 من اصل 11 الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 8, 9, 10, 11  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:13 pm

السِّلْق


السلق (بالإنكليزية: Chard) كما يطلق عليه “Swiss Chard” أو “Perpetual Spinach” هو نوع من أنواع الخضراوات الورقية المهجنة، تؤكل أوراقها كما تؤكل جذورها في أحيان أخرى. وهو غني بالمعادن وفيتاميني بي و سي وحمض الفوليك.

يعد هذا النوع من الخضروات من المكونات الشعبية في المطبخ المتوسطي حيث تعود أولى أصنافه إلى جزيرة صقلية. ويمكن استعمال أوراق السلق الصغيرة في السلطة إلا أنه في الأغلب يستخدم السلق في تحضير بعض الأكلات التي يتم طهيها، حيث يعد المكون الأساسي في بعض الوجبات من قبيل “البراك” في ليبيا، كما أنه يستعمل لدى عدة ثقافات حول العالم.
يمكن القيام بحصاد السلق قبل أن تنضج أوراقه الخضراء فيما لا تزال يانعة، إلا أنه بالامكان حصادها بعد النضوج حيث تكون أشد قليلا وأكثر تماسكا. وأوراق السلق عادة خضراء زاهية.
السلق من الأوراق الخضراء الأكثر أهمية بالنسبة لترميم الجسم نظرا لقوته المضادة للأكسدة إلى جانب الأملاح المعدنية الضرورية
من الغريب أن نبات السلق معروف لدى عامة الناس في البوادي، وموجود بكثرة لكنه يبقى طعام المواشي خصوصا البقر، ونبات السلق يخرج في أواخر فصل الخريف مع الأمطار الأولى التي تسقط في شهر أكتوبر وشهر نونبر، وينمو بسرعة أثناء فصل الشتاء، وأول ما تتغذى عليه الأبقار نبات السلق الذي كلما نزل المطر ازداد طولا واشتدادا، ونلاحظ أن الأبقار الهزيلة تأخذ قوة كبيرة لما تتغذى على نبات السلق، وهو ما يبين أهميته الغذائية.
يوجد السلق على أنواع حسب المناطق، ولا يزال هذا النبات بريا من حيث لا يزرع في المغرب، لكنه أصبح من المزروعات الغذائية الطبية في كثير من البلدان الغربية. وقد نجد السلق بالساق البيضاء والسلق بالساق الحمراء. وهذا الأخير يحتوي على نسبة من الفلافونويدات أكثر من الأول، لكن الفرق لا يؤثر على أهمية السلق الغذائية والصحية. فكل الأنواع جيدة ونافعة وتحتوي على مكونات واقية للجسم.
المزايا الصحية
تلتقي الفايتوستروجينات التي يحتوي عليها السلق مع الألياف الغذائية لتجعل منه الواقي من سرطان الجهاز الهضمي. ويحتوي السلق على الفايتمينات والأملاح المعدنية بنسبة عالية تجعله يحظى بمكانة هامة بين المكونات الغذائية الصحية. ونجد كل من الفايتمين A والفايتمين K والفايتمين C والمغنيزيوم والمنغنيز والبوتسيوم والحديد والألياف الخشبية والفايتمين E. كما يمثل مصدرا هاما كذلك بالنسبة لكل من النحاس والكلسيوم والفايتمين B2 والفايتمين B6 والفوسفور والفايتمين B1 والزنك والنياسين والبيوتين وحمض البنتوتينك.
الوقاية من تسوس وهشاشة العظام
يعطي تناول كأس من شربة السلق نسبة من الفايتمين K تعادل 30 في المائة من القدر اليومي الذي يحتاجه الجسم. وتعتبر الفايتمين K من العناصر التي تحول دون تنشيط الخلايا العظمية osteclasts وهي الخلايا التي تتسبب في ضعف بنية العظام. بينما تحول الباكتريا النافعة في القولون الفايتمين K1 إلى الفايتمين K2 وهو الشكل الذي ينشط مكون الأوستيوكلسين الذي يثبت الكلسيوم في العظام.
من المكونات الصحية التي يمتاز بها السلق مكون الفايتمين A، ويحتوي على نسبة عالية من البيتاكروتين. واستهلاك السلق يجعل الجسم يستفيد من المكونين معا في آن واحد. من حيث إذا استهلك الشخص كأسا من السلق يحصل على أكثر من الكمية اليومية من الفايتمين A. ويصنف مركب البيتاكروتين مع المضادات للأكسدة وهي الكاروتينويدا ت التي تحفظ خلايا الأنسجة الداخلية لكل خلايا الجسم، ومنها خلايا الأعضاء الداخلية، ويعزى لهذه المركبات خاصية الوقاية من السرطان.
وهناك دراسات كثير ة أجريت على قوة الفايتمين A في حفظ الجسم من السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة الذي يصيب المدخنين، وقد تبين أن من المركبات المسببة للسرطان الموجودة في التبغ مركب البينزوبيرين الذي يحدث من جملة ما يحدث في الجسم نقص في مستوى الفايتمين A.
ويحتوي السلق على نسبة عالية كذلك من الفايتمين C الذي يرفع من مناعة الجسم، وربما يستغرب الناس إذا علموا أن كأسا من مشروب السلق يمكن أن يزود الجسم بنصف الكمية اليومية من الفايتمين C. وتضاف أهمية الفايتمين C إلى أهمية الفايتمين A لتكون خاصية منع التأكسد في الجسم مرتفعة جدا، وبذلك يكون السلق من النباتات التي تساعد على غسل الجسم من السموم Detoxification وهذه العملية تستوجب استهلاك مواد غنية بالفايتمينات والألياف الخشبية والمضادات للأكسدة، وهي المركبات التي توجد في السلق بنسبة عالية ومتكاملة. فاستهلاك السلق يجب أن لا يكون معه استهلاك اللحوم ومنتوجات الحليب، وهو ما كان يفعلها أجدادنا في فصل الربيع، من حيث كان الاستهلاك يقتصر على خشاش الأرض فقط، وليس معه إلا قليل من لبن الخض.
وليس الفاايتمين A والفايتمين C ما يميز السلق وإنما الفايتمين E كذلك، وكل هذه الفايتمينات تعمل على وقاية الجسم من أثر الجذور الحرة، لأنها تعمل كمضادات للأكسدة، ومن خصائص الفايتمين E كذلك أنه يعد كمسكن للالتهابات الحادة في الجسم، ومنها آلام هشاشة العظام، وآلام الربو وآلام الريوماتيدات، وهي الآلام التي تحدثها الجذور الحرة Free radicals .
تثبيت الأملاح المعدنية على العظام
يحتوي السلق على جل الأملاح المعدنية الضرورية للجسم ومنها المغنيزيوم بكمية هائلة، ويلعب هذا المعدن دور التوازن مع الكلسيوم في الجسم ليضبط الخلايا العصبية والعضلية، ولما يحبس المغنيزيوم الكلسيوم على الخلايا نحس بالهدوء والطمأنينة، لكن لما يكون المغنيزيوم ناقصا في الجسم يتسرب الكلسيوم بكثرة إلى الخلايا العصبية فتصبح نشطة أكثر من اللازم فنحس بالتوتر. أما نقص المغنيزيوم بالنسبة للجهاز الدموي فيحدث ارتفاعا في ا لضغط، ويعتبر المغنيزيوم والكلسيوم من الضروريات للعظام من حيث نجد ثلث كمية المغنيزيوم في العظام لوحدها.
لا نتكلم عن البوتسيوم بالنسبة للسلق وكل البقول التي تصاحبه، ومنها الحريقة أو القريص والخبيزة والسكوم والحميض، فنسبة البوتسيوم مرتفعة جدا في هذه البقول وعلى رأسها السلق، وربما تساعد كل المصابين بارتفاع الضغط والسكري والسمنة وارتفاع الكوليستيرول، لكن يجب ألا تستهلك مع اللحوم. لأن السلق من المواد التي تخفف من حموضة الدم acidosis واللحوم من المواد التي تزيد في حموضة الدم.
السلق نبات غني كذلك بالحديد، واستهلاك كأس من السلق يزود الجسم بربع الكمية اليومية من الحديد. والحديد من المعادن التي تعطي قوة للجسم لأنه يدخل في تركيب البروتينات الناقلة للأوكسايجن أو الهيموكلوباين.
ويحتوي السلق كباقي البقول والمواد النباتية على الألياف الخشبية التي تخفض من نسبة الكوليستيرول، وتحفظ القولون من التسمم تحت تأثير بقاء الفضلات لمدة طويلة في حالة الإمساك الحاد. ولا يفوتنا أن نذكر بالنسبة العالية من المنغنيز الذي يسهل إنتاج الطاقة من البروتين والسكريات، ويدخل في تمثيل الكوليستيرول وتحويله إلى هرمونات جنسية داخل الجسم، ويساعد المنغنيز على النشاط الجنسي والخصوبة. ويدخل المنغنيز كذلك في تكوين أنزيم الديسميوتيز superoxide dismutase الذي يحمي من أثر الجذور الحرة.
ويساعد السلق على حفظ الجهاز الدموي بكونه يحتوي على مكون الفايتمين B6 الذي يدخل كذلك في تأكسد الهوموسيستاين وهو المكون الذي يجرح الجدران الداخلية للأوعية الدموية، فتتكون الصفائح التي تضيق الأوعية الدموية فيصبح مرور الدم بطيئا.

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:13 pm

للفت


بالإنجليزي turnip … بالفرنسي navet ،اسمه العلمي (براسيكارابا – Brassica Rapa)
أما بذوره فتنتمي إلى عائلة الخردل وتستخدم لإنتاج زيت يأكلة الآسيويون ويستعمل في إنتاج علف الحيوانات والزيت النباتي والديزل البيولوجي.
والمنتجون الرئيسيون له اليوم هم الصين والهند وأوروبا وكنـــــــدا.المحتويات:
-يحتوي اللفت على بروتين 2,4%، قليل من الدهن0.1%، سكريات 8% وفيهألياف ، بكتين، أحماض عضوية، فيتامينات، مواد معدنية وزيوت طيارة. حريراته 18ك.ك في مئة غرام.* الفوائد والاستعمالات:
-اللفت مشهور بوظائفه العلاجية في حالات أمراض المعدة والأمعاء. وقد درج على التداوي به منذ قديم الزمان (عولج به لقمان الحكيم وغيره). وقد حفظ دوره في الطب الحديث أيضاً، فهو كما أعضاء فصيلة الصليبيات يحتوي على مواد تزيد من إفرازات الأنزيمات فتساهم في إزالة المواد السامة من الجسم وتخفف من تشكيل المواد السرطانية، وتحمي من سرطان الجهاز الهضمي والأمعاء على وجه الخصوص.- واللفت مدر للبول، والبوتاسيوم الموجود فيه يحافظ على توازن الضغط، أما الفيتامين C الموجود في اللفت فإنه يقوي جهاز المناعة ويتصدى لتأثيرات الأكسدة على خلايا الجسم.- واللفت غني بالألياف ويحتوي على سعرات حرارية قليلة، لذلك يمكن إدخاله في نظام الحمية أثناء تخفيف الوزن.اللفت علاج 30 مرضاً:كشفت دراسة طبية حديثة عن وجود 30 فائدة صحية من تناول ثمار اللفت.أكدت الدراسة التي نشرتها مجلة »توب سانيته« الفرنسية أن »اللفت« يساعد علي إدرار البول وتفتيت الحصي ومنع احتباس الماء بالجسم، وعلاج الانتفاخ.
وقالت الدراسة إن »اللفت« علاج فعال ومنشط جيد للكبد ويمنع أمراض حصي المرارة، والفقرات، والحوض، والرئة والنقرس، فضلا عن تنشيط الدورة الدموية بالكلي.
وأكدت الدراسة أن »اللفت« يعتبر أفضل علاج للتخلص من اليوريك أسيد.
وقالت »الدراسة« إن عصير »اللفت« يمكن استخدامه في العناية بالبشرة والحيلولة دون ظهور النمش والكلف، أما زيت اللفت حسبما أكدت الدراسة فيعتبر منشطا للجسد ومقوياً للبصر.
كما أن زيت بذور نبات اللفت بتناول للوقاية من أمراض عصبية نادرة. فقد أثبت باحثون من جامعة جونز هوبكنز أن 89 طفلا ممن لديهم العطب الوراثي الذي يؤدي لظهور مرض “أدرينو ليوكو ديستروفي”، وهو أحد الأمراض الوراثية العصبية النادرة.ويصيب الأطفال في سن مبكرة ويؤدي إلى تدهور عصبي تدريجي ينتهي بوفاة الطفل خلال سنوات معدودة. ويعتقد أن سبب ظهور أعراض المرض عطب وراثي يؤدي إلى تكدس سلاسل الأحماض المشبعة بالغة الطول في الجسم، خاصة بالجهاز العصبي.و يمكن زيت بذور اللفت أن يلعب دورا وقائيا وعلاجيا ضد المرض .ويعد هذا أول إثبات علمي على جدوى زيت بذور اللفت، أو “زيت لورنزو” في تثبيط مرض (ALD). أما سبب تسمية الزيت بـ “لورنزو” فللإشارة إلى الطفل لورنزو أودون الذي اكتشف أبواه إصابته بالمرض عام 1984. و زيت بذور اللفت له قدرة عالية في تحويل مسار إنزيمات الجسم. كما يقلل بشدة أعداد الصفائح الدموية التي تسرع بتجلط الدم عند الإصابة بجرح.

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:14 pm

الخــس

[center]
الخس من الخضروات الورقية المهمة والغنية بالفيتامينات مثل فيتامين A, فيتامين B1, فيتامين C و فيتامين D
وهو غني كذلك بالحديد والفوسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ والكوبالت والكاروتين والزنك والمغنيزيوم والكبريت والكلورورات
وتناوله طازجا أو مخلوطا مع السلطة يعمل كــ مُـلين للمعدة ولما فيه من ألياف سليلوزية تساعد على تنطيم عمل الأمعاء
كما يساعد في زيادة الادرار.
[/center]

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:14 pm

البصل

[center]
البصل Onion نبات من الفصيلة الزنبقية، ذو رائحة نفاذة مهيجة لاحتوائه على مواد كبريتية طيارة, والبصل مفيد جدا للصحة وعصيره يقتل الميكروبات السبحية، ووجد بأن له تأثير إيجابي لتعويض إنتاج البنكرياس الضعيف من مادة الأنسولين.
ويوجد منه نوعان هما البصل الأبيض والبصل الأحمر
البصل ملطف، مقو عام، مطهر، مفرز، يمنح القوة والنشاط.
مدر للبول وملين للبطن ومنشط للقلب.
يزيد من القوة التناسلية
يفيد فى إلتئام الكسور وتخفيف آلامها


مذيب للرواسب البوليه والكلور
مضاد للروماتيزم والآفات ولجراثيم، وطارد للديدان
يوصف للضعف والوهن والارهاق الذهني والنمو
مضاد للتصلب الشرياني والتجلط
منظم للغدد
خافض للسكري
منوم خفيف
مفيد للجلد وللشعر
تناول البصل النيء اللاذع على وجه الخصوص يرفع من مستوى الكوليسترول النافع، ويرجع هذا الي وجود المواد الكيماوية التي اكتشفها الباحثون وتقدر بحوالي 150 مادة فعالة
[/center]

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:15 pm

الخيـــــــار





الخيار Cucumber هو نوع من الخضروات خضراء اللون وهو من النباتات الغنية بالماء وتحتوي على مواد قلوية ويعتبر الخيار من النباتات المدررة والتي تمنع من تكون الحصى والملينة المفيدة لتمشية الأمعاء لما تحويه من ألياف كما ان الخيار غني بفيتامين C ويحوي على القليل من فيتامين A و B كم يحوي أيضا على الأملاح المعدنية الهامة وللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم و الكالسيوم و الفوسفور و الماغنسيوم.


هناك أنواع عديدة من الخيار فمنها خيار الماء و القثاء.


الخيار مفيد لعمل الماسكات للبشرة, كما تساعد قشوره في تخفيض درجة الحرارة عند استعمالها كــ كمادات.


يستخدم الخيار بعمل السلطات والطرشي والمخلل.

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:15 pm

الجـــــزر




طعم الجزر حلو، ودافئ، ممتع، منبه لحرقان المعدة، مـُدرّ للبول، يسبب الإمساك، يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص، وكذلك السعال ونزلات البرد.


ويشكل الجزر مصدراً غنياً للكاروتين الضروري للنظر كما يفيد في إعادة بناء البروتوبلازما في الجسم. ويتحول الكاروتين بواسطة الكبد إلى فيتامين" A " حيث يخزن هناك. ويحتوي الجزر على كميات كبيرة من الكالسيوم السهل الهضم، والفيتامين " A" ، والفيتامين " C" والفيتامين " D" .


حين يؤكل الجزر ويمضغ فإنه ينظف ويقوي الأسنان. وقطع الجزر مع قليل من الملح لها تأثير نافع على مرض الأكزيما. ويحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.





لقد جرت إختبارات كثيرة لتحديد فوائد الجزر. وقد دلت النتائج أن الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تزهر في الأمعاء. كما يساعد عصير الجزر في التخلص من الإلتهابات المعوية. بل أنه يساعد في شفاء قرحة المعدة. بالإضافة إلى أنه مدر للبول، فإنه يمكن إستخدامه طعاماً ودواءً في علاج إلتهابات الكلى.


أما عصير الجزر، فيطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص. كذلك فهو علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل. وقد ظهرت حالات عديدة ثبت أن إمتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين" A"

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:16 pm

الطماطـــم

[center]
تحوي الطماطم على الكثير من فيتامين ج (C) والأملاح المعدنية وينصح أكلها للمصابين بالإمساك وبمرض السكري ولمرضى القلب وللبدن, فقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أهمية تناول عصير الطماطم في خفض النشاط في الصفائح الدموية لدى مرضى السكري، ما يساعد في حمايتهم من الإصابة بالجلطات القاتلة.
نجحت زراعة الطماطم في المزارع المكشوفة والمغطاة كما زرعت بدون تربة, وأجريت عليها الدراسات للتحكم بشكل منتوجها ووقت نضوج الثمر ليسهل في عملية تصديره.
دخلت الطماطم المطبخ العربي بكل قوتها فأصبحت لا تخلوا منا المائدة العربية في كل الوجبات, والوجبات السفرية كذلك, ودخلت حتى كمشروب وعصير لذيذ
لأوراق نبتة الطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض وبقية الحشرات حيث يتستخرج من أوراقها وسيقانها مادة مضادة للفطريات والالتهابات و مبيد للحشرات.
كما تركزت جهود فريق للبحث مؤخرا على نبات الطماطم من أجل إنتاج لقاحات تقاوم الأوبئة المهددة للإنسان كالكوليرا و الالتهاب الكبدي الفيروسي وفيروس نورووك, والفيروس الأخير مسبب رئيسي لالتهابات الجهاز الهضمي والمعوي والإسهال الذي يتسبب سنويا في وفاة ما لا يقل عن مليوني وفاة على مستوى العالم أكثرها بين الأطفال.
[/center]

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:16 pm

الثـــــوم




توجد أصناف كثيرة من الثوم وعادة تأخذ الأصناف أسماء الدول المنتجة لها كالثوم البلدي والثوم اليبرودي (نسبة إلى منطقة يبرود في سوريا والثوم الصيني والثوم الفرنسي, حيث هناك الثوم ذو الفصوص الصغيرة ولكن يفضل ذو الفصوص الكبيرة الخشنة لسهولة إزالة قشرته السليلوزية.


يفضل لمن يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي أن يستخدموا الثوم المطبوخ أو الثوم المستحضر طبيا والذي يباع على شكل كبسولات حيث يحتوي على خلاصة الثوم فقط بعد إزالة المواد المهيجة عنها.


شعبيا يستخدم الثوم كعلاج للسعات النحل والحشرات حيث يدعك مكان اللسعة بسن ثوم لتخفيف ألم اللسعة.





الجرجير نبات من الخضروات الورقية، مثل الخس، يؤكل نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة ولا يطبخ عادة. عشب معمر ينمو في التربه الرطبه وعلى اطراف القنوات والجداول. وهناك انواع كثيره منه كالرشاد البستاني والرشاد الشتوي ورشاد مر و جرجير هندي وجرجير الحجر وجرجير اليابسه . صالح للاكل واستخدم في العصور السابقه . ويجب ان يقطف قبل ان تظهر البراعم الزهريه . غني بالفيتامينات خاصه فيتامين ج والمعادن.

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:16 pm

البطاطــــــا

[center]
يفضل طبخ البطاطا بقشرها عن طريق البخار او السلق او الفرن ، لأن الطبقة التي تلي القشرة غنية بالفيتامين ( ج ) و الاملاح . و التقشير يفقد هذه الطبقة قيمتها الغذائية .
غذاء جيد يمكن الاعتماد عليه عند حصول القروح في الجهاز الهضمي أكان ذلك في الامعاء او المعدة ، ويمكن استعمال البطاطا المطبوخ سلقاً لذلك ، اوعصير البطاطا الذي يمتص حموضة أسيد المعدة هيدروكلوريك و يرسب طبقة من نشاء البطاطا على القروح فتحميها من الاسيد و الجراثيم.
مدر للبول يفتت الحصى و الرمل .

ملطف للامراض التي تحل بالامعاء الغليظة و القولون تعمل على تهدئة ثوران المصران الغليظ .
تهدئ الاعصاب بما تحتويه من فيتامين B
توضع على الوجه و الجسم في معالجة البثور الملتهبة .
عصيرها يعالج حروق الجلد و ضربة الشمس ، ويتم ترطيب الجسم عدة مرات يومياً .
يزيل المغص و النفخة في البطن عبر إطلاق الارياح
[/center]

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:17 pm

الفاصوليا





النباتات التى تتميز بفوائدها الصحية العديدة ، فقد أفادت دراسة علمية حديثة بأن الفاصوليا قد ثبت فعاليتها في تنشيط ضربات القلب وتحسين أدائه وذلك لإحتوائها على نسبة من مادة تسمى اينوزيت كما تعتبر الفاصوليا مهدئة للأعصاب و مدرة للبول و منقية للدم ومقوية للكبد والبنكرياس.


الفاصوليا مستحضر طبي يستطيع وقف إنقاص كرات الدم البيضاء من الجسم وذلك لأنها تحتوى على نسبة عالية من حمض النيكوتين المساعد في تجديد كرات الدم كما أنها تحتوي على مادة تسمى البنتونين المفيدة جداً في تخليص الجسم وتنقيته من السموم.

أن أغلفة وقشور الفاصوليا غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنحها خصائص مضادة للشيخوخة وذلك

فضلاًعن فائدتها فى محاربة أمراض القلب

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:17 pm

الباذنجان





ان يساعد على الوقاية من الأورام السرطانية، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة


وأوضح الخبراء أن الباذنجان غني بحمض "كلوروجينيك" الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تنتجها الأنسجة النباتية، حيث تبين أن هذا الحمض هو المركب الفينولي السائد في هذه الثمار بالذات.أن هذه الثمار تحتوي بالإضافة إلى حمض كلوروجينيك، على 13 حمضا فينولياً آخر بمستويات مختلفة في المزروعات الأمريكية، وأحماض أخرى فريدة في الأنواع البرية.


وهناك مجموعة من الدراسات التي أعدها مجموعة من الأطباء في التغذية والمجالات الأخرى بجامعات ومعاهد مصر، وهي أن المواد الغذائية التي نتناولها يومياً من الخضروات والبقوليات واللحوم والأسماك هي المكونات الطبيعية التي يبنى بها الجسم البشري، كما أن لكل منها عناصره الغذائية التي تفيد أجهزة الجسم المختلفة فنجد منها ما يفيد العين أو القلب

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:17 pm

الفلفل





كل أنواع وألوان الفلفل تحتوي على الكثير من فيتامين A وC اللذين يحافظان على القلب من الأمراض، وعلى فيتامين B6 والفولات الثلاث اللذين يساهمان في خفض مستوى بروتين Homocysteine الضار بالقلب.

ويحتوي الفلفل الأحمر على مادة الليكويين التي تعمل كمضاد للأكسدة يحمي الجسم من سرطان القولون والمرارة والبنكرياس والبروستاتا

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:18 pm

البروكلي




نصف كوب من البروكلي يحتوي على كمية فيتامين C تعادل ما يحتويه كوب من عصير البرتقال وبنصف السعرات الحرارية، والكمية ذاتها تحتوي على 40 ملج من الكالسيوم أكثر من كوب من الحليب، وأقل سعرات حرارية حتى أن كان الحليب قليل الدسم.


وكذلك فإن الحليب يحتوي على الدهون المشبعة أما البروكلي فلا توجد فيه دهون على الإطلاق

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:19 pm

القنارية



خرشوف (Artichoke) أو الأرضي شوك أو الأنكينار نبات ذو أوراق شوكية.ويسى في شمال إفريقيا .
يحتوى الخرشوف على فيتامين " أ " ، " ب " وأملاح الفسفور والمنجنيز و مادة " الأينولين" وهى مادة نشوية تفيد الذين يبذلون جهداً عضلياً, كما تحتوى جذوره على مادة "سينارين" المدرة للصفراء والمفيدة في أمراض الكبد.

الخرشوف مفيد كعلاج لمعظم الأمراض التى يسببها زيادة الكولسترول كتصلب الشرايين والذبحة الصدرية ونوبات القلب واحتقان المخ, ومنقوع ورقه يفيد في تنشيط إفرازات الكبد والمرارة وإدرار البول, ويفيد في علاج البدانة والطفح الجلدي.

يفضل أكل الخرشوف طازجاً حتى لا يفقد بعض فوائده, ولكن يتم تعليب لب نبات الخرشوف أو تجميد أقراصه (اللب) بعد سلقها لحفظها. لا ينصح في تناول الخرشوف للمصابين بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وأصحاب المسالك البولية الضعيفة والمصابون بالحساسية. يمكن تناول الخرشوف كوجبة طعام باردة أو ساخنة مع اللحم أو بدون لحم أو مسلوق ومقطع ومخلوط مع السلطة.




moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:19 pm

البقول


نعرج على بركة الله لطرح موضوع حول البقول

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:20 pm

البروتين النباتي طعام الفقراء والأغنياء

الدكتورة. سلوى عبد الله أمين
كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان





البقول عبارة عن أنواع الخضر الموجودة داخل غلاف كالبازلاء والفاصوليا والفول والعدس، والبقول إما أن تكون خضراء أو مجففة إلا أن العدس يكون دائمًا جافًا.

القيمة الغذائية

تحتوي البقول على مادة بروتينية بنسبة كبيرة تسمى لجيومين أو كيرين الخضراء، وهي قريبة التركيب جدا بكيزين اللبن لدرجة قد تؤدي لاستبدالها باللبن في صنع نوع من الجبن؛ لذا تعتبر البقول من أكبر مصادر البروتين النباتي وأرخصها، وأهمها العدس والفول، وأقلها البازلاء، وهي غنية كذلك بالنشويات، ولكن نسبة المادة الدهنية بها قليلة جدًا؛ لذا وجب إضافة كمية كبيرة نوعًا من الدهن في أثناء طهيها، أو طهيها مع لحوم وطيور دسمة لتعويض هذا النقص.

كما أنها غنية بالأملاح المعدنية ذات الفائدة الكبرى لجسم الإنسان، وأهمها أملاح الجير والكبريت والبوتاسيوم وقليل من الفسفور.

والجدول الآتي يبين الفرق بين تركيب اللحم والعدس

نشويات
أملاح
دهن
بروتين
ماء
الطعام

58
2.8
2
23.2
11.7
عدس

-
1
5.4
20.5
73.1
لحم


اختيارها:
تختار في موسمها ومن نوع جيد، ويجب أن يكون لونها طبيعيًا وأن تكون خالية من أي أثر للسوس ومن الطهي الجاف والحبوب الغريبة.

خزنها:
يجب أن تخزن بكميات قليلة؛ لأنها عرضة للسوس، وتخزن مخلوطة بقليل من الملح الرشيدي وتحفظ عادة في كيس من النسيج.

طهيها: تراعى القواعد الآتية عند طهي البقول الجافة

1- تستعمل البقول الحديثة العهد، وتغسل جيدًا قبل نقعها.

2- تنقع في ماء بارد، وفي حالة عسر الماء يضاف لماء النقع قليل من بيكربونات الصوديوم (بنسبة ملعقة شاي بيرونات لكل نصف كيلو بقول) أو يغلي الماء ثم يترك ليبرد تماما ويستعمل حينئذ للنقع، ومدة النقع تختلف بحسب النوع، فمثلا الفاصوليا الجافة تنقع 12 ساعة والبازلاء 24 ساعة.

3- يستحسن استعمال الماء المنقوع لطهي البقول؛ نظرا لتسرب بعض الأملاح والمواد البروتينية في المياه.

4- تطهى على نار متوسطة للاقتصاد في الوقود، حيث إنها تحتاج لوقت طويل في الطهي، كذا للاحتفاظ بشكلها بقدر المستطاع.

5- في حالة تصفيتها يسهل هضمها؛ وذلك لإزالة قشرتها الخارجية.

6- يضاف الملح بعد تمام نضجها.

7- يعوض نقص مادتها الدهنية بإضافة الدهن على حسب طرق الطهي واختلاف الصنف.

ملحوظة: في البقول الخضراء يتبع في طهيها ما اتبع في طهي الخضر الخضراء.

هضم البقول

البقول من الأغذية العسرة الهضم، بالنسبة لصلابة قشرتها الخارجية، ولامتصاصها كمية كبيرة من الماء في أثناء نقعها وطهيها، ولاحتواء بعضها على أملاح الكبريت، وهذا مما يؤدي إلى عسر هضمها ويسبب انتفاخًا بالمعدة، والعدس أسهلها هضما فمثلا 150 جم منه، أي عبارة عن صحن من الحساء تحتاج المعدة لهضمه إلى حوالي 4 ساعات. ولكن البقول على رغم ذلك من الأغذية التي تمتصها الأمعاء، ونسبة ما لا يمتص منها قليل جدًا.

من هم النباتيون؟

النباتيون هم الأشخاص الذين يتغذون بالنباتات، وينقسم النباتيون إلى ثلاثة أقسام :

1. آكلي الفاكة

2. آكلي الخضر

3. آكلي الخضر والمنتجات الحيوانية

والغذاء اللازم لجسم الإنسان هو ما توافرت فيه المواد الغذائية الآتية:

1. مواد بروتينية 2. مواد دهنية

3. مواد نشوية 4. سيلولوز

5. ماء 6. أملاح

7. فيتامينات

مزايا الغذاء النباتي:

1. يعمر النباتيون طويلاً إن قدر الله لهم ذلك

2. يمتازون بالذكاء

3. يشفقون على الحيوان مع التحفظ على معتقدات بعضهم.

4. اقتصاديون لأنفسهم وللدولة

5. يعيشون ببساطة

6. ليسوا عرضة للأمراض مثل غيرهم

7. ليسوا عرضة للتسمم مثل غيرهم

لكن يحرم النباتيون أنفسهم من الكثير من الفيتامينات والمعادن الموجودة في المصادر الحيوانية ومن البروتين اللازم لصحة أجسامهم.



moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:21 pm

البقول الجافة تعيق نمو السرطان



أوضحت دراسة بجامعة Colorado State University أن البقول الجافة تعيق نمو السرطان، فالبقول خاصة غنية بمضادات الأكسدة القادرة على محاربة الخلايا الجذرية الحرة داخل الجسم وتقليل خطر الإصابة بالسرطان وغيره من الأمراض المزمنة.

وقد أجريت دراسة على البقول والفاصوليا الجافة بمختلف أنواعها وألوانها ، وتمت الدراسة على حيوانات التجارب بإطعامها مسحوق البقول الجافة المطبوخة المختلفة لمعرفة فوائدها في الحد من خطر سرطان الثدي. وقد وجد أن البقول الجافة غنية بمضادات الأكسدة، مركبات الفينول، ومركبات الفلافينويد. ووجد أن البقول الملونة تحتوي على نسبة اكبر من مركبات الفينول، ومركبات الفلافينويد تقدر بحوالي 10 مرات أكثر ، وتحتوي على نسبة اكبر من مضادات الأكسدة تقدر بحوالي 2-3 مرات أكثر .

وقد وجد أن البقول الجافة بمختلف أنواعها تقلل عدد حالات السرطان من 95 ٪ إلى 67 ٪. ووجد أن النشاط المضاد للسرطان للبقول الجافة لا يرتبط بلون البذور أو القدرة المضادة للأكسدة، ولكن هناك آليات وجزيئات هي التي تساهم في التوصل للخصائص المضادة للسرطان

moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:21 pm

العدس

انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 800x450


ويتركب العدس في قيمته الغذائية من 28% بروتين ، و58% مواد كربوهيدراتية، و 1% دهن، وأيضا مليء بالمعادن .

العدس نبات صحي وهو يعتبر من الأطعمة التي تعطي طاقه للإنسان، حيث يحتوي على قيمة كبيره من البروتين النباتي .

العدس به سعرات حرارية عاليه لذلك فهو يساعد على نمو الإنسان وتقوية الجسم والأسنان.

وأفضل طريقه لأكل العدس هي أن يكون شوربة ويُأكل في مقدمة الطعام.
إذا أكل العدس مع قشوره فهو مفيد جدا لمن عندهم ضعف بالأعصاب حيث انه مقوي للجهاز العصبي.

العدس مليء بالحديد الذي يساعد الجسم على صنع هيموغلوبين وتقوية الدم لزيادة صحة الجسم، وبه كالسيوم يساعد على نمو الأطفال .

إذا كان الإنسان نباتي وأكل وجبة عدس بدون رز أو خبز فيعتبر أنه وصل لجسمه وجبة بروتين كاملة وغنية.

لمن يعانون من الإمساك فقشور العدس إذا أُكلت عن طريق شوربة ذلك يشفيهم.

فوائد العدس:
1ـ يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء الجسم
2ـ يحتوي على فيتامينات عديدة وخاصّة فيتامين(ب) المرّكب
3- مدر للبول
4ـ يلعب دورا هاما في تقوية الجهاز العصبي
5ـ يساعد في تقوية العظام والأسنان
6ـ يساعد في تقوية الدّم
قشور
العدس تفيد في مكافحة الإمساك
8ـ يفيد في زيادة وزن الأطفال ويساعد على الوقاية من تنخّر الأسنان
9-ويحتوى أيضاَ على بعض المعادن ،،مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد وفيتامين " أ "
10-ويكمن الجانب الأبرز فى فوائد العدس فى المحتوى العالى من الألياف حيث يقلل إمتصاص الأمعاء للكوليسترول
11- - تناول شوربة العدس يقى من الأورام السرطانية بإذن الله


فوائد العدس لأمراض القلب والسكر

أظهرت أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغذية, أن إضافة العدس خصوصا, والبقوليات عموما, إلى الغذاء, يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة.

فقد وجد الباحثون أن خطر إصابة الرجال والنساء الذين واظبوا على تناول البقوليات, والعدس بالذات, لأربع مرات أسبوعيا, بأمراض القلب التاجية على مدى 19 عاما, كان أقل بنسبة 22 في المائة, مقارنة بمن تناولوها لمرة واحدة في الأسبوع.

ولاحظ هؤلاء بعد إجراء الفحوصات الطبية على 9600 أمريكي من الأصحاء غير المصابين بأمراض القلب, أن قراءات ضغط الدم والكوليسترول الكلي عند الأشخاص الذين يعشقون العدس والبقول,

كانت أقل من مثيلاتها عند الآخرين, كما انخفضت احتمالات تعرّضهم للإصابة بداء السكّري أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
ويعتبر العدس من أغلى وأغنى البقوليات على الإطلاق في العناصر الغذائية, فهو يعادل اللحم من حيث القيمة الغذائية,

بل يفوقه في بعض النواحي لأنه يحتوي على مواد كربوهيدراتية وبروتينية وزلالية ودهنية أيضا, وهذه العناصر تجعل مقدارا من العدس لا يتجاوز 50 غراما يعطي 333 سعرا حراريا, لذا ينصح به كغذاء أساسي لمن يبذلون مجهودات عضلية شاقة.
ولفت الخبراء إلى أن العدس يحتوي أيضا على الكالسيوم والفسفور والحديد الذي يفيد في تقوية العظام والأسنان والدم والأعصاب,

كما تساعد قشوره في مكافحة الإمساك وإدرار البول ومعالجة حالات فقر الدم والأنيميا, موضحين أنه لا يناسب مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض المعدة والكبد والكلى والمرارة



moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:22 pm

الفول البلدى




معروف من قديم الزمان واستخدم الإنسان قرونه الخضراء والجافة في التغذية والعلاج.
مكوناته: 68% ماء، 15% إلى 20% بروتين، 14.6% كربوهيدرات، 1.5% دهن وأملاح معدنية مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم، ويحتوي على فيتامينات منها فيتامين (ب) المركب. وترتفع نسبة الألياف في قشور البذور. ويؤدي احتواء بذور الفول على نسبة مرتفعة من حمض الفيتيك Phytic Acid إلى إعاقة امتصاص عنصري الكالسيوم والفوسفور الموجودين بنسب عالية في بذور الفول بالأمعاء، وبالتالي عدم استفادة الجسم بشكل كامل منهما.
استخداماته قديمًا: قال عنه جالينوس ـ أشهر أطباء روما ـ: «يجفف ويجلو جرمه (بذوره) فيها من قوة الجلاء شيء، وأما قشره فقوته قوة تقبض ولا تجلو» ولهذا كان الأطباء يصفونه للمصابين بقرحة المعدة ومن به استطلاق البطن أو قيء. وقال عنه أبو بكر الرازي في كتابه باب (دفع مضار الأغذية) «الباقلاء بالجملة يبرد البدن، واليابس منه يخصب، وماء الباقلاء ينقي الصدر».
استخداماته في الطب الحديث: أزهار الفول لها فوائد لإدرار البول، وتنشط الهضم وتساعد في التخلص من الرمال وتهدئة آلام الكليتين، ووقف القيء ويتم ذلك بنقع (50 إلى 60) زهرة في قدحين من الماء الساخن لدرجة الغليان وشرب المنقوع بعد أن يبرد عدة مرات في اليوم. كما أن لب الفول الأخضر إذا غلي وشرب يفيد المصابين بالرمل والحصى والتهاب الصفراء والكليتين والمثانة.
فوائده لمرضى السكر: اكتشف العلم الحديث فائدة تناول بذور الفول المطبوخة ومنها الفول في تغذية مرضى السكر لارتفاع محتواه من الألياف الغذائية، وبخاصة «الصموغ» التي لا تهضم ولا تمتص في الجهاز الهضمي للإنسان، فتقوم بامتصاص جزيئات السكر من على سطوحها الكبيرة نتيجة انتفاخها بالماء داخل الأمعاء، مما يساعد على تخفيف حدة ارتفاع مستوى السكر بالدم، بالإضافة إلى ما يساهم به الفول من كربوهيدرات وبروتين في الطعام، ويمكن حصول مريض السكر في وجبات طعامه على أطباق بذور الفول المدمس حسب الحمية الغذائية التي يصفها له اختصاصي التغذية.
أما بالنسبة إلى مرضى القصور الكلوي فينصح الأطباء مرضى القصور الكلوي بتجنب تناول الأغذية البروتينية ذات المصدر النباتي كبذور الفول وما توفره الحبوب بقشورها من بروتين نباتي؛ وذلك لانخفاض احتواء الفول على الأحماض الأمينية الأساسية. لذلك يفضل حصولهم عليها من البروتين الحيواني كالدجاج والأسماك. من الملاحظ أن هضم الفول يستغرق مدة طويلة في المعدة لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول الفول لذوي المعدة الضعيفة والمصابين بعسر الهضم؛ لأن الفول يرتفع فيه نسبة التانينات التي تثبط عددًا كبيرًا من إنزيمات الهضم مثل التربسين والببسين لذلك فهو يستغرق مدة أطول في هضمه ويعطي إحساسًا بالشبع.


moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة النباتات

مُساهمة من طرف moomo في الجمعة نوفمبر 25, 2011 6:22 pm

فول الصويا




تعتبر الصويا من البروتينات المتكاملة غذائياً لأنها تحتوي على كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء سلسلة البروتينات. - يحتوي فول الصويا على مواد كيميائية قابلة للذوبان في الماء (Isoflavones) وهي جزء من عائلة (Flavonoids) والتي تعطي للخضراوات والفاكهة والأزهار ألوانها، كما أنها مضادات للأكسدة قوية.
- وتعرف مضادات الأكسدة هذه (Isoflavones) باسم الإستروجين النباتي بسبب نشاط الإستروجين الضعيف (الإستروجين هرمون أنثوي). - زيادة أو نقص الإستروجين الطبيعي في الجسم والذي يتواجد في بعض الأماكن مثل الثدي أو الرحم يكون ضاراً. فإذا ارتفعت نسبه (وخاصة قبل نزول الدورة الشهرية أو خلال سن انقطاع الطمث) يؤدى إلى نزول الدم أثناء الحيض بغزارة، عدم ليونة الثدي، وقد يؤدي أيضاً إلى الإصابة بالسرطان. ومع قلة نسبه ترتبط الاضطرابات بكثافة العظام والكوليسترول، ظهور أعراض سن انقطاع الطمث مثل سخونة الوجه واحمراره مع تقلب المزاج.

- وكلاً من مادتي (Genistein & Daidzein) إستروجين نباتي يعادلا تأثر الإستروجين عند زيادة نسبه أو قلته، وهذا يعني أنهما يقللان من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية التي لها علاقة بالهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان الغشاء المبطن للرحم ويخففا من حدة أعراض سن انقطاع الطمث
تمنع مادة (Isoflavones) من كبر حجم البروستاتا وتقلل من مسامية الخلايا التي تتكون منها غدة البروستاتا. - فول الصويا خالٍ من الكوليسترول ليس ذلك فحسب وإنما أيضاً يعمل على تقليل نسبه المرتفعة. - يساعد على عدم الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم الدهون. - يضبط ضغط الدم. - يساعد على بقاء الأوعية الدموية بحالة جيدة والتي تحمي الجسم من أضرار كثيرة مثل (Free radical). - ينشط جهاز المناعة. - يقلل من التجلط الدموي (Thrombosis). - يجنب الإنسان التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية. والألياف القابلة للذوبان والتي تتواجد في فول الصويا تنظم من معدلات الجلوكوز وتنقي الكلية وتتحكم في معدلات السكر عند الأشخاص الذين يعانون منه، كما تحمي من الإصابة بأمراض الكلى.


moomo
عضو متميز
عضو متميز

وسام الكاتب النشيط
الديانه: الاسلام
البلد: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 506
نقاط: 1986
السٌّمعَة: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 9 من اصل 11 الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 8, 9, 10, 11  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى