شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

خلاف بين طائفتين في المنصورة وذلك في صحة وجود عذاب القبر

اذهب الى الأسفل

خلاف بين طائفتين في المنصورة وذلك في صحة وجود عذاب القبر Empty خلاف بين طائفتين في المنصورة وذلك في صحة وجود عذاب القبر

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس نوفمبر 08, 2012 2:04 pm

هذا ما دونه الشيخ محمد رشيد رضا في كتابه العظيم"الفتاوى"

حيث حكى جواباً مقتضباً عن صحة وجود مثل هذا العذاب في الدين فكان السؤال والجواب كالآتي:

السؤال: مِن الشيخ حسن أبو أحمد مأذون الشرع بنقيطه ( المنصورة ) .
في مطرية المنزلة خلاف بين طائفتين في عذاب القبر هل هو ثابت بصريح القرآن والسنة الصحيحة أم لا ؟ أرجو التكرم بإيفاء هذا الموضوع حقَّه من غير إحالة على أعداد مضت لأني وعدتهم بذلك وعرفتهم بقولك الفصل ولكم الفضل
.

الجواب: قد سبق لنا بيان هذه المسألة في المنار ، ونقول الآن : إنها لم يصرح بها في القرآن ، ولكن ورد فيها أحاديث صحيحة مشهورة وليراجع ما كتبناه من قبل ( ص 946 م 5 ) و ( ص 256 م 8 ) .

قلت:في زمن الشيخ رشيد رضا -رحمه الله-كان الخلاف في مثل هذه الأمور شيئاً عاديا، حيث وبرواية مأذون المنصورة الشيخ حسن أبو أحمد يتبين لنا أن قضايا الاجتهاد في هذا الوقت كانت في مجال المسموح، وأن الإرهاب الفكري الذي يُواجه كل داعية وباحث في هذه المسائل الآن.. هو إرهاب ذميم ومصطنع وليس من الإسلام في شئ..

ويكفي أن الشيخ رحمه الله في تقريره السابق في مجلة المنار-المُشار إليه أورد رأياً وجيها حيث قال.."فأنت ترى أن الباحثين بعقولهم فيما ورد من أحاديث عذاب القبر في خلاف لا يكاد يسلِّم واحد منهم للآخر ، ونحمد الله تعالى أنهم لم يجعلوا هذه المسألة من أصول العقائد التي يكفر منكرها"..وهذا تقرير من الشيخ أن مسألة عذاب القبر ليست من أصول العقائد وبالتالي فهي ليست من أصول الدين ، حتى مع إيمانه بما وُرد في الأثر عنه إلا أنه يُقر بأن المسألة لا تدخل في قضايا الإيمان والكُفر، بل كان الخلاف على عهده موجِباً للبحث والتحري.

الآن اختلف عصرنا عن عصر الشيخ -رحمه الله-وأصبح البحث في كُتب التراث من أسهل ما يكون، ويمكن القول أن اندماج عقيدة"عذاب القبر"مع عقيدة"المسيخ الدجال" كافٍ لبُطلانها، وأن قرينة عدم وجودها في القرآن يكفي لإثبات خُرافيتها وبُعدها عن المنطق الصحيح للإسلام.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

خلاف بين طائفتين في المنصورة وذلك في صحة وجود عذاب القبر Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14206
نقاط : 26866
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

http://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى