شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن
شبكة واحة العلوم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الامام ابن كثير

اذهب الى الأسفل

الامام ابن كثير Empty الامام ابن كثير

مُساهمة من طرف سامح عسكر الجمعة نوفمبر 05, 2010 4:17 pm

هو الامام عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير، القرشي الدمشقي الشافعي.

ولد في سوريا سنة 700 هـ كما ذكر أكثر من مترجم له أو بعدها بقليل كما قال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة.

وكان مولده بقرية "مجدل" من أعمال بصرى من منطقة سهل حوران درعا حاليا في جنوب دمشق ب سوريا, وكان أبوه من أهل بصرى و أمه من قرية مجدل.والاصح انه من قرية مندثرة تسمى الشريك تقع بين قريتي الجيزة وغصم ويمر من جانبها وادي مشهور اسمه وادي الزيدي وهي في منطقة حوران أو درعا حاليا.


انتقل إلى دمشق سنة 706 هـ في الخامسة من عمره و تفقه بالشيخ إبراهيم الفزازى الشهير بابن الفركاح وسمع بدمشق من عيسى بن المطعم ومن أحمد بن أبى طالب وبالحجار ومن القاسم بن عساكر وابن الشيرازى واسحاق بن الامدى ومحمد بن زراد ولازم الشيخ جمال يوسف بن الزكى المزى صاحب تهذيب الكمال وأطراف الكتب الستة وبه انتفع وتخرج وتزوج بابنته.
قرأ على شيخ الإسلام ابن تيمية كثيرا ولازمه وأحبه وانتفع بعلومه وعلى الشيخ الحافظ بن قايماز وأجاز له من مصر أبو موسى القرافى والحسينى وأبو الفتح الدبوسى وعلى بن عمر الوانى ويوسف الختى و غير واحد

و فاته

في يوم الخميس السادس والعشرين من شهر شعبان سنة أربع وسبعين وسبعمائة توفي الحافظ ابن كثير بدمشق، ودفن بمقبرة الصوفية عند شيخه ابن تيمية، رحمه الله. وقد ذكر ابن ناصر الدين أنه "كانت له جنازة حافلة مشهودة، ودفن بوصية منه في تربة شيخ الإسلام ابن تيمية بمقبرة الصوفية".
قال صاحب المنهل الصافى: توفى في يوم الخميس السادس والعشرين من شعبان سنة أربع وسبعين وسبعمائة عن أربع وسبعين سنة. قال الحافظ ابن حجر: وكان قد أضر –فقد بصره– في اخر حياته، ورضى عنه.

شيوخه

· شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية، رحمه الله
· الحافظ أبو الحجاج يوسف المزي، رحمه الله.
· الحافظ أبو عبد الله محمد بن أحمد الذهبي، رحمه الله
· الشيخ أبو العباس أحمد الحجار الشهير بـ "ابن الشحنة".
· الشيخ أبو إسحاق إبراهيم الفزاري، رحمه الله
· الحافظ كمال الدين عبد الوهاب الشهير بـ "ابن قاضي شهبة".
· الإمام كمال الدين أبو المعالي محمد بن الزملكاني، رحمه الله.
· الإمام محيي الدين أبو زكريا يحيى الشيباني، رحمه الله.
· الإمام علم الدين محمد القاسم البرزالي، رحمه الله
· الشيخ شمس الدين أبو نصر محمد الشيرازي، رحمه الله
· الشيخ شمس الدين محمود الأصبهاني، رحمه الله
· عفيف الدين إسحاق بن يحيى الآمدي الأصبهاني، رحمه الله
· الشيخ بهاء الدين القاسم بن عساكر، رحمه الله.
· أبو محمد عيسى بن المطعم، رحمه الله.
· عفيف الدين محمد بن عمر الصقلي، رحمه الله
· الشيخ أبو بكر محمد بن الرضى الصالحي، رحمه الله.
· محمد بن السويدي، بارع في الطب، رحمه الله
· الشيخ أبو عبد الله بن محمد بن حسين بن غيلان، رحمه الله
· الحافظ أبو محمد عبد المؤمن الدمياطي، رحمه الله
· موسى بن علي الجيلي، رحمه الله
· جمال الدين سليمان بن الخطيب، قاضي القضاة، رحمه الله
· محمد بن جعفر اللباد، شيخ القراءات · شمس الدين محمد بن بركات، رحمه الله
· شمس الدين أبو محمد عبد الله المقدسي، رحمه الله
· الشيخ نجم الدين بن العسقلاني، رحمه الله
· جمال الدين أبو العباس أحمد بن القلانسي، رحمه الله
· الشيخ عمر بن أبي بكر البسطي، رحمه الله.
· ضياء الدين عبد الله الزربندي النحوي، رحمه الله
· أبو الحسن علي بن محمد بن المنتزه، رحمه الله
· الشيخ محمد بن الزراد، رحمه الله.

تلاميذه

الحافظ علاء الدين بن حجي الشافعي، رحمه الله.
· محمد بن محمد بن خضر القرشي، رحمه الله
· شرف الدين مسعود الأنطاكي النحوي، رحمه الله
· محمد بن أبي محمد بن الجزري، شيخ علم القراءات، رحمه الله
· ابنه محمد بن إسماعيل بن كثير، رحمه الله
· الإمام ابن أبي العز الحنفي، رحمه الله
· الحافظ أبو المحاسن الحسيني، رحمه الله.

أهم كتبه


تفسير القرآن العظيم، و هو أجل مؤلفاته فقد تلقته الأمة بالقبول و يعتبر أصح تفسير للقرآن.
البداية والنهاية، وهي موسوعة ضخمة تضم التاريخ منذ بدأ الخلق إلى القرن الثامن الهجري حيث جزء النهاية مفقود.
التكميل في الجرح و التعديل ومعرفة الثقاة والضعفاء والمجاهيل.
الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث وهو اختصار لمقدمة ابن صلاح.
شرحه للبخاري،





صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

الامام ابن كثير Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28508
السٌّمعَة : 23
العمر : 44
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى