شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن
شبكة واحة العلوم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

استشكال حول تعزير المنتقل من مذهب الي مذهب الا لغرض محمود

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

استشكال حول تعزير المنتقل من مذهب الي مذهب الا لغرض محمود  Empty استشكال حول تعزير المنتقل من مذهب الي مذهب الا لغرض محمود

مُساهمة من طرف سامح عسكر الإثنين ديسمبر 27, 2010 9:53 pm

السلام عليكم

سيرا بالتوازي مع موضوع مماثل في الملتقي الاخواني طرحنا هذا الموضوع هنا في شبكه محبي الازهر الثقافيه، فمن يريد المشاركه والابداء برأيه واجتهاده فليتفضل.

باختصار شديد سنعرض نصين عن هذه القضيه


في حاشيه ابن عابدين

يقول (من ارتحل إلى مذهب بدون حاجة شرعية يعزر فكان ذلك معصية موجبة لرد شهادته، ولانه ليس للعامي أن يتحول من مذهب إلى مذهب ويستوي فيه الحنفي والشافعي، وقيل لمن انتقل إلى مذهب الشافعي ليزوج له أخاف أن يموت مسلوب الايمان لاهانته بالدين بجيفة قذرة. قنية من كتاب الكراهية. وفي آخر هذا الباب من المنح: وإن انتقل إليه لقلة مبالاة في الاعتقاد والجرأة على الانتقال من مذهب إلى مذهب كما يتقوله ويميل طبعه إليه لغرض يحصل له فإنه لا تقبل شهادته اه‍. فعلم بمجموع ما ذكرناه أن ذلك غير خاص بانتقال الحنفي، وأنه إذا لم يكن لغرض صحيح، فافهم ولا تكن من المتعصبين فتحرم بركة الائمة المجتهدين نفعنا الله تعالى بهم أجمعين في الدنيا والآخرة آمين )

وفسر احد الاخوه تعزير ابن عابدين للمنتقل بانه(
أي إذا كان إرتحاله لا لغرض محمود شرعا)،فهل هذا يعد اسقاطا للمذهب الاخر ام لا؟؟

ويقول ايضا ابن عابدين في حاشيته - في باب التعزير

(وإنما أطلنا في ذلك لئلا يغتر بعض الجهلة بما يقع في الكتب من إطلاق بعض
العبارات الموهمة خلاف المراد فيحملهم على تنقيص الأئمة المجتهدين فإن
العلماء حاشاهم الله تعالى أن يريدوا الازدراء بمذهب الشافعي أو غيره بل
يطلقون تلك العبارات بالمنع من الانتقال خوفا من التلاعب بمذاهب المجتهدين)


فهل هذا الخوف المقصود مبني علي الحرص علي سلامه
المذهب الاخر وبالتالي قبوله وقبول اجتهاده عند ابن عابدين،ام انه خوف من
الوقوع في الانتقال وبالتالي يستحق عقوبه التعذير؟


في المقابل نري العلامة محمود شلتوت في كتابه "مقارنة المذاهب" ط 1936م يقول :

"إن المتأخرين حينما تحكمت فيهم روح الخلاف
وملكتهم العصبية المذهبية، راحوا يضعون من القوانين ما يمنع الناس من
الخروج عن مذاهبهم، وانتقلت المذاهب بهذا الوضع عن أن تكون أفهاما يصح أن
تناقش فترد أو تقبل، إلى التزامات دينية لا يجوز لمن نشأ فيها أن يخالفها،
أو يعتنق غيرها، وحرموا بذلك النظر في كتاب الله وسنة رسوله، أو حرموا
العمل بثمرة النظر فيهما، ونشأ عن ذلك أن فترت الهمم، ووقف الفقه
الإسلامي، واشتغل علماء المذاهب بالانتصارات المذهبية، واختصار المطولات،
وشرح المختصرات، وهكذا حرم الناس الفقه، وحرموا ملكة الفقه".

والله المستعان





صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

استشكال حول تعزير المنتقل من مذهب الي مذهب الا لغرض محمود  Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28500
السٌّمعَة : 23
العمر : 44
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استشكال حول تعزير المنتقل من مذهب الي مذهب الا لغرض محمود  Empty رد: استشكال حول تعزير المنتقل من مذهب الي مذهب الا لغرض محمود

مُساهمة من طرف سامح عسكر الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 2:34 pm

سنعرض رد الاخ ابن وهب المشرف في الملتقي علي هذه القضيه

السلام عليكم:

للإمام الحافظ السيوطي رسالة تسمى "جزيل المواهب في اختلاف المذاهب" قال فيها:

"فصل: الانتقال من مذهب إلى مذهب وهو جائز، وأقول : للمنتقل أحوال:

الحال الأول: أن يكون السبب الحامل له على الانتقال أمرا دنيويا كحصول وظيفة أو مرتب أو قرب من الملوك وأهل الدنيا فهذا حكمه كمهاجر أم قيس لأن الأمور بمقاصدها ثم له حالان :
الأول : أن يكون عاريا من معرفة الفقه ليس له في مذهب إمامه سوى اسم شافعي
أو حنفي كغالب متعممي زماننا أرباب الوظائف في المدارس حتى أن رجلا سأل
شيخنا العلامة الكافيجي رحمه الله تعالى مرة يكتب له على قصة تعليقا بولاية
أول وظيفة تشغر بالشيخونية فقال له : ما مذهبك فقال : مذهبي خبز وطعام
يعني وظيفة أما في الشافعية أو المالكية أو الحنابلة فإن الحنفية في
الشيخونية لا خبز لهم ولا طعام، فهذا أمره في الانتقال أخف لا يصل إلى حد
التحريم لأنه إلى الآن عامي لا مذهب له يحققه فهو يستأنف مذهبا جديدا!

ثانيهما : أن يكون فقيها في مذهب ويريد الانتقال لهذا الغرض فهذا أمره أشد
وعندي أنه يصل إلى حد التحريم لأنه تلاعب بالأحكام الشرعية لمجرد غرض
الدنيا .


الحال الثاني: أن يكون الانتقال لغرض ديني وله صورتان :
الأولى : أن يكون فقيها في مذهبه وقد ترجح عنده المذهب الآخر لما رآه من
وضوح أدلته وقوة مداركه فهذا ما يجب عليه الانتقال أو يجوز كما قاله
الرافعي ولهذا لما قدم الشافعي مصر تحول أكثر أهلها شافعية بعد أن كانوا
مالكية

والثانية : أن يكون عاريا من الفقه وقد اشتغل بمذهبه فلم يحصل منه على شيء
ووجد مذهب غيره سهلا عليه سريعا إدراكه بحيث يرجو التفقه فيه فهذا يجب عليه
الانتقال قطعا ويحرم التخلف لأن التفقه على مذهب إمام من الأئمة الأربعة
خير من الاستمرار على الجهل وليس له من التمذهب سوى اسم حنفي أو شافعي أو
مالكي فالتمذهب على مذهب أي إمام كان خير من الجهل بالفقه على كل المذاهب
فإن الجهل بالفقه تقصير كبير ، وقل أن تصح معه عبادة!
وأظن هذا هو السبب لتحول الطحاوي حنفيا بعد أن كان شافعيا، فإنه كان يقرأ
على خاله المزني فاعتاص عليه الفهم يوما فحلف المزني أنه لا يجيء منه
فانتقل حنفيا ففتح عليه وصنف كتابه شرح معاني الآثار فكان إذا قرئ عليه
يقول لو عاش خالي كفر عن يمينه! قال بعض العلماء وقد حكى هذه الحكاية :لا
حنث على المزني لأن مراده لا يجيء منه شيء في مذهب الشافعي
قلت : ولا يستنكر ذلك فرب شخص يفتح عليه في علم دون علم ، وفي مذهب دون
مذهب وهي قسمة من الله تعالى وكل ميسر لما خلق له وعلامة الإذن التيسير .

الحال الثالث: أن يكون الانتقال لا لغرض ديني ولا لغرض دنيوي بل مجردا عن القصد
فهذا يجوز للعامي ويكره أو يمنع للفقيه لأنه قد حصل فقه ذلك المذهب ويحتاج
إلى زمن آخر لتحصيل فقه هذا المذهب فيشغله ذلك عما هو الأهم من العمل بما
تعلمه وقد ينقضي
العمر قبل حصول المقصود من المذهب الثاني فالأولى ترك ذلك







صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

استشكال حول تعزير المنتقل من مذهب الي مذهب الا لغرض محمود  Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28500
السٌّمعَة : 23
العمر : 44
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استشكال حول تعزير المنتقل من مذهب الي مذهب الا لغرض محمود  Empty رد: استشكال حول تعزير المنتقل من مذهب الي مذهب الا لغرض محمود

مُساهمة من طرف هانى الإخوانى الإثنين يناير 03, 2011 6:45 am

وإن كنا تلاميذا بين يدى الأستاذ ابن وهب
إلا أن لى فى هذه المسألة رأى
وهو أن هذا التقييد الشديد فى المنع من الانتقال من مذهب لآخر كان ناشئا من المذهبية الصرفة , وانشغال هؤلاء الأفذاذ عن الاجتهاد بالتقليد داخل المذهب .
وإن كنت أرى أن هذا كان فيه خيرا كثيرا للأمة حيث وصلنا بسببه تراث ضخم وهائل للأئمة الأعلام من المجتهدين . إلا أنه كان من جهة أخرى عامل أثر سلبا على تطور الفقه والتشريع الإسلامى لقرون طويلة وذلك من جراء الفتاوى بغلق باب الاجتهاد وأشهرها فتوى الإمام ابن الصلاح رحمه الله فى هذا الصدد .
ما ترنب عليه سيطرة المذهبية والتعصب لمذهب الإمام الذى يتبعه كل إمام مقلد ـ اللهم إلا ما ندر ـ فكانت النتيجة الطبيعية أن تأتى الفتاوى بهذه الصورة .
وإن كانت الفتاوى التى أوردها أستاذنا ابن وهب على قدر كبير جدا من الموضوعية والإتقان إلا أنها لا تفى بكل ما نطمح له , فما ضر مسلم وجد فى مذهبه حرج ـ حتى ولو فى أمر دنيوى ـ أن يأخذ برأى عالم أو مذهب آخر يجد فيه ما يقنعه شرعا ويرفع عنه الحرج .

وما أجمل مذهب العلامة القرضاوى حينما يبحث دائما عن الأيسر فى الأمور والمسائل الخلافية فيختار الأيسر دائما للسائل , بل إنك تكاد لا تشعر أنه يجتهد فى هذه المسائل بقدر ما يبحث عن الأيسر والأفضل لمصالح العباد .فنجده مرة يأخذ بفتاوى ابن تيمية رحمه الله فى أمور كالطلاق ثلاثا , وبعض أحكام الطهارة التى يجد فى المذاهب شدة فيها مثل أحكام لمس المصحف للجنب وغيرها كثير يطول تعداده .
ثم تجده فى مسائل أخرى يرفض ويترك مذهب الإمام ابن تيمية إذا رأى فيها تشددا وحرجا على الناس .


ولا أنسى ـ ولعلها فى غير الموضوع ـ كلام فضيلة الشيخ على جمعة عند حدبثه عن اختلاف العلماء فى تفسير كلمة قروء . ويقول كان المفتى يسأل المستفتى ويتقصى منه ليعرف أى المدتين أطول عند الزوجة المطلقة , فأذا وجد أن مدة الطهر تجعل العدة أطول زمنا أفتاه بأن تكون العدة ثلاث طهرات , وإن وجد المدة أطول إذا حسبت على عدد الحيضات أفتاه بذلك . وذلك حتى يتسنى من طول المدة ما قد ييسر العودة والحنين لداعى العشرة فيرجع الزوج لزوجه ولا يهدم بيت مسلم .والله أعلــــــــــم


من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى
هانى الإخوانى
المراقب العام
المراقب العام

وسام التميز 2
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 6485
السٌّمعَة : 17
العمر : 41
متسامح
العمل/الترفيه :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى