مفهوم الموافقة
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية :: أصول الفقه
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم الموافقة
يسمى كذلك إذا كان مدلول اللفظ في محل السكوت موافقاً لمدلوله في محل النطق، ويسمى أيضاً فحوى الخطاب ولحن الخطاب والمراد به معنى الخطاب: ] ولتعرفنهم في لحن القول [ محمد/30... أي في معناه، وقد يطلق اللحن ويراد به اللغة.
لحن فلان بلحنه: إذا تكلم بلغته، وقد يطلق ويراد به الفطنة.
ومثاله: تحريم شتم الوالدين وضربهما من دلالة ] فلا تقل لهما أف[الإسراء/23 ، فإن الحكم المفهوم من اللفظ في محل السكوت موافق للحكم المفهوم في محل النطق.
وكذلك دلالة قوله تعالى: ]إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً [ [النساء/10] دلالة على تحريم إتلاف أموالهم.
وقوله تعالى: ] فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره [ الزلزلة ، في الدلالة على المقابلة فيما زاد على ذلك.
] ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك [آل عمران/75 ، تدل على تأدية ما دون القنطار وعدم تأدية ما فوق الدينار إلى غير ذلك من النظائر.
ومفهوم الموافقة هو كل ما كان مدلول لفظه في محل السكوت موافقاً لمدلوله في محل النطق، وقد يكون من قبيل التنبيه بالأدنى على الأعلى أو بالأعلى على الأدنى أو بغير ذلك.
أما التنبيه بالأولى (الأدنى على الأعلى أو الأعلى على الأدنى) فهو الغالب، لكن غير ذلك موجود أيضاً في مفهوم الموافقة كالتنبيه بأمر آخر له علاقة:
في اللقطة: " احفظ عفاصها ووكاءها " للدلالة على حفظ ما التقط من الدنانير.
في الغنيمة: " أدوا الخيط والمخيط " أداء الرحال والنقود وغيرها.
(لو حلف أنه لا يأكل لفلان لقمة ولا يشرب من مائه جرعة كان ذلك موجباً لامتناعه عن أكل ما زاد على اللقمة كالرغيف وشرب ما زاد على الجرعة).
وفي استعمال مفهوم الموافقة بلاغة لا تجدها في استعمال المنطوق:
(هذا الفرس لا يلحق غبار هذا الفرس أبلغ من قولهم هذا الفرس سابق لهذا الفرس).
(فلان يأسف لشم رائحة مطبخه أبلغ من فلان لا يطعم ولا يسقي).
وقد اتفق العلماء على صحة الاحتجاج بمفهوم الموافقة سوى الظاهرية.
أمثلة أخرى:
أولا : تنبيه من الأدنى إلى الأعلى (من باب أولى)
1. قال تعالى: ] ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه [ ق/16. يعلم الله أعلى من الوسوسة.
2. قال تعالى: ] أم لهم نصيب من الملك فإذن لا يؤتون الناس نقيراً [ النساء... لا يؤتون ما هو أعلى من النقير.
3. قال تعالى: ] واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك [ المائدة/49... يشمل التحذير أن يفتنوك عن كلّ ما أنزل الله إليك.
4. قال تعالى: ] والذين تدعون من دونه لا يملكون من قطمير [ فاطر... لا يملكون ما هو أعلى من قطمير.
ثانيا : تنبيه من الأعلى إلى الأدنى (من باب أولى)
1. قال تعالى: ] فلما أضاءت ما حوله [ البقرة/17... أي أنها أضاءت نفس المكان من باب أولى ما دام قد أضاءت ما حول المكان - تنبيه من الأبعد إلى الأقرب - أي من الأعلى إلى الأدنى.
2. قال تعالى: ]... إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله [ الإسراء/1... فقد بارك الله فيه من باب أولى ما دام قد بارك ما حوله - تنبيه من الأبعد إلى الأقرب - أي من الأعلى إلى الأدنى.
3. قال صلى الله عليه وسلم : " كونوا كأصحاب عيسى نُشِّروا بالمناشير وحمّلوا على الخشب..." .
فمن باب أولى الصبر على ما هو دون ذلك كالسجن مثلاً - تنبيه من الأعلى إلى الأدنى.
ثالثا : تنبيه بشيء له علاقة بالموضوع على الموضوع ذاته
1. قال صلى الله عليه وسلم : " تبسمك في وجه أخيك صدقة..." .
تنبه بالتبسم على حسن المعاملة وحسن الخلق.
2. قال صلى الله عليه وسلم: " أدّوا الخيط والمخيط..." .
تنبه بذلك على وجوب أداء الغنيمة لصاحب الصلاحية (الخليفة أو القائد) لتوزيعها مهما قلّت أو كثرت وبالتالي تحريم الغلول مهما كان .
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
مواضيع مماثلة
» مفهوم الجدل dialectic
» مفهوم السُنّة العقائدي
» قراءة فى بحث مفهوم الحرية
» مفهوم البدعة والفتاوى المعاصرة
» حقيقة مفهوم.."الدولة الإسلامية"..
» مفهوم السُنّة العقائدي
» قراءة فى بحث مفهوم الحرية
» مفهوم البدعة والفتاوى المعاصرة
» حقيقة مفهوم.."الدولة الإسلامية"..
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية :: أصول الفقه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى