شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن
شبكة واحة العلوم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 1:54 pm

الفلسفه الوجوديــــه
.
.
.

الفلسفة الوجودية ظهرت بوضوح بعد الحرب العالمية الثانية وكان هدفها هو الارتقاء بحرية الانسان بعد الظلم والاستعباد التى حدثت للدول المستعبدة من جانب الدول المستعمرة وارتقى فى تقديمها وشرحها الفيلسوف سارتر والفيلسوفة سيمون دى بوفوار بل وافردا فى عرضهابروايات وقصص قصيرة ومسرحيات والفلسفة الوجودية تدعو الى ان يفكر الانسان فى الاوضاع الاجتماعية والثقافية والاقتصاديةوالسياسيةالتى هو موجود فيها بحيث ان يفكر فيها ويعيد النظر فيها ثم يقرر ان يقبلها او ان يرفضها وان يكون مسئول عن ذلك القرار

ولقد سميت بالوجوديه

لان جميع الفلسفات السابقه عليها
كانت تؤمن بان الانسان ماهيته اسبق من وجوده
ولكن الفلسفه الوجوديه
امنت بان وجود الانسان اسبق من ماهيته
بمعني...

ان الانسان قد سبق وجوده علي تحديد ماهيته

مثال..
اذا كان هناك مثلا رجل كريم جداا
ولقد انجب هذا الرجل ولدا
واصبح وجود الولد حقيقه ثابته في الحياه
ولكني انا لايمكن ان اعرف ماسوف يصبح عليه هذا الولد
من صفات علي الرغم من اني اعرف ان والده كريم
فربما يكون ابنه بخيل..

لذلك انا لااستطيع ان اتبأ بماهيه الولد
او شخصيته
فانا لايمكن ان اعرف ماهيه اي انسان
الا بعد وفاته..
" حتي يمكن ان اعرف اخر طبع او شخصيه كان عليها
قبل ان يموت"
وذلك علي اساس ان شخصيه الانسان في تغير مستمر

***

ايضا يري اصحاب الوجوديه

اننا في هذه الحياه مجبرين علي الاختيار
بمعني انه اجباري علي ان اختار بين الاشياء
نعم عندي حريه في اختيار ما اشاء
ولكن لابد ان اختار في النهايه

هذه الاختيار يتبعه قلق
خوفا من ان اكون اخترت شبئا خاطئا
وقد تركت الصواب
لذلك فنحن نعيش في قلق دائم
لاننا في حاله اختيار دائم

وهذا الاختيار ايضا
يتبعه تحمل المسؤليه
فلابد من تحمل نتيجه اختيارك
ومعرفتي بهذا
تجعلني اعيش داااائما في قلق

هذه المدرسه تميزت بالتشاؤم
وايضا رغبتها في عرض فلسفتها
بصوره الحكايات والقصص

ومن المعروف ان هناك فلاسفه وجوديون
ملحدين
واخرون مؤمنين


يقول ياسبرز او جاسبرز كما يسميه البعض : (يكفي للفرد أن يوجد، فبهذه الواقعة نفسها نتجاوز الموضوعية. وهذا هو مبدأ كل فلسفة للوجود. ولا أهمية لها إلا في نظر الأشخاص الذين ارتضوا أن يكونوا أنفسهم، واختاروا الوجود الحقيقي الأصل، لا الوجود الزائف المبتذل. وهذا الوجود يبدأ من الصمت، وينتهي بالصمت، وغايته الوحيدة هي التعبير عن الوجود والوصول إلى الوجود ).

ومن اقوال سارتر المشهوره
" انا ومن بعدي الطوفان "


ومن افكار هذه المدرسه

يؤمنون إيماناً مطلقاً بالوجود الإِنساني ويتخذونه منطلقاً لكل فكرة.
يعتقدون بأن الإِنسان أقدم شيء في الوجود وما قبله كان عدماً وأن وجود الإِنسان سابق لماهيته.
يعتقدون بأن الأديان والنظريات الفلسفية التي سادت خلال القرون الوسطى والحديثة لم تحل مشكلة الإِنسان.
يقولون إنهم يعملون لإِعادة الاعتبار الكلي للإِنسان ومراعاة تفكيره الشخصي وحريته وغرائزه ومشاعره.
يقولون بحرية الإِنسان المطلقة وأن له أن يثبت وجوده كما يشاء وبأي وجه يريد دون أن يقيده شيء.
يقولون إن على الإِنسان أن يطرح الماضي وينكر كل القيود دينية كانت أم اجتماعية أم فلسفية أم منطقية.
لا يؤمنون بوجود قيم ثابتة توجه سلوك الناس وتضبطه إنما كل إنسان يفعل ما يريد وليس لأحد أن يفرض قيماً أو أخلاقاً معينة على الآخرين.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 1:55 pm

فلسفه العصور الوسطي...........

العصور الوسطى أو القرون الوسطى (Media aetas) هي التسمية التي إصطلح علي إطلاقها علي الفترة الوسطی الناشئة من تقسيم تاريخ أوروبا إلى ثلاثة أقسام (عصور) هي:

العصور الوسطى المبكرة .
العصور الوسطى المتوسطة.
العصور الوسطى المتأخرة .
تقيم العصور الوسطة .
تتراوح العصور الوسطى من نهاية الإمبراطورية الرومانية الغربية حوالي القرن الخامس حتى قيام الدول الملكية وبداية الكشوفات الجغرافية الأوروبية وعودة النزعة الإنسانية وحركة الإصلاح الديني البروتوستانتي بداية من سنة 1517. هذه الأحداث هي التي أدت إلى دخول أوروبا في مرحلة بداية الحداثة التي تلتها مرحلة الثورة الصناعية.


العصور الوسطى المبكرة


يشار إلى هذه الفترة المبكرة بأنها العصور المظلمة، كانت القرون الأولى من العصور الوسطى، خاصة من القرن الخامس إلى أواخر القرن العاشر الميلاديين أقرب إلى أن تكون مظلمة، حيث أصيبت حضارة غربي أوروبا بالانحطاط، ولم يتبق من حضارة الرومان القدامى سوى مابقي في قلة قليلة من مدارس الأديرة والكاتدرائيات والبلاط والقصور الملكية. أما العلوم التي نقلت عن اليونانيين فقد اندثرت تقريبًا. وكان الذين تلقوا علمًا فئة قليلة من الناس، كما ضاع الكثير من المهارات الفنية والتقنية القديمة، وأمسى العلماء في جهلهم، يتقبلون الحكايات الشعبية والشائعات على أنها حقيقة


.
وفي مقابل الظلام الدامس الذي خيم على غرب أوروبا، كانت الحياة أكثر إشراقًا في جهات أخرى من العالم، فقد كان المسلمون في الأندلس في نفس الوقت يعيشون ثراء حضاريًا وثقافيًا وارتقوا في كل المجالات العلمية كالطب والهندسة والبصريات والرياضيات والفلك إلخ. ثم إن هذه العلوم والمعارف انتقلت من أسبانيا إلى الغرب فيما بعد وامتد نور العلم العربي الإسلامي من الصين شرقًا حتى حدود أوروبا غربًا، كما حافظت الإمبراطورية البيزنطية على ملامح كثيرة من حياة الإغريق والرومان.

وفي بداية القرن الحادي عشر الميلادي، بدأت الحياة الاقتصادية والسياسية تنتعش في أوروبا، وقد أدى الانتعاش إلى تطور ثقافي هائل خلال القرن الثاني عشر الميلادي


الإقطاع
كان الإقطاع هو النظام السائد، حيث كان الأمير الإقطاعي هو السيد المطاع يمتلك القلعة والأرض والمزارع والمراعي والناس الذين يعيشون على أرضه كذلك، ولذلك كان يسهل سوقهم إلى المعارك إذا مادعت الحاجة إلى توفير الجند.

نظام الإقطاع في العصر الوسيط فهو نظام سياسي أكثر من كونه نظام اجتماعي ففي الفترة ما بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر أزدهر النظام الاقطاعي ككونه نظام سياسي مسيطر وأصبح النطاق وحدة سياسية في حد ذاتها وخاصة بعدما اختفت الحكومة الكارولنجية وحلت محلها نظام الوحدات المحلية وكانت فيها السلطة للأقوياء (الإقطاعين) وبالتالي أصبح من يمتلك أرضا أكبر ذو سيادة أكبر.


ومن اشهر فلاسفه العصور الوسطي

توما الاكويني
اوغسطين
انسلم
ايوجين


في الـ200 -400 المَسيحيِين الأوائلِ بَنوا على هذا الفَهْم العبريِ القديمِ. عدد مِنْ المفكّرين المسيحيينِ المهمينِ أرادوا فَهْم طبيعةِ القانونِ وعلاقتِه إلى الكنيسةِ المبكّرةِ. ارينيوس ليون، تيرتوليان، اوريغن وأمبروز مِنْ رتبةِ بين الأكثر أهميةً.

بعد أوغسطين،
العديد مِنْ المفكّرين المسيحيينِ المهمينِ، تَضْمين جوستينيان أنا، بوثيوس، وكريكوري الكبير شكّلَ فلسفةً في فترةِ من العصور الوسطى المبكّرة. قضية ذات أهمية كبيرة كَانتْ تُعالجُ السلطة السياسيةِ العظيمةِ التي الكنيسةِ أنجزتْ، خصوصاً في مكتبِ البابويةِ.

في القرن الثالث عشرِ، كَانتْ أعمال أرسطو قَدْ أَصْبَحتْ مؤثرَة مرةً أخرى، بعد أن فُقِدَ إلى أوروبا الغربية منذ شلالِ روما. أحد مؤسسي الأعظم للفكرِ المسيحيِ والأرسطوطاليسيِ كَانَ توماس الأكويني. أصبحَ تأليفُه في الميتافيزيقيا الأرسطوطاليسيةِ وتَفَاهُم مع العمليِ التعليم المسيحيَ خاصيةَ فلسفة من القرون الوسطى.

قسّمَ الأكويني مفهوم القانونِ إلى أربعة أنماطِ: القانون الأبدي، قانون طبيعي، قانون إنساني، وقانون قدسي

ويمكن ان نختصر فلسفه اوغسطين في جمله هي

" امن لكي تعقل "

في حين ان فلسفه توما الاكويني هي

" اعقل لكي تؤمن "




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 1:55 pm


3 العولــــــمه

"العولمة" هي مصطلح يشير المعنى الحرفي له إلى تلك العملية التي يتم فيها تحويل الظواهر المحلية أو الإقليمية إلى ظواهر عالمية. ويمكن وصف العولمة أيضًا بأنها عملية يتم من خلالها تعزيز الترابط بين شعوب العالم في إطار مجتمع واحد لكي تتضافر جهودهم معًا نحو الأفضل.

تمثل هذه العملية مجموع القوى الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية. وغالبًا ما يستخدم مصطلح "العولمة" للإشارة إلى العولمة الاقتصادية؛ أي تكامل الاقتصاديات القومية وتحويله إلى اقتصاد عالمي من خلال مجالات مثل التجارة والاستثمارات الأجنبية المباشرة وتدفق رءوس الأموال وهجرة الأفراد وانتشار استخدام الوسائل التكنولوجية.


"من مزايا العولمة أنها كظاهرة تشتمل في حد ذاتها على تنوع كبير من مجموعة من العمليات الصغيرة التي تهدف إلى نزع سيطرة الدول على كل ما أسس فيها ليكون قوميًا - سواء على مستوى السياسات أو رأس المال أو الأهداف السياسية أو المناطق المدنية والحدود الزمنية المسموح بها أو أي مجموعة أخرى بالنسبة لمختلف الوسائل والمجالات". كذلك، فقد جاء عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا التابعة للأمم المتحدة والمعروفة باسم "الاسكوا" أن مصطلح العولمة أصبح واسع الانتشار والاستخدام الآن؛ حيث يمكن أن يتم تعريفه بالكثير من الطرق المختلفة. فعندما يتم استخدام مصطلح "العولمة" في سياقه الاقتصادي، فإنه سيشير إلى تقليل وإزالة الحدود بين الدول بهدف تسهيل تدفق السلع ورءوس الأموال والخدمات والعمالة وانتقالها بين الدول، على الرغم من أنه لا تزال هناك قيود كبيرة مفروضة على موضوع تدفق العمالة بين الدول




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 1:58 pm


4-اللييبراليه

الليبرالية (liberalism) اشتقت كلمة ليبرالية من ليبر liber وهي كلمة لاتينية تعني الحر .الليبرالية حاليا مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة (السياسية والاقتصادية والثقافية)، وقد تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، وتختلف من مجتمع غربي متحرر إلى مجتمع شرقي محافظ. الليبرالية أيضا مذهب سياسي واقتصادي معاً ففي السياسة تعني تلك الفلسفة التي تقوم على استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية وتأييد النظم الديمقراطية البرلمانية والإصلاحات الاجتماعية.

المنطلق الرئيسى في الفلسفة الليبرالية هو أن الفرد هو الأساس، بصفته الكائن الملموس للإنسان، بعيداً عن التجريدات والتنظيرات، ومن هذا الفرد وحوله تدور فلسفة الحياة برمتها، وتنبع القيم التي تحدد الفكر والسلوك معاً. فالإنسان يخرج إلى هذه الحياة فرداً حراً له الحق في الحياة أولاً.ومن حق الحياة والحرية هذا تنبع بقية الحقوق المرتبطة: حق الاختيار، بمعنى حق الحياة كما يشاء الفرد، لا كما يُشاء له، وحق التعبير عن الذات بمختلف الوسائل، وحق البحث عن معنى الحياة وفق قناعاته لا وفق ما يُملى أو يُفرض عليه.

بإيجاز العبارة، الليبرالية لا تعني أكثر من حق الفرد ـ الإنسان أن يحيا حراً كامل الاختيار في عالم الشهادة، أما عالم الغيب فأمره متروك في النهاية إلى عالِم الغيب والشهادة. الحرية والاختيار هما حجر الزاوية في الفلسفة الليبرالية، ولا نجد تناقضاً هنا بين مختلفي منظريها مهما اختلفت نتائجهم من بعد ذلك الحجر، سواء كنا نتحدث عن هوبز أو لوك أو بنثام أو غيرهم.

هوبز كان سلطوي النزعة سياسياً، ولكن فلسفته الاجتماعية، بل حتى السلطوية السياسية التي كان يُنظر لها، كانت منطلقة من حق الحرية والاختيار الأولي. لوك كان ديموقراطي النزعة، ولكن ذلك أيضاً كان نابعاً من حق الحرية والاختيار الأولي. وبنثام كان نفعي النزعة، ولكن ذلك كان نابعاً أيضاً من قراءته لدوافع السلوك الإنساني (الفردي) الأولى، وكانت الحرية والاختيار هي النتيجة في النهاية. وفي العلاقة بين الليبرالية والأخلاق، أو الليبرالية والدين، فإن الليبرالية لا تأبه لسلوك الفرد طالما أنه لم يخرج عن دائرته الخاصة من الحقوق والحريات، ولكنها صارمة خارج ذلك الإطار. أن تكون متفسخاً أخلاقياً، فهذا شأنك. ولكن، أن تؤذي بتفسخك الأخلاقي الآخرين، بأن تثمل وتقود السيارة، أو تعتدي على فتاة في الشارع مثلاً، فذاك لا يعود شأنك. وأن تكون متدينا أو ملحداً فهذا شأنك أيضا.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:00 pm


5- الشيوعيه

هي نظرية إجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى السيطرة على المجتمع ومقدّراتة لصالح أفراد المجتمع بالتساوي ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزايا التي تعود على المجتمع.وتعتبر الشيوعية (الماركسية )تيار تاريخي من التيارات المعاصرة. الأب الروحي للنظرية الشيوعية هو كارل ماركس ومن أهم من توغل في النظرية الشيوعية وأسهم في الكتابات والتطبيق فيها هو فلاديمير لينين.

والامر هنا يعني ايضا الاشتراكيه

لغة : مصدر صناعي من الاشتراك ، يقال: اشترك الرجلان أي كان كل منهما شريك الآخر (لسان العرب). واصطلاحا: هي نظام اجتماعي متكامل يختلف عن النظام الرأسمالي من حيث إلغاء الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج ، وعدم وجود طبقات.

والاشتراكية عند Weble : تمّلك الدولة بالنيابة عن المجتمع لأدوات الإنتاج والصناعات والخدمات دون الأفراد ، كما أن الهيئات الصناعية والاجتماعية في الدولة لا يجور أن تُوجّه نحو الربح أو نحو خدمة فرد ، وإنما توجه لخدمة المجتمع.

وهناك كثيرون من المفكرين يحاولون تعريف الاشتراكية بذكر خصائصها ، وتلك الخصائص هي:
1- الملكية العامة لوسائل الإنتاج.
2- أن تدار وسائل الإنتاج بواسطة المجتمع ، والدولة نائبة عنه ، وأن يكون الهدف من إدارتها إشباع حاجة الأفراد ، ولذلك يراعى إنتاج الأهم فالمهم.

3- يتم الإنتاج طبقا لبرنامج دوري يرسم وفقا للموارد القومية والبشرية والطبيعية ووفقا لحاجات الشعب لتتم المواءمة بين الإنتاج وبين الحاجات ، فلا تحدث حاجة ، ولا يبقى فائض يسبب الأزمات الاقتصادية.

4- التوزيع يتم على أسس من العدل والمساواة ، ويراعى في التوزيع عمل كل فرد طبقا للقاعدة الاشتراكية: لكل فرد بنسبة عمله ، لأن الإنتاج قد لا يكفي لسد حاجاتا كل الأفراد.


باختصاااار...

الشيوعية ( الأشتراكية ) - تعريف -

هي نظام اجتماعي يقوم على الملكية الجماعية ( ملكية الدولة ) للثروة الطبيعية ولوسائل الأنتاج وتوزيعها بالتساوي بين أفراد الشعب ، وتتضمن الملكية الجماعية الأتي : أنعدام وجود الطبقات ، عدم وجود تمايز بين إنسان وأخر على اساس لون البشرة أو العامل القومي أو العامل الديني ( تسمى هذه الفقرة في الأدبيات الماركسية بـ الأممية ) ، وعدم وجود تمايز بين العمل الذهني أو البدني ، عدم وجود تناقض بين الريف والمدينة ، ضمان الحقوق لكافة الأفراد ،
والشيوعية في مفهومها المبسط ميول فطرية للتعاون
أي بعبارة أخرى نظام يقوم على الجماعية لا على الفردية وترجع للعصور الحجرية الأولى للإنسان البدائي وأسنمرت حتى الأن أذ لاتحتاج إلى فلسفة معقدة لتطبيقها ،
فمثلا يعتبر الريف أكثر شيوعية ( التعاون الجماعي ) من المدينة ومثال أخر للتقريب منطقة العزة أكثر شيوعية من منطقة الحيدرية وهكذا ..
الشيوعية ( كنظام ) هي ثورة العقل البشري ضد الأنانية البشرية وأستغلال الإنسان لأخيه الإنسان .




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:01 pm



6- العلمـــــــــانيه

العلمانية (بالإنجليزية: Secularism) تعني اصطلاحاً فصل الدين والمعتقدات الدينية عن السياسة والحياة العامة، وعدم إجبار الكل على اعتناق وتبني معتقد أو دين أو تقليد معين لأسباب ذاتية غير موضوعية. ينطبق نفس المفهوم على الكون والأجرام السماوية عندما يُفسّر بصورة مادية عِلمية بحتة بعيداً عن تدخل الدين في محاولة لإيجاد تفسير للكون ومكوناته.

وفي تعريف آخر للعلمانية: هي رفض أية سلطات تشريعية أو تنفيذية في الدين تتدخل بحياة الفرد. فالدين في العلمانية ينتهي عندما يخرج الفرد من المسجد أو من الكنيسة. مثال للتوضيح: لو حكم على شخص بالإعدام على أساس ديني فهذا الحكم مرفوض في النظرة العلمانية. فيجب أن يكون الحكم مبني على قانون قضائي وطني تضعه حكومة الدولة ولا يتدخل رئيس الدولة فيه لأنه يجب أن يكون القضاء مفصولاً عن الحكم.

فالعلمانية لا تنهى عن اتباع دين معين أو ملة معينة، بل تنادى فقط بأن يتم فصل الدين عن السياسة والدولة، وبأن تكون الأديان هي معتنق شخصي بين الإنسان وربه.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:03 pm


7- ايديولوجيه


الايديولوجية :

نظام من الأفكار الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والفلسفية والفنية والدينية التي تعكس علاقات المجتمع البشري التي تحددها المصالح المتضاربة في ذلك المجتمع.

فهي ناتج عملية تكوين نسق فكري عام يفسر الطبيعة والمجتمع والفرد، ويحدد موقف فكري معين يربط الأفكار في مختلف الميادين الفكرية والسياسية والأخلاقية والفلسفية.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:03 pm


فا تشيا :

(التشريعيون, فلاسفة القانون ) تيار ايديولوجي بازر في الصين القديمه . تشان تشون , وهان فاي تزو , ابرز دعاته . دعوا بتوحيد البلاد والتقدم التاريخي .

فا : تفيد كمعيار لأعمال الانسان وهذه القوانين هي الأداه الرئيسية للدوله في الصراع ضد القوى المحافظه ولتدعيم مقدرة البلاد ورخائها .




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:03 pm


5- التعدديه


مذهب ليبرالي يرى أن المجتمع يتكون من روابط سياسية
وغير سياسية متعددة،
لها مصالح مشروعة متفرقة،
وأن هذا التعدد يمنع تمركز الحكم ،
ويساعد على تحقيق المشاركة وتوزيع المنافع.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:04 pm

العالمـــــيه

مفهوم العالمية :
يرتبط مفهوم العالمية مع التطور الذي عرفته أكبر المدارس الأمريكية في تسيير المؤسسات والتي تعرف بـ Management Schools Business ، كهارفارد وكولومبيا و ستانفورد .. إلخ. ثم تداوله واستعماله من خلال بعض الأعمال والمقالات التي قام بها متخصصون في مجال الاستراتيجية والتسويق، الذين تكونوا في هذه المدارس، ولقد عملت الصحافة الاقتصادية والمالية الأنجلوسكسونية على نشر استعمال هذا المصطلح على المستوى العالمي قبل أن يدخل الخطاب السياسي الليبرالي. ويرد هنا عدد من الأسئلة:
- ما هو مفهوم العالمية ؟
- ما هي خصائصها وأنواعها؟
- ما هي العوامل التي أدت إلى ظهور العالمية ؟
تقوم الوضعية الراهنة للنظام الدولي على فرضيتين أساسيتين، تتعلق الفرضية الأولى - بشمولية العلاقات الدولية، المتمثلة في العولمة وما ترتب عليها من سياسات التكتل، أما الفرضية الثانية - فتطرح فكرة مصير الوحدات السياسية في ظل ظاهرة العولمة أي في النظام الدولي، وكذلك التوجهات التي يشهدها هذا النظام المتمثلة في تفكك بعض الاتحادات وبروز وحدات سياسية تسعى إلى الانفصال والتركيز على الدولة القومية بدلاً من التكتلات السياسية.
هذا التناقض الحاصل الآن في العلاقات الدولية من خلال تصاعد الظاهرتين، يؤدي بنا إلى التساؤل عن مصير الاتحادات أو الإندماجات الإقليمية، وما هو مصير هذه الدول الجديدة في النظام الدولي، في عالم العولمة لم يعد يعترف كثيراً بمفهوم السيادة، والحدود إلى غير ذلك من المفاهيم القديمة، في ظل تطور الاتصالات وشمولية الاقتصاد. وبعبارة أخرى هل نحن مقبلون على زوال الدولة بمفهومها الكلاسيكي لتحل محلها الدولة العالمية؟ أم أن العولمة لا تعدو مجرد ظاهرة لا ترقى إلى مستوى إعادة النظر في الكيانات السياسية المكونة للنظام الدولي




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:04 pm


البيروقراطية ( الدواوينية ) Bureaucracy

عبارة عن تنظيم يقوم على السلطة الرسمية،
وعلى تقسيم العمل الإداري وظيفياً بين مستويات مختلفة ،
وعلى الأوامر الرسمية التي تصدر من رئاسات إلى مرؤوسين.
ويعد التنظيم البيروقراطي ترشيداً للعمل الإداري.
وقد يدل المصطلح على الأداة الحكومية أو التنظيم الحكومي ،
كما قد يستخدم للتعبير عن سيطرة الموظفين دون مبالاة بمصالح الجماهير،
ودون مسؤولية أمامهم.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:05 pm


الأتراكسيا


الأتراكسيا هي السكينة أو "غياب الإضطراب". وهي لفظ يوناني إستعمله الأبيقوريون (نسبة لأبيقور أنظر معجم الفلاسفة) للإحالة إلى الحالة التي تفيد السعادة والتي تمثل غاية الحكيم. وتتمثل هذه الحالة في تحقيق التوازن بين ما نرغب فيه وما يمكن لنا تحقيقه. ويعتبر أبيقور أنها تنتج عن الإعتدال في طلب اللذات.






صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:05 pm


الإحيائية

الموقف الإحيائي هو الذي ينظر إلى الأشياء الجامدة على أنها حيّة، أو يصبغ عليها خاصيات الكائنات الحيّة. مثل أن نعتبر أنّ الحجر يسقط متسارعا لأنه "يحنّ إلى مكانه الطبيعي" (أرسطو) ، أو أنّ الشمس تتحرك بالإرادة. والموقف الإحيائي هو أمّا موفق ساذج لأنه ذاتي يعتقد أنّ كل ما للإنسان من خاصيات يوجد لدى كل الموجودات، أو هو موقف عفوي لا يفصل بين الذات (الإنسان) والموضوع (الطبيعة). وترتبط الإحيائية بالأنتروبومورفية إذ أنّ كليهما يصبغ خواص عامة للذات مثل الحياة أو خاصة مثل التفكير والفهم، على كائنات ليس لها هذه الخواص .




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:05 pm

الإبستمولوجيا



الإبستمولوجيا هي الدراسة التي تتخذ من المعرفة موضوعا لها ويمكن أن يتعلّق الأمر بالمعرفة بوجه عام، أو بالمعرفة العلمية بوجه خاص فتحيل عندئذ إلى فلسفة العلوم أي الفلسفة التي تتخذ من العلم موضوعا لدراستها، فهي دراسة نقدية لمبادئ العلم ولطبيعة الحقائق التي يصل إليها. ويمكن أن نميّز بين المبحث الأنطولوجي أي ذاك الذي يتناول الأشياء من حيث وجودها، مثل أن نقول " العقل جوهر بسيط مفارق". والمبحث الإبستمولوجي وهو الذي يختص بدراسة المعرفة مثل أن نقول العقل هو ملكة إدراك الأفكار المجرّدة. والإبستمولوجيا هي لفظ مكون من لفظين يونانيين "إبستمي" : أي المعرفة والعلم. و"لوقوس" : أي البحث والدّراسة .




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:06 pm


البرجسونيّة:
مذهب فلسفي معاصر وضعه برجسون عام1491 م،تغلب عليه النزعة الروحيّة ويقوم على التطوّر الخلاّق ويعد ردّ فعل للنزعة الماديّة في أواخر القرن الماضي.

البرجماتية:
مذهب فكري ابتدعه موريس بلوندل للدلالة على علم الفعل من حيث أن العقل حقيقة لا مثيل لها أو نسيج وحده.

البرجوازية:
كلمة فرنسيّة الأصل معناها الحرفي طبقة المواطنين المدنيين ،وتطلق في العرف الاشتراكي على طبقة الملاك وأصحاب رؤوس الأموال وأصحاب المصانع والمتاجر وذوي المهن الرفيعة كالأطباء والمحامين والأساتذة.الخ وهذا المصطلح نقيض "البروليتاريا"أو طبقة الكادحين من فلاحين وصنّاع.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:06 pm


الغائية Teleology


اللفظ ( Teleology ) مشتق من اللفظ اليوناني telos ومعناه نهاية أو اكتمال.

والغائية هي النظرية التي تقول بأن عمليات الكائن الحي العضوية تستند إلى قوة موجهة نحو غاية هي تحقيق لنموذج الكائن الحي أو صورته.
وعند أرسطو الغائية هي القاعدة في الطبيعة والمسوخ هي الأخطاء. فكل شيء يتحرك نحو غاية
تتم بتمام صورته التي هي الوجود بالفعل.
وينكر برجسون القول بالغائية في الطبيعة. يقول :
"من العبث أن يحاول المرء أن يحدد للحياة غاية بالمعنى الإنساني لهذه الكلمة. فإن القول بوجود نموذج سابق لا يعوزه سوى أن يتحقق بالفعل يفترض أن كل شيء موجود دفعة واحدة، وأن من الممكن للمستقبل أن يقرأ في الحاضر. فنحن هنا نفترض أن الحياة في حركتها وتكاملها تتصرف كعقلنا تماماً.
والعقل إن هو إلا نظرة جزئية ثابتة إلى الطبيعة، ومكانه خارج الزمان".




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:06 pm

الجنيالوجيا


يـعـود الفضل في تداول مصطلح (Généalogie) في الفكر الفلسفي المعاصر بدون شك إلى الفيلسوف الألماني نيتشه. ولكن من المؤكد أن الكلمة استعملت من قبله بزمن طويل، فهل واصل نيتشه من خلال استعماله المتجدد للكلمة نفس الإشكالية التي كانت تدل عليها من قبل؟
من المثبت أن مصطلح (Généalogie) قد ظهر في اللغة الفرنسية في القرن الثالث عشر الميلادي، وهو مشتق من الكلمة اللاتينية (Généalogia) المتداولة آنذاك والمنحدرة بدورها من الكلمة الإغريقية (Genealogos). وتعني كلمة (Généa) في اللغة الإغريقية "الأصل"، بينما تعني كلمة (Logos) "علم". أما فعل (Genealogein) فيدل على "ذكر الأصول وتعدادها". وقد أصبحت الكلمة المركبة (Généalogie) تدل بصفة عامة، وفي غالبية اللغات الأوروبية، على سلسلة من الأسلاف تربطهم قرابة نسبية يفترض أنها تنحدر من أصل مشترك واحد. وتشكل تلك السلسلة شجرة النسب لأسرة أو لشخص ما، كما تدل في الوقت ذاته على العلم المتخصص في البحث عن أصول ونسب العائلات.
ويبدو أن المضمون العام الذي تعبر عنه كلمة "جنيالوجيا" موجود في جل الثقافات البشرية، ونجد أقدم استعمال معروف لهذا المضمون في مجال الفكر الأسطوري بصفة خاصة. ومن المعلوم أن الأساطير اليونانية القديمة مثلا قد أسهبت كثيرا في الحديث عن أواصر النسب والقرابة التي تربط الآلهة أبطال تلك الأساطير، وكانت كلمة (Théogonie) هي المتداولة في هذا السياق.
ومنذ القرن السابع عشر صار المصطلح يدل في الثقافة الغربية الحديثة على فرع من فروع علم التاريخ له مناهج بحث خاصة به، وتقوم مهمته الأساسية في ذكر وتعداد سلسلة أسلاف فرد من الأفراد أو أسرة من الأسر لغاية إقامة شجرة الانتماء والنسب.
أما في قواميس الترجمة إلى اللغة العربية فقد أضحى من المألوف ترجمة مصطلح (Généalogie) بـ"علم الأنساب" الذي حظي عند العرب بمكانة مرموقة كما نعلم. وهي ترجمة موفقة تؤدي تماما ما أريد بهذا العلم في التراث الثقافي العربي الذي يعتبر علماء الأنساب مؤرخين جديرين بهذا الاسم، ومهمتهم هي تتبع ودراسة القرابات والأنسال في الأسرة الواحدة أو في السلالة الواحدة.
ومع العقود الأولى من القرن التاسع عشر بدأت دلالة هذا المصطلح تغتني تدريجيا وتتسع، ولكنها ظلت في أغلب الأحيان لصيقة بميدان التاريخ وإن لم يعد مجال دلالتها محصورا في ميدان التأريخ لأصول الأفراد والأسر من البشر فحسب، بل امتد ليشمل تاريخ تطور الحيوان والمؤسسات والأفكار. وفي هذا الصدد نذكر مثلا أن المصطلح اكتسب مضمونا جديدا أكثر دقة في مؤلفات العالم البيولوجي الإنجليزي شارل داروين (1809-1882) التي تعرض نظريته عن أصل الأنواع الحية وتطورها.
ورغم أن داروين لا يستعمل في كتبه صراحة مصطلح (Généalogie) فإنه يعتبر ضمنيا أحد المفاهيم الأساسية التي تقوم عليها نظريته. وكان قد عبر عن مضمون هذا المصطلح بواسطة مصطلحين خاصين به هما:
(Evolutionnisme) الدال على النظرية التي تفسر التطور التاريخي لأشكال الحياة وللأنواع الحية عبر العصور اعتمادا على عوامل الوراثة والتحول والانتقاء؛ و(Phylogenèse) الذي يفيد دراسة تاريخ نشوء وتطور نوع معين من الكائنات الحية ونموه.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:07 pm


سيموطيقا Semiotics

* ينقسم ثلاثة أقسام:

برجماطيقا pragmatics بحث في مدلولات الألفاظ .
سمانطيقا semantics بحث في مدلولات المعاني .
سنتاطيقا syntax بحث في العبارات اللفظية من حيث تركيبها وتكوينها بغض النظر عما تشير إليه الألفاظ من مدلولات .




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:07 pm

فكرة Idea

اللفظ ترجمة للفظ اليوناني الإغريقي ( Eidos ) الذي معناه ( يرى )، وهذا اللفظ في جميع اللغات الهندو أوربية بنفس المعنى، ففي السنسكريتية ( الهندية القديمة ) يقولون فيديا ( Vidya )، وفي اللاتينية نجد لفظ فيديو ( video )، وتعنى هذه الكلمة في كل الأراضي الرومانية : ( أنا أرى ) . وفي النرويجية ( Viten )، فإذن لفظ الفكرة ومعناه مستمد من لفظ الرؤية ( Vision ). والرؤية هي المعنى الأكثر أهمية في الثقافة الهندو أوربية، فالفكرة رؤية أو صورة في العقل ، ومن هنا جاء المصطلح ( Idea ).
وأصل هذا المصطلح اليوناني ( Eidos ) لعب دوراً كبيراً في فلسفة أفلاطون الذي يقول عن شخص ما إنه " جميل في الفكرة "، أي جميل من الناحية البصرية، أي حسن المنظر،
وكذلك عندما يقول فكرة الأرض فإنه يعني الشكل المرئي للأرض.
هذا عن الاستخدام العادي للفظ، أما الاستخدام الفني فإن أفلاطون قد يعني بالفكرة موضوع العقل في مقابل موضوع الإدراك. وقد يعني بها الكلي ، بمعنى أن لكل مجموعة من الأشياء فكرة أو صورة.
وقد يعني بالأفكار أو الصور أنها نماذج وأن الأشياء المحسوسة نسخ منها.
أما الأفكار من حيث هي نماذج مستقلة وأبدية فقد أطلق عليها نظرية الأفكار وكان لها تأثير ملحوظ في نهاية العصر اليوناني ، وفي العصور الوسطى؛ إذ اتسمت بالطابع الديني فقال أفلاطون إن الأفكار هي أفكار الله ( تعالى عن الوصف ) ثم تطور مفهوم الفكرة فأصبحت الفكرة في عقل الإنسان وليست فقط في عقل الله ( تعالى عن الوصف )، يقول القديس توما الأكويني إن الفكرة تعني أن ثمة صورة يفكر فيها فاعل ينوي إنتاج شيء خارجي مماثل لها .
وفي العصر الحديث أدخل ديكارت لفظ الفكرة في كتابه " تأملات " بمعنى " صورة حسية " . يقول :
"إن بعض أفكاري هي صور حسية عن الأشياء، وهذه الصور هي وحدها التي نطلق عليها لفظ فكرة".
أما ليبنتز فإن لا يستخدم لفظ فكرة إلا بأنها فطرية يقول :" إن كل أفكار العقل وأفعاله تأتي من أعماق العقل مع استحالة ورودها من الحواس" .
في المذهب التصوري الفكرة تصور ذهني ، وفي المذهب الحسي الفكرة صورة ذهنية مستمدة من العالم الخارجي ( الحواس ) .




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:07 pm

فكرة عارضة (Idea (Adventitious

تقوم في الفكرة بمناسبة حركات واردة على الحواس من الخارج، كاللون والطعم والصوت والرائحة.


فكرة مصنوعة (Idea (Factitious

نركبها من الأفكار الحادثة ، مثل : فرس ذي جناحين.


فكرة فطرية (Idea (Innate

ليست مستفادة من الأشياء ولا مركبة بالإرادة، ولكن النفس تستنبطها من ذاتها، وتمتاز بأنها واضحة جلية بسيطة.






صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:08 pm

الثيوقراطيه
~~~~~~~~~~~
وإذا أردنا تعريف الثيوقراطية ..
سنجد أنها مصطلح يتكون من شقين .. " ثيو " تعني الدين ..
و "قراطية" تعني الحكم ..
وبذلك نستطيع تعريف الثيوقراطية بالحكم الديني ..
أو خضوع السلطة والشعب لسطوة رجال الدين ..
فالشعب هنا يري ان الحاكم مفوض من الله تعالي لحكم شعبه
وبالتالي لابد من الانصياع التام لهذا الحاكم
حيث انه خليفه الله في الارض
ولابد من طاعته طاعه عمياء
والا حل غضب الله وغضب الحاكم علي الناس




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:08 pm

اللوجوس

«لوجوس» كلمة باليونانية، وهي تعني «الركيزة الأساسية» و«المرجعية النهائية» و«الأساس» و«المطلق» و«الكل»، أي أنه هو المركز والمبدأ الواحد.

ولقد اختلف معني اللوجوس من فلسفه لاخري
ففي فلسفه هيراقليطس كان معناه الروح الالهي
وفي فلسفه انكسمندريس معناه العقل الالهي
وعند الرواقيه هو المبدأ الاول واصل الاشياء وهو يعبر عن الله الذي يحل في العالم
وعند اليهوديه هو كلمه الله
وعند فيلون الاسكندري هو اول المتوسطات بين الله والعالم




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:08 pm

الفلسفه المدرسيه
" الاسكولائيه "

المدرسية أو السكولائية (فلسفة المدرسة)

(بالإنكليزية: Scholasticism،
بالفرنسية: Scolastique)

هي فلسفة يحاول أتباعها تقديم برهان نظري للنظرة العامة الدينية للعالم
بالاعتماد على الأفكار الفلسفية لأرسطو وأفلاطون.

تنقسم الفلسفة المدرسية تاريخياً إلى ثلاث فترات هي:

الفلسفة المدرسية المبكرة
الفلسفة المدرسية الكلاسيكية
الفلسفة المدرسية الجديدة






صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:09 pm

البرجمايته

العملية إحدى مدارس الفلسفة نشأت في الولايات المتحدة في أواخر سنة 1800.
تتميز البراغماتية بالإصرار على النتائج والمنفعة والعملية
(من عمليّ) كمكونات أساسية للحقيقة.

تعارض البراغماتية الرأي القائل بأن المبادئ الإنسانية والفكر وحدهما يمثلان الحقيقة بدقة،
معارضة مدرستي الشكلية والعقلانية من مدارس الفلسفة.

نشأت البراجماتية في الولايات المتحدة الأمريكية في أواخر القرن التاسع عشر أول من أدخل لفظ البراجماتية في الفلسفة هو الفيلسوف الأمريكي تشارلز بيرس [1839 ـ 1914م] في مقال له بعنوان: كيف نجعل أفكارنا واضحة حيث ذكر فيه أنه لكي نبلغ الوضوح التام في أفكارنا من موضوع ما فإننا لا نحتاج إلا إلى اعتبار ما قد يترتب من آثار يمكن تصورها ذات طابع عملي، قد يتضمنها الشيء أو الموضوع.

وذهب وليم جيمس [1842 ـ 1910م] إلى أن المنفعة العملية هي المقياس لصحة هذا الشيء. وذهب الفيلسوف الأمريكي جون ديوي [1859ـ 1952م] إلى أن العقل ليس أداة للمعرفة وإنما هو أداة لتطور الحياة وتنميتها؛ فليس من وظيفة العقل أن يعرف... وإنما عمل العقل هو خدمة الحياة . يقول "ويليام جيمس" عن البراجماتية: "إنها تعني الهواء الطلق وإمكانيات الطبيعة المتاحة، ضد الموثوقية التعسفية واليقينية الجازمة والاصطناعية وادعاء النهائية في الحقيقة بإغلاق باب البحث والاجتهاد.
وهي في نفس الوقت لا تدعي أو تناحر أو تمثل أو تنوب عن أية نتائج خاصة، إنها مجرد طريقة فحسب، مجرد منهج فقط

وليم جيمس" ( 1842 ـ 1910 م ) هو أشهر فلاسفة البراجماتية تدرج في اهتماماته العلمية والفلسفية التي تلقاها في معاهد وجامعات أوربية وأمريكية حتى حصل على درجة " الدكتوراة " في الطب من جامعة هارفارد سنة 1870 ، وعين أستاذاً للفسيولوجيا والتشريح بها ، ثم أستاذاً لعلم النفس فبرز فيه


---------------------------------

ويمكن ان اضيف الي ماسبق بعض نقاط من دراستي

ان البرجماتيه هي فلسفه امريكا
وهي مذهب يعتمد في تعريفه للخير مثلا علي نتائج الفعل نفسه
او ماسوف يترتب عليه من نتائج او اثار

بمعني..

اذا كان الصدق مثلا سوف يؤدي بي الي المنفعه والخير
اذا الصدق قيمه خيره..
اما اذا كان قول الصدق سوف يؤدي بي الي الموت مثلا
يكون الصدق هنا شر..
وبالتالي الكذب هو الصواب لانه سوف يؤدي بي الحياه

ومن هنا تصبح الافعال الانسانيه نسبيه
وليست ذات قيمه مطلقه ثابته
بل تصبح القيم مثل السلع يزيد ثمنها او يقل علي حسب
النتائج المترتبه عليه




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty رد: قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:09 pm

نظريه المؤامره
~~~~~~~~

نظرية المؤامرة (بالإنجليزية: Conspiracy Theory‏) محاولة لشرح السبب النهائى لحدث أو سلسلة من الأحداث (السياسية والاجتماعية أو أحداث تاريخية)على أنها أسرار، وغالباً ما يحال الأمر إلى عصبة متأمرة بشكل منظم هي وراء الأحداث، كثير من منظمي نظريات المؤامره يدعون أن الأحداث الكبرى في التاريخ قد هيمن عليها المتآمرون وأداروا الأحداث السياسية من وراء الكواليس.

المصطلح : ورد هذا المصطلح لأول مرة في مقالة اقتصادية عام 1920م ولكن جرى تداوله في العام 1960م، وتمت بعد ذلك إضافته إلى قاموس أكسفورد عام 1997م.

تختلف تعريفات مصطلح نظرية المؤامرة باختلاف وجهات نظر أصحابها، وللتبسيط يمكن القول بأن المؤامرة بها طرفين رئيسين، هما المتآمر والمُتآمر عليه، وهي تحدث في كل مكان ووقت، بغض النظر عن المساحة المكانية والتنفيذية والزمنية لها، فقد تحدث في المنزل وقد تحدث في العمل وقد تحدث في الدولة وقد تحدث على مستوى عالمي، ولا بد فيها من وجود طرف متآمر وطرف مُتآمر عليه، ومن الناحية الزمنية فقد يتم تنفيذ المؤامرة بشكلٍ كامل ابتداءً من التخطيط وانتهاء بالوصولول للنتائج في ساعة أو يوم أو سنة أو عدة سنوات، وقد يكون أطراف هذه المؤامرة أو أحدهم على علم بها وغالباً ما يكون المتآمر هو العارف بها إلا أنه ليس ضرورياً أن يكون كذلك فقد يقوم بالمؤامرة دون وعي منه بأنه يقوم بها، وقد تتم المؤامرة دون علم المستهدفين بها، كما يمكن أن يعلم المستهدف بوجود مؤامرة لكنه لا يستطيع تحديد أصحابها، هي كذلك ببساطة. كما نشير إلى أن النظرية قد تصل لنتائجها بشكلٍ مباشرة متجاوزةً العقبات من خلال التخطيط المُحكم واتساع الرؤية فيها، إلا أنه ليس بالضرورة ضمان الوصول لنفس النتيجة أو عدم ظهور نتائج غير متوقعة مهما اتسعت الرؤية والتخطيط فيها، لذا يمكن القول بأن المؤامرة كما أعرّفها هي:

قيام طرف ما معلوم أو غير معلوم بعمل منظم سواءً بوعي أو بدون وعي، سراً أو علناً، بالتخطيط للوصول لهدف ما مع طرف آخر ويتمثل الهدف غالباً في تحقيق مصلحةٍ ما أو السيطرة على تلك الجهة، ومن ثم تنفيذ خطوات تحقيق الهدف من خلال عناصر معروفة أو غير معروفة.






صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

قـــــاموس المصطلحـــــــات الفلسفــــيه Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27157
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى