شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن
شبكة واحة العلوم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشيخ الإمام المجدد / محمد عبده

اذهب الى الأسفل

الشيخ الإمام المجدد / محمد عبده Empty الشيخ الإمام المجدد / محمد عبده

مُساهمة من طرف سامح عسكر الإثنين مارس 07, 2011 6:06 pm


الشيخ الإمام المجدد / محمد عبده Daily5.445758

لعله
من نافلة القول إن الشيخ محمد عبده (1842-1905) أخذ عن جمال الدين
الأفغاني منهج الإصلاح الديني باعتباره السبيل .......

وقدَّم بهذا المنهج بناءً فكريًا مكتمل القسمات، ولا غرابة في
ذلك، فقد كان الأستاذ الإمام أنبه تلامذة الأفغاني وأعظمهم نبوغًا، وأعلاهم
همة، وأتاحت له صحبته إياه في باريس مدة عامين تقريبًا، ومشاركته في إدارة
العروة الوثقى (المجلة والتنظيم السري) أن يأخذ عنه ما لم يأخذه سواه.

وعلى كثرة ما كتب عنه فلا يزال محمد عبده في تقديري. صاحب
الموقف الوسط وإمام المعتدلين في فلسفة الإصلاح التدريجي .. وهو خط يشكل
في تيار الفكر المصري المعاصر مدرسة واسعة الأبعاد تمتد أصولها إلى مشايخ
الديوان على عهد نابليون جماعة المهدي والسادات والبكري والشرقاوي حتى
الشيخ الأمير نفسه إلى جماعة التي وصفها الجبرتي بجماعة "الأشياخ
المتصدرين" والتي لعبت الدور الأكبر في التمكين لمحمد على ...........

والإمام
محمد عبده لم يكن مجرد فقية فحسب،بل
مشروع اصلاحي بل كان مشروعا إصلاحيا متكامل في

الثقافة والتربية واللغة والأدب والفكر الاجتماعي وتفسير القرآن الكريم
والإفتاء والاجتهاد الفقهي والعمل الثوري والفكر السياسي.. وكان -في ذلك
كله وبه- "عقلاً من أكبر عقول الشرق والعروبة والإسلام في عصرنا الحديث".


وفي
مجال الفكر السياسي قدَّم
ممحمد عبده النظرية "الإصلاحية" في مقابل النظرية

"الثورية" التي كان يروِّج لها جمال الدين الأفغاني. فكان محمد عبده يرى
أن التدرج في "الإصلاح" هو الطريق الأقوم والأضمن في تحقيق الغاية المقصودة
من العمل السياسي، وهي نهضة الشرق وتحرره.
كان رأي محمد عبده أن
التربية المستندة إلى الدين بعد تجديده بواسطة المؤسسات التربوية الجديدة
آنذاك -مثل كلية دار العلوم-، والمؤسسات العتيقة - مثل الأزهر والأوقاف
والقضاء الشرعي - هي السبيل الوحيدة لبلوغ غاية الشرق في التحرر الفكري
والتحرير السياسي.

وظهر التمايز بين الفكر "الثوري" للأستاذ جمال الدين
الأفغاني، والفكر "الإصلاحي" لتلميذه محمد عبده منذ غياب الأفغاني عن
الساحة المصرية واستقلال محمد عبده بالعمل فيها وانفراده بتبوُّء موضع
الأستاذية من المفكرين وأصحاب الرأي والزعماء والساسة؛ وتبلورت آراؤه
الإصلاحية في مقالاته بجريدة "الوقائع المصرية".






صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

الشيخ الإمام المجدد / محمد عبده Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28509
السٌّمعَة : 23
العمر : 44
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى