قوانين ومباديء العقل عند رينيه ديكارت
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قوانين ومباديء العقل عند رينيه ديكارت
قوانين ومبادئ العقل:
1) قانون الذاتية أو مبدأ الهوية "ألف هي ألف"
2) قانون عدم التناقض "إما ألف وإما لا ألف"
3) قانون الثالث المرفوع، أو استحالة الوسط "ألف هي جيم، أو هي لا جيم"
4) قانون السببية: لا يحدث شيء إلا أن تكون له علة
5) مبدأ الحتمية: تؤدي الأسباب ذاتها في الظروف ذاتها إلى النتائج ذاتها
6) قانون الغائية: كل فعل لازم عن غاية ما
خصائص هذه المبادئ:
- كلية
- بدهية
- حاصلة في العقول جميعا
- ضرورية
- صادقة بذاتها
وظيفة العقل:
المفهوم: هو تصور ذهني مجرد يتيح للإنسان تنظيم إدراكاته.
وهو يميز بـ
- التضمن: يتضمن صفات وخصائص
- الشمول: يشمل من يشرك فيما تضمن
العقل يصنع المفهوم بعمليتين:
- التجريد
- التعميم
طرائق التفكير-العقل العامة:
طريق مباشر-الحدس: يقسم إلى تجريبي (حسي موضوعه خارجي، نفسي موضوعه داخلي) وعقلي (مبادئ العقل، المفاهيم الرياضية) ومبدع (كشفي)
طريق غير مباشر-الاستدلال: هو معرفة غير مباشرة نحصل عليها بعد القيام بعدة عمليات ذهنية ويقسم إلى استقراء (تام-صوري، وناقص-عملي، وناقص-علمي منظم) واستنتاج (صوري ومنه القياس، ورياضي إنشائي)
الحدس أساس للاستدلال
الاستنتاج والاستقراء بينهما علاقة تبادلية، ويعتمد أحدهما على الآخر بشكل متناوب
التحليل والتركيب: عمليتا عقليتان يمارسهما الإنسان على نحو مستمر، نوعان تجريبيان وعقليان.
فيلســــــــوف معاصر
1) قانون الذاتية أو مبدأ الهوية "ألف هي ألف"
2) قانون عدم التناقض "إما ألف وإما لا ألف"
3) قانون الثالث المرفوع، أو استحالة الوسط "ألف هي جيم، أو هي لا جيم"
4) قانون السببية: لا يحدث شيء إلا أن تكون له علة
5) مبدأ الحتمية: تؤدي الأسباب ذاتها في الظروف ذاتها إلى النتائج ذاتها
6) قانون الغائية: كل فعل لازم عن غاية ما
خصائص هذه المبادئ:
- كلية
- بدهية
- حاصلة في العقول جميعا
- ضرورية
- صادقة بذاتها
وظيفة العقل:
المفهوم: هو تصور ذهني مجرد يتيح للإنسان تنظيم إدراكاته.
وهو يميز بـ
- التضمن: يتضمن صفات وخصائص
- الشمول: يشمل من يشرك فيما تضمن
العقل يصنع المفهوم بعمليتين:
- التجريد
- التعميم
طرائق التفكير-العقل العامة:
طريق مباشر-الحدس: يقسم إلى تجريبي (حسي موضوعه خارجي، نفسي موضوعه داخلي) وعقلي (مبادئ العقل، المفاهيم الرياضية) ومبدع (كشفي)
طريق غير مباشر-الاستدلال: هو معرفة غير مباشرة نحصل عليها بعد القيام بعدة عمليات ذهنية ويقسم إلى استقراء (تام-صوري، وناقص-عملي، وناقص-علمي منظم) واستنتاج (صوري ومنه القياس، ورياضي إنشائي)
الحدس أساس للاستدلال
الاستنتاج والاستقراء بينهما علاقة تبادلية، ويعتمد أحدهما على الآخر بشكل متناوب
التحليل والتركيب: عمليتا عقليتان يمارسهما الإنسان على نحو مستمر، نوعان تجريبيان وعقليان.
فيلســــــــوف معاصر
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
محمد عز- عضو مشارك
-
عدد المساهمات : 51
نقاط : 5010
السٌّمعَة : 1
مواضيع مماثلة
» بين العقل والوحى
» البصيرة أى العقل فى الإسلام
» أهم قوانين الرواية في عهد الصحابة
» الاحكام متوافقة مع طبيعة العقل
» العقل المسلم بين التراث و التجديد
» البصيرة أى العقل فى الإسلام
» أهم قوانين الرواية في عهد الصحابة
» الاحكام متوافقة مع طبيعة العقل
» العقل المسلم بين التراث و التجديد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى