شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

ولكم في الأرجنتين عبرة

اذهب الى الأسفل

ولكم في الأرجنتين عبرة

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الأحد أغسطس 27, 2017 8:34 pm

المفروض تعديل الدساتير يبقى للأحسن وليس للأسوأ

أما تكريس سلطة الرئيس وتوسيع أو تمديد نفوذه وإقرار ذلك في الدستور..هو سلوك الدكتاتوريات القمعية والحكم العسكري ، يعني اللي بيعملوه في مصر مش جديد..هذا متعارف عليها في دول العالم الثالث المتخلف.

فكرة تمديد فترة الرئيس في مصر إلى 6 سنوات هي فكرة قمعية أصلا وجذورها في النظم العسكرية اللاتينية التي تخلص منها الأمريكيون في نهاية القرن العشرين ، الأرجنتين مثلا تخلصت من الحكم العسكري عام 1983وأصبحت دولة ديمقراطية منذ هذا الزمن، ولأن الديمقراطية يلزمها تجارب للنمو مر الأرجنتينيون بتجارب صعبة زي تعديل الدستور في 94 وانتفاضة 2001 كلها كانت اختبار للمجتمع الذي نشأ على الحكم العسكري منذ استقلاله عن أسبانيا منذ 150 عام.

لكن بما إن مفيش حكم عسكري وتم تقليم أظافر الجيش وإبعاده تماما عن السياسة..لم يحن الأرجنتينيون للدكتاتورية ، ولم تظهر دعاوى (البلد دي عاوزة راجل عسكري) كالتي ظهرت في مصر وبسببها يدفع المصريون الآن الثمن.

كانت مصر بالنسبة للأرجنتين في أواخر القرن العشرين دولة غنية، ومعدل الفقر والبطالة في الأرجنتين كان مرتفع

تعالى شوف الأرجنتين دلوقتي: دولة مميزة اقتصاديا ، ناتجها المحلي الإجمالي 900 مليار دولار، والإسمي 650 مليار دولار، ونصيب الفرد فيها أصبح (ضعف) نصيب الفرد في مصر، وحجم البطالة فيها 9% مقابل 13% لمصر، والتضخم 20% مقابل 35% لمصر، وصادراتهم للخارج ضعف صادرات مصر، والدين العام 40% من ناتجهم المحلي بينما في مصر قارب على 90% من نفس الناتج...تخيل هذا حدث رغم إن مصر عمليا لديها مصادر دخل أخرى كالمنح والهبات الخليجية وحملات التبرع المدعومة من الدولة.

الأرجنتين تقدمت عنا بكثير واقتصادها ينمو بسرعة ومعدل الشفافية والنزاهة هناك بارتفاع والإحساس بالظلم يتقلص، والسبب أنها تبني نفسها بنفسها لوجود حياة ديمقراطية سليمة.

معلومة أخيرة: سبب مقارنتي بين مصر والأرجنتين إن مستشاري السيسي أوهموه بصحة إجراءات البنك الدولي قياسا على الأرجنتين، الدولة هناك تقريبا بدأت تحرير سعر العملة قبل مصر بسنة، والمراقبون يتوقعون ما سيحدث في مصر بناء على أحداث الأرجنتين ، يعني حتى مفيش إبداع في التوقع..وكل الذي حدث هو ارتفاع الاحتياطي في كلتا الدولتين نتيجة للتحرير وهو معروف بعد انهيار سعر العملة يلجأ مدخرين الدولار لعرض أموالهم على البنوك كي تصبح ضعف قيمتها..

وفات هؤلاء أن مصر سياحتها ومصانعها منهارة، يعني مفيش مصدر دخل يعادل دخل الأرجنتين للصمود أمام إجراءات التقشف، الأرجنتين دولة صناعية وسياحية وتجارية بالأساس، يعني الاقتصاد هناك عنده عوامل أمان مكنته من التحول دون مخاطر ، يعني حتى لو نجحت الأرجنتين في عبور أزمتها ليس بالضرورة أن تنجح مصر..الإمكانيات ليست واحدة، والدولة بالطبع ليست واحدة

باختصار: لا توجد دولة نامية تنهض بدون ديمقراطية وعدالة في التوزيع وإدارة مميزة، وفكرة الحكم العسكري خطرة جدا تؤدي لتجميد الدولة والفكر والإعلام والعمل العام، وهذا ينعكس بدوره على الفقير اللي هايضطر يدفع ثمن كل أخطاء وجرائم النظام.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



avatar
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام


الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 13635
نقاط : 25494
السٌّمعَة : 23
العمر : 38
مثقف

http://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى