شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن
شبكة واحة العلوم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف سامح عسكر الأحد ديسمبر 26, 2010 6:58 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاخوه والاخوات الاماميه

هناك اشكاليه اثيرت في الفتره الاخيره بل وتتجدد كل عام مع احتفالات
عاشوراء، هذه الاشكاليه كثيرا ما تعرض علي انها عقائد اصيله عند الاماميه،
وحتي الان لا اعلم بالضبط موقفكم العام منها شيوخ ومرجعيات وعلي اي اساس
تنظرون اليها، هل علي اساس المصلحه ام علي اساس الحب والعاطفه...؟.

هذه الاشكاليه هي التطبير ومظاهر اساله الدماء من الاجساد والرؤوس،
بالطبع هذه المظاهر مرفوضه من اي كائن كان مسلم او غير مسلم سنيا كان او
شيعيا، وهذا يعود لمعرفتي البسيطه بكم علي ان الكثير منكم بل اغلبكم يرفض
هذه المظاهر.والله اعلم.

لا اخفيكم اننا راينا محاولات عده لاستغلال هذه الصور في الاعلام لمزيد من
الانشقاق بين السنه والشيعه واثاره عواطف العوام من السنه ضدكم، بل
وتكفيركم، وهذا ما نرفضه ونقاومه بشده لاننا نعلم جيدا ان الذي ينشر هذه
الصور -المرعبه-يتناسي شيعه العراق الذين تبرعوا بدمائهم لضحايا الفلوجه من السنه، وهذا موقف من مئات المواقف التي يتآخي فيها الطرفين السني والشيعي،فينسون ذلك ويعملون علي التشهير بكم والتحريض ضدكم.

ونحن في هذا الموضوع نحاول ان نتحري الصدق في هذا الامر، ومناقشته مناقشه تفصيليه، تخرج ما في جعبه الاخوه والاخوات من مكنون خبئ يحتاج للظهور، واعلانه لبدايه مسيره تصحيح شامله تقودنا حتما الي الاصلاح والنهضه .





صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28509
السٌّمعَة : 23
العمر : 44
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف يتيم جدي رسول الله الإثنين ديسمبر 27, 2010 5:37 am

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أحسنتم ايها الطيب في طرحكم هذا .. و أقول

أن مسألة التطبير من المسائل المثيرة للجدل بين علمائنا حفظهم الله .. فكلهم يقولون بعدم الجواز إذا استلزمت أذية النفس
و في البداية _ اي بداية ظهوره _ كان العلماء يعتبروه من الشعائر .. لكن بمرور الزمن تحول التطبير من شعيرة الى شعار ( اي تحول الى اذية النفس و هتكه لصورة المذهب ) و لأجل هذا فأن 90% من العلماء قالوا بحرمته لهتكه صورة الدين الاسلامي و المذهب و الاذية و اقترحوا عملية التبرع بالدم بدل ذلك و بالفعل في يوم العاشر تبرعت الاكثرية بدمها للمستشفيات و 10 % قالوا لا نبقى على رأينا الاول وهو ما لم يستلزم إيذاء النفس فلا اشكال فيه
و لهذا تجد ان نسبة التطبير سنة بعد اخرى تقل و ان شاء الله في السنين القادمة تنتهي هذه الظاهرة


<br>
يتيم جدي رسول الله
يتيم جدي رسول الله
عضو جديد
عضو جديد

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 28
نقاط : 4924
السٌّمعَة : 0
عادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف نبراس سامى الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:57 pm

طيب اخى الكريم يتيم جدى رسول الله
لماذا لايلجأ علماء الشيعه الى اعلانها علانية عبر القنوات الفضائيه انهم يرفضون تلك المراسيم التى يتم ممارستها فى شهر محرم من كل عام
ماذا ينتظرون للاعلان مباشرة هل هم مثلا يخافون من سخط الناس البسطاء الذين تشبعوا واصبحت كهذه ممارسات تسير فى دمائهم لايستطيعون الفكاك منها والتخلى عنها
انا ارى انهم يثقون جدا فى علمائهم لماذا لايستغل العلماء هذه الثقه ويحاربوا هذه البدع محاربه جاده وبصوت عالى ومسموع للقاصى والدانى لان صور كهذه وبدع كهذه ستجعل قضيتهم مشكوك فيها ولن يستطيعوا اقناع الاخرين بمذهبهم


عدل سابقا من قبل نبراس سامى في الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 3:57 pm عدل 1 مرات


<br>
نبراس سامى
نبراس سامى
المراقبه العامه
المراقبه العامه

وسام التميز 2
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 604
نقاط : 5721
السٌّمعَة : 8
عادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف يتيم جدي رسول الله الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 5:59 am

اختنا الفاضلة ... اعتقد لو راجعت بيانات العلماء تجدين انهم يقولون بحرمة هذا الامر
و انا كما قلت .. هناك بعض العلماء لم يحرموا الامر و لدينا نحن الامامية
ان كل شخص يتبع مرجع تقليده


<br>
يتيم جدي رسول الله
يتيم جدي رسول الله
عضو جديد
عضو جديد

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 28
نقاط : 4924
السٌّمعَة : 0
عادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف سامح عسكر الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 11:21 am

جزاكم الله خيرا اخي الحبيب يتيم جدي رسول الله
بدايه هذا ليس تدخل في مذهبكم ،واحكامكم الفقهيه تخصكم لذلك نترفع عن اي محاوله للمساس بأحكامكم الفقهيه
ولكنني طرحت الموضوع في منتدي ياحسين في المنبر العام وكان هناك خلافا حول الحل والحرمه من بعض الاخوه، وبمشاركه الاخ جعفري طيب اتضحت معالم المسأله نسبيا والتي قضت بما وصلت انت اليه.
ولكن لنا استفسار نرجو رحابه صدر منكم
هذا الاستفسار يرتكز اساسا علي تنفيذ هذه الجروح والدماء لا علي التطبير نفسه.
علي مااذا استند مُحل هذا العمل، وهل هناك اعتبار في مذهبكم بالقياس علي المصلحه ام لا
.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28509
السٌّمعَة : 23
العمر : 44
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف يتيم جدي رسول الله الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:59 pm

استاذنا الفاضل .. كل شيء مباح ما لم ترد الحرمة فيه


<br>
يتيم جدي رسول الله
يتيم جدي رسول الله
عضو جديد
عضو جديد

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 28
نقاط : 4924
السٌّمعَة : 0
عادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف ابو الامير العراقي الخميس ديسمبر 30, 2010 9:56 pm

لا شك ان التطبير من الامور المثيرة للجدل في صفوف الامامية انفسهم وقد اعلن العلماء بكل صراحة رايهم من المسالة ويمكن وارتكزت اراء العلماء على ثلاث امور
1- حلية هذا العمل وكونه من الشعائر الحسينية ويستند هذا القول على رواية قد وردت في كتاب الكافي للشيخ الكليني والتي تروي ان السيدة زينب بنت الامام علي عليها السلام قد ضربت راسها بالعمود حتى تدفق الدم من جبينها حزنا على اخيها الحسين فاستدل هؤلاء العلماء واكثرهم من الفرق الاخبارية على جواز هذا العمل والا لما صدر من السيدة زينب عليها السلام هذا الفعل وهي من ال البيت وصحابية ولو كان الفعل محرما لما صدر منها هذا العمل
ولكن اغلب العلماء قد ضعفوا هذه الرواية ولعدت اعتبارات ونفو صدور مثل هذا الفعل عليها السلام واغلب هؤلاء هم من الفرق الاصولية
2- بعض العلماء لم تصح لديهم الرواية المذكورة ولعدم وجود رواية صريحة بتحريم هذا الفعل يستند اليها فقد افتو بالحرمة بشروط
( اذا كان فيه اذية للنفس ’’’’او ,,,,او كان سببا لذل الاسلام والمذهب وتشويه صورته )) وبذلك تركو القرار للمكلف نفسه
3- بعض العلماء راو حرمة هذا العمل وافتو ا بحرمته وراو فيه سببا لاذية النفس وذلة الاسلام والمذهب.
وفي الاونة تعالت الاصوات ضد التطبير لكن بعض العوام تمسكوا بالموروث .


اللهم صلِ على النبي المختار واله الاطهار
الحرية الحقيقية هي الحرية من النفس الامارة بالسوء

[center]سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Ui5ewwerrdfghjukk
ابو الامير العراقي
ابو الامير العراقي
فريق الإشراف
فريق الإشراف

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 182
نقاط : 5134
السٌّمعَة : 9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف نبراس سامى الجمعة ديسمبر 31, 2010 10:20 am

اخوانا الكرام ارجوا ان تتسع صدوركم لاسئلتنا
لدى سؤال كثيرا مادار فى خلدى اريد الاستفسارعنه
هل نزول الدماء اثناء عملية التطبير هذه اعتقاد من يقومون بتطبير انفسهم انها مثلا تغسل الذنوب وتمحوها ؟هل هذا الاجر الذى يعتقدونه من هذه العمليه ؟
ام انهم يقومون بتطبير انفسهم دون التفكير باى شئ ؟
التطبير من اجل التطبير كبعض المهرجانات المنتشره فى انحاء العالم





<br>
نبراس سامى
نبراس سامى
المراقبه العامه
المراقبه العامه

وسام التميز 2
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 604
نقاط : 5721
السٌّمعَة : 8
عادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف يتيم جدي رسول الله الأحد يناير 02, 2011 5:39 am

نبراس سامى كتب:
اخوانا الكرام ارجوا ان تتسع صدوركم لاسئلتنا
لدى سؤال كثيرا مادار فى خلدى اريد الاستفسارعنه
هل نزول الدماء اثناء عملية التطبير هذه اعتقاد من يقومون بتطبير انفسهم انها مثلا تغسل الذنوب وتمحوها ؟هل هذا الاجر الذى يعتقدونه من هذه العمليه ؟
ام انهم يقومون بتطبير انفسهم دون التفكير باى شئ ؟
التطبير من اجل التطبير كبعض المهرجانات المنتشره فى انحاء العالم




جزاكم الله الف خير .. هنا مربط الفرس
عندما اصبحت الناس تدمي نفسها بهذا الشكل المرفوض عقلاً و الغير مقبول شرعاً
تصدى علمائا الى المسألة ومنهم من قال بالحرمة المطلقة ومنهم من قال بالحرمة لهذا الفعل و الاكتفاء بالتطبير الخالي من هكذا امور و الغير مؤذي للنفس البشرية
اما عن التطبير كفعل ..ففيه دلالة الى بذل النفس الغالية عند الفرد فداء للدين الاسلامي المتمثل بثورة الامام الحسين عليه السلام ضد طاغية زمانه و فرعون الامة الاسلامية يزيد بن معاوية
يتيم جدي رسول الله
يتيم جدي رسول الله
عضو جديد
عضو جديد

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 28
نقاط : 4924
السٌّمعَة : 0
عادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف سامح عسكر الخميس يناير 06, 2011 5:06 pm

حسين القيسي كتب:لا شك ان التطبير من الامور المثيرة للجدل في صفوف الامامية انفسهم وقد اعلن العلماء بكل صراحة رايهم من المسالة ويمكن وارتكزت اراء العلماء على ثلاث امور
1- حلية هذا العمل وكونه من الشعائر الحسينية ويستند هذا القول على رواية قد وردت في كتاب الكافي للشيخ الكليني والتي تروي ان السيدة زينب بنت الامام علي عليها السلام قد ضربت راسها بالعمود حتى تدفق الدم من جبينها حزنا على اخيها الحسين فاستدل هؤلاء العلماء واكثرهم من الفرق الاخبارية على جواز هذا العمل والا لما صدر من السيدة زينب عليها السلام هذا الفعل وهي من ال البيت وصحابية ولو كان الفعل محرما لما صدر منها هذا العمل
ولكن اغلب العلماء قد ضعفوا هذه الرواية ولعدت اعتبارات ونفو صدور مثل هذا الفعل عليها السلام واغلب هؤلاء هم من الفرق الاصولية
2- بعض العلماء لم تصح لديهم الرواية المذكورة ولعدم وجود رواية صريحة بتحريم هذا الفعل يستند اليها فقد افتو بالحرمة بشروط
( اذا كان فيه اذية للنفس ’’’’او ,,,,او كان سببا لذل الاسلام والمذهب وتشويه صورته )) وبذلك تركو القرار للمكلف نفسه
3- بعض العلماء راو حرمة هذا العمل وافتو ا بحرمته وراو فيه سببا لاذية النفس وذلة الاسلام والمذهب.
وفي الاونة تعالت الاصوات ضد التطبير لكن بعض العوام تمسكوا بالموروث .

اشكركم اخي حسين القيسي

كلام جميل، افهم منه ان حل هذا الامر كان عن طريق ايرادنصوص؟؟..ولكن هذه النصوص عليها اختلاف ،وقد بحثت في مكتبتي الشيعيه حول هذا الامر فاتضحت لي هذه النتائج اطرحها عليكم

راي السيد مرتضي العاملي في التطبير

ضرب الرأس في عاشوراء تخلف.
1066 ـ ضرب الظهور بالسلاسل تخلّف.
1067 ـ اللطم إذا لم يكن هادئاً، عاقلاً حزيناً نوع من التخلف.
1068 ـ ضرب الظهور بالسلاسل حرام لأنه إضرار بالنفس.
1069 ـ كل ما فيه إضرار بالنفس في عاشوراء حرام.

ثم اتبع حديثه بهذا القول

"الشيخ الأنصاري وجماعة من العلماء يقولون: إن الإضرار بالنفس محرم، حتى لو لم يؤد إلى التهلكة، كما لو جرح الإنسان يده. وهكذا يندرج تحت هذا العنوان ـ أي حرمة الإضرار ـ التطبير، وضرب الظهور بالسلاسل، الذي يؤدي إلى الإدماء، أو ما يشبهه"(2).
ويقول:
"لو خرجت وانت في حالة تعرُّق ولفحك الهواء البارد، فأصبت بالحمى، فحتى لو شفيت بعد يومين فهذا حرام، لأنه تعريض النفس للضرر، والإضرار بالنفس ظلم للنفس، وظلم النفس محرم { وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون } {النحل /118}.

وعلى هذا الأساس، فنحن نقول: بأنه يمكن للإنسان أن يلطم بحسب ولائه، وبحسب محبته، لكن بشرط أن لا يكون اللطم مضراً بالجسد، بحيث يدمي الجسد، أو انه يصيب رئة الإنسان، أو ما أشبه ذلك."(3).
وقفة قصيرة:
ونقول:
إن هذا البعض يرى أن اللطم إذا لم يكن هادئاً تخلّف، وإن ضرب الظهر بالسلاسل والرأس بالسيف تخلّف. ويحرم ذلك كله باعتباره إضراراً بالنفس) انتهي.

كتاب(خلفيات كتاب مأساه الزهراء) الجزء الخامس ص98و99

وفي نفس الكتاب ص154 افتي قائلا:
هل يجوز التبرع بالأموال للهيئات والمواكب الحسينية التي تصرف جزءاً من تلك الأموال على شؤون التطبير، وضرب السلاسل؟
فأجاب:
"لا يجوز ذلك في الموارد المذكورة لأنه صرف على امر غير مشروع، أما في غير ضرب الرؤوس بالسيف، وضرب الظهور بالسلاسل، فيجوز. بل هو راجح شرعاً)انتهي

وفي موسوعه عاشوراء للشيخ جواد محدثي قال عن التطبير:

التطبيرهو

من جملة التقاليد الشائعة في بعض المدن والبلدان الشيعية ، ويمارسه بعض الأشخاص حزنا على مصيبة أبي عبد الله عليه السلام وتأسيا بجرح واستشهاد الحسين عليه السلام وشهداء كر بلاء ، وإعلانا للاستعداد لبذل الدماء والتضحية على طريق الإمام الحسين عليه السلام .

ففي الصباح المبكر من يوم العاشر من المحرم يرتدي بعض الأشخاص رداءً أبيضاً طويلا أشبه ما يكون بالكفن ويخرجون جماعة ويضربون على رؤوسهم بسيوف قصيرة فتسيل الدماء من الرؤوس على الوجوه وعلى الثياب البيضاء، والبعض من الناس ينذر انه إذا تحققت رغبته أن "يطبّر" ، وبعض الناس ينذر عن الأطفال الصغار فيضربون على رؤوسهم بالمدي حتى تسيل الدماء من رؤوسهم .

والتطبير ، شأنه شأن الضرب بالسلاسل ، والتشابيه و … الخ كان منذ القديم موضع اختلاف بين العلماء والأتباع والمقلّدين ، وكثر الاستفتاء والإفتاء في جوازه أو عدمه ، وهذه الشعائر ليس لها أساس ديني من الوجهة الشرعية ، وإنما تجري وفقا لما يكنّه الشيعة من محبة لأبي عبدالله الحسين عليه السلام، والعلماء يجيزونها في حالة عدم ضررها ، بينما لا يجيزها عدد آخر من الفقهاء بسبب تأثيراتها السلبية على أفكار الآخرين ، وما توجبه من وهن المذهب ، والظروف الزمانية لها دورها أيضا في هذا المجال ، أجاب أحد الفقهاء على السؤال الذي وجه إليه بهذا الخصوص قائلا : "في الظروف الحالية لا ينبغي التطبير …" .

وقال فقيه آخر لدى لقائه بعلماء الدين على أعتاب أيام محرم عام 1994م ضمن حديث مسهب بخصوص إزالة الخرافات من شعائر العزاء على سيد الشهداء عليه السلام وقال " إن التطبير من الممارسات السلبية ، … ومن الخطأ أن يمسك جماعة بالسيوف ويضربون على رؤوسهم حتى تسيل الدماء .

وأي جانب من هذه الممارسة يرتبط بالعزاء ؟ هذا تزوير ، وهذا من جملة الأمور التي لا تمتُّ إلى الدين بصلة …" واعتبره بدعة وخرافة . وأجاب على سؤال إمام جمعة اردبيل : أن هذا العمل ينطوي اليوم على ضرر فادح . ولهذا فإنّ التطبير العلني المشفوع بالتظاهر بهذا العمل حرام وممنوع . وتأييداً لهذا الموقف اعتبره العلماء الآخرون أيضاً غير مشروع، وسبباً في وهن المذهب.

من الطبيعي إن أمثال هذه المشاعر الدينية التي تؤدي فيها محبّة الحسين عليه السلام إلى ممارسة هذه الأعمال يجب أن توجه في المسار الصحيح وتستثمر بشكل إيجابي لتكون سببا في زيادة أسباب الحماس وخلق حوافز الجهاد والشهادة ، إضافة إلى ذلك فان الأشخاص المستعدين لتقديم الدماء في سبيل الحسين عليه السلام ما أجمل بهم أن يقدّموها إلى المستشفيات ومصارف الدم . أو تستحدث مصارف لأخذ الدم من المتبرعين والمحسنين في يوم عاشوراء وتحفظ ويُستفاد منها في إنقاذ أرواح الكثير من الناس الذين يحتاجون إلى الدم .

إن هذه العمل وإن كان لا يشبع المشاعر العاطفية لدى الفرد - كما يحصل في التطبير - ولكن من المؤكد أنّ فيها رضىً من الله أكثر وقبولا أوفر من الشهداء عليه السلام ويا ليت التصدّق بالدم يصبح يوماً ما متعارفا وشائعا مثل التصدق بالمال وبالثياب وبالطعام ، وأن يؤدي بقصد القربة إلى الله تعالى)انتهي

وفي انوار السجاد

س: هل التطبير في الخفاء حلال أم أن فتواكم الشريفة عامة؟
ج: التطبير مضافاً إلى أنه لا يعد عرفاً من مظاهر الأسى والحزن وليس له سابقة في عصر الأئمة عليهم السلام وما والاه ولم يرد فيه تأييد من المعصوم عليه السلام بشكل خاص ولا بشكل عام، يعد في الوقت الراهن وهناً وشيناً على المذهب فلا يجوز بحال.انتهي


نفهم من ذلك ان القضيه ليست قضيه نصوص.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28509
السٌّمعَة : 23
العمر : 44
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف ابو الامير العراقي الجمعة يناير 14, 2011 11:17 pm

ابو عبدالرحمن كتب:
حسين القيسي كتب:لا شك ان التطبير من الامور المثيرة للجدل في صفوف الامامية انفسهم وقد اعلن العلماء بكل صراحة رايهم من المسالة ويمكن وارتكزت اراء العلماء على ثلاث امور
1- حلية هذا العمل وكونه من الشعائر الحسينية ويستند هذا القول على رواية قد وردت في كتاب الكافي للشيخ الكليني والتي تروي ان السيدة زينب بنت الامام علي عليها السلام قد ضربت راسها بالعمود حتى تدفق الدم من جبينها حزنا على اخيها الحسين فاستدل هؤلاء العلماء واكثرهم من الفرق الاخبارية على جواز هذا العمل والا لما صدر من السيدة زينب عليها السلام هذا الفعل وهي من ال البيت وصحابية ولو كان الفعل محرما لما صدر منها هذا العمل
ولكن اغلب العلماء قد ضعفوا هذه الرواية ولعدت اعتبارات ونفو صدور مثل هذا الفعل عليها السلام واغلب هؤلاء هم من الفرق الاصولية
2- بعض العلماء لم تصح لديهم الرواية المذكورة ولعدم وجود رواية صريحة بتحريم هذا الفعل يستند اليها فقد افتو بالحرمة بشروط
( اذا كان فيه اذية للنفس ’’’’او ,,,,او كان سببا لذل الاسلام والمذهب وتشويه صورته )) وبذلك تركو القرار للمكلف نفسه
3- بعض العلماء راو حرمة هذا العمل وافتو ا بحرمته وراو فيه سببا لاذية النفس وذلة الاسلام والمذهب.
وفي الاونة تعالت الاصوات ضد التطبير لكن بعض العوام تمسكوا بالموروث .

اشكركم اخي حسين القيسي

كلام جميل، افهم منه ان حل هذا الامر كان عن طريق ايرادنصوص؟؟..ولكن هذه النصوص عليها اختلاف ،وقد بحثت في مكتبتي الشيعيه حول هذا الامر فاتضحت لي هذه النتائج اطرحها عليكم

راي السيد مرتضي العاملي في التطبير

ضرب الرأس في عاشوراء تخلف.
1066 ـ ضرب الظهور بالسلاسل تخلّف.
1067 ـ اللطم إذا لم يكن هادئاً، عاقلاً حزيناً نوع من التخلف.
1068 ـ ضرب الظهور بالسلاسل حرام لأنه إضرار بالنفس.
1069 ـ كل ما فيه إضرار بالنفس في عاشوراء حرام.

ثم اتبع حديثه بهذا القول

"الشيخ الأنصاري وجماعة من العلماء يقولون: إن الإضرار بالنفس محرم، حتى لو لم يؤد إلى التهلكة، كما لو جرح الإنسان يده. وهكذا يندرج تحت هذا العنوان ـ أي حرمة الإضرار ـ التطبير، وضرب الظهور بالسلاسل، الذي يؤدي إلى الإدماء، أو ما يشبهه"(2).
ويقول:
"لو خرجت وانت في حالة تعرُّق ولفحك الهواء البارد، فأصبت بالحمى، فحتى لو شفيت بعد يومين فهذا حرام، لأنه تعريض النفس للضرر، والإضرار بالنفس ظلم للنفس، وظلم النفس محرم { وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون } {النحل /118}.

وعلى هذا الأساس، فنحن نقول: بأنه يمكن للإنسان أن يلطم بحسب ولائه، وبحسب محبته، لكن بشرط أن لا يكون اللطم مضراً بالجسد، بحيث يدمي الجسد، أو انه يصيب رئة الإنسان، أو ما أشبه ذلك."(3).
وقفة قصيرة:
ونقول:
إن هذا البعض يرى أن اللطم إذا لم يكن هادئاً تخلّف، وإن ضرب الظهر بالسلاسل والرأس بالسيف تخلّف. ويحرم ذلك كله باعتباره إضراراً بالنفس) انتهي.

كتاب(خلفيات كتاب مأساه الزهراء) الجزء الخامس ص98و99

وفي نفس الكتاب ص154 افتي قائلا:
هل يجوز التبرع بالأموال للهيئات والمواكب الحسينية التي تصرف جزءاً من تلك الأموال على شؤون التطبير، وضرب السلاسل؟
فأجاب:
"لا يجوز ذلك في الموارد المذكورة لأنه صرف على امر غير مشروع، أما في غير ضرب الرؤوس بالسيف، وضرب الظهور بالسلاسل، فيجوز. بل هو راجح شرعاً)انتهي

وفي موسوعه عاشوراء للشيخ جواد محدثي قال عن التطبير:

التطبيرهو

من جملة التقاليد الشائعة في بعض المدن والبلدان الشيعية ، ويمارسه بعض الأشخاص حزنا على مصيبة أبي عبد الله عليه السلام وتأسيا بجرح واستشهاد الحسين عليه السلام وشهداء كر بلاء ، وإعلانا للاستعداد لبذل الدماء والتضحية على طريق الإمام الحسين عليه السلام .

ففي الصباح المبكر من يوم العاشر من المحرم يرتدي بعض الأشخاص رداءً أبيضاً طويلا أشبه ما يكون بالكفن ويخرجون جماعة ويضربون على رؤوسهم بسيوف قصيرة فتسيل الدماء من الرؤوس على الوجوه وعلى الثياب البيضاء، والبعض من الناس ينذر انه إذا تحققت رغبته أن "يطبّر" ، وبعض الناس ينذر عن الأطفال الصغار فيضربون على رؤوسهم بالمدي حتى تسيل الدماء من رؤوسهم .

والتطبير ، شأنه شأن الضرب بالسلاسل ، والتشابيه و … الخ كان منذ القديم موضع اختلاف بين العلماء والأتباع والمقلّدين ، وكثر الاستفتاء والإفتاء في جوازه أو عدمه ، وهذه الشعائر ليس لها أساس ديني من الوجهة الشرعية ، وإنما تجري وفقا لما يكنّه الشيعة من محبة لأبي عبدالله الحسين عليه السلام، والعلماء يجيزونها في حالة عدم ضررها ، بينما لا يجيزها عدد آخر من الفقهاء بسبب تأثيراتها السلبية على أفكار الآخرين ، وما توجبه من وهن المذهب ، والظروف الزمانية لها دورها أيضا في هذا المجال ، أجاب أحد الفقهاء على السؤال الذي وجه إليه بهذا الخصوص قائلا : "في الظروف الحالية لا ينبغي التطبير …" .

وقال فقيه آخر لدى لقائه بعلماء الدين على أعتاب أيام محرم عام 1994م ضمن حديث مسهب بخصوص إزالة الخرافات من شعائر العزاء على سيد الشهداء عليه السلام وقال " إن التطبير من الممارسات السلبية ، … ومن الخطأ أن يمسك جماعة بالسيوف ويضربون على رؤوسهم حتى تسيل الدماء .

وأي جانب من هذه الممارسة يرتبط بالعزاء ؟ هذا تزوير ، وهذا من جملة الأمور التي لا تمتُّ إلى الدين بصلة …" واعتبره بدعة وخرافة . وأجاب على سؤال إمام جمعة اردبيل : أن هذا العمل ينطوي اليوم على ضرر فادح . ولهذا فإنّ التطبير العلني المشفوع بالتظاهر بهذا العمل حرام وممنوع . وتأييداً لهذا الموقف اعتبره العلماء الآخرون أيضاً غير مشروع، وسبباً في وهن المذهب.

من الطبيعي إن أمثال هذه المشاعر الدينية التي تؤدي فيها محبّة الحسين عليه السلام إلى ممارسة هذه الأعمال يجب أن توجه في المسار الصحيح وتستثمر بشكل إيجابي لتكون سببا في زيادة أسباب الحماس وخلق حوافز الجهاد والشهادة ، إضافة إلى ذلك فان الأشخاص المستعدين لتقديم الدماء في سبيل الحسين عليه السلام ما أجمل بهم أن يقدّموها إلى المستشفيات ومصارف الدم . أو تستحدث مصارف لأخذ الدم من المتبرعين والمحسنين في يوم عاشوراء وتحفظ ويُستفاد منها في إنقاذ أرواح الكثير من الناس الذين يحتاجون إلى الدم .

إن هذه العمل وإن كان لا يشبع المشاعر العاطفية لدى الفرد - كما يحصل في التطبير - ولكن من المؤكد أنّ فيها رضىً من الله أكثر وقبولا أوفر من الشهداء عليه السلام ويا ليت التصدّق بالدم يصبح يوماً ما متعارفا وشائعا مثل التصدق بالمال وبالثياب وبالطعام ، وأن يؤدي بقصد القربة إلى الله تعالى)انتهي

وفي انوار السجاد

س: هل التطبير في الخفاء حلال أم أن فتواكم الشريفة عامة؟
ج: التطبير مضافاً إلى أنه لا يعد عرفاً من مظاهر الأسى والحزن وليس له سابقة في عصر الأئمة عليهم السلام وما والاه ولم يرد فيه تأييد من المعصوم عليه السلام بشكل خاص ولا بشكل عام، يعد في الوقت الراهن وهناً وشيناً على المذهب فلا يجوز بحال.انتهي


نفهم من ذلك ان القضيه ليست قضيه نصوص.

بسم الله خير ما نبدا به الكلام والصلاة والسلام على خير الانام محمد الاحمد والقائد الهمام وعلى اله خير الانام وعلى صحبه الاعلام.
اخي الكريم بارك الله فيك وشكرا لك
عذرا لتاخر الرد ولكني وللاسف الشديد اعاني من مشكلة ضعف النت
ورغم تاخر الرد راينا والفضل لله ان نرد متاخرين افضل من عدم الرد .
ما ادرجته من نصوص يعزز قولنا بان عدد من العلماء افتو بالحرمة .
ويمكن لا ابالغ ان قلت جمهور العلماء ذهب لتحريمه سواء اكان اطلاقا او شرطا.
لكن ما تحدثت به عن نصوص هو ما استند اليه بعض اقول بعض من ذهب لحليته بل ان البعض منهم حث عليه واعتبر ان في التطبير ثواب عظيم.
واقولها بكل صراحة ويمكنك ان تلاحظ ذلك من خلال متابعة التطبير.
ان اغلب فاعليه من عوام الناس .

عموما شكرا لك ولهذا المنتدى الرائع الذي نتمنى ان يكون صوتا لاهل السنة والجماعة
وان يكون صوت الاعتدال
صوتا للوحدة
ونسال الله عز وجل ان يكون كذلك وان يعلو على تلك الاصوات المنكرة
تلك الاصوات التكفيرية والتي تحاول مصادرة الراي الحقيقي لاهل السنة والجماعة.
شكرا لك مرة اخرى اخي الفاضل وبارك الله فيك ورزقنا الصلاح في الدين والدنيا .
ابو الامير العراقي
ابو الامير العراقي
فريق الإشراف
فريق الإشراف

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 182
نقاط : 5134
السٌّمعَة : 9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف باسل الجبوري الأحد فبراير 06, 2011 3:42 pm

[quote="نبراس سامى"]
طيب اخى الكريم يتيم جدى رسول الله
لماذا لايلجأ علماء الشيعه الى اعلانها علانية عبر القنوات الفضائيه انهم يرفضون تلك المراسيم التى يتم ممارستها فى شهر محرم من كل عام
ماذا ينتظرون للاعلان مباشرة هل هم مثلا يخافون من سخط الناس البسطاء الذين تشبعوا واصبحت كهذه ممارسات تسير فى دمائهم لايستطيعون الفكاك منها والتخلى عنها
انا ارى انهم يثقون جدا فى علمائهم لماذا لايستغل العلماء هذه الثقه ويحاربوا هذه البدع محاربه جاده وبصوت عالى ومسموع للقاصى والدانى لان صور كهذه وبدع كهذه ستجعل قضيتهم مشكوك فيها ولن يستطيعوا اقناع الاخرين بمذهبهم

السلام عليكم اختي الكريمة..
طبعا احب ان اشكر لكم حسن خلقكم وادبكم وسعة صدركم في هذا المنتدى المبارك..
اما عن سؤالك فوان كان الاخوة قد اجابوكم و هذا مقطع فيديو للسيد علي الخامنائي مرشد الثورة الاسلامية الايرانية يتحدث فيه عن هذه القضية..
..https://www.youtube.com/watch?v=mhFvWnTccuw
ولكن كما تعرفين فان الناس التي تربت واعتادت على شيء من الصعب ان تاتين وتقولين لهم اتركوا هذا العمل فانه خطا..لان مشكلتنا نحن العرب
متعصبين لموروثنا وعاداتنا بسبب تكويننا القبلي والعشائري والذي طغى حتى على اعتقادنا المذهبي والفكري والديني..
شكرا لكم
..
باسل الجبوري
باسل الجبوري
عضو جديد
عضو جديد

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 9
نقاط : 4943
السٌّمعَة : 1
عادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف نبراس سامى الأحد فبراير 06, 2011 10:15 pm

[quote="باسل الجبوري"]
نبراس سامى كتب:
طيب اخى الكريم يتيم جدى رسول الله
لماذا لايلجأ علماء الشيعه الى اعلانها علانية عبر القنوات الفضائيه انهم يرفضون تلك المراسيم التى يتم ممارستها فى شهر محرم من كل عام
ماذا ينتظرون للاعلان مباشرة هل هم مثلا يخافون من سخط الناس البسطاء الذين تشبعوا واصبحت كهذه ممارسات تسير فى دمائهم لايستطيعون الفكاك منها والتخلى عنها
انا ارى انهم يثقون جدا فى علمائهم لماذا لايستغل العلماء هذه الثقه ويحاربوا هذه البدع محاربه جاده وبصوت عالى ومسموع للقاصى والدانى لان صور كهذه وبدع كهذه ستجعل قضيتهم مشكوك فيها ولن يستطيعوا اقناع الاخرين بمذهبهم

السلام عليكم اختي الكريمة..
طبعا احب ان اشكر لكم حسن خلقكم وادبكم وسعة صدركم في هذا المنتدى المبارك..
اما عن سؤالك فوان كان الاخوة قد اجابوكم و هذا مقطع فيديو للسيد علي الخامنائي مرشد الثورة الاسلامية الايرانية يتحدث فيه عن هذه القضية..
..https://www.youtube.com/watch?v=mhFvWnTccuw
ولكن كما تعرفين فان الناس التي تربت واعتادت على شيء من الصعب ان تاتين وتقولين لهم اتركوا هذا العمل فانه خطا..لان مشكلتنا نحن العرب
متعصبين لموروثنا وعاداتنا بسبب تكويننا القبلي والعشائري والذي طغى حتى على اعتقادنا المذهبي والفكري والديني..
شكرا لكم
..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير الاخ الفاضل باسل الجبورى على الرد والتعقيب وبارك الله فيك
وزادكم ربى علما وادبا


<br>
نبراس سامى
نبراس سامى
المراقبه العامه
المراقبه العامه

وسام التميز 2
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 604
نقاط : 5721
السٌّمعَة : 8
عادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty سؤالين حول التطبير..

مُساهمة من طرف ???? الخميس أبريل 14, 2011 7:00 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

سؤال 1: لماذا التطبير و مظاهر الأسى و الحزن هذه تخصّ فقط الحسين رضي الله عنه, فأبوه عليّ رضي الله عنه أيضا مات مقتولا غدرا, و كثير من آل البيت الكرام و حتّى الخلفاء الراشدون, بل هناك من يقول أنّ الرسول ’ص’ مات مسموما ..اذن لماذا لا تقام نفس المراسيم عليه و هو الأولى و هو صاحب الرسالة و عليه أنزل القرآن؟...
سؤال 2: أليس هناك نيّة مبيّتة لقسيم الأمة الى قسمين, قسم يحزن على مقتل الحسين ’رض’ و قسم يراد اظهاره أنّه لا يحبّه..؟.

Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف ابو الامير العراقي الجمعة أبريل 15, 2011 10:27 pm

توفيق كتب:السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

سؤال 1: لماذا التطبير و مظاهر الأسى و الحزن هذه تخصّ فقط الحسين رضي الله عنه, فأبوه عليّ رضي الله عنه أيضا مات مقتولا غدرا, و كثير من آل البيت الكرام و حتّى الخلفاء الراشدون, بل هناك من يقول أنّ الرسول ’ص’ مات مسموما ..اذن لماذا لا تقام نفس المراسيم عليه و هو الأولى و هو صاحب الرسالة و عليه أنزل القرآن؟...
سؤال 2: أليس هناك نيّة مبيّتة لقسيم الأمة الى قسمين, قسم يحزن على مقتل الحسين ’رض’ و قسم يراد اظهاره أنّه لا يحبّه..؟.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم مظاهر الحزن والاسى لا تخص الامام الحسين (ع) فقط بل تتعداه لكل ال بيت النبي صلى الله عليه واله وسلم وجدهم المصطفى صلى الله عليه واله وسلم , ومجالس العزاء تقام لهم في ذكرى استشهادهم عليهم السلام .وخاصة الرسول الاعظم عليه افضل الصلاة والتسليم حتى ان جموع المؤمنين يتوافدون على مرقد الامام علي عليه السلام ومظاهر الحزن بادية وهم ينادون لبيك يا رسول الله سيرا على الاقدام ويقطعون مئات الكيلومترات لتقديم التعازي باستشهاده عليه افضل الصلاة والسلام .

لا يا اخي الحبيب لا توجد هناك نية مبيته .
لان المسلمين اساسا منقسمين الى قسمين
قسم يحب ال بيت النبي مع اختلافهم بالاراء والمذاهب
وقسم يناصب لهم العداء ويحاول طمس كل فضيلة لهم .

مع تحياتي


اللهم صلِ على النبي المختار واله الاطهار
الحرية الحقيقية هي الحرية من النفس الامارة بالسوء

[center]سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Ui5ewwerrdfghjukk
ابو الامير العراقي
ابو الامير العراقي
فريق الإشراف
فريق الإشراف

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 182
نقاط : 5134
السٌّمعَة : 9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty ردّ على أخي حسين...

مُساهمة من طرف ???? السبت أبريل 16, 2011 6:52 pm

بسم الله و الصلاة على رسول الله و على آله و صحبه الغرّ الميامين ....

أخي المبجّل ان مظاهر الحزن و الأسى لا نراها و لا نسمع صداها الاّ في ذكرى استشهاد الحسين رضي الله عنه و أرضاه, أو على على الأقل تلك المظاهر لا تكون مليونية الا في ذكرى عاشوراء !!...
ماذا لو أقام المسلمون بمختلف أطيافهم مجالس عزاء للرسول ’ص’ و لمن يحبّونهم من الصّحابة رضوان الله عليهم و آل البيت الأطهار و حتّى لشيوخهم وعلمائهم و مراجعهم , و قطعوا آلاف الكيلومترات الى مراقدهم و قبورهم....كم يستغرق ذلك من جهد و مال و وقت للأمّة ؟؟!!... ألا يستحسن قراءة و دراسة سيرهم و تطبيقها في واقعهم أفضل من شغل الناس بحجج {جمع حج } لا نرى لها سند في سيرة المصطفى’ص’؟؟..

أما عن تقسيم المسلمين أرى و هذا رأيي أرجو أن تعذرني فيه ’’هم فعلا منقسمون
لكن الى فريق يحبّهم مثل ما أمر الله و رسوله الكريم ’ص’ و قسم يحبّهم بقداسة لم يشرّعها الله و رسوله كجعل مقامهم فوق مقام الأنبياء و الرسل’’.

أعفيك من التعليق على التقسيم الذي أراه...

و السلام .....



Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Empty رد: سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته

مُساهمة من طرف ابو الامير العراقي الإثنين أبريل 18, 2011 10:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل حباك الله بالورع والايمان وزاد نصيبك من الاخرة

انت قلت ((أخي المبجّل ان مظاهر الحزن و الأسى لا نراها و لا نسمع صداها الاّ في ذكرى استشهاد الحسين رضي الله عنه و أرضاه, أو على على الأقل تلك المظاهر لا تكون مليونية الا في ذكرى عاشوراء !!...))
اخي الفاضل اعتقد ان الالاف الذين استشهدوا في ذكرى وفاة الامام موسى الكاظم نتيجة الزحام والتدافع بالحادثة الشهيرة المسماة (( حادثة جسر الائئمة )) خير شاهد واكتفي بهذا الشاهد .
اما بخصوص زيارة الامام الحسين عليه السلام لم ننكر ان للامام خصوصية خاصة في ذكرى مصابه للحادث الاليم الذي ادى الى استشهاده فلم يسبق لامة من الامم ان تقتل ابن بنت نبيها وتمثل بجثته وتقطع راسه ليدار به بالامصار , ويقتل ال بيته وعياله واطفاله وتسبى نساءه , وبالكاد نعل رسول صلى الله عليه واله وسلم لم يبلى.
لقد كانت ثورة الامام الحسين ثورة الحق بوجه الظلم , لهذا اكتسبت ذكرى عاشوراء الاليمة هذه الخصوصية , كما اكتسبت خصوصيتها لدى جده المصطفى صلى الله عليه واله وسلم وبكاه قبل استشهاده بسنوات طويلة , فنحن نبكيه اسوة برسول الله صلى الله عليه واله وسلم
فقد ورد في المستدرك على الصحيحين ((
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي الجوهري ببغداد ، ثنا أبو الأحوص محمد بن الهيثم القاضي ، ثنا محمد بن مصعب ، ثنا الأوزاعي ، عن أبي عمار شداد بن عبد الله ، عن أم الفضل بنت الحارث ، أنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إني رأيت حلما منكرا الليلة ، قال : « ما هو ؟ » قالت : إنه شديد ، قال : « ما هو ؟ » قالت : رأيت كأن قطعة من جسدك قطعت ووضعت في حجري ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « رأيت خيرا ، تلد فاطمة إن شاء الله غلاما ، فيكون في حجرك » فولدت فاطمة الحسين فكان في حجري كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدخلت يوما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعته في حجره ، ثم حانت مني التفاتة ، فإذا عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تهريقان من الدموع ، قالت : فقلت : يا نبي الله ، بأبي أنت وأمي ما لك ؟ قال : « أتاني جبريل عليه الصلاة والسلام ، فأخبرني أن أمتي ستقتل ابني هذا » فقلت : هذا ؟ فقال : « نعم ، وأتاني بتربة من تربته حمراء » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه »

وكان ابا هريرة تفيضان عينيه بالدوع عند مشاهدة الامام الحسين عليه السلام
فقد ورد في المستدرك ((حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا الحسن بن علي بن شبيب المعمري ، ثنا أبو عبيدة بن الفضيل بن عياض ، ثنا مالك بن سعير بن الخمس ، ثنا هشام بن سعد ، ثنا نعيم بن عبد الله المجمر ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ما رأيت الحسين بن علي إلا فاضت عيني دموعا ، وذاك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوما ، فوجدني في المسجد فأخذ بيدي واتكأ علي ، فانطلقت معه حتى جاء سوق بني قينقاع ، قال : وما كلمني ، فطاف ونظر ، ثم رجع ورجعت معه فجلس في المسجد ، واحتبى ، وقال لي : « ادع لي لكاع ، فأتى حسين يشتد حتى وقع في حجره ، ثم أدخل يده في لحية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتح فم الحسين فيدخل فاه في فيه ويقول : « اللهم إني أحبه فأحبه » « هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه »
وقد ورد ايضا في مسند الامام أحمد بن حنبل من حديث علي (عليه السلام) ـ في ص85 من الجزء الاول ـ من مسنده، بالاسناد إلى عبد الله بن نجا عن أبيه: أنه سار مع عليّ (عليه السلام)، فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين، نادى: «صبراً أبا عبد الله، صبراً أبا عبد الله بشط الفرات»، قال: قلت: وما ذاك؟ قال: «دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ذات يوم وعيناه تفيضان، قلت: يا نبي الله، ما شأن عينيك تفيضان؟ قال: قام من عندي جبرئيل قبل، فحدثني أن ولدي الحسين يقتل بشط الفرات، قال: فقال: هل لك إلى أن أشمّك من تربته؟ قال: قلت: نعم، فمدّ يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها، فلم أملك عيني إن فاضتا»(الصواعق المحرقة 2 / 566.
وراجع أيضاً: مسند أبي يعلى (363)، مسند البزار (884)، والذخائر للمحب الطبري: 148، المعجم الكبير: (2811)، مجمع الزوائد 9 / 187 وقال: رجاله ثقات، سير أعلام النبلاء 3 / 288)

وروى الماوردي الشافعي ـ في باب إنذار النبي (صلى الله عليه وآله) بما سيحدث بعده(وهو الباب الثاني عشر في ص23 من ذلك الكتاب)، من كتابه أعلام النبوة ـ عن عروة، عن عائشة، قالت: دخل الحسين بن علي على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو يوحى إليه، فقال جبرائيل: إن أُمّتك ستفتتن بعدك وتقتل ابنك هذا من بعدك، ومدّ يده فأتاه بتربة بيضاء، وقال: في هذه يقتل ابنك، اسمها الطف، قال: فلما ذهب جبرائيل، خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)إلى أصحابه والتربة بيده ـ وفيهم: أبو بكر، وعمر، وعلي، وحذيفة، وعثمان، وأبو ذر ـ وهو يبكي، فقالوا: ما يبكيك يا رسول الله؟ فقال: «أخبرني جبرائيل: أن ابني الحسين يقتل بأرض الطف، وجاءني بهذه التربة، فأخبرني أنّ فيها مضجعه».


اما بالنسبة لقولك
((ماذا لو أقام المسلمون بمختلف أطيافهم مجالس عزاء للرسول ’ص’ و لمن يحبّونهم من الصّحابة رضوان الله عليهم و آل البيت الأطهار و حتّى لشيوخهم وعلمائهم و مراجعهم , و قطعوا آلاف الكيلومترات الى مراقدهم و قبورهم....كم يستغرق ذلك من جهد و مال و وقت للأمّة ؟؟!!... ألا يستحسن قراءة و دراسة سيرهم و تطبيقها في واقعهم أفضل من شغل الناس بحجج {جمع حج } لا نرى لها سند في سيرة المصطفى’ص’؟؟..))
ويكفي في استحبابه:
عموم ما دلّ على استحباب مطلق المبرات والخيرات، على أنّ فعل النبي (صلى الله عليه وآله) وقوله دالان على الاستحباب في خصوص المقام، وحسبك من فعله: ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما(صحيح البخاري باب تزويج خديجة ,, صحيح مسلم فضائل ام المؤمنين خديجة) بطرق متعددة عن عائشةSad(ما غرت على أحد من نساء النبي (صلى الله عليه وآله) ما غرت على خديجة، وما رأيتها، ولكن كان النبي (صلى الله عليه وآله) يكثر ذكرها، وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة، فربما قلت له: كأن لم يكن في الدنيا إلاّ خديجة، فيقول: «إنما كانت وكان لي منها ولد».

وقد ورد في المستدرك ان الاسواق عطلت عند وفاة الامام الحسن عليه السلام في المدينة وتعلم ان المدينة كان يسكنها كبار الصحابة والتابعين وابناءهم ولم يفكر احد في الخسائر المادية بل ان ما قاموا بفعله كان حبا لرسول الله صلى الله عليه واله ولو كان منكرا مثل هذا العمل لما فعله السلف.
قال ابن عمر : وثنا جعفر بن عمر ، عن أبي جعفر قال : « مكث الناس يبكون على الحسن بن علي وما تقوم الأسواق »

نكتفي بهذا المقدار لعل ما قدمناه يكفي للمقام .
مع خالـــــــــــــــــــــــــــــــص الدعاء


اللهم صلِ على النبي المختار واله الاطهار
الحرية الحقيقية هي الحرية من النفس الامارة بالسوء

[center]سؤال لاخواننا الاماميه حول التطبير واحكامه ومشروعيته Ui5ewwerrdfghjukk
ابو الامير العراقي
ابو الامير العراقي
فريق الإشراف
فريق الإشراف

الديانه : الاسلام
البلد : العراق
ذكر
عدد المساهمات : 182
نقاط : 5134
السٌّمعَة : 9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى