التبيين
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية :: أصول الفقه
صفحة 1 من اصل 1
التبيين
وهو تبيين المجمل، وهو إما أن يرد متصلاً نحو "من الفجر"، او منفصلاً في آية أخرى نحو ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) . فانه دل على جواز الرؤية، ويفسر به قوله تعالى لا تدركه الأبصار ). إذا كان متردداً بين نفي الرؤية أصلاً ونفي الإحاطة والحصر دون أصل الرؤية.
وقد يقع تبيين المجمل بالسنّة النبوية لأن القرآن الكريم والحديث الشريف متعاضدان في استيفاء الحق وإخراجه من مدارك الحكمة حتى أن كلاً منهما يخصص عموم الآخر ويبين إجماله. ومن ذلك تفسيره صلى الله عليه وسلم " قرّة أعيُن " في قوله تعالى فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرّة أعين ). فقد قال فيها صلى الله عليه وسلم : " ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ".
وقد يقع تبيين المجمل بالسنّة النبوية لأن القرآن الكريم والحديث الشريف متعاضدان في استيفاء الحق وإخراجه من مدارك الحكمة حتى أن كلاً منهما يخصص عموم الآخر ويبين إجماله. ومن ذلك تفسيره صلى الله عليه وسلم " قرّة أعيُن " في قوله تعالى فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرّة أعين ). فقد قال فيها صلى الله عليه وسلم : " ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ".
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية :: أصول الفقه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى