شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن
شبكة واحة العلوم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التبيين

اذهب الى الأسفل

التبيين      Empty التبيين

مُساهمة من طرف سامح عسكر الجمعة مايو 04, 2012 3:14 pm

وهو تبيين المجمل، وهو إما أن يرد متصلاً نحو "من الفجر"، او منفصلاً في آية أخرى نحو ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) . فانه دل على جواز الرؤية، ويفسر به قوله تعالى Sad لا تدركه الأبصار ). إذا كان متردداً بين نفي الرؤية أصلاً ونفي الإحاطة والحصر دون أصل الرؤية.



وقد يقع تبيين المجمل بالسنّة النبوية لأن القرآن الكريم والحديث الشريف متعاضدان في استيفاء الحق وإخراجه من مدارك الحكمة حتى أن كلاً منهما يخصص عموم الآخر ويبين إجماله. ومن ذلك تفسيره صلى الله عليه وسلم " قرّة أعيُن " في قوله تعالى Sad فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرّة أعين ). فقد قال فيها صلى الله عليه وسلم : " ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ".






صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

التبيين      Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28509
السٌّمعَة : 23
العمر : 44
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى