أبسط الطرق للضحك على العوام
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية
صفحة 1 من اصل 1
أبسط الطرق للضحك على العوام
هذا ما يفعله الشيوخ
يطرحون علمهم كألغاز وبطريقة غامضة غير مفهومة، فيظن العامي أن مستودع العلم عند الشيخ ..وهذا هو السر في تقديس العوام لكهنة الأديان على مر العصور..
نفس طريقة الدجالين حين يحتالون على الناس بخطاب ملئ بالأسرار، فيظن الضحية أن الدجال قد اخترق الحُجب..
أما من يطرح علمه بطريقة مفهومة ومبسطة واضحة تصل لأدنى العقول فهو عند العوام.."شخص عادي"..وإن أعجبوا به لكن في داخلهم ليس بعالِم..
تجربة خضتها منذ شهور
كنت في نقاش مع أحد الزملاء في حديث.."النزول"..في البخاري، وقلت بطريقة واضحة أن الحديث هو إهانة لله ولرسوله، وأن النزول يعني انتقال الله من مكان إلى مكان..كيف ذلك والله خلق المكان وهل يجوز أن تخلق شيئاً أكبر منك؟؟
اعترض الرجل لما للبخاري من قداسة عند العوام، وقال أن العلماء فسروا الحديث بغير طريقتك، ودخلنا في جدال فارغ حول معنى النزول وهل يحتمل الحقيقة أم المجاز..ودخلنا في مشادة كادت أن تنهي النقاش..
قررت استعمال الأسلوب الآخر:
قلت: من المقرر عند أهل السنة والجماعة أن الله كان ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان، وأن الكل أكبر من الجزء ، ومحال على الله الانتقال كون يلزمه الزمان سبحانه خالق الزمان لا يحويه مكان.
هنا تسمّر الرجل لأنه لم يفهم الكلام كونه طُرح بطريقة مُلغزة، وقرأت في عينه عجزاً عن الفهم .
إذا وصل العامي لهذه المرحلة فاعلم أنك ضحكت عليه..بالمصري.."لبّسته العمّة".. وأفهمته أن لديك علماً يُضاهي علم شيوخه، والسبب أنه لا يفهم شيوخه..فإذا فهمهم سيتركهم..لذلك يحرص الشيوخ دائماً أن لا يكون حديثهم مفهوماً..
إعلم أنه إذا أدرك العوام كلام الشيوخ انحطت منازلهم فوراً
يطرحون علمهم كألغاز وبطريقة غامضة غير مفهومة، فيظن العامي أن مستودع العلم عند الشيخ ..وهذا هو السر في تقديس العوام لكهنة الأديان على مر العصور..
نفس طريقة الدجالين حين يحتالون على الناس بخطاب ملئ بالأسرار، فيظن الضحية أن الدجال قد اخترق الحُجب..
أما من يطرح علمه بطريقة مفهومة ومبسطة واضحة تصل لأدنى العقول فهو عند العوام.."شخص عادي"..وإن أعجبوا به لكن في داخلهم ليس بعالِم..
تجربة خضتها منذ شهور
كنت في نقاش مع أحد الزملاء في حديث.."النزول"..في البخاري، وقلت بطريقة واضحة أن الحديث هو إهانة لله ولرسوله، وأن النزول يعني انتقال الله من مكان إلى مكان..كيف ذلك والله خلق المكان وهل يجوز أن تخلق شيئاً أكبر منك؟؟
اعترض الرجل لما للبخاري من قداسة عند العوام، وقال أن العلماء فسروا الحديث بغير طريقتك، ودخلنا في جدال فارغ حول معنى النزول وهل يحتمل الحقيقة أم المجاز..ودخلنا في مشادة كادت أن تنهي النقاش..
قررت استعمال الأسلوب الآخر:
قلت: من المقرر عند أهل السنة والجماعة أن الله كان ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان، وأن الكل أكبر من الجزء ، ومحال على الله الانتقال كون يلزمه الزمان سبحانه خالق الزمان لا يحويه مكان.
هنا تسمّر الرجل لأنه لم يفهم الكلام كونه طُرح بطريقة مُلغزة، وقرأت في عينه عجزاً عن الفهم .
إذا وصل العامي لهذه المرحلة فاعلم أنك ضحكت عليه..بالمصري.."لبّسته العمّة".. وأفهمته أن لديك علماً يُضاهي علم شيوخه، والسبب أنه لا يفهم شيوخه..فإذا فهمهم سيتركهم..لذلك يحرص الشيوخ دائماً أن لا يكون حديثهم مفهوماً..
إعلم أنه إذا أدرك العوام كلام الشيوخ انحطت منازلهم فوراً
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
مواضيع مماثلة
» خطوره التحدث في المتشابهات امام العوام
» تجارب و أفكار علمية : أبسط و اسهل فكرة لعمل موتور صغير
» أسرع الطرق وافضلها لتعلم اللغة الانجليزية.
» نقد كتاب أسباب استخدام الطرق التقليدية في التدريس من وجهة نظر المعلمين
» تجارب و أفكار علمية : أبسط و اسهل فكرة لعمل موتور صغير
» أسرع الطرق وافضلها لتعلم اللغة الانجليزية.
» نقد كتاب أسباب استخدام الطرق التقليدية في التدريس من وجهة نظر المعلمين
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى