شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن
شبكة واحة العلوم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نحـن والحـداثة

اذهب الى الأسفل

 نحـن والحـداثة Empty نحـن والحـداثة

مُساهمة من طرف سامح عسكر الجمعة ديسمبر 24, 2010 1:53 pm

بما أنّ الحداثة هي وليدة التطور التاريخي
والاجتماعي، وليست مسألة شكلية أو سعلة قابلة للاستيراد والتصدير، لذلك
فهناك علاقة غير متوازنة بين واقعنا العربي والإسلامي ومفهوم الحداثة.
وهذا
لا يعني أن قدرنا المحتوم هو هذا، وإنما المرحلة التاريخية والاجتماعية،
التي نعيشها لم تصل أو تبلغ مرحلة الحداثة وأنماطها المتعددة. فغياب
التوازن ليس بسبب ذاتي، وإنما هي مسألة تاريخية، تنطبق على كل الشعوب
والأمم. فهي ليست لحظة زمنية، وإنما هي عملية متواصلة ودائمة، تدخل في صميم
حياة الناس ونسيجهم الاجتماعي.
ويبدو تاريخياً أن حيوية المجتمع ووعيه،
هي التي تعطي قيمة حقيقية وفعلية للحداثة وغيرها من القيم التي تبلغها
المجتمعات الإنسانية، بمعنى أن استيراد كل أشكال الحداثة إلى مجتمع ما، لا
يحوله إلى مجتمع حديث، وإنما يزيد في ضياعه وتشتته وزدواجيته، ويكبله
بمجموعة أخرى من المعوقات التي تحول دون نطلاقته الحقيقية والسليمة. كما
تؤدي هذه العملية، إلى وجود مجتمعين تحت سقف واحد. مجتمع تقليدي يمارس
حياته وأنماط علاقته، وفق معايير تقليدية، ويوازيه مجتمع آخر حديث يمارس
حياته، وفق أحدث المعايير العصرية. وهذه هي حال المجتمعات العربية
والإسلامية في الوقت الراهن.
فمنذ صدمة الحداثة الأولى، ومجتمعاتنا
العربية والإسلامية تعاني الشيزوفرينيا في كل شيء. هناك ثنائية التعليم
التقليدي والتعليم الحديث، الاقتصاد التقليدي القائم على الصناعات الحرفية
والوطنية، والصناعات الحديثة القائمة على المستورد الأجنبي، وهناك العلائق
الاجتماعية، التي تتحكم فيها القيم المتوارثة، والعلائق الاجتماعية التي
تحررت من تلك القيم، وجعلت نمط العلائق الحديثة إنموذجا يحتذى. وهكذا بقية
المجالات والجوانب. فهذه الازدواجية الشاملة التي تعيشها مجتمعاتنا العربية
والإسلامية، هي وليدة التعاطي المغلوط مع مفهوم الحداثة.
لقد نظرت
الكثير من مشاريع وخطط التنمية إلى الحداثة بإعتبارها سلعة، بإمكان أي
مجتمع إنساني استيرادها، وتوفير أشكالها في المجتمع، وبهذه العملية يتحول
المجتمع إلى مجتمع حديث. وغفل الجميع أن الحداثة مرحلة نبلغها عبر تطور
تاريخي اجتماعي. وبفعل هذه العملية ساد الاضطراب المنهجي والازدواجية
والفصامية في كل شيء، فتحولت مجتمعاتنا العربية والإسلامية إلى أشبه ما
يكون بلوحة فسيفسائية ومهشمة.
والسؤال الذي يطرح هو: كيف نخرج من وطأة الازدواجية وحالة الفصام النكد، التي تلف حياتنا العربية والإسلامية؟
1ـ التفاعل الواعي والمباشر مع القيم والمبادئ:
إن
التجانس النفسي والاجتماعي، لا يتأتى إلا بصلة مباشرة، تربط الإنسان بقيمه
ومبادئه، ومحاولة التفاعل معها بلا وسائط، حتى تمارس هذه القيم تأثيرها
الإيجابي على حياة الإنسان في السر والعلن. ولعل هذا التفاعل الخلاق، هو
الذي حول تاريخ العرب من بداة، حفاة، عراة، إلى صانعي حضارة شامخة، وصل
تأثيرها أصقاع العالم كله.
فالتفاعل الواعي مع القيم الكبرى، يؤدي إلى
توفر معنويات عالية، وروح وثابة إلى فعل الخير، وتجاوز كل العقبات التي
تحول دون صناعته على المستوى الخاص والعام. فالفصام والازدواجية في
الشخصية، لا تصيب إلا الإنسان، الذي لم يكون علاقة طبيعية وواعية مع قيمه
ومبادئه.
2ـ تصحيح القيم الخلقية:
لا شك أن عصور الإنحطاط والتخلف،
التي أصابت عالمنا العربي والإسلامي، أدت إلى فهم مغلوط للكثير من الصفات
والقيم الخلقية. وكان هذا الفهم المغلوط والسطحي والسلبي لهذه القيم، هو
الذي يغذي إستمرار التخلف في الواقع العربي والإسلامي. والخروج من حالة
الازدواجية، لا يتم إلا بروافع قيمية، ترفع المستوى النفسي والروحي
للإنسان، فتدب الحياة في أوصاله. ولعل من أهم هذه الروافع، تصحيح القيم
الخلقية التي تؤطر حياة الإنسان الخاصة والعامة.
ولنتذكر دائماً أن
العلاقة النسبية بين الإمكان الحضاري والإرادة الحضارية، علاقة سببية تقع
(الإرادة) فيها في رتبة السبب بالنسبة إلى الإمكان.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

 نحـن والحـداثة Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28720
السٌّمعَة : 23
العمر : 45
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى