شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن
شبكة واحة العلوم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العباسيون ليسوا عربا

اذهب الى الأسفل

العباسيون ليسوا عربا Empty العباسيون ليسوا عربا

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الجمعة نوفمبر 16, 2018 9:22 pm

[size=24]خطأ شائع

القول بأن العباسيين عرب..وهو قول غير صحيح..

العباسيون خليط من شعوب تركية وفارسية وصينية وعربية، غلبت عليهم ملامح الأسيويين، وفي دراسة قديمة بعنوان "نشأة العباسيين نظرية جديدة" قلت أن الثورة العباسية استفادت من الحروب التركية الصينية في بداية القرن الثاني الهجري.

وبعاطفة الولاء لآل البيت وطغيان العرب الأمويين ثار العباسيون لدوافع ليست فقط دينية أو سُلالية ، بل قومية وعرقية ضد العنصر العربي.

الصورة للخليفة المتوكل العباسي، وظاهر من ملامحه أنه شخص (أسيوي) بملامح تركية، وهذا يفسر زيادة نفوذ الترك في عهده، والصورة الثانية لجنود المتوكل وهم يدمرون قبر الإمام الحسين في كربلاء وظاهر من ملامحهم أيضا أنها أسيوية.

عرف عن المتوكل أنه كان ناصبيا يُبغض الإمام علي بن أبي طالب ونسله، وهو الذي أمر البخاري وابن حنبل بكتابة وتدوين الحديث، ولشدة موقفه من المعتزلة والشيعة قدسه أهل السنة ووصفوه (بناصر السنة) رغم أن سيرته التاريخية المحكية بين مؤرخي السنة أنفسهم أنه كان فاسد العقيدة ومجرم حرب قتل الكثير من العلماء أشهرهم الأديب والنحوي الكبير "ابن السكيت"

معلومة ثانية: التتار (ربما) لم يكونوا وثنيين حين غزوا بغداد، العملات التي ظهرت منذ عصر جنكيز خان حتى هولاكو تقول أنهم كانوا مسلمين، وفي الصور مجموعة عملات تصف جنكيز بالعادل الأعظم، وفي الجهة الأخرى تخليد لاسم الخليفة الناصر لدين الله وأمير المؤمنين .

وقلت ربما لأن صك العملات وقتها كان يجري باسم السلطة القهرية حسب عقائد الشعوب المحلية، يعني وارد يصور العباسيين جنكيز على أنه مسلم وهو ليس كذلك، مثلما صك معاوية عملاته باسم الصليب البيزنطي وهو لا يؤمن به، بل هو سلوك يعبر عن الولاء السياسي لتلك السلطة ليس إلا.

ولكن إذا صدقت عملات جنكيز المسلمة فأبناءه وأحفاده لابد أن يكونوا مسلمين كهولاكو، ومعلوم أن جنكيز توفى قبل غزو بغداد بحوالي 35 عام عقب موت الخليفة الناصر بعامين، والعملات هذه ربما تكون مجاملة من الناصر لجنكيز..خصوصا وأن الخليفة الناصر روي عن ملامحه أنه كان آسيويا تركيا كالمتوكل، وهو ما يعني تشابها عرقيا وثقافيا بين العباسيين والمغول قبيل غزو بغداد.

وبالعموم البحث في دين المغول قبيل غزوهم لبغداد مهم جدا من الناحية البحثية تاريخيا وفكريا، حيث ربما يقودنا البحث إلى أن غزو بغداد كان (حربا طائفية) بين مسلمين، وبالتالي دوافع هولاكو لإسقاط العباسيين كانت لأسباب عقائدية

صور للشرح

https://www.gulf-up.com/m6s6ntbertrn

https://www.gulf-up.com/i0xac6xjluxv

https://www.gulf-up.com/eh99gsx8o7p2
[/size]




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

العباسيون ليسوا عربا Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14229
نقاط : 27212
السٌّمعَة : 23
العمر : 41
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى