شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن
شبكة واحة العلوم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أفلاطون

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أفلاطون Empty أفلاطون

مُساهمة من طرف نجم الدين الثلاثاء يناير 18, 2011 1:31 pm

أفلاطون
فيلسوف إغريقي كان إلى جانب سقراط وأرسطو من أبرز الفلاسفة دون منازع،وكانت أعماله هي الشرارة الأولى التي أشعلت جميع المسائل والأفكار الفلسفية في العالم الغربي حتى اليوم،وكانت أيضا الحافز الأول لظهور علم النفس والمنطق والسياسة ، وقد خلفت تلك الأعمال تأثيرات عميقة على الحياة العلمية في مختلف عصور التاريخ .إلتقى في شبابه بسقراط واستمع إليه وتأثر بتعاليمه وكان لهذا الفيلسوف الأثر الكبير على فلسفته.كتب أفلاطون العديد من الكتب أغلبها في شكل محاورات يأخذ فيها سقراط دور الشخصية الرئيسية. أشهر هذه المحاورات :محاورة الفيدون و بروتاغوراس ،وتعتبر من مؤلفاته الأولى ثم كتب محاورات أخرى أهمها محاورة الجمهورية ومحاورة تياتيتوس محاورة السفسطائي ومحاورة بارمينيدس ومحاورة السياسي وفلسفة أفلاطون فلسفة مثالية تقوم على التمييز في الوجود بين العالم المحسوس والعالم المعقول والذي سماه أيضا بعالم ‹المثل› أي عالم الأفكار المجردة الثابتة والأزلية . إذ يعتبر أفلاطون أن الأفكار لا توجد في ذهن الإنسان فقط وإنما وجودها الحقيقي هو وجود موضوعي مفارق،في عالمها الخاص بها.وقد كان بهذه النظرية يسعى إلى تأسيس العلم أو المعرفة الحقيقية وتجاوز آراء السفسطائيين التي كانت تحول دون القول بإمكان التوصل إلى معرفة موضوعية ثابتة . وبالفعل فقد كان هيرقليطس يعتبر أنه لايمكن الوصول إلى معرفة ثابتة بالعالم المحسوس باعتبار أن هذا العالم هو في تغيير مستمر أو باعتباره هو‹في سيلان أبدي› ،في حين كان بروتاغوراس يعتبر بناء على مقولته ‹الإنسان مقياس كل شيء›وبناء على القول بأن كل معرفة تعتمد على الحواس ، أن كل معرفة هي بالضرورة ذاتية . كان على أفلاطون إذن تجاوز هذه الأفكار وكان ذلك بتأسيس نظرية في الوجود وهي القسمة التي تعتبر أن الوجود الحقيقي ليس الوجود المحسوس المتغير وإنما الوجود المعقول الثابت.
ونظرية في المعرفة وتدور في مجملها حول اعتبار أن المعرفة الحقيقية ليست المعرفة الحسية الذاتية والنسبية وإنما المعرفة المعتمدة على العقل والقادرة على إدراك المعقولات الأفكار المجردة الثابتة أو الأزلية أي المثل .فلكل شيء في العالم المحسوس مثاله في العالم المعقول وبالتالي فإن الأشياء الجميلة تشترك كلها في الجمال وهي تكتسب ‹جماليتها› من الجمال في ذاته أي ‹مثال›الجمال،وكذا الأمر بالنسبة للفضيلة والخير والحق...الخ.
نجم الدين
نجم الدين
عضو جديد
عضو جديد

الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 28
نقاط : 5075
السٌّمعَة : 0
حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أفلاطون Empty رد: أفلاطون

مُساهمة من طرف نبراس سامى الثلاثاء يناير 18, 2011 6:44 pm

جزاكم الله خيرا


<br>
نبراس سامى
نبراس سامى
المراقبه العامه
المراقبه العامه

وسام التميز 2
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 604
نقاط : 5903
السٌّمعَة : 8
عادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى