الأصول العشرون
4 مشترك
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية
صفحة 1 من اصل 1
الأصول العشرون
الأصل الأول
الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعا
فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة،
وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة،
وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء،
وهو مادة وثروة أو كسب وغنى،
وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة،
كما هو عقيدة صادقة وعبادة صحيحة سواء بسواء.
الأصل الثاني
القرآن الكريم والسنة المطهرة
مرجع كل مسلم في تعرف أحكام الإسلام،
ويفهم القرآن طبقا لقواعد اللغة العربية
من غير تكلف ولا تعسف،
ويرجع في فهم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقاة.
الأصل الثالث
وللإيمان الصادق والعبادة الصحيحة والمجاهدة
نور وحلاوة يقذفهما الله في قلب من شاء من عباده،
ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى
ليست من أدلة الأحكام الشرعية
ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين ونصوصه.
الأصل الرابع
والتمائم والرقى والودع والرمل والمعرفة
والكهانة وادعاء معرفة الغيب
وكل ما كان من هذا الباب منكر تجب محاربته
إلا ما كان آية من قرآن أو رقية مأثورة.
الأصل الخامس
ورأي الإمام ونائبه فيما لا نص فيه،
وفيما يحتمل وجوها عدة وفي المصالح المرسلة
معمول به ما لم يصطدم بقاعدة شرعية
وقد يتغير بحسب الظروف والعرف والعادات.
والأصل في العبادات التعبد دون الالتفات إلى المعاني
وفي العاديات الالتفاف إلى الأسرار والحكم والمقاصد.
الأصل السادس
وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم.
وكل ما جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقا للكتاب والسنة قبلناه
وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالإتباع،
ولكنا لا نعرض للأشخاص فيما اختلف فيه
بطعن أو تجريح ونكلهم إلى نياتهم وقد أفضوا إلى ما قدموا.
الأصل السابع
ولك مسلم لم يبلغ درجة النظر في أدلة الأحكام الفرعية
أن يتبع إماما من أئمة الدين،
ويحسن به مع هذا الإتباع أن يجتهد ما استطاع في تعرف أدلة أمامه،
وان يتقبل كل إرشاد مصحوب بالدليل
متى صح عنده صدق من أرشده وكفايته
وان يستكمل نقصه العلمي إن كان من أهل العلم حتى يبلغ درجة النظر.
الأصل الثامن
والخلاف الفقهي في الفروع لا يكون سببا للتفرق في الدين
ولا يؤدي إلى خصومة ولا بغضاء
ولكل مجتهد اجره
ولا مانع من التحقيق العلمي النزيه في مسائل الخلاف
في ظل الحب في الله والتعاون على الوصول إلى الحقيقة
من غير أن يجر ذلك إلى المراء المذموم والتعصب.
الأصل التاسع
وكل مسألة لا ينبني عليها عمل
فالخوض فيها من التكلف الذي نهينا عنه شرعا
ومن ذلك كثرة التفريعات للأحكام التي لم تقع
والخوض في معاني الآيات القرآنية الكريمة التي لم يصل إليها العلم بعد،
والكلام في المفاضلة بين الأصحاب رضوان الله عليهم وما شجر بينهم من خلاف
ولكل منهم فضل صحبته وجزاء نيته وفي التأول مندوحة.
الأصل العاشر
معرفة الله تبارك وتعالى وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الإسلام،
وآيات الصفات وأحاديثها الصحيحة وما يلحق بذلك من التشابه
نؤمن بها كما جاءت من غير تأويل ولا تعطيل
ولا نتعرض لما جاء فيها من خلاف بين العلماء
ويسعنا ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه
(والراسخون في العلم يقول آمنا به كل من عند ربنا)
الأصل الحادي عشر
وكل بدعة في دين الله لا أصل لها استحسنها الناس بأهوائهم
سواء بالزيادة فيه أو بالنقص منه
ضلالة تجب محاربتها والقضاء عليه
بأفضل الوسائل التي لا تؤدي إلى ما هو شر منها.
الأصل الثاني عشر
والبدعة الإضافية والتركية والالتزام في العبادات المطلقة
خلاف فقهي لكل فيه رأيه
ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان.
الأصل الثالث عشر
ومحبة الصالحين والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم
قربة إلى الله تبارك وتعالى
والأولياء هم المذكورون بقوله تعالى ( الذين آمنوا وكانوا يتقون )
والكرامة ثابتة بشرائطها الشرعية
مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا شرا
في حياتهم أو بعد مماتهم فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم.
الأصل الرابع عشر
وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة
ولكن الاستعانة بالمصوفين أيا كانوا ونداؤهم لذلك
وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد
والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وأضاءتها
والتمسح بها والحلف بغير الله ولا يلحق بذلك من المبتدعات
كبائر تجب محاربتها ولا نتأول لهذه الأعمال سدا للذريعة.
الأصل الخامس عشر
والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله تعالى بأحد من خلقه
خلاف فرعي في كيفية الدعاء
وليس من مسائل العقيدة
الأصل السادس عشر
والعرف الخاطئ لا يغير حقائق الألفاظ الشرعية
بل يجب التأكد من حدود المعاني المقصودة بها والوقوف عندها
كما يجب الاحتراز من الخداع اللفظي في كل نواحي الدنيا والدين
فالعبرة المسميات لا بالأسماء.
الأصل السابع عشر
والعقيدة أساس العمل وعمل القلب أهم من عمل الجارحة
وتحصيل الكمال في كليهما مطلوب شرعاّ
وإن اختلفت مرتبتا الطلب.
الأصل الثامن عشر
والإسلام يحرر العقل ويحث على النظر في الكون
ويرفع قدر العلم والعلماء ويرحب بالصالح والنافع من كل شيء،
والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها.
الأصل التاسع عشر
وقد يتناول كل من النظر الشرعي والنظر العقلي
ما لا يدخل في دائرة الآخر
ولكنهما لن يختلفا في القطعي
فلن تصطدم حقيقة علمية صحيحة بقاعدة شرعية ثابتة
ويؤول الظني منهما ليتفق مع القطعي فان كانا ظنيين
فالنظر الشرعي أولى بالإتباع حتى يثبت العقلي أو ينهار
الأصل العشرون
لا نكفر مسلما أقر بالشهادتين وعمل بمقتضاهما وأدى الفرائض برأي أو بمعصية
إلا إن أقر بكلمة الكفر أو أنكر معلوما من الدين بالضرورة
أو كذب صريح القرآن الكريم
أو فسره على وجه لا تحتمله أساليب اللغة العربية بحال
أو عمل عملا لا يحتمل تأويلا غير الكفر
(( الإمام الشهيد حسن البنا))
الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعا
فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة،
وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة،
وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء،
وهو مادة وثروة أو كسب وغنى،
وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة،
كما هو عقيدة صادقة وعبادة صحيحة سواء بسواء.
الأصل الثاني
القرآن الكريم والسنة المطهرة
مرجع كل مسلم في تعرف أحكام الإسلام،
ويفهم القرآن طبقا لقواعد اللغة العربية
من غير تكلف ولا تعسف،
ويرجع في فهم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقاة.
الأصل الثالث
وللإيمان الصادق والعبادة الصحيحة والمجاهدة
نور وحلاوة يقذفهما الله في قلب من شاء من عباده،
ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى
ليست من أدلة الأحكام الشرعية
ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين ونصوصه.
الأصل الرابع
والتمائم والرقى والودع والرمل والمعرفة
والكهانة وادعاء معرفة الغيب
وكل ما كان من هذا الباب منكر تجب محاربته
إلا ما كان آية من قرآن أو رقية مأثورة.
الأصل الخامس
ورأي الإمام ونائبه فيما لا نص فيه،
وفيما يحتمل وجوها عدة وفي المصالح المرسلة
معمول به ما لم يصطدم بقاعدة شرعية
وقد يتغير بحسب الظروف والعرف والعادات.
والأصل في العبادات التعبد دون الالتفات إلى المعاني
وفي العاديات الالتفاف إلى الأسرار والحكم والمقاصد.
الأصل السادس
وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم.
وكل ما جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقا للكتاب والسنة قبلناه
وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالإتباع،
ولكنا لا نعرض للأشخاص فيما اختلف فيه
بطعن أو تجريح ونكلهم إلى نياتهم وقد أفضوا إلى ما قدموا.
الأصل السابع
ولك مسلم لم يبلغ درجة النظر في أدلة الأحكام الفرعية
أن يتبع إماما من أئمة الدين،
ويحسن به مع هذا الإتباع أن يجتهد ما استطاع في تعرف أدلة أمامه،
وان يتقبل كل إرشاد مصحوب بالدليل
متى صح عنده صدق من أرشده وكفايته
وان يستكمل نقصه العلمي إن كان من أهل العلم حتى يبلغ درجة النظر.
الأصل الثامن
والخلاف الفقهي في الفروع لا يكون سببا للتفرق في الدين
ولا يؤدي إلى خصومة ولا بغضاء
ولكل مجتهد اجره
ولا مانع من التحقيق العلمي النزيه في مسائل الخلاف
في ظل الحب في الله والتعاون على الوصول إلى الحقيقة
من غير أن يجر ذلك إلى المراء المذموم والتعصب.
الأصل التاسع
وكل مسألة لا ينبني عليها عمل
فالخوض فيها من التكلف الذي نهينا عنه شرعا
ومن ذلك كثرة التفريعات للأحكام التي لم تقع
والخوض في معاني الآيات القرآنية الكريمة التي لم يصل إليها العلم بعد،
والكلام في المفاضلة بين الأصحاب رضوان الله عليهم وما شجر بينهم من خلاف
ولكل منهم فضل صحبته وجزاء نيته وفي التأول مندوحة.
الأصل العاشر
معرفة الله تبارك وتعالى وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الإسلام،
وآيات الصفات وأحاديثها الصحيحة وما يلحق بذلك من التشابه
نؤمن بها كما جاءت من غير تأويل ولا تعطيل
ولا نتعرض لما جاء فيها من خلاف بين العلماء
ويسعنا ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه
(والراسخون في العلم يقول آمنا به كل من عند ربنا)
الأصل الحادي عشر
وكل بدعة في دين الله لا أصل لها استحسنها الناس بأهوائهم
سواء بالزيادة فيه أو بالنقص منه
ضلالة تجب محاربتها والقضاء عليه
بأفضل الوسائل التي لا تؤدي إلى ما هو شر منها.
الأصل الثاني عشر
والبدعة الإضافية والتركية والالتزام في العبادات المطلقة
خلاف فقهي لكل فيه رأيه
ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان.
الأصل الثالث عشر
ومحبة الصالحين والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم
قربة إلى الله تبارك وتعالى
والأولياء هم المذكورون بقوله تعالى ( الذين آمنوا وكانوا يتقون )
والكرامة ثابتة بشرائطها الشرعية
مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا شرا
في حياتهم أو بعد مماتهم فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم.
الأصل الرابع عشر
وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة
ولكن الاستعانة بالمصوفين أيا كانوا ونداؤهم لذلك
وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد
والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وأضاءتها
والتمسح بها والحلف بغير الله ولا يلحق بذلك من المبتدعات
كبائر تجب محاربتها ولا نتأول لهذه الأعمال سدا للذريعة.
الأصل الخامس عشر
والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله تعالى بأحد من خلقه
خلاف فرعي في كيفية الدعاء
وليس من مسائل العقيدة
الأصل السادس عشر
والعرف الخاطئ لا يغير حقائق الألفاظ الشرعية
بل يجب التأكد من حدود المعاني المقصودة بها والوقوف عندها
كما يجب الاحتراز من الخداع اللفظي في كل نواحي الدنيا والدين
فالعبرة المسميات لا بالأسماء.
الأصل السابع عشر
والعقيدة أساس العمل وعمل القلب أهم من عمل الجارحة
وتحصيل الكمال في كليهما مطلوب شرعاّ
وإن اختلفت مرتبتا الطلب.
الأصل الثامن عشر
والإسلام يحرر العقل ويحث على النظر في الكون
ويرفع قدر العلم والعلماء ويرحب بالصالح والنافع من كل شيء،
والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها.
الأصل التاسع عشر
وقد يتناول كل من النظر الشرعي والنظر العقلي
ما لا يدخل في دائرة الآخر
ولكنهما لن يختلفا في القطعي
فلن تصطدم حقيقة علمية صحيحة بقاعدة شرعية ثابتة
ويؤول الظني منهما ليتفق مع القطعي فان كانا ظنيين
فالنظر الشرعي أولى بالإتباع حتى يثبت العقلي أو ينهار
الأصل العشرون
لا نكفر مسلما أقر بالشهادتين وعمل بمقتضاهما وأدى الفرائض برأي أو بمعصية
إلا إن أقر بكلمة الكفر أو أنكر معلوما من الدين بالضرورة
أو كذب صريح القرآن الكريم
أو فسره على وجه لا تحتمله أساليب اللغة العربية بحال
أو عمل عملا لا يحتمل تأويلا غير الكفر
(( الإمام الشهيد حسن البنا))
عدل سابقا من قبل **نافذة مصر** في الأحد مارس 27, 2011 2:57 pm عدل 7 مرات
**نافذة مصر**- عضو مشارك
- الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 5194
السٌّمعَة : 2
رد: الأصول العشرون
جزاكم الله خيرا أخى الكريم
هل صيغة الأصل الرابع عشر هكذا
هل صيغة الأصل الرابع عشر هكذا
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى- المراقب العام
-
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 6704
السٌّمعَة : 17
العمر : 41
العمل/الترفيه :
رد: الأصول العشرون
أنا حا أتجنن
كل ما أصلحها مصوفين تتكتب مصوفين
حاجة غريبة
كل ما أصلحها مصوفين تتكتب مصوفين
حاجة غريبة
عدل سابقا من قبل **نافذة مصر** في الإثنين مارس 28, 2011 7:18 pm عدل 1 مرات
**نافذة مصر**- عضو مشارك
- الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 5194
السٌّمعَة : 2
كاره اليهود- عضو مشارك
-
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 98
نقاط : 5185
السٌّمعَة : 0
رد: الأصول العشرون
ههههههههههه**نافذة مصر** كتب:أنا حا أتجنن
كل ما أصلحها مصوفين تتكتب مصوفين
حاجة غريبة
سلمك الله من كل أذى أيها الحبيب
المصوفين تقصد أليس كذلك
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى- المراقب العام
-
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 6704
السٌّمعَة : 17
العمر : 41
العمل/الترفيه :
رد: الأصول العشرون
هههههههههههانى الإخوانى كتب:ههههههههههه**نافذة مصر** كتب:أنا حا أتجنن
كل ما أصلحها مصوفين تتكتب مصوفين
حاجة غريبة
سلمك الله من كل أذى أيها الحبيب
المصوفين تقصد أليس كذلك
والله عندك حق يبدو أننا مضطرين لكتابتها بالحروف المقطعة لأنى وجدتها بنفس الصورة فى أحد موضوعات أستاذنا / عمر الحسنى فى ساحة الرقائق
سأجرب بالحروف المقطعة فتكون
ا ل م ق ب و ر يـ ن
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى- المراقب العام
-
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 6704
السٌّمعَة : 17
العمر : 41
العمل/الترفيه :
رد: الأصول العشرون
وعلى أبو عبد الرحمن أن يخبرنا بالسر الخطير
فقد كدت أشك فى حفظى للأصول لولا عودتى لنسخة الرسائل
فقد كدت أشك فى حفظى للأصول لولا عودتى لنسخة الرسائل
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى- المراقب العام
-
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 6704
السٌّمعَة : 17
العمر : 41
العمل/الترفيه :
رد: الأصول العشرون
ربما استخدام الأخ نافذة مصر كلمه ممنوعه في المنتدي
فالشبكه بها مانع آلي للكلمات الغير مرغوب فيها تتغير تلقائيا
أريد أن أعرف الكلمه في أي أصل؟
فالشبكه بها مانع آلي للكلمات الغير مرغوب فيها تتغير تلقائيا
أريد أن أعرف الكلمه في أي أصل؟
عدل سابقا من قبل أبو عبدالرحمن في الثلاثاء مارس 29, 2011 6:40 pm عدل 1 مرات
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: الأصول العشرون
معذره ياأخوه عرفت الكلمه وهي في الأصل الرابع عشر
فمانع الكلمات الآلي التقط الكلمه وحولها تلقائيا إلي الكلمه البديله ..
للتوضيح أكثر فالشبكه بها برنامج مانع آلي للكلمات التي تُطلق علي الفرق والمدارس الإسلاميه كأوصاف للذم والقدح، وبما أن الكلمه لها اشتباه بالكلمه الممنوعه علي الصوفيين فقد التقطها المانع الآلي وحولها تلقائيا إلي الكلمه البديله مباشرة...
جميع كلمات وأوصاف الذم والقدح في السلفيين والشيعه والصوفيه والأشاعره التي تجدونها في أماكن أخري هي ممنوعه إجباريا في شبكة محبي الأزهر الثقافيه، وعندما يكتبها العضو تتحول تلقائيا إلي الكلمه الصحيحه التي يتقبلها ويحبها أبناء المذهب أو الطائفه
الكلمات الممنوعه في المنتدي هي حصن لجميع المسلمين، لأن الذم والقدح في المخالف من شأنه أن يزرع العداوة والبغضاء ونحن كمشروع إصلاحي هادف نبحث عن التقارب والتفاهم بعيدا عن الشتائم والسُباب وكافة أشكال الذم والقدح..
أُكرر اعتذار الإداره إليكم ، وحياكم الله واًصلح شأنكم.
فمانع الكلمات الآلي التقط الكلمه وحولها تلقائيا إلي الكلمه البديله ..
للتوضيح أكثر فالشبكه بها برنامج مانع آلي للكلمات التي تُطلق علي الفرق والمدارس الإسلاميه كأوصاف للذم والقدح، وبما أن الكلمه لها اشتباه بالكلمه الممنوعه علي الصوفيين فقد التقطها المانع الآلي وحولها تلقائيا إلي الكلمه البديله مباشرة...
جميع كلمات وأوصاف الذم والقدح في السلفيين والشيعه والصوفيه والأشاعره التي تجدونها في أماكن أخري هي ممنوعه إجباريا في شبكة محبي الأزهر الثقافيه، وعندما يكتبها العضو تتحول تلقائيا إلي الكلمه الصحيحه التي يتقبلها ويحبها أبناء المذهب أو الطائفه
الكلمات الممنوعه في المنتدي هي حصن لجميع المسلمين، لأن الذم والقدح في المخالف من شأنه أن يزرع العداوة والبغضاء ونحن كمشروع إصلاحي هادف نبحث عن التقارب والتفاهم بعيدا عن الشتائم والسُباب وكافة أشكال الذم والقدح..
أُكرر اعتذار الإداره إليكم ، وحياكم الله واًصلح شأنكم.
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: الأصول العشرون
منتدى مؤدب ومحترم
زى إدارته
هههههههه
بارك الله فيكم أخى الحبيب
لمسة طيبة فعلا
وجزيت خيرا على التوضيح
زى إدارته
هههههههه
بارك الله فيكم أخى الحبيب
لمسة طيبة فعلا
وجزيت خيرا على التوضيح
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى- المراقب العام
-
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 6704
السٌّمعَة : 17
العمر : 41
العمل/الترفيه :
**نافذة مصر**- عضو مشارك
- الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 5194
السٌّمعَة : 2
رد: الأصول العشرون
عدل سابقا من قبل **نافذة مصر** في الأحد مارس 27, 2011 2:57 pm عدل 7 مرات
حينما تحاول تعديلها 7 مرات ولا تنجح فأنت لا شك صبور جد صبور
والحمد لله حضرتك ما طلعتش ...ههه
جعلك الله من المقبولين
حينما تحاول تعديلها 7 مرات ولا تنجح فأنت لا شك صبور جد صبور
والحمد لله حضرتك ما طلعتش ...ههه
جعلك الله من المقبولين
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى- المراقب العام
-
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 6704
السٌّمعَة : 17
العمر : 41
العمل/الترفيه :
رد: الأصول العشرون
ههههه
جزاكم الله خيرا
على حل حيرتنا
وجزاك الله خيرا
هانى
جزاكم الله خيرا
على حل حيرتنا
وجزاك الله خيرا
هانى
**نافذة مصر**- عضو مشارك
- الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 5194
السٌّمعَة : 2
رد: الأصول العشرون
أحببت أن أزين هذا الموضوع بشرح وافي للأصول العشرين للأستاذ جمعه أمين
إنَّ الناظر إلى أحوال الأمة اليوم ليجد أن أشد ما تعاني منه هو سوء الفهم للغاية التي خُلِقت من أجلها، والهدف الذي تسعى لتحقيقه، والوسيلة التي يجب أن تسلكها؛ بل للإسلام الذي تنتمي إليه، ولطبيعة هذا الدين، وكيفية تحقيقه في أرض الواقع، وهذا ما حدا بالإمام البنَّا أن يضع قواعد أساسية ممثلة في الأصول العشرين؛ لتكون مرتكزًا لفهمٍ صحيحٍ، وإدراكٍ واعٍ، لتعاليم الإسلام الحنيف الذي جاءنا من عند الله تعالى، ولتكون قاعدةً للاتِّفاق والائتلاف بين المسلمين عامة، والعاملين للإسلام خاصة.
وقد قام فضيلة الأستاذ "جمعة أمين" بشرح هذه الأصول العشرين شرحًا مستفيضًا.. وحتى تعمَّ الفائدة فقد قمنا بتقديم هذا الملف الدعوي، والذي يضم هذا الشرح على حلقات متتالية، راجين من المولى أن يُنعِمَ علينا بالفهم الصحيح الشامل.
- مقدمة شرح الأصول العشرين
- الإسلام دين ودولة (شرح الأصول العشرين-1)
- المرجعية العليا في الإسلام (شرح الأصول العشرين-2)
- حلاوة الإيمان ونور العبادة (شرح الأصول العشرين-3)
- تجريد التوحيد لله (شرح الأصول العشرين-4)
- شروط وسلطة الحاكم (شرح الأصول العشرين -5)
شرح الأصول العشرين للأستاذ جمعة أمين
أ. جمعة أمين |
إنَّ الناظر إلى أحوال الأمة اليوم ليجد أن أشد ما تعاني منه هو سوء الفهم للغاية التي خُلِقت من أجلها، والهدف الذي تسعى لتحقيقه، والوسيلة التي يجب أن تسلكها؛ بل للإسلام الذي تنتمي إليه، ولطبيعة هذا الدين، وكيفية تحقيقه في أرض الواقع، وهذا ما حدا بالإمام البنَّا أن يضع قواعد أساسية ممثلة في الأصول العشرين؛ لتكون مرتكزًا لفهمٍ صحيحٍ، وإدراكٍ واعٍ، لتعاليم الإسلام الحنيف الذي جاءنا من عند الله تعالى، ولتكون قاعدةً للاتِّفاق والائتلاف بين المسلمين عامة، والعاملين للإسلام خاصة.
وقد قام فضيلة الأستاذ "جمعة أمين" بشرح هذه الأصول العشرين شرحًا مستفيضًا.. وحتى تعمَّ الفائدة فقد قمنا بتقديم هذا الملف الدعوي، والذي يضم هذا الشرح على حلقات متتالية، راجين من المولى أن يُنعِمَ علينا بالفهم الصحيح الشامل.
- مقدمة شرح الأصول العشرين
- الإسلام دين ودولة (شرح الأصول العشرين-1)
- المرجعية العليا في الإسلام (شرح الأصول العشرين-2)
- حلاوة الإيمان ونور العبادة (شرح الأصول العشرين-3)
- تجريد التوحيد لله (شرح الأصول العشرين-4)
- شروط وسلطة الحاكم (شرح الأصول العشرين -5)
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: الأصول العشرون
وهذا عرض باور بوينت لشرح الأًول العشرين
شرح الأصول العشرين للإمام البنا (عرض تقديمي)
تظل رسائل الإمام البنا هي النبع الحقيقي لفكر الإخوان المسلمين، وتمثل الثوابت الفكرية التي وضعها الإمام الشهيد.
ونظل في حاجة ماسة لشرحها وتوضيحها مستخدمين الوسائل التوضيحية المساعدة للفهم وبيان الفكرة، ونقدم عرضًا تقديميًّا لشرح الأصول العشرين للإمام حسن البنا.
شاهد العرض
ونظل في حاجة ماسة لشرحها وتوضيحها مستخدمين الوسائل التوضيحية المساعدة للفهم وبيان الفكرة، ونقدم عرضًا تقديميًّا لشرح الأصول العشرين للإمام حسن البنا.
شاهد العرض
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
**نافذة مصر**- عضو مشارك
- الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 5194
السٌّمعَة : 2
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى