تعريف كلمة ثقافة لغة واصطلاحا
صفحة 1 من اصل 1
تعريف كلمة ثقافة لغة واصطلاحا
بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف مفردة ثقافة في اللغة والمصطلح
أولا: تعريف الثقافة في اللغة العربية
ترجع
كلمة ثقافة في قواميس اللغة العربية إلى مادة : (ث ق ف) ، ووردت اشتقاقات
هذه الكلمة في القرآن الكريم بمعنى الوجود والتمكن في بضع مواضع من سور
القرآن الكريم : (واقتلوهم حيث ثقفتموهم) : أي وجدتموهم ؛ البقرة آية
191،(ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا) : أي حيثما وجدوا ؛ آل عمران
112،(فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم) : أي فإما تجدنهم في الحرب
وتظفر بهم فنكل بهم حتى يكونوا عظة وعبرة لغيرهم ؛ الأنفال 57،(أينما ثقفوا
أخذوا وقتلوا تقتيلا):أي أينما وجدوا وتمكن منهم ؛ الأحزاب61،(إن يثقفوكم
يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء) : أي إن يظفروا
بكم في الحرب يتسلطوا عليكم بالقتل والضرب والشتم ؛ سورة الممتحنة آية رقم 2
كذلك
وردت اشتقاقات كلمة ثقف فيما ورد في الأثر عن أم المؤمنين عائشة رضي الله
عنها وهي تصف أباها سيدنا ومولانا أبا بكر الصديق ، حيث كان مما قالت فيه :
(وأقام أوده بثقافه) : أي هذب نفسه بنفسه ، أو استخدم زاجره الداخلي
وضميره في تقويم اعوجاجه وبناء ذاته الداخلية.
كذلك وردت اشتقاقات لهذه اللفظة في معلقة الشاعر الجاهلي عمرو بن أم كلثوم ، وذلك في قوله يخاطب الملك عمرو بن هند ويفاخر بقومه :-
فإن قناتنا يا عمرو أعيت * على الأعداء قبلك أن تلينا
إذا عضَّ الثقاف بها اشمأزت * وولته عشوزنة زبونا
عشوزنة إذا انقلبت أرنت * تشج قفا المثقف والجبينا
وهو في هذه الأبيات يشبه قناة قومه بعود الرمح القوي بحيث يستعصى على العامل الذي يقوم على تقويمه وتعديله؛ فيشجه على قفاه وجبينه.
كذلك
جاء في القاموس المحيط للفيروز أبادي :- ثقف: صار حاذقا خفيفا فطنا ، وثقف
بن عمرو: صحابي من أهل بدر ، وامرأة ثقاف :فطنة ، وثقفه:سوَّاه ، وثاقفه :
غالبه فغلبه في الحذق.
كذلك جاء في قاموس لسان العرب لابن منظور :
ثقف الرجل : صار حاذقا فطنا ، وثقفه تثقيفا : أي قوَّم عوجه ، وأصل ذلك
للرماح ثم استعير فصار للتقويم الخلقي .
معاني كلمة ثقافة في الاصطلاح
لم
تكن كلمة ثقافة شائعة في الحضارة الإسلامية من لدن عهد النبوة والراشدين
مرورا بالخلافة الأموية ثم الخلافة العباسية وما تلاهما من ممالك إسلامية ،
حيث كان يشار للدين بمعانيه المباشرة من كتاب وسنة ، ويشار لعلماء الشرع
وفق الاختصاص من قراء ومفسرين ومحدثين وفقهاء وقضاء وإخباريين لعلماء السير
والمغازي ، وكذلك لغيرهم من أهل العلوم فهذا طبيب وذاك فيلسوف وغيرهم من
كاتب وشاعر ومنجم وهكذا ، وكان يشار لمن له إلمام عام بالعلوم بصفة الأدب
كأن يقال الأديب الأريب وهكذا.
وبعد اضمحلال الحضارة الإسلامية
بتقصير مجتمعات المسلمين وبعدها عن تعاليم الكتاب والسنة حتى صارت هدفا
سهلا لبقية الأمم من لدن غزو التتر ودخولهم بغداد ومن ثم الحملات الصليبية
المتعددة ، وحتى سقوط الأندلس ، وإلى مرحلة الاستعمار الغربي الحديث وما
واكبه من الغزو الثقافي ، وما سبقه وصاحبه وتبعه من جيوش المستشرقين وهم
طائفة من علماء الغرب اختصت بدراسة مجتمعات المسلمين ، بعد كل ذلك أصبحت
الأمة تستقي العلوم من معين غير معينها ، وتصدر عن مصادر ليست مصادرها ،
فكان أول من استخدم كلمة ثقافة هو الأديب المصري طه حسين ، وذلك في مؤلفه
(مستقبل الثقافة في مصر) الذي صدر في1938م ، ومن ثم شاعت هذه المفردة في
الاستعمال فكانت تدل على الاستنارة والعلم ، كما أصبحت تدل على نوع الأفكار
أو القيم أو التقاليد أو الأعراف أو أسلوب الحياة الذي يغلب على مجتمع أو
جماعة أو أمة بعينها ، ومن ثم كثرت التعاريف لهذه المفردة وفق هذا التعدد ،
يقول الدكتور محمد عمارة في تعريف مفردة ثقافة بأنها: (جماع المهارات التي
تثمر عمران النفس الانسانية وتسهم في تهذيبها وارتقائها على درب المثل
والمقاصد والنماذج التي صاغتها وتصوغها العقائد والفلسفات التي يؤمن بها
هذا الإنسان)، ويمكن أن نخلص من كل ذلك إلى تعريفين أولهما أن الثقافة هي :
(الكل المركب الذي يتضمن المعارف والعقائد والفنون والأخلاق والقوانين
والعادات) ، والتعريف الثاني الأكثر بساطة هو يمكننا أن نقول أن الثقافة
هي : (أسلوب الحياة) ، هذا الأسلوب الذي يمكن أن يميز فرد أو أسرة أو جماعة
أو مجتمع أو أمة بعينها، وبالتالي يكون لهذا الأسلوب أوصاف معينه وأسباب
ومصادر وخصائص ومقومات وما إلى ذلك ، مما سوف نراه إذا كنا نريد أن نعرف
شيئا عن ثقافتنا الإسلامية ، أو أسلوب الحياة الإسلامية مصادره مقوماته
خصائصه مميزاته معاييره قواطعه أصوله وفروعه.
منقول
تعريف مفردة ثقافة في اللغة والمصطلح
أولا: تعريف الثقافة في اللغة العربية
ترجع
كلمة ثقافة في قواميس اللغة العربية إلى مادة : (ث ق ف) ، ووردت اشتقاقات
هذه الكلمة في القرآن الكريم بمعنى الوجود والتمكن في بضع مواضع من سور
القرآن الكريم : (واقتلوهم حيث ثقفتموهم) : أي وجدتموهم ؛ البقرة آية
191،(ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا) : أي حيثما وجدوا ؛ آل عمران
112،(فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم) : أي فإما تجدنهم في الحرب
وتظفر بهم فنكل بهم حتى يكونوا عظة وعبرة لغيرهم ؛ الأنفال 57،(أينما ثقفوا
أخذوا وقتلوا تقتيلا):أي أينما وجدوا وتمكن منهم ؛ الأحزاب61،(إن يثقفوكم
يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء) : أي إن يظفروا
بكم في الحرب يتسلطوا عليكم بالقتل والضرب والشتم ؛ سورة الممتحنة آية رقم 2
كذلك
وردت اشتقاقات كلمة ثقف فيما ورد في الأثر عن أم المؤمنين عائشة رضي الله
عنها وهي تصف أباها سيدنا ومولانا أبا بكر الصديق ، حيث كان مما قالت فيه :
(وأقام أوده بثقافه) : أي هذب نفسه بنفسه ، أو استخدم زاجره الداخلي
وضميره في تقويم اعوجاجه وبناء ذاته الداخلية.
كذلك وردت اشتقاقات لهذه اللفظة في معلقة الشاعر الجاهلي عمرو بن أم كلثوم ، وذلك في قوله يخاطب الملك عمرو بن هند ويفاخر بقومه :-
فإن قناتنا يا عمرو أعيت * على الأعداء قبلك أن تلينا
إذا عضَّ الثقاف بها اشمأزت * وولته عشوزنة زبونا
عشوزنة إذا انقلبت أرنت * تشج قفا المثقف والجبينا
وهو في هذه الأبيات يشبه قناة قومه بعود الرمح القوي بحيث يستعصى على العامل الذي يقوم على تقويمه وتعديله؛ فيشجه على قفاه وجبينه.
كذلك
جاء في القاموس المحيط للفيروز أبادي :- ثقف: صار حاذقا خفيفا فطنا ، وثقف
بن عمرو: صحابي من أهل بدر ، وامرأة ثقاف :فطنة ، وثقفه:سوَّاه ، وثاقفه :
غالبه فغلبه في الحذق.
كذلك جاء في قاموس لسان العرب لابن منظور :
ثقف الرجل : صار حاذقا فطنا ، وثقفه تثقيفا : أي قوَّم عوجه ، وأصل ذلك
للرماح ثم استعير فصار للتقويم الخلقي .
معاني كلمة ثقافة في الاصطلاح
لم
تكن كلمة ثقافة شائعة في الحضارة الإسلامية من لدن عهد النبوة والراشدين
مرورا بالخلافة الأموية ثم الخلافة العباسية وما تلاهما من ممالك إسلامية ،
حيث كان يشار للدين بمعانيه المباشرة من كتاب وسنة ، ويشار لعلماء الشرع
وفق الاختصاص من قراء ومفسرين ومحدثين وفقهاء وقضاء وإخباريين لعلماء السير
والمغازي ، وكذلك لغيرهم من أهل العلوم فهذا طبيب وذاك فيلسوف وغيرهم من
كاتب وشاعر ومنجم وهكذا ، وكان يشار لمن له إلمام عام بالعلوم بصفة الأدب
كأن يقال الأديب الأريب وهكذا.
وبعد اضمحلال الحضارة الإسلامية
بتقصير مجتمعات المسلمين وبعدها عن تعاليم الكتاب والسنة حتى صارت هدفا
سهلا لبقية الأمم من لدن غزو التتر ودخولهم بغداد ومن ثم الحملات الصليبية
المتعددة ، وحتى سقوط الأندلس ، وإلى مرحلة الاستعمار الغربي الحديث وما
واكبه من الغزو الثقافي ، وما سبقه وصاحبه وتبعه من جيوش المستشرقين وهم
طائفة من علماء الغرب اختصت بدراسة مجتمعات المسلمين ، بعد كل ذلك أصبحت
الأمة تستقي العلوم من معين غير معينها ، وتصدر عن مصادر ليست مصادرها ،
فكان أول من استخدم كلمة ثقافة هو الأديب المصري طه حسين ، وذلك في مؤلفه
(مستقبل الثقافة في مصر) الذي صدر في1938م ، ومن ثم شاعت هذه المفردة في
الاستعمال فكانت تدل على الاستنارة والعلم ، كما أصبحت تدل على نوع الأفكار
أو القيم أو التقاليد أو الأعراف أو أسلوب الحياة الذي يغلب على مجتمع أو
جماعة أو أمة بعينها ، ومن ثم كثرت التعاريف لهذه المفردة وفق هذا التعدد ،
يقول الدكتور محمد عمارة في تعريف مفردة ثقافة بأنها: (جماع المهارات التي
تثمر عمران النفس الانسانية وتسهم في تهذيبها وارتقائها على درب المثل
والمقاصد والنماذج التي صاغتها وتصوغها العقائد والفلسفات التي يؤمن بها
هذا الإنسان)، ويمكن أن نخلص من كل ذلك إلى تعريفين أولهما أن الثقافة هي :
(الكل المركب الذي يتضمن المعارف والعقائد والفنون والأخلاق والقوانين
والعادات) ، والتعريف الثاني الأكثر بساطة هو يمكننا أن نقول أن الثقافة
هي : (أسلوب الحياة) ، هذا الأسلوب الذي يمكن أن يميز فرد أو أسرة أو جماعة
أو مجتمع أو أمة بعينها، وبالتالي يكون لهذا الأسلوب أوصاف معينه وأسباب
ومصادر وخصائص ومقومات وما إلى ذلك ، مما سوف نراه إذا كنا نريد أن نعرف
شيئا عن ثقافتنا الإسلامية ، أو أسلوب الحياة الإسلامية مصادره مقوماته
خصائصه مميزاته معاييره قواطعه أصوله وفروعه.
منقول
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
مواضيع مماثلة
» ثقافة الردود وفن إإتقانهآآ
» مشروع ثقافة.."الغضب الرحيم"
» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر
» تعريف بالدكتور سامح الرفاعي الجرجاوي ندا
» تعريف السرطان بشكل عام_الطب البديل
» مشروع ثقافة.."الغضب الرحيم"
» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر
» تعريف بالدكتور سامح الرفاعي الجرجاوي ندا
» تعريف السرطان بشكل عام_الطب البديل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى