التقارب بين السنة والشيعة
+2
هانى الإخوانى
mebarek64
6 مشترك
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الحوار الموضوعي بين الأديان :: ساحة التقارب السني الشيعي
صفحة 1 من اصل 1
التقارب بين السنة والشيعة
اخواني إن الذي تعاني منه الأمة الإسلامية اليوم منه ما هو داخلي ومنه ما هو خارجي فالمرض إذا استفحل وطالت مدته يجب استئصاله فالإنحراف في العقيدة أذا أصر عليه صاحبه لا يمكن السكوت أو التغافل عنه فالرافضة بجميع طوائفها هم أهل ضلال وفسوق ، هل يعقل أن يحدث التقارب مع من يسب الصحابة ويشك في عفة أمهات المؤمنين ، ويجعل زيارة بعض مواقع الشيعة -كربلاء ، قم ، عكة ...وغيرها - أفضل من زيارة الكعبة المشرفة أو مدينة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -والله إنه لكفر ما بعده كفر إلا أن يتوب صاحبه
إخواني هل يجوز أن نتقارب مع هؤلاء
لالالالالالالالا وألف لالالا
إخواني هل يجوز أن نتقارب مع هؤلاء
لالالالالالالالا وألف لالالا
<br>
mebarek64- عضو جديد
- الديانه : الاسلام
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 4984
السٌّمعَة : 0
رد: التقارب بين السنة والشيعة
أخى الفاضل
حياكم الله
أسأل الله أن يعفو عنا وعنك , وأن يزيدك حرصا على الحق واتباعه , وبغضا للباطل واجتنابه .
فى مشاركتك أيها الكريم قررت أمورا تحتاج لوقفات طويلة وتعليقات بشكل موسع
لكن بحكم طبيعة الساحة والغاية التى أنشئت من أجلها , أود أن تتقبل تلك الإشارات السريعة الموجزة .
* نحن أيها الفاضل دعاة لا قضاة , نسعى لوحدة الصف الإسلامى والأمر فى مثل هذا الحال يقتضى منا الوقوف على ما اتفقنا عليه وتدعيمه .
* الشيعة عند علماء السنة ليسوا كما قلت أهل ضلال وفسوق وكفر ما بعده كفر , فإن علماءنا الكبار من أهل السنة قد فرقوا بين الغلاة والمعتدلين منهم وجعلوا لكل منهم حكمهم , وإن كنت تتبع رأيا بعينه فى هذا الصدد فاعلم أننا قد نشأنا على كلام أئمتنا وعلمائنا بالأزهر الشريف وآراؤهم ملء السمع والبصر , ودعواتهم للتقريب بين السنة والشيعة أمر معروف .
* فى كل فرقة غلاة ومعتدلون , أما الغلاة سواء أكانوا سنة أم شيعة فنحن نرفضهم ونأبى أن نتعامل معهم فأمثالهم فى ميدان كهذا هم دعاة تخريب وتحزيب .
* المعتدلون هم من نحرص على التعامل معهم والتحاور والتقارب , وقد رأينا من خلال مشاركات وموضوعات كثير من معتدلى الشيعة ما ينفى إلصاق تلك التهم الموجهة لهم .
* أخشى أنك بقولك لا وألف لا تقرر رأيا فقهيا وتفتى بأن من يسعى للتقارب مع الشيعة والعكس هو " آثم "
* ما ذكرته من أفكار تنسبها لكل الشيعة لو ثبت فعلا نسبته لهم جميعا أمر غاية فى الخطورة ومرفوض تماما وهو مدعاة فرقة لا تقارب .
نسأل الله أن يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى
حياكم الله
أسأل الله أن يعفو عنا وعنك , وأن يزيدك حرصا على الحق واتباعه , وبغضا للباطل واجتنابه .
فى مشاركتك أيها الكريم قررت أمورا تحتاج لوقفات طويلة وتعليقات بشكل موسع
لكن بحكم طبيعة الساحة والغاية التى أنشئت من أجلها , أود أن تتقبل تلك الإشارات السريعة الموجزة .
* نحن أيها الفاضل دعاة لا قضاة , نسعى لوحدة الصف الإسلامى والأمر فى مثل هذا الحال يقتضى منا الوقوف على ما اتفقنا عليه وتدعيمه .
* الشيعة عند علماء السنة ليسوا كما قلت أهل ضلال وفسوق وكفر ما بعده كفر , فإن علماءنا الكبار من أهل السنة قد فرقوا بين الغلاة والمعتدلين منهم وجعلوا لكل منهم حكمهم , وإن كنت تتبع رأيا بعينه فى هذا الصدد فاعلم أننا قد نشأنا على كلام أئمتنا وعلمائنا بالأزهر الشريف وآراؤهم ملء السمع والبصر , ودعواتهم للتقريب بين السنة والشيعة أمر معروف .
* فى كل فرقة غلاة ومعتدلون , أما الغلاة سواء أكانوا سنة أم شيعة فنحن نرفضهم ونأبى أن نتعامل معهم فأمثالهم فى ميدان كهذا هم دعاة تخريب وتحزيب .
* المعتدلون هم من نحرص على التعامل معهم والتحاور والتقارب , وقد رأينا من خلال مشاركات وموضوعات كثير من معتدلى الشيعة ما ينفى إلصاق تلك التهم الموجهة لهم .
* أخشى أنك بقولك لا وألف لا تقرر رأيا فقهيا وتفتى بأن من يسعى للتقارب مع الشيعة والعكس هو " آثم "
* ما ذكرته من أفكار تنسبها لكل الشيعة لو ثبت فعلا نسبته لهم جميعا أمر غاية فى الخطورة ومرفوض تماما وهو مدعاة فرقة لا تقارب .
نسأل الله أن يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى- المراقب العام
-
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 6703
السٌّمعَة : 17
العمر : 41
العمل/الترفيه :
رد: التقارب بين السنة والشيعة
أخي في كل تيار وفي كل مذهب وفي كل فرقة ستجد المغالي والمعتدل، ونحن عندما نقول بالتقارب فليس مع الغلاه، لأننا لا نعد أنفسنا غلاه مذهبنا أو فرقتنا...
التقريب بين المسلمين يهدف للتقريب بين الأتباع أولا، فنحن نعيش في كوكب واحد وفي عالم واحد،بل منا من يعيش في بيت واحد وسيجد مرافقه مخالف له في العقيدة، مثلا تجد السلفي والصوفي أخوه في البيت، أو الأب صوفي والإبن سلفي والعكس..
إن لم تؤمن بثقافة تعايش وتقارب معا ستجد لك خصما في كل مكان تذهب إليه، في البيت وفي العمل وفي الشارع وفي المواصلات، وستتحول حياتك إلي نذير شؤم تصنع به عدوا بعد الآخر..
والإنسان أخي الحبيب لم يُخلق لكي يصنع عدوا بل لكي يتعارف ويتآلف مصداقا لقوله تعالي"وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا" ولم يقل رب العزة جل وعلا لتتصادموا أو لتتعاركوا..
فتش في هذا النهج ستجده نهج الأنبياء، فما أحب إلي القلب من إنسان عاش ومات علي السلام والألفة والتعارف، هذا هو الذي يحيا به الإسلام علي يديه، ويحب إعداء الإسلام الإسلام من أجله، والأمثله من الشيوخ والقيادات كثيرة ومتعددة..
بخصوص الإخوة الشيعة فلنا حلقات تواصل معهم أكثر من حلقات الافتراق، فقرآننا واحد ونبينا واحد وديننا واحد، وهذه تكفي لصنع المحبة والوئام بين أبناء الفئتين، ونحن عندما نهدف للتقارب بين السنة والشيعة فليس هذا معناه أننا مقصرون في بناء بيتنا السني، بل نهدف إلي تقاربا سنيا سنيا السلفي فيه أخو الأشعري، والصوفي فيه حبيب السلفي، هذا هدف نسعي إليه ونعمل من أجله.
ربما لا نحصد ما جنته أيدينا في معاشنا ولكن هي بذرة قد يحصدها أبنائنا فكنا وبإذن الله كالذي طرح طرحا خيرا وبذر بذرة حسنة ، وقد تفقهنا وعلمنا أن خير بن آدم من عمل عملا لما بعد الموت
أخوك
التقريب بين المسلمين يهدف للتقريب بين الأتباع أولا، فنحن نعيش في كوكب واحد وفي عالم واحد،بل منا من يعيش في بيت واحد وسيجد مرافقه مخالف له في العقيدة، مثلا تجد السلفي والصوفي أخوه في البيت، أو الأب صوفي والإبن سلفي والعكس..
إن لم تؤمن بثقافة تعايش وتقارب معا ستجد لك خصما في كل مكان تذهب إليه، في البيت وفي العمل وفي الشارع وفي المواصلات، وستتحول حياتك إلي نذير شؤم تصنع به عدوا بعد الآخر..
والإنسان أخي الحبيب لم يُخلق لكي يصنع عدوا بل لكي يتعارف ويتآلف مصداقا لقوله تعالي"وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا" ولم يقل رب العزة جل وعلا لتتصادموا أو لتتعاركوا..
فتش في هذا النهج ستجده نهج الأنبياء، فما أحب إلي القلب من إنسان عاش ومات علي السلام والألفة والتعارف، هذا هو الذي يحيا به الإسلام علي يديه، ويحب إعداء الإسلام الإسلام من أجله، والأمثله من الشيوخ والقيادات كثيرة ومتعددة..
بخصوص الإخوة الشيعة فلنا حلقات تواصل معهم أكثر من حلقات الافتراق، فقرآننا واحد ونبينا واحد وديننا واحد، وهذه تكفي لصنع المحبة والوئام بين أبناء الفئتين، ونحن عندما نهدف للتقارب بين السنة والشيعة فليس هذا معناه أننا مقصرون في بناء بيتنا السني، بل نهدف إلي تقاربا سنيا سنيا السلفي فيه أخو الأشعري، والصوفي فيه حبيب السلفي، هذا هدف نسعي إليه ونعمل من أجله.
ربما لا نحصد ما جنته أيدينا في معاشنا ولكن هي بذرة قد يحصدها أبنائنا فكنا وبإذن الله كالذي طرح طرحا خيرا وبذر بذرة حسنة ، وقد تفقهنا وعلمنا أن خير بن آدم من عمل عملا لما بعد الموت
أخوك
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
أين هوّ المعتدل؟!
بسم اللّه و الصلاة و السلام على رسول اللّه...
ما قاله الأخ المحترم (مبارك) واقع للأسف الشديد و ما قاله الأخوان المحترمان فارسي المنتدى أبو عبد الرحمن و هاني جميل و مبارك ان شاء اللّه، كلّنا يريده و يتمنّاه و ندعو اللّه ليلا و نهارا أن يكون التقارب و الوحدة أمرا واقعا في نهاية هذا التشرذم المشين.
لكن من يتردّد على القنوات الدينية الشيعية بمختلف توجهاتها ترتعد فرائسه من هول البون الشاسع بيننا...فمن يقول في خطبة أمام الآلاف المؤلفة الجاثمة أرضا و التي جاءت خصّيصا لتستمع لذلك العالم، فيقول لهم أنّ علم الأئمة عليه السلام للغيب لا يقلّ عن علم اللّه بدرجتين، بل بدرجة واحدة فقط !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
و كأننا أمام نتائج بطولة وطنية، أستغفر اللّه و لا حول و لا قوّة الا باللّه.....
اذهبوا و اختاروا أيّ قناة تريدون، حتّى درس عن العلم للعلامة المدرّسي تحوّل فجأة الى قذف و سبّ لأوّل الخلفاء الراشدين رضي اللّه عنه و أرضاه و جمعنا به في الجنّة مع الآل الأطهار و الأصحاب الأخيار....!!!!!!.
و اللّه أنا محتار!، فأرشدونا و دلّونا عن أي قناة نجد فيها المعتدل، لعلّنا نتّعظ و نتوب.....
و السلام.
ما قاله الأخ المحترم (مبارك) واقع للأسف الشديد و ما قاله الأخوان المحترمان فارسي المنتدى أبو عبد الرحمن و هاني جميل و مبارك ان شاء اللّه، كلّنا يريده و يتمنّاه و ندعو اللّه ليلا و نهارا أن يكون التقارب و الوحدة أمرا واقعا في نهاية هذا التشرذم المشين.
لكن من يتردّد على القنوات الدينية الشيعية بمختلف توجهاتها ترتعد فرائسه من هول البون الشاسع بيننا...فمن يقول في خطبة أمام الآلاف المؤلفة الجاثمة أرضا و التي جاءت خصّيصا لتستمع لذلك العالم، فيقول لهم أنّ علم الأئمة عليه السلام للغيب لا يقلّ عن علم اللّه بدرجتين، بل بدرجة واحدة فقط !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
و كأننا أمام نتائج بطولة وطنية، أستغفر اللّه و لا حول و لا قوّة الا باللّه.....
اذهبوا و اختاروا أيّ قناة تريدون، حتّى درس عن العلم للعلامة المدرّسي تحوّل فجأة الى قذف و سبّ لأوّل الخلفاء الراشدين رضي اللّه عنه و أرضاه و جمعنا به في الجنّة مع الآل الأطهار و الأصحاب الأخيار....!!!!!!.
و اللّه أنا محتار!، فأرشدونا و دلّونا عن أي قناة نجد فيها المعتدل، لعلّنا نتّعظ و نتوب.....
و السلام.
????- زائر
رد: التقارب بين السنة والشيعة
للأسف أخي توفيق، فهناك من القنوات الشيعية والسنية يساندهما إعلاما سياسيا يخدم الحكام أكثر من خدمته للشعوب
ما قلته ينطبق أيضا علي العديدمن قنوات السنة التي تحرض ليل نهار ضد الإخوة الشيعة،والحق أن هذه النماذج الإعلامية الضالة تساهم في تجذر الانحطاط الفكري والعقدي علي السواء
ما قلته ينطبق أيضا علي العديدمن قنوات السنة التي تحرض ليل نهار ضد الإخوة الشيعة،والحق أن هذه النماذج الإعلامية الضالة تساهم في تجذر الانحطاط الفكري والعقدي علي السواء
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
هذا هوّ الحلّ في رأيي..
بسم اللّه و الصلاة و السلام على رسول اللّه
اعذرني أخي أبو عبد الرحمن، كنت على وشك استبدال بعض العبارات أو الكلمات و التي وردت في ردّي الأخير و التي ربّما لا تليق بهذا المنتدى المحترم، لكنّك للأسف سبقتني للردّ.
على كلّ عذرا للشيعة و السنّة على السواء على عبارة ’البون الشاسع’ التي استعملتها و ليتني لم أفعل.
لكن لدّي ملاحظة: و هي أنّ القنوات الدينية السنّية التي تبالغ في وصفها المشين للشيعة و تضعهم في قدر واحد، هذه القنوات لا تتعرّض لآل البيت الكرام أو لأحد منهم بهمزة واحدة فمابالك بالكلمة فما بالك بالاساءة....و هم أطهر و أنبل من أن تلحقهم أذيّة من أيّ كان....بل هيّ تعرض في المقابل لقطات فيديو مقتطفة من قنواتهم لمشايخهم و علمائهم، و تعرض مناظرات على الهواء لازالة الشبهات و تبيان الهواجس.
بل و أكثر من ذلك تعرض سيرتهم العطرة(آل البيت الأطهار) موازاة مع سير الصحابة الكرام، و ما الشريط المطوّل المعروض في عدّة قنوات سنيّة عن قصّة الحسين رضي اللّه عنه الاّ خير دليل على ما أقول.
بالمقابل كلّ و ليس بعض القنوات الدينية الشيعية عدا قناة الحزب البطل، تبثّ أحيانا دروسا و محاضرات غاية في التطرّف و التقوقع كي لا أقول أكثر، و اذا صادف الدرس أو المحاضرة و أن التقى بذكر أيّ صحابي، فالاستهزاء و الحطّ من القيمة هما الحاضران، كما سبق و أن أشرت في مثالي عن درس العلم.
هل هذا يعني أنّنا نحن السنّة لا نستطيع أن نستمع حتّى لدرس عن قيمة العلم من محاضر شيعي مسلم؟؟؟؟...أليس العلم و قيمته مذكور في القرآن و هوّ شيئ مشترك بيننا نحن المسلمين سنّة و شيعة؟ بل هو مدعاة للتقارب لا للتباعد و الفرقة!!!..بل هوّ قيمة مشتركة بين جميع البشر!...لماذا يستعمل لغرض طائفي؟؟؟..
كلّنا مع فتوى شيخ الأزهر أحمد شلتوت رحمه اللّه، و مع مقولة السيّد علي السيستاني حفظه اللّه:’’السنّة ليسوا اخوتنا بل هم أنفسنا’.
و لهذا، الحلّ هوّ أن يجرأ كبار علماء و آيات الاخوة الشيعة على اصدار فتاوي صريحة تحرّم النيل من صحابة رسول اللّه و زوجاته، بأي طريقة كانت، ايحاءا أو مباشرة...
في المقابل يمتنع المتنطّعون من السنّة من اصدار الأحكام الجاهزة، بل و أحيانا لخدمة سياسات ما!!! للأسف الشديد..
هذا رأيي و اللّه و رسوله أعلم...و السلام.
اعذرني أخي أبو عبد الرحمن، كنت على وشك استبدال بعض العبارات أو الكلمات و التي وردت في ردّي الأخير و التي ربّما لا تليق بهذا المنتدى المحترم، لكنّك للأسف سبقتني للردّ.
على كلّ عذرا للشيعة و السنّة على السواء على عبارة ’البون الشاسع’ التي استعملتها و ليتني لم أفعل.
لكن لدّي ملاحظة: و هي أنّ القنوات الدينية السنّية التي تبالغ في وصفها المشين للشيعة و تضعهم في قدر واحد، هذه القنوات لا تتعرّض لآل البيت الكرام أو لأحد منهم بهمزة واحدة فمابالك بالكلمة فما بالك بالاساءة....و هم أطهر و أنبل من أن تلحقهم أذيّة من أيّ كان....بل هيّ تعرض في المقابل لقطات فيديو مقتطفة من قنواتهم لمشايخهم و علمائهم، و تعرض مناظرات على الهواء لازالة الشبهات و تبيان الهواجس.
بل و أكثر من ذلك تعرض سيرتهم العطرة(آل البيت الأطهار) موازاة مع سير الصحابة الكرام، و ما الشريط المطوّل المعروض في عدّة قنوات سنيّة عن قصّة الحسين رضي اللّه عنه الاّ خير دليل على ما أقول.
بالمقابل كلّ و ليس بعض القنوات الدينية الشيعية عدا قناة الحزب البطل، تبثّ أحيانا دروسا و محاضرات غاية في التطرّف و التقوقع كي لا أقول أكثر، و اذا صادف الدرس أو المحاضرة و أن التقى بذكر أيّ صحابي، فالاستهزاء و الحطّ من القيمة هما الحاضران، كما سبق و أن أشرت في مثالي عن درس العلم.
هل هذا يعني أنّنا نحن السنّة لا نستطيع أن نستمع حتّى لدرس عن قيمة العلم من محاضر شيعي مسلم؟؟؟؟...أليس العلم و قيمته مذكور في القرآن و هوّ شيئ مشترك بيننا نحن المسلمين سنّة و شيعة؟ بل هو مدعاة للتقارب لا للتباعد و الفرقة!!!..بل هوّ قيمة مشتركة بين جميع البشر!...لماذا يستعمل لغرض طائفي؟؟؟..
كلّنا مع فتوى شيخ الأزهر أحمد شلتوت رحمه اللّه، و مع مقولة السيّد علي السيستاني حفظه اللّه:’’السنّة ليسوا اخوتنا بل هم أنفسنا’.
و لهذا، الحلّ هوّ أن يجرأ كبار علماء و آيات الاخوة الشيعة على اصدار فتاوي صريحة تحرّم النيل من صحابة رسول اللّه و زوجاته، بأي طريقة كانت، ايحاءا أو مباشرة...
في المقابل يمتنع المتنطّعون من السنّة من اصدار الأحكام الجاهزة، بل و أحيانا لخدمة سياسات ما!!! للأسف الشديد..
هذا رأيي و اللّه و رسوله أعلم...و السلام.
????- زائر
رد: التقارب بين السنة والشيعة
توفيق كتب:بسم اللّه و الصلاة و السلام على رسول اللّه...
ما قاله الأخ المحترم (مبارك) واقع للأسف الشديد و ما قاله الأخوان المحترمان فارسي المنتدى أبو عبد الرحمن و هاني جميل و مبارك ان شاء اللّه، كلّنا يريده و يتمنّاه و ندعو اللّه ليلا و نهارا أن يكون التقارب و الوحدة أمرا واقعا في نهاية هذا التشرذم المشين.
لكن من يتردّد على القنوات الدينية الشيعية بمختلف توجهاتها ترتعد فرائسه من هول البون الشاسع بيننا...فمن يقول في خطبة أمام الآلاف المؤلفة الجاثمة أرضا و التي جاءت خصّيصا لتستمع لذلك العالم، فيقول لهم أنّ علم الأئمة عليه السلام للغيب لا يقلّ عن علم اللّه بدرجتين، بل بدرجة واحدة فقط !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
حبيبي الغالي هذا ما فهمته انت ام ورد الكلام بهذا اللفظ (( وضح رجاءا))
اللهم صلِ على النبي المختار واله الاطهار
الحرية الحقيقية هي الحرية من النفس الامارة بالسوء
[center]
الحرية الحقيقية هي الحرية من النفس الامارة بالسوء
[center]
ابو الامير العراقي- فريق الإشراف
- الديانه : الاسلام
البلد : العراق
عدد المساهمات : 182
نقاط : 5343
السٌّمعَة : 9
رد: التقارب بين السنة والشيعة
ان الاسلام كالجسد الواحد اذا اشتكى عضو تداعت له سائر الاعضاء فلا يقدر الجسد على مقاومة الاخرين وبذلك يكون العداء الاكبر للاسلام هو اختلاف المسلمين فيما بينهم نسال الله ان يوحد كلمة المسلمين وارى تشكسل لجنة سنية شيعية لتسوية الخلاف الستى الشيعى حتى تتوحد كلمة الم
حسن الصراف- عضو جديد
- الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 4887
السٌّمعَة : 0
أخي حسين الأغلى..
السلام عليكم و رحمة الله
و الله يا أخي حسين هذا ما قاله ذلك المعمّم بالضبط و ما قصده في درس عن علم الغيب..!
و اسمع المزيد لمعمّم آخر في هذا الفيديو....!
https://www.youtube.com/watch?v=87t64LcqoCc
أرجو التعليق على الفيديو من جميع الاخوة المحترمين شيعة و سنّة، لأنّنا في خندق واحد في مقابل هذا الزنديق...!
المهمّ موقفي أنا هو: أنّي لست على هذه العقيدة التي يصدمنا بها هذا المعمّم...!
سؤال استدراكي: فيما يخصّ الصورة التي اخترتها لنفسك للعالم الفاضل الشهيد الصدر، و الذي نعلم ما لاقاه من الطاغية صدام و طريقة قتله البشعة ....
ما الذي جعل هذا العالم مقدّسا، مع العلم أن الرسول ’ص’ بذاته و لم ندعه بالمقدّس، و لا نعلم الاّ الله فقط من تقدّست أسماؤه....
و تلك المدن المقدّسة: قم، مشهد، النجف.....هل قداستها توازي قداسة مكّة المكرّمة أو القدس الشريف....من أين لكم بهذه القداسة توزعونها لكلّ من كبرت في اعينكم قيمته و فضله...ألا تعتبرون أنّ هذا نوعا من الغلّو...؟.
و السلام
و الله يا أخي حسين هذا ما قاله ذلك المعمّم بالضبط و ما قصده في درس عن علم الغيب..!
و اسمع المزيد لمعمّم آخر في هذا الفيديو....!
https://www.youtube.com/watch?v=87t64LcqoCc
أرجو التعليق على الفيديو من جميع الاخوة المحترمين شيعة و سنّة، لأنّنا في خندق واحد في مقابل هذا الزنديق...!
المهمّ موقفي أنا هو: أنّي لست على هذه العقيدة التي يصدمنا بها هذا المعمّم...!
سؤال استدراكي: فيما يخصّ الصورة التي اخترتها لنفسك للعالم الفاضل الشهيد الصدر، و الذي نعلم ما لاقاه من الطاغية صدام و طريقة قتله البشعة ....
ما الذي جعل هذا العالم مقدّسا، مع العلم أن الرسول ’ص’ بذاته و لم ندعه بالمقدّس، و لا نعلم الاّ الله فقط من تقدّست أسماؤه....
و تلك المدن المقدّسة: قم، مشهد، النجف.....هل قداستها توازي قداسة مكّة المكرّمة أو القدس الشريف....من أين لكم بهذه القداسة توزعونها لكلّ من كبرت في اعينكم قيمته و فضله...ألا تعتبرون أنّ هذا نوعا من الغلّو...؟.
و السلام
????- زائر
رد: التقارب بين السنة والشيعة
توفيق كتب:السلام عليكم و رحمة الله
و الله يا أخي حسين هذا ما قاله ذلك المعمّم بالضبط و ما قصده في درس عن علم الغيب..!
و اسمع المزيد لمعمّم آخر في هذا الفيديو....!
https://www.youtube.com/watch?v=87t64LcqoCc
أرجو التعليق على الفيديو من جميع الاخوة المحترمين شيعة و سنّة، لأنّنا في خندق واحد في مقابل هذا الزنديق...!
المهمّ موقفي أنا هو: أنّي لست على هذه العقيدة التي يصدمنا بها هذا المعمّم...!
سؤال استدراكي: فيما يخصّ الصورة التي اخترتها لنفسك للعالم الفاضل الشهيد الصدر، و الذي نعلم ما لاقاه من الطاغية صدام و طريقة قتله البشعة ....
ما الذي جعل هذا العالم مقدّسا، مع العلم أن الرسول ’ص’ بذاته و لم ندعه بالمقدّس، و لا نعلم الاّ الله فقط من تقدّست أسماؤه....
و تلك المدن المقدّسة: قم، مشهد، النجف.....هل قداستها توازي قداسة مكّة المكرّمة أو القدس الشريف....من أين لكم بهذه القداسة توزعونها لكلّ من كبرت في اعينكم قيمته و فضله...ألا تعتبرون أنّ هذا نوعا من الغلّو...؟.
و السلام
وعليكم سلام الله وبركاته ومغفرته ورضوانه عليك وعلى باقي الاخوة في الله
ايها الزميل المكرم
كعادتك تدخل موضوعا باخر وتدخل شبهات بعد شبهات
زميلي العزيز الشبّه ممكن ان تثار بكلمة لكن الدفاع عنها يحتاج الى مجلدات
ملخ مفيد (( علم الغيب لا يعلمه الا الله اما يملكه الائمة من علم فهو علم من ذو علم وما يعلمونه من علم انما هو من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ))
زميلي الفاضل (( سالتك عن قولك ((فمن يقول في خطبة أمام الآلاف المؤلفة الجاثمة أرضا و التي جاءت خصّيصا لتستمع لذلك العالم، فيقول لهم أنّ علم الأئمة عليه السلام للغيب لا يقلّ عن علم اللّه بدرجتين، بل بدرجة واحدة فقط !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.)) واردت الدليل فادخلتنا في موضوع اخرا
اما قولك ((أرجو التعليق على الفيديو من جميع الاخوة المحترمين شيعة و سنّة، لأنّنا في خندق واحد في مقابل هذا الزنديق...!))
ساعتبر هذا تجاوز (( نحذرك من تكرارها )) اما عن قوله فهو خارج الموضوع
وبالنسبة لسؤالك الاستدراكي (( هو لقب يا حبيبي دال على ان حياته المقدسة كانت في سبيل الله ومن اجل ذات الله ))
اما قولك ((من أين لكم بهذه القداسة توزعونها لكلّ من كبرت في اعينكم قيمته و فضله...)) من نفس المكان الي تزندقون به من تشاء
وارجوا ان لا تكون اسالتك نابعة من النفس الامارة بالسوء بسب نقاشاتنا السابقة
ولي سؤال ارجو ان تتفضل بالاجابة عليه
هل تعتقد ان في هذه الرواية ما يدل على ان الخليفة عمر ابن الخطاب يعلم الخيب (( او ان الارض انطوت له )) ارجوا تعليقك على هذه الرواية
(( عن ابن عمر قال : وجه عمر جيشا وأمر عليهم رجلا يدعى سارية فبينما عمر يخطب يوما جعل ينادى : يا سارية الجبل ثلاثا ، ثم قدم رسول الجيش فسأله عمر ، فقال : يا أمير المؤمنين لقينا عدونا فهزمنا ، فبينا نحن كذلك إذ سمعنا صوتا ينادى : يا سارية الجبل ثلاثا ، فأسندنا ظهورنا إلى الجبل فهزمهم الله ، فقيل لعمر : إنك كنت تصيح بذلك (ابن الأعرابى فى كرامات الأولياء ، والديرعاقولى فى فوائده ، وأبو عبد الرحمن السلمى فى الأربعين ، وأبو نعيم معا فى الدلائل ، واللالكائى فى السنة ، وابن عساكر قال الحافظ ابن حجر فى الإصابة : [size=24]إسناده حسن[/size]) [كنز العمال 35788]
أخرجه ابن عساكر (20/24) .
اللهم صلِ على النبي المختار واله الاطهار
الحرية الحقيقية هي الحرية من النفس الامارة بالسوء
[center]
الحرية الحقيقية هي الحرية من النفس الامارة بالسوء
[center]
ابو الامير العراقي- فريق الإشراف
- الديانه : الاسلام
البلد : العراق
عدد المساهمات : 182
نقاط : 5343
السٌّمعَة : 9
رد: التقارب بين السنة والشيعة
الأخوة الكرام أثابكم الله علي حُسن صنيعكم
نحن أمام كُتاب كبار ممثلين للسنة والشيعة، ولا نرضي بأي إساءة لأي من مقدسات المسلمين سواءا كانوا سنة أو شيعة، أيضا نوجه دعوتنا إلي خفض روح الخلاف بين الأخوين الكريمين توفيق وحسين القيسي، وأي إساءة إلي أي من المقدسات يُرجي إبلاغ مشرف القسم الذي بيده تحرير المشاركات...
نحن أمام كُتاب كبار ممثلين للسنة والشيعة، ولا نرضي بأي إساءة لأي من مقدسات المسلمين سواءا كانوا سنة أو شيعة، أيضا نوجه دعوتنا إلي خفض روح الخلاف بين الأخوين الكريمين توفيق وحسين القيسي، وأي إساءة إلي أي من المقدسات يُرجي إبلاغ مشرف القسم الذي بيده تحرير المشاركات...
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: التقارب بين السنة والشيعة
حسن الصراف كتب:ان الاسلام كالجسد الواحد اذا اشتكى عضو تداعت له سائر الاعضاء فلا يقدر الجسد على مقاومة الاخرين وبذلك يكون العداء الاكبر للاسلام هو اختلاف المسلمين فيما بينهم نسال الله ان يوحد كلمة المسلمين وارى تشكسل لجنة سنية شيعية لتسوية الخلاف الستى الشيعى حتى تتوحد كلمة الم
تحية لكم أخي حسن الصراف
كلمة في العمق
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
أنت أخ كريم ابن أخ كريم..
السلام عليكم و رحمة الله
أمّا عنك يا حسين القيسي، فأعلم أنّك أخ كريم ابن أخ كريم ، تحبّ الله و رسوله و الأئمة الكرام الأطهار و تعتبر الصحابة رضوان الله عليهم مدرسة أخرى في الاسلام تستفيد منها و تنهل منها، أعرف أنّك تحب الخير لكلّ المسمين، و تتمنّى وحدتهم و رفعتهم و قوّتهم ، كما أنّك تكره الطائفية و سياسة المحاصصة في بلادك و تريد الحرية لكلّ المسلمين شيعة و سنّة تبغض الفرقة و التعصّب كما تبغض أعداء الاسلام من جميع المحل و النحل و خاصّة من حاربنا بالسيف و القوّة....و على رأسهم اسرائيل المجرمة و محورها المستكبر....تبغض الطغاة العتاة العصاة من حكّام المسلمين الذين يكيدون مع العدّو للعرب و المسلمين شرّ مكائد حفاظا على عروشهم المتعفّنة.....كما أنّك تتمنّى لو أنّ هذا النقاش معك لا يجري بهذه الطريقة من استفهامات و استغرابات فتمنّيت أن نكون على عقيدة موحدة و واحدة لا فروق فيها الاّ الفروق الفرعية التي لا تضرّ........سبحان اللّه و كأني أتحدّث مع نفسي.....أنا و أنت أخي حسين القيسي لنا نفس التمنيات و نفس التطلّعات.....و كم أعجبني ردّك للأخ أبو عبد الرحمن في موضوع آخر عندما قلت له : شكرا اخي ابو عبد الرحمن
الحوار هادئ ان شاء الله (( وان تخلله بعض الفلفل.. .. الحار......كما يقول اخي وحبيبي توفيق ))
صدقني اخي ابو عبد الرحمن لا يوجد اشكال بتاتا
انما نقاشنا نقاش اخوي
دعنا من قصّة الزندقة و القداسة، و لنعد الى تعليقك على الفيديو، لم يكن موّفقا وكان مختصرا جدّا بحيث لم يشفي لي غليلي و حيرتي ممّا قاله الشيخ المهاجر هداه اللّه..و ايانا.
أمّا عن الفيديو الأوّل فهو موجود لكن للأسف فقدت أثره.....لكن تأكد أنّ المعنى هو ما قلته لك...
خلّ ردك الآتي فيه بعض الاجابات و التعليقات على مقطع الفيديو المفترح و لا تحوّر الموضوع رجاءا، وتذكّر دائما ما قلته لك في مقدمة ردّي هذا....
طبعا و المجال مفتوح لكلّ الاخوة الكرام، ما رأيهم في ما ذهب اليه الشيخ المهاجر من أن الأئمة يعلمون كل اللّغات و يسمعون تسابيح الملائكة و النمل....
أمّ عن قصّة عمر ابن الخطّاب رضي اللّه عنه و أرضاه، فاعتبرها مجرّد كرامة يمكن أن تحدث حتّى في وقتنا هذا، كما سمعنا عنها أثناء الجهاد الافغاني ضدّ السوفييت....و يمكن أن أفسرالكرامة حسب معلوماتي البسيطة أنها الهام لحظي من ربّ العالمين لعبد صالح من عباده المؤمنين لقضاء حاجة من حاجاته أو حاجات المسلمين عامّة.....
أمّا ما قاله المهاجر فشيئ آخر، بل عقيدة بكلّ ما تحمله الكلمة من معنى...و الحكم لباقي الاخوة الكرام.
و السلام
أمّا عنك يا حسين القيسي، فأعلم أنّك أخ كريم ابن أخ كريم ، تحبّ الله و رسوله و الأئمة الكرام الأطهار و تعتبر الصحابة رضوان الله عليهم مدرسة أخرى في الاسلام تستفيد منها و تنهل منها، أعرف أنّك تحب الخير لكلّ المسمين، و تتمنّى وحدتهم و رفعتهم و قوّتهم ، كما أنّك تكره الطائفية و سياسة المحاصصة في بلادك و تريد الحرية لكلّ المسلمين شيعة و سنّة تبغض الفرقة و التعصّب كما تبغض أعداء الاسلام من جميع المحل و النحل و خاصّة من حاربنا بالسيف و القوّة....و على رأسهم اسرائيل المجرمة و محورها المستكبر....تبغض الطغاة العتاة العصاة من حكّام المسلمين الذين يكيدون مع العدّو للعرب و المسلمين شرّ مكائد حفاظا على عروشهم المتعفّنة.....كما أنّك تتمنّى لو أنّ هذا النقاش معك لا يجري بهذه الطريقة من استفهامات و استغرابات فتمنّيت أن نكون على عقيدة موحدة و واحدة لا فروق فيها الاّ الفروق الفرعية التي لا تضرّ........سبحان اللّه و كأني أتحدّث مع نفسي.....أنا و أنت أخي حسين القيسي لنا نفس التمنيات و نفس التطلّعات.....و كم أعجبني ردّك للأخ أبو عبد الرحمن في موضوع آخر عندما قلت له : شكرا اخي ابو عبد الرحمن
الحوار هادئ ان شاء الله (( وان تخلله بعض الفلفل.. .. الحار......كما يقول اخي وحبيبي توفيق ))
صدقني اخي ابو عبد الرحمن لا يوجد اشكال بتاتا
انما نقاشنا نقاش اخوي
دعنا من قصّة الزندقة و القداسة، و لنعد الى تعليقك على الفيديو، لم يكن موّفقا وكان مختصرا جدّا بحيث لم يشفي لي غليلي و حيرتي ممّا قاله الشيخ المهاجر هداه اللّه..و ايانا.
أمّا عن الفيديو الأوّل فهو موجود لكن للأسف فقدت أثره.....لكن تأكد أنّ المعنى هو ما قلته لك...
خلّ ردك الآتي فيه بعض الاجابات و التعليقات على مقطع الفيديو المفترح و لا تحوّر الموضوع رجاءا، وتذكّر دائما ما قلته لك في مقدمة ردّي هذا....
طبعا و المجال مفتوح لكلّ الاخوة الكرام، ما رأيهم في ما ذهب اليه الشيخ المهاجر من أن الأئمة يعلمون كل اللّغات و يسمعون تسابيح الملائكة و النمل....
أمّ عن قصّة عمر ابن الخطّاب رضي اللّه عنه و أرضاه، فاعتبرها مجرّد كرامة يمكن أن تحدث حتّى في وقتنا هذا، كما سمعنا عنها أثناء الجهاد الافغاني ضدّ السوفييت....و يمكن أن أفسرالكرامة حسب معلوماتي البسيطة أنها الهام لحظي من ربّ العالمين لعبد صالح من عباده المؤمنين لقضاء حاجة من حاجاته أو حاجات المسلمين عامّة.....
أمّا ما قاله المهاجر فشيئ آخر، بل عقيدة بكلّ ما تحمله الكلمة من معنى...و الحكم لباقي الاخوة الكرام.
و السلام
????- زائر
رد: التقارب بين السنة والشيعة
توفيق كتب:السلام عليكم و رحمة الله
أمّا عنك يا حسين القيسي، فأعلم أنّك أخ كريم ابن أخ كريم ، تحبّ الله و رسوله و الأئمة الكرام الأطهار و تعتبر الصحابة رضوان الله عليهم مدرسة أخرى في الاسلام تستفيد منها و تنهل منها، أعرف أنّك تحب الخير لكلّ المسمين، و تتمنّى وحدتهم و رفعتهم و قوّتهم ، كما أنّك تكره الطائفية و سياسة المحاصصة في بلادك و تريد الحرية لكلّ المسلمين شيعة و سنّة تبغض الفرقة و التعصّب كما تبغض أعداء الاسلام من جميع المحل و النحل و خاصّة من حاربنا بالسيف و القوّة....و على رأسهم اسرائيل المجرمة و محورها المستكبر....تبغض الطغاة العتاة العصاة من حكّام المسلمين الذين يكيدون مع العدّو للعرب و المسلمين شرّ مكائد حفاظا على عروشهم المتعفّنة.....كما أنّك تتمنّى لو أنّ هذا النقاش معك لا يجري بهذه الطريقة من استفهامات و استغرابات فتمنّيت أن نكون على عقيدة موحدة و واحدة لا فروق فيها الاّ الفروق الفرعية التي لا تضرّ........سبحان اللّه و كأني أتحدّث مع نفسي.....أنا و أنت أخي حسين القيسي لنا نفس التمنيات و نفس التطلّعات.....و كم أعجبني ردّك للأخ أبو عبد الرحمن في موضوع آخر عندما قلت له : شكرا اخي ابو عبد الرحمن
الحوار هادئ ان شاء الله (( وان تخلله بعض الفلفل.. .. الحار......كما يقول اخي وحبيبي توفيق ))
صدقني اخي ابو عبد الرحمن لا يوجد اشكال بتاتا
انما نقاشنا نقاش اخوي
دعنا من قصّة الزندقة و القداسة، و لنعد الى تعليقك على الفيديو، لم يكن موّفقا وكان مختصرا جدّا بحيث لم يشفي لي غليلي و حيرتي ممّا قاله الشيخ المهاجر هداه اللّه..و ايانا.
أمّا عن الفيديو الأوّل فهو موجود لكن للأسف فقدت أثره.....لكن تأكد أنّ المعنى هو ما قلته لك...
خلّ ردك الآتي فيه بعض الاجابات و التعليقات على مقطع الفيديو المفترح و لا تحوّر الموضوع رجاءا، وتذكّر دائما ما قلته لك في مقدمة ردّي هذا....
طبعا و المجال مفتوح لكلّ الاخوة الكرام، ما رأيهم في ما ذهب اليه الشيخ المهاجر من أن الأئمة يعلمون كل اللّغات و يسمعون تسابيح الملائكة و النمل....
أمّ عن قصّة عمر ابن الخطّاب رضي اللّه عنه و أرضاه، فاعتبرها مجرّد كرامة يمكن أن تحدث حتّى في وقتنا هذا، كما سمعنا عنها أثناء الجهاد الافغاني ضدّ السوفييت....و يمكن أن أفسرالكرامة حسب معلوماتي البسيطة أنها الهام لحظي من ربّ العالمين لعبد صالح من عباده المؤمنين لقضاء حاجة من حاجاته أو حاجات المسلمين عامّة.....
أمّا ما قاله المهاجر فشيئ آخر، بل عقيدة بكلّ ما تحمله الكلمة من معنى...و الحكم لباقي الاخوة الكرام.
و السلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد فاني لن اقف امام كل ما تكتب قطعا للنقاش
وبعد الاتكال على الله اقول
اخي الفاضل اعتقد اننا تحدثنا سابقا عن الشيخ المهاجر واوضحت لك اننا لا ناخذ عقائدنا من اصحاب المنابر انما ناخذ عقائدنا من الروايات الصحيحة الواردة عن ائمة ال البيت والصحابة الاخيار وتفسير علمائنا الاعلام لها (( واريد ان اضيف لك اخي الحبيب ان الحديث المروي عن الائمة وان صحة سنده وتعرض متنه مع محكم القران فاننا نظرب به عرض الجدار استنادا لما صح من ائمتنا سلام الله عليهم (( ويمكنك ان تعتبر هذا دليلا قطعيا على رد تهمة التحريف )) وان كلام اصحاب المنابر ليس بحجة على كل شيعي انما الحجة علينا ما قلت .
اما بالنسبة للفديو الذي عرضته (( رغم اني لم اسمعه لان ملقمي لا يدعم سوى التصفح وللاسف الشديد )) اقول لك اخي الفاضل ان اقتطاع مقطع صغير لمحاضرة قد تبلغ اكثر من ساعة دون اخراج ما قبله او ما بعده ليس بدليل على اي شخص فكيف اذا كان هذا الدليل نزندق به احدا من اهل التوحيد بغض النظر عن اعتقاده او توجهه او مذهبه )) وهي شبيه بمن قال (( لا اله الا الله ,, ثم اقتطع كلامه فكفر على ذلك )) ولان قطع الفديو لاناس لاناخذ بحجيتهم هو دليل المفليسين فانا اخي الفاضل اقدم لك رجائي ان تشكل علينا من كلام الاعلام من فقهائنا لا غير
والا اذا اردتني ان استعمل نفس الاسلوب لكثير من الخطب لبعض ائمة الجمعة او الدعاة واقتطاع بعض الكلام لوجدنا ان هذه القصة لن تنتهي .
كما ان لي نقطة اخي الفاضل مهمة عسى ان تعيها
عندما تناقش في موضوع لا تنتقل لموضوع اخر وابقى في نفس الموضوع وان اردت الاشكال بشئ اخر عليك بفتح موضوع جديد
ولان الموضوع تقارب ارجوا ان تكون مشاركاتك بما يقرب المسلمين .
(( لقد قرات اليوم في الصحف المحلية خبرا منقول عن الشيخ الاعظم شيخ الازهر الشريف )) وهو كلام جميل سانقله بمشاركة اخرى وانقل معها كلام جميل للسيد الشهيد الصدر حول الوحدة والتقريب .
وانا كان لديك اي موضوع خلافي او شبه او اي سؤال استدراكي
الرجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء ,,,,, الرجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
اكتبه في موضوع مستقل رغم اني اتمنى ان لا تثير مثل هذه المواضيع
اخي الطيب
انا بعد قراة مشاركتك التي اساة بها الى احد مشايخنا سواء اعجبك كلامه ام لم يعجبك
فكرت وان ذاهب للصلاة في مسجد الامام علي عليه السلام اليوم وقبل سويعات ان اقدم استقالتي من الشبكة والغاء عضوية
لانني ارتحلت الى هذا المنتدى بعد ان غصت في كثير من المنتديات التي انكويت من حرارة النقاش فيها بين السنة والشيعة عسى ان اجد فيها الراحة والنقاش العلمي المبني على الدليل واحترام الاخر والابتعاد عن الجدل غير المجدي وجذبني عنوانان في هذا المنتدى او الشبكة المباركة
1- اسم الازهر الشريف الذي نكن له الاحترام لاننا نعتبره الصوت الحقيقي للاهلنا اهل السنة والجماعة بعيدا عن منتديات البترول الخليجي .
2- عنوان التقارب الموجود في هذا المنتدى ولان صدى كلام السيد الشهيد الصدر مازال مدويا خلال خطبه التي القاها في مسجد الكوفه قائلا (( اذهب لتصلي خلف اخيك السني واترك التقية وضع التربة وقل انا اخيك الشيعي جئت اصلي خلفك )) واقامته اسبوع الوحدة ((وهو الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حسب رواية مدرسة الصحابة يوم 12 من ربيع وحتى يوم رواية مدرسة ال البيت 17 ربيع ’’’’ وكان الاحتفال سابقا فقط في يوم 17 ربيع ’’’’’’ )) فقد ربانا علماءنا الاعلام على ان نحب اخواننا السنة حتى ان الشهيد الصدر قال (( يكاد ان يكون الخلاف بيننا فقهي وهو كالخلاف الفقهي بين المذاهب الاربع ))
لذا اخي الحبيب ان كان لديك ما يقرب بيننا فاهلا وسهلا
وان كان لديك غير ذلك ففتح موضوعا مستقلا وسنجيبك بما اطلعنا عليه
ونسال الله العفو والمغفرة
وان يجنبنا معاصيه واتباع النفس الامارة بالسوء
اللهم صلِ على النبي المختار واله الاطهار
الحرية الحقيقية هي الحرية من النفس الامارة بالسوء
[center]
الحرية الحقيقية هي الحرية من النفس الامارة بالسوء
[center]
ابو الامير العراقي- فريق الإشراف
- الديانه : الاسلام
البلد : العراق
عدد المساهمات : 182
نقاط : 5343
السٌّمعَة : 9
أحسن الظن بي يا أخي...!
السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك الاخ حسين، أنا تراني أنتقل من موضوع الى موضوع آخر لسببين اثنين:
1. اجاباتك غير واضحة و غير محددّة، لذا أقفزالى موضوع آخر عسى أن ألقى جوابا على آلاف الاسئلة المحيّرة الاخرى لكن دون جدوى.
2. آلاف الاسئلة المحيّرة الناتجة عن تتبّعي لهذا الخلاف بين السنّة و الشيعة، و الذي يؤلمني كثيرا و تمنّيت لو لم يكن.
لقد راسلت من هوّ أعلم منك، و هو العلاّمة الحيدري حفظه الله، لكن اجاباته عن أسئلتي كانت جدّ مختصرة و لا تحوي لا آيات و لا أحاديث، بل اسلوب انشائي مثلما تقول أنت، و يبدو أنّه تاثر بأسلوبي(هاهاها..)، فكان من المفروض أن اتلقّى جوابا مدعما بالبراهين..و يكون مقنعا أي لا تناقض فيه و لا تعارض مع القرآن مثلما قلت انت.
أردت من تعليقك على الفيديو الاوّل أو الثاني، أن تقول لي ان : ان كان هذا ما قصد فهوّ مخطئ ، و نحن لا نعتقد بهذا.....بل هذا ما نعتقد به، و تبيّن لي في أسطر موجزة، استنادا الى مرجعكم الأعلى السيّد علي السيستاني حفظه الله.
تقول لي أنّكم لا تأخذون عقائدكم من أصحاب المنابر، و مذا يفعل هؤولاء على المنابر، ان كان كلامهم عن العقيدة بهذه الطريقة...!.
اذهب الى اليوتوب، و اكتب الشيخ المهاجر، فستسمع العجب العجاب !!!!.
أنا أحسن الظن بك، فهل تحسن الظن بي يا أخي حسين ؟
و السلام
بارك الله فيك الاخ حسين، أنا تراني أنتقل من موضوع الى موضوع آخر لسببين اثنين:
1. اجاباتك غير واضحة و غير محددّة، لذا أقفزالى موضوع آخر عسى أن ألقى جوابا على آلاف الاسئلة المحيّرة الاخرى لكن دون جدوى.
2. آلاف الاسئلة المحيّرة الناتجة عن تتبّعي لهذا الخلاف بين السنّة و الشيعة، و الذي يؤلمني كثيرا و تمنّيت لو لم يكن.
لقد راسلت من هوّ أعلم منك، و هو العلاّمة الحيدري حفظه الله، لكن اجاباته عن أسئلتي كانت جدّ مختصرة و لا تحوي لا آيات و لا أحاديث، بل اسلوب انشائي مثلما تقول أنت، و يبدو أنّه تاثر بأسلوبي(هاهاها..)، فكان من المفروض أن اتلقّى جوابا مدعما بالبراهين..و يكون مقنعا أي لا تناقض فيه و لا تعارض مع القرآن مثلما قلت انت.
أردت من تعليقك على الفيديو الاوّل أو الثاني، أن تقول لي ان : ان كان هذا ما قصد فهوّ مخطئ ، و نحن لا نعتقد بهذا.....بل هذا ما نعتقد به، و تبيّن لي في أسطر موجزة، استنادا الى مرجعكم الأعلى السيّد علي السيستاني حفظه الله.
تقول لي أنّكم لا تأخذون عقائدكم من أصحاب المنابر، و مذا يفعل هؤولاء على المنابر، ان كان كلامهم عن العقيدة بهذه الطريقة...!.
اذهب الى اليوتوب، و اكتب الشيخ المهاجر، فستسمع العجب العجاب !!!!.
أنا أحسن الظن بك، فهل تحسن الظن بي يا أخي حسين ؟
و السلام
????- زائر
رد: التقارب بين السنة والشيعة
اخ توفيق
لقد طننت بالاخ حسين باكثر من موضع فمرتين وصفته بالهروب ومرة تهمته بالنسخ واللصق مرة اتهمته بانه لا يعي ما يقول او غير مقتنع فيما يقول فكيف يقنعك
ثم تقول احسن الظن (هههههههههههههههههههههههه) بالاخ حسين
الحمد لله انك لا تسئ الظن به والا يعلم الله ماسيحصل ((هههههههههههههههه))
لقد طننت بالاخ حسين باكثر من موضع فمرتين وصفته بالهروب ومرة تهمته بالنسخ واللصق مرة اتهمته بانه لا يعي ما يقول او غير مقتنع فيما يقول فكيف يقنعك
ثم تقول احسن الظن (هههههههههههههههههههههههه) بالاخ حسين
الحمد لله انك لا تسئ الظن به والا يعلم الله ماسيحصل ((هههههههههههههههه))
عمران- عضو مشارك
- الديانه : الاسلام
البلد : العراق
عدد المساهمات : 65
نقاط : 4956
السٌّمعَة : 1
شكرا لك أخي عمران
السلام عليكم و رحمة الله
مرحبا بالاخ عمران مشاركا جديدا في الحوار....الظاهر من تعليقك أخي الكريم أنّك مطّلع على الحوار الجاري....لهذا أنا مسرور بك و أتوقّع منك أن تدلي بدلوك مشكورا.
أنا يا أخي عندما استعملت كلمة الهروب، قصدت منها أن أعاود جلب الأخ حسين القيسي الى الحوار، و اتضّح فيما بعد أنّه كان مشغولا...و كلمة الهروب كانت مزحة أكثر منها عتاب.
النسخ و اللصق كلّنا نستعمله، حتّى أنّ أحد الاخوة، أظنّه الاخ هاني، فرح كثيرا لمّا اقترحت في هذا المنتدى اضافة قسم’ صيد الخاطر’ ، لأنّي أردت به من الاخوة التخلّص قليلا من ال copy and past ، و أن يجود كلّ واحد من أعضاء المنتدى بما في فكره و وجدانه من خواطر ايمانية باستعمال ألفاظه وعباراته الذاتية.
كلمة’ لايعي ما يقول’ لم استعملها أبدا ، و ما قصدته آنذاك هو محاولة دفع الأخ حسين القيسي لاعطائنا رأيه الشخصي كمسلم أو نظرته و فهمه لتلك المسألة...لا غير.
رغم ذلك، أنا أحسن الظنّ به و بك أخي عمران، و لا تعني تلك الاشارات أبدا من بعيد أو قريب أنّي لا أحسن الظنّ به و لا علاقة لها بذلك....و لا أدري لماذا فهمتها كذلك، لأنّها لم تخطر ببالي أبدا أبدا....
على العموم، ان رأيت أخي عمران أنّي أخطأت في أيّ أمر ما في حقّ أخي حسين القيسي أو غيره، فأنا تحت السمع و الطاعة، يمكن أن أسحب أيّ كلمة ضارّة أو عبارة مبالغ فيها، حتّى و ان لم يكن قصدي اساءة، و لم ولن يكون أبدا كذلك...كلّكم اخوتي أتقبل النصح و التسديد من أيّ أحد منكم....فانا مجرّد تلميذكم لا غير.
و حبذا لو تعطينا رأيك فيما كنّا نتحدّث أخي عمران..
و السلام....
مرحبا بالاخ عمران مشاركا جديدا في الحوار....الظاهر من تعليقك أخي الكريم أنّك مطّلع على الحوار الجاري....لهذا أنا مسرور بك و أتوقّع منك أن تدلي بدلوك مشكورا.
أنا يا أخي عندما استعملت كلمة الهروب، قصدت منها أن أعاود جلب الأخ حسين القيسي الى الحوار، و اتضّح فيما بعد أنّه كان مشغولا...و كلمة الهروب كانت مزحة أكثر منها عتاب.
النسخ و اللصق كلّنا نستعمله، حتّى أنّ أحد الاخوة، أظنّه الاخ هاني، فرح كثيرا لمّا اقترحت في هذا المنتدى اضافة قسم’ صيد الخاطر’ ، لأنّي أردت به من الاخوة التخلّص قليلا من ال copy and past ، و أن يجود كلّ واحد من أعضاء المنتدى بما في فكره و وجدانه من خواطر ايمانية باستعمال ألفاظه وعباراته الذاتية.
كلمة’ لايعي ما يقول’ لم استعملها أبدا ، و ما قصدته آنذاك هو محاولة دفع الأخ حسين القيسي لاعطائنا رأيه الشخصي كمسلم أو نظرته و فهمه لتلك المسألة...لا غير.
رغم ذلك، أنا أحسن الظنّ به و بك أخي عمران، و لا تعني تلك الاشارات أبدا من بعيد أو قريب أنّي لا أحسن الظنّ به و لا علاقة لها بذلك....و لا أدري لماذا فهمتها كذلك، لأنّها لم تخطر ببالي أبدا أبدا....
على العموم، ان رأيت أخي عمران أنّي أخطأت في أيّ أمر ما في حقّ أخي حسين القيسي أو غيره، فأنا تحت السمع و الطاعة، يمكن أن أسحب أيّ كلمة ضارّة أو عبارة مبالغ فيها، حتّى و ان لم يكن قصدي اساءة، و لم ولن يكون أبدا كذلك...كلّكم اخوتي أتقبل النصح و التسديد من أيّ أحد منكم....فانا مجرّد تلميذكم لا غير.
و حبذا لو تعطينا رأيك فيما كنّا نتحدّث أخي عمران..
و السلام....
????- زائر
رد: التقارب بين السنة والشيعة
توفيق كتب:السلام عليكم و رحمة الله
مرحبا بالاخ عمران مشاركا جديدا في الحوار....الظاهر من تعليقك أخي الكريم أنّك مطّلع على الحوار الجاري....لهذا أنا مسرور بك و أتوقّع منك أن تدلي بدلوك مشكورا.
أنا يا أخي عندما استعملت كلمة الهروب، قصدت منها أن أعاود جلب الأخ حسين القيسي الى الحوار، و اتضّح فيما بعد أنّه كان مشغولا...و كلمة الهروب كانت مزحة أكثر منها عتاب.
النسخ و اللصق كلّنا نستعمله، حتّى أنّ أحد الاخوة، أظنّه الاخ هاني، فرح كثيرا لمّا اقترحت في هذا المنتدى اضافة قسم’ صيد الخاطر’ ، لأنّي أردت به من الاخوة التخلّص قليلا من ال copy and past ، و أن يجود كلّ واحد من أعضاء المنتدى بما في فكره و وجدانه من خواطر ايمانية باستعمال ألفاظه وعباراته الذاتية.
كلمة’ لايعي ما يقول’ لم استعملها أبدا ، و ما قصدته آنذاك هو محاولة دفع الأخ حسين القيسي لاعطائنا رأيه الشخصي كمسلم أو نظرته و فهمه لتلك المسألة...لا غير.
رغم ذلك، أنا أحسن الظنّ به و بك أخي عمران، و لا تعني تلك الاشارات أبدا من بعيد أو قريب أنّي لا أحسن الظنّ به و لا علاقة لها بذلك....و لا أدري لماذا فهمتها كذلك، لأنّها لم تخطر ببالي أبدا أبدا....
على العموم، ان رأيت أخي عمران أنّي أخطأت في أيّ أمر ما في حقّ أخي حسين القيسي أو غيره، فأنا تحت السمع و الطاعة، يمكن أن أسحب أيّ كلمة ضارّة أو عبارة مبالغ فيها، حتّى و ان لم يكن قصدي اساءة، و لم ولن يكون أبدا كذلك...كلّكم اخوتي أتقبل النصح و التسديد من أيّ أحد منكم....فانا مجرّد تلميذكم لا غير.
و حبذا لو تعطينا رأيك فيما كنّا نتحدّث أخي عمران..
و السلام....
مراحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب يا أيها الزمـــــــــــــــــــــــــــــــــيل
(( يا اخي العزيز ____الغاية لا تبرر الوسيلة_
ولا اعلم ماذا تقصد اي موضوع
شجارك مع الاخ حسين ام لتقارب ام تنبيهات الاخ ابو عبد الرحمن المستمرة لك _____________ اعتقد ان الاخ ابو عبد الرحمن سيغلق المنتدى بنهاية المطاف___
لان المتحاورين (( كالبيه مناحه ))
العنوان شكل والمحتوى شكل
ارجوا ان لا تكون نيتك جري لنقاش لاكون ثالث المتشاجرين
عمران- عضو مشارك
- الديانه : الاسلام
البلد : العراق
عدد المساهمات : 65
نقاط : 4956
السٌّمعَة : 1
النقاش شدّ و جذب
السلام عليكم
في النقاش يا أخ عمران في مثل هذه المواضيع’التقارب السنّي الشيعي’ يجب أن يكون هناك شدّ و جذب و ليس كما سمّيته أنت شجار!...و الحليم فينا هو من ينبّه أخاه الآخر الى أنّه قد يكون تجاوز بعض الحدود، فيرجع و يستمّر النقاش الأخوي.
التنبيهات لم تكن لي وحدي بل لكامل المتحاورين....و الأخ حسين القيسي أكّد أنّ النقاش أخوي و يستحيل أن يخرج عن الاطار المسموح.
دع عنك نيّتي جانبا، و شارك معنا في مسار النقاش و بارك الله فيك و في أهلك.
و السلام
في النقاش يا أخ عمران في مثل هذه المواضيع’التقارب السنّي الشيعي’ يجب أن يكون هناك شدّ و جذب و ليس كما سمّيته أنت شجار!...و الحليم فينا هو من ينبّه أخاه الآخر الى أنّه قد يكون تجاوز بعض الحدود، فيرجع و يستمّر النقاش الأخوي.
التنبيهات لم تكن لي وحدي بل لكامل المتحاورين....و الأخ حسين القيسي أكّد أنّ النقاش أخوي و يستحيل أن يخرج عن الاطار المسموح.
دع عنك نيّتي جانبا، و شارك معنا في مسار النقاش و بارك الله فيك و في أهلك.
و السلام
????- زائر
رد: التقارب بين السنة والشيعة
زميلي العزيز
عندما يكون النقاش على اسس صحيحة
سيشرفني ان ادخل معكم بالنقاش
شرط ان يكون النقاش مجديا لا جدليا
كنقاشك مع القيسي
فاذا اردتني اتناقش معك سيكون ضمن ضوابط نتفق عليها مسبقا
عندما يكون النقاش على اسس صحيحة
سيشرفني ان ادخل معكم بالنقاش
شرط ان يكون النقاش مجديا لا جدليا
كنقاشك مع القيسي
فاذا اردتني اتناقش معك سيكون ضمن ضوابط نتفق عليها مسبقا
عمران- عضو مشارك
- الديانه : الاسلام
البلد : العراق
عدد المساهمات : 65
نقاط : 4956
السٌّمعَة : 1
رد: التقارب بين السنة والشيعة
اخ توفق
حتى يكون النقاش ذا فائدة ومفيد نتفق على الاتي
1- عدم المساس بالرموز الدينية سواء اعجبتك ارائهم ام لم تعجبك .
2- يكون الكلام حسب الدليل لا حسب الاهواء والعياذ بالله.
3- يكون السؤال واضحا غير مبطن واعطاء فرصة للاجابة وعند الانتهاء من السؤال تضع كلمة (( انتهى )) وعند الانتهاء من الاجابة تضع كلمة (( انتهى )) وفي حال وجود ملاحظة او تعليق تنتظر الانتهاء من الاجابة بعد ذلك نثبت الملاحظات
4- يكون الاستدلال بالايات الكريمة على ضوء اقوال اصحاب الاختصاص وهم المفسرين .
5- لدفع بينة يجب ان يكون الاستدلال من اقوال الاخرين (( اعني عندما استدل عليك بدليل من كتب اهل السنة والجماعة تدحظه بدليل من كتبنا .
6- بما ان كتبكم ليسوا بحجة علينا ولا كتبنا بحجة عليكم علينا الاستلال من كتب الفريقين كلا حسب حجته
7- عدم ادخال موضوع بموضوع اخر
اقصد لكل موضوع مكانه
8- فتح موضوع جديد من خلاله نناقش الموضوع وعند وجود استدراك خارج الموضوع يفتح له موضوع اخر
9- انا وانت هنا نمثل انفسنا فلا انت تمثل اهل السنة ولا انا امثل الشيعة ويبقى القول الحجة على المذهب هو كلام جمهور الفقهاء
10 - عدم الاستهزاء لا بكلام او تصرف فنحن هنا للنقاش والاستفادة فقد استفيد منك وانت تستفيد مني .
اذا وافقت على هذه الضوابط يكفيني كتاية
كلمة (( نعم )) دون تعليق الا في حال الاعتراض على احدى النقاط تثبيت الاعتراض دون زيادة
حتى يكون النقاش ذا فائدة ومفيد نتفق على الاتي
1- عدم المساس بالرموز الدينية سواء اعجبتك ارائهم ام لم تعجبك .
2- يكون الكلام حسب الدليل لا حسب الاهواء والعياذ بالله.
3- يكون السؤال واضحا غير مبطن واعطاء فرصة للاجابة وعند الانتهاء من السؤال تضع كلمة (( انتهى )) وعند الانتهاء من الاجابة تضع كلمة (( انتهى )) وفي حال وجود ملاحظة او تعليق تنتظر الانتهاء من الاجابة بعد ذلك نثبت الملاحظات
4- يكون الاستدلال بالايات الكريمة على ضوء اقوال اصحاب الاختصاص وهم المفسرين .
5- لدفع بينة يجب ان يكون الاستدلال من اقوال الاخرين (( اعني عندما استدل عليك بدليل من كتب اهل السنة والجماعة تدحظه بدليل من كتبنا .
6- بما ان كتبكم ليسوا بحجة علينا ولا كتبنا بحجة عليكم علينا الاستلال من كتب الفريقين كلا حسب حجته
7- عدم ادخال موضوع بموضوع اخر
اقصد لكل موضوع مكانه
8- فتح موضوع جديد من خلاله نناقش الموضوع وعند وجود استدراك خارج الموضوع يفتح له موضوع اخر
9- انا وانت هنا نمثل انفسنا فلا انت تمثل اهل السنة ولا انا امثل الشيعة ويبقى القول الحجة على المذهب هو كلام جمهور الفقهاء
10 - عدم الاستهزاء لا بكلام او تصرف فنحن هنا للنقاش والاستفادة فقد استفيد منك وانت تستفيد مني .
اذا وافقت على هذه الضوابط يكفيني كتاية
كلمة (( نعم )) دون تعليق الا في حال الاعتراض على احدى النقاط تثبيت الاعتراض دون زيادة
عمران- عضو مشارك
- الديانه : الاسلام
البلد : العراق
عدد المساهمات : 65
نقاط : 4956
السٌّمعَة : 1
شرط واحد..!
السلام عليكم و رحمة الله
أنا موافق، بشرط واحد فقط: أن تكتب لي ما يقنعك أنت أوّلا، يعني لا تكتب لي 1+1=3، ثمّ تقول لي هكذا قال علماء المذهب، أقصد ما حاك في صدرك هوّ ما حاك في صدري و العكس صحيح، فنحن (أنا و أنت) أولوا ألباب و قد كرمّنا الله بالعقل نزن به كلّ صغيرة و كل كبيرة في عقائدنا.
و السلام
أنا موافق، بشرط واحد فقط: أن تكتب لي ما يقنعك أنت أوّلا، يعني لا تكتب لي 1+1=3، ثمّ تقول لي هكذا قال علماء المذهب، أقصد ما حاك في صدرك هوّ ما حاك في صدري و العكس صحيح، فنحن (أنا و أنت) أولوا ألباب و قد كرمّنا الله بالعقل نزن به كلّ صغيرة و كل كبيرة في عقائدنا.
و السلام
????- زائر
رد: التقارب بين السنة والشيعة
لا عليك بما اقتنع به ام لا
كلامك كلام يدل على تهربك من النقاش
فاذا كانت الحجية عقلك
فعلى الدنيا السلام
1+1= ؟
ظهرت النتيجة بعد الحس والتجربة
فالعقل يترجم ما تعرض عليه من افكار ويبين سليمها من سقيمها
ويدعم الصحيح منه بالحجة والمنطق
ثم ايمان القلب بما ارشد له العقل
والافكار تحتاج الى الحس والتجربة
اي يا حبيبي نحتاج حس وتجربة
بعض ذلك تدبر
بعد ذلك نميز السقيم من السليم بالعقل ثم ندعم ذلك بالحجة فالكلام بلا حجة كلام عبثي لا جدوى ومنه
وانا ارى من كلامك هذا انك لا تريد ان تامن بحجة
فكيف اتناقش معك بدون دليل وحجة
والتي بني عليها فكر العقل السليم
(( ارجوا ان لا تكون اخي الفاضل مصاب بداء الجهل المركب )) والعياذ بالله
فلولا الحس والتجربة ما امنت انت بالله عزوجل ( فبعد التدبر بايات الله ( المحسوسة ) تدبر العقل فاختار السليم منها ان هناك خالق للكون وبعد ذلك عزز بالحجة والمنطق وجزء من تلك الحجج ارسال الرسل )
ارجوا ان تكون قد فهمت ما اقول
والا فعذرني اخي الفاضل لا اجيد لغة اخرى
ههههههههههههههههههههههههههههه
قل اي لغة تجيد لادخل معهدا لتعلم اللغات من اجلك
هههههههههههههههههههه
كلامك كلام يدل على تهربك من النقاش
فاذا كانت الحجية عقلك
فعلى الدنيا السلام
1+1= ؟
ظهرت النتيجة بعد الحس والتجربة
فالعقل يترجم ما تعرض عليه من افكار ويبين سليمها من سقيمها
ويدعم الصحيح منه بالحجة والمنطق
ثم ايمان القلب بما ارشد له العقل
والافكار تحتاج الى الحس والتجربة
اي يا حبيبي نحتاج حس وتجربة
بعض ذلك تدبر
بعد ذلك نميز السقيم من السليم بالعقل ثم ندعم ذلك بالحجة فالكلام بلا حجة كلام عبثي لا جدوى ومنه
وانا ارى من كلامك هذا انك لا تريد ان تامن بحجة
فكيف اتناقش معك بدون دليل وحجة
والتي بني عليها فكر العقل السليم
(( ارجوا ان لا تكون اخي الفاضل مصاب بداء الجهل المركب )) والعياذ بالله
فلولا الحس والتجربة ما امنت انت بالله عزوجل ( فبعد التدبر بايات الله ( المحسوسة ) تدبر العقل فاختار السليم منها ان هناك خالق للكون وبعد ذلك عزز بالحجة والمنطق وجزء من تلك الحجج ارسال الرسل )
ارجوا ان تكون قد فهمت ما اقول
والا فعذرني اخي الفاضل لا اجيد لغة اخرى
ههههههههههههههههههههههههههههه
قل اي لغة تجيد لادخل معهدا لتعلم اللغات من اجلك
هههههههههههههههههههه
عمران- عضو مشارك
- الديانه : الاسلام
البلد : العراق
عدد المساهمات : 65
نقاط : 4956
السٌّمعَة : 1
رد: التقارب بين السنة والشيعة
السلام عليكم
قد فهمت ما تقول يا حكيم زمانه. أجيد اللغة التي تجيدها أنت الاّ عبارة’ الجهل المركّب ’، فانّها ثقيلة عليّ بعض الشيئ و لن أردّ عليها لا بمثلها و لا أقل منها احتراما للمنتدى و لك أخي الكريم و احتراما للموضوع الذي نحن بشأنه....أمّا عن عقلي فقد كرمّني به الله و دعاني في عدّة مواضع من القرآن كي أستعمله لأعرف الحقّ من الباطل، كي أعرف الدليل من عدمه، و ما حاك في صدري أضعه جانبا حتّى يثبت...و اذا ثبت، فلا عشيرتي و لا قبيلتي تمنعاني من اتباّعه....
تستطيع متابعة المواضيع التي بدأنا بها لنبدأ نقاشنا.
و السلام
قد فهمت ما تقول يا حكيم زمانه. أجيد اللغة التي تجيدها أنت الاّ عبارة’ الجهل المركّب ’، فانّها ثقيلة عليّ بعض الشيئ و لن أردّ عليها لا بمثلها و لا أقل منها احتراما للمنتدى و لك أخي الكريم و احتراما للموضوع الذي نحن بشأنه....أمّا عن عقلي فقد كرمّني به الله و دعاني في عدّة مواضع من القرآن كي أستعمله لأعرف الحقّ من الباطل، كي أعرف الدليل من عدمه، و ما حاك في صدري أضعه جانبا حتّى يثبت...و اذا ثبت، فلا عشيرتي و لا قبيلتي تمنعاني من اتباّعه....
تستطيع متابعة المواضيع التي بدأنا بها لنبدأ نقاشنا.
و السلام
????- زائر
مواضيع مماثلة
» محاولة جادة للتقريب بين السنة والشيعة وفق آلية محددة
» هل التقريب بين السنة والشيعة.. ممكن؟!
» خطبة الوداع ، والصراع بين السنة والشيعة ..
» دكتور طارق سويدان وطبيعة العلاقة بين السنة والشيعة
» منتدى الثلاثاء بالقطيف يناقش العلاقة بين السنة والشيعة
» هل التقريب بين السنة والشيعة.. ممكن؟!
» خطبة الوداع ، والصراع بين السنة والشيعة ..
» دكتور طارق سويدان وطبيعة العلاقة بين السنة والشيعة
» منتدى الثلاثاء بالقطيف يناقش العلاقة بين السنة والشيعة
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الحوار الموضوعي بين الأديان :: ساحة التقارب السني الشيعي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى