سقوط دولة الخوارج في الجزائر
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سقوط دولة الخوارج في الجزائر
منذ أن خرج "الخوارج" عن طوع علي بن أبي طالب t، وتسببوا في قتله على يد عبد الرحمن بن ملجم، وهم يشكلون على امتداد التاريخ الإسلامي المادة الخام لكثير من الحركات الثورية. لقد انتشر الخوارج على امتداد الأرض الإسلامية، ولقد دخلوا في عديد من المعارك واجهوا في بعضها تصفية جسدية هائلة.. لكنهم -مع كل ذلك- ظلوا شعلة ثورة في الأرض الإسلامية، وشعارهم قول أحد روادهم "قطري بن الفجاءة":
فصبرًا في مجـال الموت صبـرًا *** فما نيـل الخلود بمستطـاع
سبيل الموت غاية كـل حـي *** فداعيـه لأهل الأرض داعي
وبالطبع لم يكن المغرب الإسلامي، وهو تلك الأرض الإسلامية العذراء ليفلت من أيدي الخوارج.
لقد حاولوا بكل الطرق أن يشكلوا على أرضه قوة إسلامية خارجيَّة، ينشرون من خلالها مبادئهم الخارجية.
وقد كان أهم بروز لهم سنة 122هـ في طنج برئاسة "ميسرة المطغري"، وقد عرف المغرب من مذاهب الخوارج: الصفرية والإباضية، وقد انتشرت الصفرية في الجهات الغربية، بينما انتشرت الثانية في النواحي الشرقية، وكانت أكثر القبائل البربرية (المغربية) الموالية للخوارج زناتة وهوارة.
بيد أن حركاتهم ظلت حركات ثورية فوضوية، لم يقدر لها إلى منتصف القرن الثاني الهجري أن تنتظم في دولة؛ ولذا فمعظم حركاتهم ماتت وكانت تذوب في بوتقة المجتمعات المنظمة، لا سيما وقد أصيبت كثير من حركاتهم بما أصيبت به الحركات التي تقف على الطرف الآخر منهم.. أي إنهم أصيبوا بكثير من المغالاة والتطرف، والميل إلى نزعة التكفير وإراقة الدماء والقتل لأوهى الأسباب.
لكن مع بروز سنة 144هـ بدا وكأن الخوارج يستمتعون بإقامة دولة مستقرة لهم بالمغرب.
وقد نجح عبد الرحمن بن رستم الإباضي عبر سلسلة من المغامرات والتعرض للموت غير مرة، والتحايل على جذب القبائل البربرية. نجح في إقامة دولة خارجيَّة تعتمد على البربر وعلى العرب والعجم، وتتمركز في مدينة جزائرية يفصلها عن الصحراء الجزائرية أكثر من مائتي كيلومتر، وتقع في منطقة النجود، وتتبوأ مكانًا جيدًا يحميها من الإغارات، ويحميها كذلك من الشمس التي لا تكاد تظهر في سمائها(!!) وهي مدينة "تاهرت".
وقد نجح عبد الرحمن بن رستم هذا في توطيد دعائم دولته خلال الفترة التي قدر له أن يحكمها (144-168هـ)، وقد خلفه من بعده ابنه عبد الوهاب الذي بقي في حكم الدولة التي تنسب إلى أبيه (الدولة الرستمية) عشرين سنة.. ثم "أفلح بن عبد الوهاب" الذي عمر أطول مدة عمّرها حاكم رستمي، فقد بقي في الحكم أكثر من خمسين سنة (188-238هـ)، ثم تتابع في حكم الدولة الرستمية خمسة من الأمراء (أبو بكر بن أفلح، فأبو اليقظان، فأبو حاتم، فيعقوب بن أفلح، فاليقظان بن أبي اليقظان آخر أمرائهم) والذي لم يتمتع بالحكم أكثر من عامين عاشهما في اضطراب، ثم غلبه على أمره الشيعة الشيعه، وقتلوه في شوال سنة 296هـ..
وانتهت به الدولة الرستمية التي حكمت جزءًا كبيرًا من أرض الجزائر "تيهارت وما حولها" قرنًا ونصف قرن من الزمان (144-296هـ)، وكان ظهورها الذي دعمه الرخاء الاقتصادي والاجتماعي أبرز مثل لبروز دولة خارجية.
إن الخوارج الذين اشتهروا بالحميَّة والتفاني في سبيل المبدأ، قد تحولوا في ظل دولتهم الرستمية إلى رجال حكم ودولة أكثر منهم رجال عقيدة ودعوة.
وقد عاشت طوائف كثيرة مختلفة النزعة في ظل دولتهم الرستمية حياة رغدة طيبة سهلة.. وبعد أن كان الخوارج أرباب سيف سقط السيف من يدهم منذ أبو بكر بن أفلح، وقد رضوا بسلمٍ يمكِّن لهم البقاء في حدود ما حول تاهرت، عقدوه مع جيرانهم الأغالبة والأدارسة.
وجليٌّ أن الذي لا يتقدم يكون عرضة للتأخر، وهكذا تأخر الرستميون بعد أن فقدوا روحهم النضالية. ودعنا من انحرافات كثيرة منهم لدرجة المغالاة والتطرف، ودعنا كذلك من سذاجة آخر ملوكهم "اليقظان" واضطراب الملك في يديه.
لقد عمل ذلك عمله في سقوط الدولة الرستمية، كما عمل في سقوطها كذلك أخطر قانون من قوانين الحضارة، وهو أن الدولة التي تفتقد راية حضارية جديرة بالانتشار والبقاء.. دولة جديرة بالانحسار والفناء.
المصدر: كتاب (دراسة لسقوط ثلاثين دولة إسلامية) د. عبد الحليم عويس.
فصبرًا في مجـال الموت صبـرًا *** فما نيـل الخلود بمستطـاع
سبيل الموت غاية كـل حـي *** فداعيـه لأهل الأرض داعي
وبالطبع لم يكن المغرب الإسلامي، وهو تلك الأرض الإسلامية العذراء ليفلت من أيدي الخوارج.
لقد حاولوا بكل الطرق أن يشكلوا على أرضه قوة إسلامية خارجيَّة، ينشرون من خلالها مبادئهم الخارجية.
وقد كان أهم بروز لهم سنة 122هـ في طنج برئاسة "ميسرة المطغري"، وقد عرف المغرب من مذاهب الخوارج: الصفرية والإباضية، وقد انتشرت الصفرية في الجهات الغربية، بينما انتشرت الثانية في النواحي الشرقية، وكانت أكثر القبائل البربرية (المغربية) الموالية للخوارج زناتة وهوارة.
بيد أن حركاتهم ظلت حركات ثورية فوضوية، لم يقدر لها إلى منتصف القرن الثاني الهجري أن تنتظم في دولة؛ ولذا فمعظم حركاتهم ماتت وكانت تذوب في بوتقة المجتمعات المنظمة، لا سيما وقد أصيبت كثير من حركاتهم بما أصيبت به الحركات التي تقف على الطرف الآخر منهم.. أي إنهم أصيبوا بكثير من المغالاة والتطرف، والميل إلى نزعة التكفير وإراقة الدماء والقتل لأوهى الأسباب.
لكن مع بروز سنة 144هـ بدا وكأن الخوارج يستمتعون بإقامة دولة مستقرة لهم بالمغرب.
وقد نجح عبد الرحمن بن رستم الإباضي عبر سلسلة من المغامرات والتعرض للموت غير مرة، والتحايل على جذب القبائل البربرية. نجح في إقامة دولة خارجيَّة تعتمد على البربر وعلى العرب والعجم، وتتمركز في مدينة جزائرية يفصلها عن الصحراء الجزائرية أكثر من مائتي كيلومتر، وتقع في منطقة النجود، وتتبوأ مكانًا جيدًا يحميها من الإغارات، ويحميها كذلك من الشمس التي لا تكاد تظهر في سمائها(!!) وهي مدينة "تاهرت".
وقد نجح عبد الرحمن بن رستم هذا في توطيد دعائم دولته خلال الفترة التي قدر له أن يحكمها (144-168هـ)، وقد خلفه من بعده ابنه عبد الوهاب الذي بقي في حكم الدولة التي تنسب إلى أبيه (الدولة الرستمية) عشرين سنة.. ثم "أفلح بن عبد الوهاب" الذي عمر أطول مدة عمّرها حاكم رستمي، فقد بقي في الحكم أكثر من خمسين سنة (188-238هـ)، ثم تتابع في حكم الدولة الرستمية خمسة من الأمراء (أبو بكر بن أفلح، فأبو اليقظان، فأبو حاتم، فيعقوب بن أفلح، فاليقظان بن أبي اليقظان آخر أمرائهم) والذي لم يتمتع بالحكم أكثر من عامين عاشهما في اضطراب، ثم غلبه على أمره الشيعة الشيعه، وقتلوه في شوال سنة 296هـ..
وانتهت به الدولة الرستمية التي حكمت جزءًا كبيرًا من أرض الجزائر "تيهارت وما حولها" قرنًا ونصف قرن من الزمان (144-296هـ)، وكان ظهورها الذي دعمه الرخاء الاقتصادي والاجتماعي أبرز مثل لبروز دولة خارجية.
إن الخوارج الذين اشتهروا بالحميَّة والتفاني في سبيل المبدأ، قد تحولوا في ظل دولتهم الرستمية إلى رجال حكم ودولة أكثر منهم رجال عقيدة ودعوة.
وقد عاشت طوائف كثيرة مختلفة النزعة في ظل دولتهم الرستمية حياة رغدة طيبة سهلة.. وبعد أن كان الخوارج أرباب سيف سقط السيف من يدهم منذ أبو بكر بن أفلح، وقد رضوا بسلمٍ يمكِّن لهم البقاء في حدود ما حول تاهرت، عقدوه مع جيرانهم الأغالبة والأدارسة.
وجليٌّ أن الذي لا يتقدم يكون عرضة للتأخر، وهكذا تأخر الرستميون بعد أن فقدوا روحهم النضالية. ودعنا من انحرافات كثيرة منهم لدرجة المغالاة والتطرف، ودعنا كذلك من سذاجة آخر ملوكهم "اليقظان" واضطراب الملك في يديه.
لقد عمل ذلك عمله في سقوط الدولة الرستمية، كما عمل في سقوطها كذلك أخطر قانون من قوانين الحضارة، وهو أن الدولة التي تفتقد راية حضارية جديرة بالانتشار والبقاء.. دولة جديرة بالانحسار والفناء.
المصدر: كتاب (دراسة لسقوط ثلاثين دولة إسلامية) د. عبد الحليم عويس.
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى- المراقب العام
-
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 6701
السٌّمعَة : 17
العمر : 41
العمل/الترفيه :
رد: سقوط دولة الخوارج في الجزائر
السلام عليكم
بارك اللّه فيك أخي هاني الجدّ نشيط في جميع الاتجاهات، و اللّه كدت تتفوّق على الأخ أبو عبد الرحمن لكن هيهات هيهات...!
المهم تعقيبا على موضوعك، فأمّا الزبد فيذهب جفاءا و أمّا ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.
أماّ عن طائفة الخوارج فلا يزال أثرهم في الجزائر متمثلا في الاباضيين، لكنّهم و المالكية متحدّين و الحمد للّه، و لا نجد منهم الاّ الخير و حسن المعاملة و الطيبة و الأصالة...
و السلام...
بارك اللّه فيك أخي هاني الجدّ نشيط في جميع الاتجاهات، و اللّه كدت تتفوّق على الأخ أبو عبد الرحمن لكن هيهات هيهات...!
المهم تعقيبا على موضوعك، فأمّا الزبد فيذهب جفاءا و أمّا ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.
أماّ عن طائفة الخوارج فلا يزال أثرهم في الجزائر متمثلا في الاباضيين، لكنّهم و المالكية متحدّين و الحمد للّه، و لا نجد منهم الاّ الخير و حسن المعاملة و الطيبة و الأصالة...
و السلام...
????- زائر
رد: سقوط دولة الخوارج في الجزائر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم أخى الحبيب
فأمّا الزبد فيذهب جفاءً و أمّا ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.
وانحصار الخوارج فى بلاد المسلمين ليبقى منهم بقية من أكثر طوائفهم اعتدالا وهى الإباضية التى تقترب إلى مدى كبير من أهل السنة خير دليل على رسوخ وأصالة تلك السنة الربانية من جهة والنقاء الحتمى فى الفكر والعقيدة الإسلامية الوسطية من جهة أخرى .
وقد ـ والله ـ أسعدتنا أستاذنا بتوصيفك المختصر المفيد للعلاقة بين السنة والأباضيين فى الجزائر الحبيب .
أما عن الحبيب أبو عبد الرحمن
فمن يطل عليه فيجد /
عدد المساهمات: 6664
نقاط: 11922
يدرك حقيقة قولك لكن هيهات هيهات...!
نعم أخى الحبيب
فأمّا الزبد فيذهب جفاءً و أمّا ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.
وانحصار الخوارج فى بلاد المسلمين ليبقى منهم بقية من أكثر طوائفهم اعتدالا وهى الإباضية التى تقترب إلى مدى كبير من أهل السنة خير دليل على رسوخ وأصالة تلك السنة الربانية من جهة والنقاء الحتمى فى الفكر والعقيدة الإسلامية الوسطية من جهة أخرى .
وقد ـ والله ـ أسعدتنا أستاذنا بتوصيفك المختصر المفيد للعلاقة بين السنة والأباضيين فى الجزائر الحبيب .
أما عن الحبيب أبو عبد الرحمن
فمن يطل عليه فيجد /
عدد المساهمات: 6664
نقاط: 11922
يدرك حقيقة قولك لكن هيهات هيهات...!
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى- المراقب العام
-
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 6701
السٌّمعَة : 17
العمر : 41
العمل/الترفيه :
رد: سقوط دولة الخوارج في الجزائر
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نعم أخي هاني، فالفرق بين مساهماته و مساهماتنا كالفرق في التقدم التكنولوجي بين الغرب و بيننا، فاذا اعتبرناه الولايات المتحدة الأمريكية، فحتما الأخ هاني تمثله اليمن السعيد و العبد الضعيف تمثله جمهورية اللوزوطو الشقيقة !!!!!!!...مع الاعتذار لليمن و حكّامها السعداء !!!!!!...
نعم أخي هاني، فالفرق بين مساهماته و مساهماتنا كالفرق في التقدم التكنولوجي بين الغرب و بيننا، فاذا اعتبرناه الولايات المتحدة الأمريكية، فحتما الأخ هاني تمثله اليمن السعيد و العبد الضعيف تمثله جمهورية اللوزوطو الشقيقة !!!!!!!...مع الاعتذار لليمن و حكّامها السعداء !!!!!!...
????- زائر
رد: سقوط دولة الخوارج في الجزائر
العبرة بالكيف وليس بالكم يااخواننا
كلنا شايفين اليابان دولة صغيرة المساحة، بينما السودان ضعف 6 أو 7 مرات حجم ومساحة اليابان، وفارق بين السماء والأرض..
أيضا فالكم بالعدد ليس حُجة بل هو جهد شاهدة الأول والأخير المنفعة، أينما تحققت فكان الإصلاح والنهضة
بالمناسبة أخي توفيق:
يقال علي الفرقة الإباضية أنها من الخوارج ، وقد نفي ذلك الدكتور سليم العوا- بالدليل- في إطار محاضراته عن الفرق والمدارس الإسلامية، مستخلصا إفادة تعني أن الإباضية فرقة ومذهب فقهي ولكنه يخالف الخوارج
كلنا شايفين اليابان دولة صغيرة المساحة، بينما السودان ضعف 6 أو 7 مرات حجم ومساحة اليابان، وفارق بين السماء والأرض..
أيضا فالكم بالعدد ليس حُجة بل هو جهد شاهدة الأول والأخير المنفعة، أينما تحققت فكان الإصلاح والنهضة
بالمناسبة أخي توفيق:
يقال علي الفرقة الإباضية أنها من الخوارج ، وقد نفي ذلك الدكتور سليم العوا- بالدليل- في إطار محاضراته عن الفرق والمدارس الإسلامية، مستخلصا إفادة تعني أن الإباضية فرقة ومذهب فقهي ولكنه يخالف الخوارج
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: سقوط دولة الخوارج في الجزائر
السلام عليكم و رحمة اللّه..
لا يهمّ الآن ذلك كثيرا، المهمّ أنّهم يحضرون صلواتنا و خطبنا و نحضر صلواتهم و خطبهم...دين واحد....عقيدة واحدة....هدف واحد....!
و السلام...
لا يهمّ الآن ذلك كثيرا، المهمّ أنّهم يحضرون صلواتنا و خطبنا و نحضر صلواتهم و خطبهم...دين واحد....عقيدة واحدة....هدف واحد....!
و السلام...
????- زائر
رد: سقوط دولة الخوارج في الجزائر
توفيق كتب:السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نعم أخي هاني، فالفرق بين مساهماته و مساهماتنا كالفرق في التقدم التكنولوجي بين الغرب و بيننا، فاذا اعتبرناه الولايات المتحدة الأمريكية، فحتما الأخ هاني تمثله اليمن السعيد و العبد الضعيف تمثله جمهورية اللوزوطو الشقيقة !!!!!!!...مع الاعتذار لليمن و حكّامها السعداء !!!!!!...
مين جمهورية اللوزوطو دى ؟!!!
صحيح أخونا أبوعبد الرحمن متقدم تكنولوجيا لكننا مصرون على تتبعه زنجة زنجة حارة حارة بيت بيت
وسوف لا نتركه حتى يستسلم ويقول " من أنتم ؟ ! "
ودعنى أقول لك سرا de أخى الفاضل
كلكم لى أساتذة أتعلم من الجميع وشرف لى أن أكون معكم فى هذه الشبكة الطيبة
بالمناسبة / هو حضرتك ملتقاوى ولا لأ ؟
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى- المراقب العام
-
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 6701
السٌّمعَة : 17
العمر : 41
العمل/الترفيه :
رد: سقوط دولة الخوارج في الجزائر
السلام عليكم
ملتقاوي يعني ايه بالزبط ؟؟!!!!! أنا مش فاهم !!!.
أمّا عن أخينا أبو عبد الرحمن كي نلحق به، يحب أن نتبعه ليس زنقة زنقة أو حارة حارة، بل طريق سريع طريق سريع ، مدينة مدينة، بلد بلد، و يا دوب نلحق على أطراف اطراف صوابع رجليه !!!!..
و السلام...
ملتقاوي يعني ايه بالزبط ؟؟!!!!! أنا مش فاهم !!!.
أمّا عن أخينا أبو عبد الرحمن كي نلحق به، يحب أن نتبعه ليس زنقة زنقة أو حارة حارة، بل طريق سريع طريق سريع ، مدينة مدينة، بلد بلد، و يا دوب نلحق على أطراف اطراف صوابع رجليه !!!!..
و السلام...
????- زائر
رد: سقوط دولة الخوارج في الجزائر
بداية لا يصح فى العامية المصرية القول " بالزبط " ولكن قل " بالظبط "توفيق كتب:السلام عليكم
ملتقاوي يعني ايه بالزبط ؟؟!!!!! أنا مش فاهم !!!.
أمّا عن أخينا أبو عبد الرحمن كي نلحق به، يحب أن نتبعه ليس زنقة زنقة أو حارة حارة، بل طريق سريع طريق سريع ، مدينة مدينة، بلد بلد، و يا دوب نلحق على أطراف اطراف صوابع رجليه !!!!..
و السلام...
حيث فى العامية المصرية يتم تصريف حرف الضاض إلى الظاء فى بعض الكلمات ـ وبالمناسبة فلهذا الأمر أصل لغوى عند بعض قبائل وألسنة العرب ـ بينما لا أدرى كيف تسير الأمور فى الجزائر الحبيب
وعن أخينا أبى عبد الرحمن فأنا أتراجع عن تعبيرى وأضم صوتى لصوتك ونحتاج بالفعل للتكاتف الحقيقى للحاق به وهناك مشروع خلع يدبره السيد المحترم " مسلم المصرى " للإطاحة بالراجل الطيب " هههه " فإذا أردت التعامل فالحق بالقافلة de
أما الملتقى فهو منتدى شباب جماعة الإخوان وهذا رابطه
http://www.ikhwan.net/forum/index.php
وهو بالمناسبة منتدى يضم أعضاء لأطياف كثيرون من كافة التيارات الإسلامية فى مصر وكثير من البلدان العربية وبه جمع طيب من أبناء الجزائر الحبيب
وقد تعرفت على أخى الفاضل أبو عبد الرحمن عبر الملتقى وكثير من أعضاء الشبكة هم أعضاء فاعلون به ولكن معرفاتهم بأسماء مختلفة de de de
وملتقاوى نسبة إلى الملتقى
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى- المراقب العام
-
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 6701
السٌّمعَة : 17
العمر : 41
العمل/الترفيه :
مواضيع مماثلة
» الخوارج
» صعود و سقوط جمهورية فايمار
» قطر أغنى دولة في العالم
» عبد الله بن ياسين وتأسيس دولة المرابطين
» نبذة عن دولة موريتانيا
» صعود و سقوط جمهورية فايمار
» قطر أغنى دولة في العالم
» عبد الله بن ياسين وتأسيس دولة المرابطين
» نبذة عن دولة موريتانيا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى