رحيل الشيخ شيبان رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
2 مشترك
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الحوار الموضوعي بين الأديان
صفحة 1 من اصل 1
رحيل الشيخ شيبان رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
توفي الداعية الجزائري الشيخ عبد الرحمن شيبان عن 93 عاما، بعد مرض عضال في إحدى العيادات الخاصة بالعاصمة الجزائرية، بحسب جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
ووري جثمان الفقيد في مسقط رأسه بقرية "الشرفة" بولاية البويرة شرق العاصمة الجزائر، وسط حضور مسئولين حكوميين بينهم محمد علي بوغازي مستشار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ووزير التجارة مصطفى بن بادة، وعز الدين ميهوبي كاتب الدولة الأسبق لدى رئيس الوزراء.
وكان الشيخ شيبان ترأس جمعية العلماء المسلمين التي أسسها العلامة عبد الحميد بن باديس عام 1931، وكان له الفضل في إعادة بعثها مطلع تسعينيات القرن الماضي بعدما كانت مجمدة إثر خلافات مع السلطة الجزائرية، إلا أنه لزم منزله في العامين الماضين نظرا لمعاناته مع المرض، بحسب موقع "الجزيرة نت".
والشيخ شيبان من مواليد الشرفة بولاية البويرة (160 كلم شرق العاصمة الجزائر) في 22 فبراير 1918 في أسرة أمازيغية يطلق عليها أهل المنطقة لقب "الأشراف". وتعلم أصول الكتابة والقراءة باللغتين العربية والفرنسية، قبل أن يلتحق بزاوية (كتّاب) سيدي السحنوني بولاية بجاية (شرق العاصمة) في منطقة القبائل الصغرى حيث درس الفقه والأصول والنحو والبلاغة.
وانتقل الشيخ بعدها إلى تونس، والتحق بجامع الزيتونة الذي كان حينها "محجا" للطلبة الجزائريين الفارين من نيران الاحتلال الفرنسي، قبل أن ينقطع عنه بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية.
واقتيد الشيخ شيبان خلال ثورة التحرير بالجزائر إلى مخافر الشرطة الفرنسية، بعدما أصبح معهد بن باديس بقسنطينة -الذي كان الشيخ أحد أركانه- يزود الثورة بالمجاهدين.
وبعد الاستقلال ينقل مقربون منه أنه "حارب" -بحكم عضويته بالمجلس التأسيسي- من أجل تثبيت مادتين أساسيتين في الدستور الجزائري الحالي، وهما المادة الثانية التي تنص على أن "الإسلام دين الدولة"، والثالثة التي تنص على أن "اللغة العربية هي اللغة الوطنية والرسمية للجزائر".
وشغل الشيخ شيبان بعدها مفتشا عاما للتربية، وتقلد منصب وزير الشئون الدينية بين عامي 1980 و1986، فكان ممن أحيا سنة "ختم صحيح مسلم" في مساجد الجزائر، وحسبما صرح نفسه.
ويرجع المراقبون الفضل الكبير للشيخ عبد الرحمن شيبان في إعادة بعث جمعية العلماء، خاصة بعد صدور القانون الخاص بالجمعيات عام 1992. وأعاد بمعية زملائه بناء هياكل الجمعية وفروعها بالولايات، حيث غطت تقريبا كل التراب الوطني. كما أسس مكاتب لها في عدد من البلدان الإسلامية والأوروبية كمكتب لندن.
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
هانى الإخوانى- المراقب العام
-
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1177
نقاط : 6703
السٌّمعَة : 17
العمر : 41
العمل/الترفيه :
رد: رحيل الشيخ شيبان رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
رحمه الله رحمة واسعة من عنده، إنا لله وإنا إليه راجعون
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: رحيل الشيخ شيبان رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
السيرة الذاتية للشيخ عبد الرحمن شيبان رحمه الله
الجمعة, 12 أغسطس 2011 19:49 نوار جدواني
الشيخ عبد الرحمن شيبان، ديمقراطي الأفكار إلى حد بعيد، ولكنه أرستقراطي الشخصية إلى حد بعيد أيضا! ومنشأ هذا التناقض العجيب هو أن صاحبنا نشأ في أسرة أرستقراطية، مثالية في التحفظ، والتقاليد، ثم انتقل إلى بيئة الطلبة الديمقراطية، وحياتهم الشعبية الحرة، فتغذى بهذه المبادئ، فآمن بها دون أن يقطع صلته بماضيه، وتقاليد أسرته وذويه.. لكن أدبه يمثل الجانب الديمقراطي منه فقط.
الأستاذ شيبان، أديب يمتاز بدقة الملاحظة، ورقة الشعور، وتوقد الإحساس.. ومن هنا تبدو لك أناقته في الأدب، في مطالعاته، في أسلوبه، في مناقشاته، كما تبدو أناقته في ملبسه، وهندامه.
شاب في العقد الرابع، فارع الطول، قوي البُنية، أنيق الملبس، لطيف المعشر، ظريف المظهر، والمخبر... كثير الثقة بأصدقائه، لكنه كثير الحذر".
صديقه الحميم، الأديب، خفيف الروح، الشهيد أحمد رضا حوحو
البصائر، ع.265، بتاريخ: 12/04/1954
المولد والنشأة:
في الثالث والعشرين من شهر فيفري 1918، ولد المحتفى به هذه الليلة الشيخ عبد الرحمن شيبان ببلدة الشرفة، دائرة مشدّالة، التابعة لولاية البويرة.
تعلم القرآن الكريم وتلقى مبادئ العربية، والتوحيد، والفقه، بمسقط رأسه وبالزاوية السحنونية بالزواوة، وبني وّغْليس، على الضفة الشمالية لوادي الصومام (بجاية).
حَجَّ والده الشيخ محمد البشير شيبان إلى بيت الله الحرام سنة 1928، في مجموعة من أهل الشرفة، مكونة من ثمانية عشر شخصا (18)، يقودهم إمام القرية ومعلمها الشيخ المختار الخياري الورتلاني، وعمر الابن لا يتجاوز العاشرة. وأمام الملتزم بالكعبة الشريفة دعا الوالد والإمام المعلم للابن عبد الرحمن أن ينجح في دراسته، ويصبح عالما من العلماء وينجح كُلّ من يتعلم عليه.
وفي العشرين من عمره شدَّ الرحال إلى الجامعة الزيتونية بتونس سنة 1938، ونال شهادة التحصيل في العلوم سنة 1947م، وإلى جانب ذلك كان يقوم بالنشاط الثقافي، وترأس جمعية الطلبة الجزائريين الزيتونيين بتونس.
بعد التخرج:
- عينه رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الإمام المرحوم محمد البشير الإبراهيمي أستاذا للبلاغة، والأدب العربي، بمعهد الإمام عبد الحميد بن باديس بقسنطينة سنة 1948.
- كان يغوص بحثا عن: البيان، والمعاني، والبديع، في شعر المتنبي، وكنا نقف على الشاطئ، مَداركنا لا تتسع لذلك، فنكتفي بالاستماع.
- صُنِف من أساتذة الطبقة الأولى بالمعهد (مستوى شهادة العالمية) 1954م، بقرار من المجلس الإداري لجمعية العلماء، إلى جانب الأساتذة: الشيخ نعيم النعيمي، والشيخ أحمد حماني، والشيخ عبد المجيد حيرش، والشيخ عبد القادر الياجوري، وغيرهم –رحمة الله عليهم جميعا-
- عضو عامل في جمعية العلماء.
- عضو في لجنة التعليم العليا المكلفة بإعداد مناهج التربية والتعليم، والكتب المدرسية بمدارس الجمعية المنتشرة في أرجاء القطر الجزائري.
- محرر في الجرائد الجزائرية: النجاح، والمنار، والشعلة... إلخ.
- من الكُتاب الدائمين في جريدة (البصائر) لسان حال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، بتكليف من الإمام الإبراهيمي، المدير المسؤول عن الجريدة، فكان من مقالاته:
جهاد أدبي أو فلسطين والشيخ الإبراهيمي (ماي 1948)
ماذا ننتظر لإمداد فلسطين (جوان 1948)
وبعد أيام تكونت الهيئة العليا لإعانة فلسطين برئاسة الشيخ محمد البشير الإبراهيمي وعضوية الأستاذ فرحات عباس، الشيخ الطيب العقبي، والشيخ إبراهيم بيوض.
الإسلام شريعة الجهاد والاجتهاد (جوان 1948)
المعهد ومستقبل الأدب الجزائري (سبتمبر 1949)
الجزائر للجزائريين (أفريل 1955)
الذكرى الخامسة عشرة لبطل الجزائر ابن باديس (أفريل 1955(
القضية الجزائرية قضية حرية أو موت (أفريل 1956)
التحاقه بالثورة والعمل في ميدان الإعلام التابع لها:
- من المجاهدين في المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني.
- عضو في لجنة الإعلام للجبهة، ومشارك في تحرير جريدة (المقاومة الجزائرية، لسان حال جبهة وجيش التحرير الوطني، وفيها كتب عدة مقالات هامة تحت ركن "صفحات خالدة من الإسلام" يسقط فيها الماضي على الحاضر، ومن بين هذه المقالات:
بين بدر 624 وفاتح نوفمبر 1954.
أسماء بنت أبي بكر الصديق أول مجاهدة عربية.
سيف الله خالد بن الوليد.
طارق بن زياد.
كفاح الجزائر بين الماضي والحاضر.
البطل الخالد الإمام ابن باديس.
أين يوجد الشيخ العربي التبسي.
ولستُ أبالي حين أُقتَل مسلما. (عن استشهاد الصحابي خبيب بن عَدِي ومقارنته بشهيد المقصلة أحمد زبانة)
الشاعرة الفارسة خولة بنت الأزور.
-رأس تحرير مجلة (الشباب الجزائري)
- عُين مستشارا لرئيس بعثة الثورة الجزائرية بليبيا سنة 1960.
في عهد الاستقلال:
- جمع نخبة من أعضاء جمعية العلماء ومعلميها، لإحباط دعوة تجعل "اللائكية" أساسا للدستور الجزائري المقبل، نشرته الصحافة الجزائرية الناطقة بالفرنسية في 9 أوت 1962، فكان الرد الحاسم بتوجيه نداء إلى الشعب الجزائري للتمسك بدينه، نُشر في الصحافة الجزائرية الناطقة بالفرنسية في 22 أوت 1962، ونشرته صحيفة بريطانية في أواخر أوت 1962.
- انتخِب عضوا في المجلس الوطني التأسيسي في فجر الاستقلال سنة 1962، حيث كان مُقررا "للجنة التربية الوطنية".
- كان من أعضاء اللجنة المكلفة بإعداد دستور الجزائر، حيث ساهم مساهمة إيجابية مع مجموعة من النواب من أهل العلم والجهاد في جعل الإسلام دين الدولة و"العربية اللغة الوطنية الرسمية"، خلافا للتيار التغريبي الذي طالب بإصرار بأن يكون "الإسلام دين الشعب" و"العربية لغة الشعب"، حتى لا يكون للدولة الجزائرية الوليدة أي التزام بتطبيق تعاليم الإسلام، واستعمال اللغة العربية في أجهزة الدولة.
- عُين مفتشا عاما للغة والأدب العربي، والتربية الإسلامية في مؤسسات التعليم الثانوي الرسمي، وصُنف في درجة حملة (شهادة الليسانس) بمرسوم رئاسي. في مارس 1964.
- كان نائبا للمرحوم الشيخ محمد البشير الإبراهيمي في رئاسة اللجنة الوزارية المكلفة بإدراج المعلمين والأساتذة الذين كانوا في التعليم العربي الإسلامي الحر، وقد نجح بمعية بعض النواب العلماء في استصدار مرسوم رئاسي يقضي بإدماج المعلمين الأحرار في سلك التعليم الرسمي حسب درجاتهم.
- ومن اللطائف أن المرسوم الذي صدر في شأن إدراج هؤلاء المعلمين في التعليم الرسمي، نص على أن المعلمين لا يستفيدون من تطبيق هذا المرسوم، إلا إذا التحقوا بالمدرسة فعلا، خلافا لمن كانوا يعملون في سلك القطاع الديني بصفتهم أئمة، فهؤلاء ظلوا يتلقون منحا زهيدة لا تتجاوز 45 ألف سنتيم.
في ذلك الوقت... مما جعل الشيخ أبا القاسم زغداني -عريف طلبة الأوراس في الجامع الأخضر بقسنطينة- يكتب إلى الشيخ عبد الرحمن شيبان يطلب إلحاقه بالتعليم الرسمي، ليحظى بمرتب أرفع من مرتبه، قائلا: «أرجوك أن تخرجني من بيت الله لوجه الله!».
وقد سجل هذه المكرمة أيضا الشيخ حمزة شنوف الشهير بحمزة بوكوشة –رحمة الله عليه-في قصيدة جاء في المقطع الأول منها ما يلي:
نصرٌ به اسْتبْشرت في الخُلدِ قَحطَانُ وهنَّأتْ تَغْلِباً في العُرب عدنـانُ
فتحٌ به الدّينُ والفُصْحى قد ارتفَعَـا فوق السِّمَاك؛ وقبل اليوم قَدْ هانوُا
كَانَ الجَزاءَ لِـمن وَفـَّواْ بِعهْدِهِمُ؛ أنَّ الوفاءَ لِديـنِ الله قُربــانُ
لِفتْيةٍ كسيوفِ الهِنـدِ مُصْلـَتَةٍ لا يُعقَدُ العِزُّ إلاّ حَيثُماَ كانـُوا
ففِي النَّوادي لهُم ذكرى وموعظةٌ؛ وفي الـمسَاجدِ تذكيرٌ وقُرآنُ
وفي الـمدارسِ تعليمٌ و تربـيةٌ لصِبيةٍ، حَظُّهُم علمٌ وإِيــمانُ
فهُم رصيدٌ به كانتْ جزائرُنا رغم الزَّوابع- لمْ يضعُفْ لهَا شَانُ
حقٌّ مضاعٌ، فقام اليومَ صاحبُه، فهلْ تُرى منْحُه عدلٌ وإحسـانُ؟
قدْ قام شَيْبَانُ في الجُلَّى يناصِرُه وحولَهُ إِخوةٌ في الحق مَا لاَنــُوا
- كما عمل أيضا على إزالة الجفوة التي وقعت بين الشيخ الإبراهيمي والرئيس أحمد بن بلة، بسبب بيان 16 أفريل 1964 الذي أصدره الشيخ الإبراهيمي مستنكرا فيه الأوضاع التي آلت إليها الجزائر في مختلف المجالات: الدينية، والاجتماعية، والسياسية، رغم أن بعضا من رجال الجمعية لم يؤيدوا الشيخ الإبراهيمي في موقفه الذي أملته عليه مبادئ الجمعية. وإلى ذلك يشير الشيخ حمزة بوكوشة في المقطع الثاني من القصيدة الآنفة الذكر:
إِنْ أنسَ لا أُنُسَ شَيْبَاناً ومكرُمــةً مشتْ بهَا في بلادِ اللهِ رُكبــــانُ
تنكَّرَ القَوْمُ للأُسْتاذِ عن كَثَــبٍ قامَ ينصُرُه في البُعْــد شَيْبــَانُ
تبَرَّأ البعضُ منهُ - وهْوَ رائدُهـُم- فهلْ دَرَوواْ أنَّهمْ إِنْ هَانَ قدْ هَانُـوا!
شيبانُ، دَامتْ مَساعيكُم مُكمَّلـةً لا يَعْتَرِيهــَا مَدى الأَيَّام نُقصَــانُ
إنَّ اَبْنَ بَادِيسَ في الجَنَّاتِ يَذكُرُكمُ لِمَوْقِفٍ كانَ فيهِ العِــزُّ والشَّـانُ!
(حمزة بوكوشة أفريل 1964)
- تولى رئاسة اللجنة الوطنية المكلفة بالبحث التربوي التطبيقي والتأليف المدرسي، للمرحلتين: الإعدادية والثانوية بوزارة التربية الوطنية، حيث أشرف على تأليف نحو (20) كتابا في القراءة، والأدب، والنقد، والتراجم، والبلاغة، والعروض، والتربية الإسلامية.
- شارك في ندوات في التربية والتعليم بـ (اليونسكو)، وكان له شرف المشاركة في الوفد الذي ترأسه معالي الدكتور أحمد طالب إبراهيمي –وزير التربية الوطنية- سنة 1966. ومن المواضيع الأساسية التي كانت مطروحة في تلك الدورة اعتماد لغة رسمية خامسة تضاف إلى اللغات العالمية الأخرى (الانجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الروسية) وكانت اللغات المرشحة لنيل هذا الشرف العالمي كثيرة منها: العربية، والصينية، والهندية، والفارسية. ولكن كانت إيران هي أكبر المرشحين حظا لترسيم لغتها الفارسية كلغة عالمية، وقد حرصت إيران على توفير كل فرص النجاح لمسعاها ماديا ومعنويا، فسعى الشيخ عبد الرحمن شيبان إلى الاتصال بالوفد الإيراني لإقناعهم بسحب ترشيحهم، وكان من بين ما قاله لهم: "إن اللغة العربية هي لغة عقيدة وحضارة، قبل أن تكون لغة قومية، والدليل على ذلك أن المساهمة في بناء مجد الحضارة العربية الإسلامية كانت لشخصيات من أصول فارسية، نبغوا في مختلف ميادين الثقافة العربية، وإن الوفاء أولئك العباقرة والتمجيد الحقيقي لهم، إنما يكون بالدفاع عن اللغة التي كتبوا بها، وخلدوا ذكرهم ببناء صرح حضارتها، وترقية ثقافتها.. فاقتنع الوفد الإيراني وسحبوا ترشيحهم لصالح اللغة العربية" (البصائر ع.304 بتاريخ: 04/09/2006). كما سعى مع وفود عربية لإقناع الوفد الأمريكي باعتراضه على ترسيم اللغة العربية، يؤيدهم في ذلك الاعتراض بريطانيا، وفرنسا، وإسرائيل، ونجح الشيخ شيبان في هذا المسعى أيضا. وبذلك صدر في هذه الدورة 14 قرار اعتماد اللغة العربية اللغة الخامسة الرسمية لهيئة اليونسكو، على أن يطبق هذا القرار في العام 1968، وقد نشرت جريدة الشعب البيان بتاريخ 19 نوفمبر 1966، في العدد 1219 تحت عنوان: "العربية تصبح لغة رسمية في منظمة اليونسكو" (بأغلبية 50 صوتا ضد 11، وامتناع 10 عن التصويت بعد مناقشات دامت عدة أيام).
في المجال الديني:
- عضو في المجلس الإسلامي الأعلى، والمشاركة في الندوات العلمية والدينية والتربوية، داخل الوطن وخارجه.
-عُين وزيرا للشؤون الدينية لمدة ست سنوات (1980 – 1986) حيث أشرف على تنظيم (6) ملتقيات سنوية للفكر الإسلامي منها: ملتقى للقرآن الكريم، فالسنة النبوية، فالاجتهاد، فالصحوة الإسلامية، فالإسلام والغزو الثقافي، فالإسلام والعلوم الإنسانية.
-عضو من المؤسسين لمجمع الفقه الإسلامي الدولي ممثلا للجزائر حتى الآن.
-ساهم مساهمة فعالة في تأسيس معهد أصول الدين بالعاصمة (كلية العلوم الإسلامية حاليا).
-بذل جهدا في افتتاح "جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية" بقسنطينة، وتعيين الداعية المصلح الإسلامي المرحوم الشيخ محمد الغزالي رئيسا لمجلسها العلمي، وتمكينه من إلقاء دروسه المتلفزة المشهورة المتمثلة في حديث الاثنين.
-طبع آثار إمام النهضة الجزائرية المرحوم الشيخ عبد الحميد بن باديس، وفي طليعتها: (مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير، ومجالس التذكير من حديث البشير النذير)، وهي مجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي نشرها في افتتاحيات مجلته (الشهاب).
-شجع قراءة صحيح البخاري، رواية ودراية، في مساجد العاصمة وفي أرجاء الجزائر.
- رأس بعثات الحج الجزائرية إلى الأراضي المقدسة (1980-1986).
بعد التقاعد:
-ساهم في تجديد نشاط جمعية العلماء المسلمين الجزائريين منذ 1991 بعد صدور الإذن بتكوين مختلف هيئات المجتمع المدني، حيث كان النائب الأول لرئيس الجمعية الشيخ أحمد حماني –رحمة الله عليه-، ورئيسا لتحرير البصائر لسان حالها.
-داوم على إلقاء دروس دينية في التفسير، والحديث، والسيرة النبوية، والتاريخ الإسلامي، في المساجد، والمراكز الثقافية في العاصمة وغيرها.
-تولى رئاسة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وإدارة جريدة البصائر الأسبوعية، لسان حال الجمعية منذ سنة 1999 م وعلى صفحاتها دافع كما لم يدافع أحد قبله عن الجمعية ورد الشبهات حولها في سلسلة من المقالات تحت عنوان (حقائق وأباطيل) نرجو أن ترى النور في كتاب يصدر لاحقا (إن شاء الله).
-استرجع في 27 جانفي 2002 (نادي الترقي) التاريخي الذي وُلدت في أحضانه جمعية العلماء بالعاصمة سنة 1931 فاستأنف نشاطاته بمحاضرات أسبوعية.
-بعث تراث جمعية العلماء المتمثل في جرائدها: الشريعة، السنة، الصراط، الشهاب، والبصائر كاملة (12 مجلدا).
-أسس وأشرف على شُعب جمعية العلماء في مختلف الولايات.
بعض ما قيل عن الشيخ:
منذ ربع قرن كتب الشيخ الشاعر موسى الأحمدي نويوات –رحمة الله عليه- في مجلة الثقافة تحت عنوان:
"من ذكريات الماضي" فقال: «فتح المعهد أبوابه لتلاميذه في شهر ديسمبر 1947، وبالمعهد أساتذة مدرسون يتقاضون أجورا شهرية محترمة من دخل المعهد... ومن ضمن أساتذة المعهد الأستاذ عبد الرحمن شيبان، الذي كان والده يسهم بنصيب وافر من ماله للمعهد... ويُعير من خزانة كتبه للطلبة الفقراء ما يوافق مشاربهم، وينمي معلوماتهم، فلفتت أريحيته وعطفه على الطلبة انتباه زميله بالمعهد المرحوم الشيخ نعيم النعيمي، فمدحه بقصيدة جاء فيها:
لآل شيبان من دون الورى همـم
تستغرق النثر مختارا و ما نظـــموا
فوق السِماكين حلت غير آبهــة
بمن يظل –مـن البغضاء- يضــطرم
الأصل والفرع ملزوزان في قـرن
حيث المكـارم والأحساب والشِيـمُ
وإن طلبت دليلا فالفتى عبد الرحمـ
ـن خيـر مثال تحتذي الأمــم
يُنبيك عن طيب أصل حسنُ طلعته
وتـدرك النُبل فيـه حين يبتســم
لو مدَّ راحته يوما لــدا جِيَـةٍ
زالـت على الفور و انجابت به الظُلَمُ
عمت فواضله العافين فاتسعت
آفـاق فِكر به له علـت قـيــِمُ
فلا أخو الشرق محظيا لديه ولا
ذو الغرب أحظى، ولا عُرب ولا عجمُ
مدحتُه وهو أهل للمديح ومن
ينكر مديحي له أودت به الـغُـمـم»
ويقول عنه الأستاذ الشاعر محمد الأخضر السائحي ما يلي:
شيبانُ ! يا بانِيَ الأمجادِ في وطـني
رعاكَ ربُك يا شيبانُ مـن باني
أقررتَ عين ابن باديس بمضجـعه
فراح يختـال في محرابـه الثـاني
حامى عن الدين في صبرٍ و في جلدٍ
لم يُثنِه عن أمورٍ سـنها ثــاني
لولاك شيبانُ ضاع الأمس وانقطعت
أسباب ماض لنا كالشمس ضحيان
ولا تـردد في أرجــاء مدرسـة
تاريخ عقبة، أو تاريخ حســـان
وقفت وحدك في الميدان منفــردا
و لم تزل واقفا في كل ميـــدان
سيذكر الغد والأجيال ما خرست
عن ذكــره اليوم أفـواه لآذان
كما كتبت عنه مؤسسة إعلامية تسمى: (indigo- publications) في عدد خاص بالجزائر تحت عنوان:
(الجزائر ورجال الحكم Algérie les hommes du pouvoir) مقال في الصفحة 73: "عبد الرحمن شيبان رئيس جمعية العلماء المسلمين (حارس القيم الإسلامية Le gardien des valeurs Islamiques)".
مجلة الشاشة ع. 263، ماي 2006
- كتب عنه الدكتور يحيى الغوثاني المشرف العام لمنتدى البحوث والدراسات القرآنية سنة 2006 ما يلي:...التقيت بعدد من العلماء المعمرين الذين أدركوا الشيخ عبد الحميد بن باديس، والشيخ البشير الإبراهيمي، ومن هؤلاء العلامة المعمر الكبير الشيخ عبد الرحمن شيبان، هذا الرجل الذي يبدو عليه أنه شاب، لما يحتويه بين جوانحه من همة ونشاط، وحب لهذه الدعوة. استقبلني في مقر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ورحب بي ترحيبا كبيرا.
... تلك الجمعية المباركة التي تكالب عليها الموتورون والحاقدون والجاحدون لتجريدها من دورها الحاسم في مسيرة الثورة الجزائرية، ونجاحها....
إجازاته:
وقد أجازه بمروياتهم العلمية وأسانيدهم، العلماء الآتية أسماؤهم:
- العالم المكِّي المرحوم الشيخ محمد العلوي.
- فضيلة الشيخ العلامة مفتي سوريا الأسبق المرحوم الشيخ أحمد كفتارو..
- سماحة الأستاذ الدكتور محمد الحبيب بلخوجة الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي –حفظه الله-.
هذا؛ غيض من فيض، رحمة الله الشيخ الذي حمل على كاهله عبء السنين وعبء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، نسأل الله تعالى أن يرحمه ويأجره.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
http://www.binbadis.net/index.php/advocates/456-chaiban.html
الجمعة, 12 أغسطس 2011 19:49 نوار جدواني
الشيخ عبد الرحمن شيبان، ديمقراطي الأفكار إلى حد بعيد، ولكنه أرستقراطي الشخصية إلى حد بعيد أيضا! ومنشأ هذا التناقض العجيب هو أن صاحبنا نشأ في أسرة أرستقراطية، مثالية في التحفظ، والتقاليد، ثم انتقل إلى بيئة الطلبة الديمقراطية، وحياتهم الشعبية الحرة، فتغذى بهذه المبادئ، فآمن بها دون أن يقطع صلته بماضيه، وتقاليد أسرته وذويه.. لكن أدبه يمثل الجانب الديمقراطي منه فقط.
الأستاذ شيبان، أديب يمتاز بدقة الملاحظة، ورقة الشعور، وتوقد الإحساس.. ومن هنا تبدو لك أناقته في الأدب، في مطالعاته، في أسلوبه، في مناقشاته، كما تبدو أناقته في ملبسه، وهندامه.
شاب في العقد الرابع، فارع الطول، قوي البُنية، أنيق الملبس، لطيف المعشر، ظريف المظهر، والمخبر... كثير الثقة بأصدقائه، لكنه كثير الحذر".
صديقه الحميم، الأديب، خفيف الروح، الشهيد أحمد رضا حوحو
البصائر، ع.265، بتاريخ: 12/04/1954
المولد والنشأة:
في الثالث والعشرين من شهر فيفري 1918، ولد المحتفى به هذه الليلة الشيخ عبد الرحمن شيبان ببلدة الشرفة، دائرة مشدّالة، التابعة لولاية البويرة.
تعلم القرآن الكريم وتلقى مبادئ العربية، والتوحيد، والفقه، بمسقط رأسه وبالزاوية السحنونية بالزواوة، وبني وّغْليس، على الضفة الشمالية لوادي الصومام (بجاية).
حَجَّ والده الشيخ محمد البشير شيبان إلى بيت الله الحرام سنة 1928، في مجموعة من أهل الشرفة، مكونة من ثمانية عشر شخصا (18)، يقودهم إمام القرية ومعلمها الشيخ المختار الخياري الورتلاني، وعمر الابن لا يتجاوز العاشرة. وأمام الملتزم بالكعبة الشريفة دعا الوالد والإمام المعلم للابن عبد الرحمن أن ينجح في دراسته، ويصبح عالما من العلماء وينجح كُلّ من يتعلم عليه.
وفي العشرين من عمره شدَّ الرحال إلى الجامعة الزيتونية بتونس سنة 1938، ونال شهادة التحصيل في العلوم سنة 1947م، وإلى جانب ذلك كان يقوم بالنشاط الثقافي، وترأس جمعية الطلبة الجزائريين الزيتونيين بتونس.
بعد التخرج:
- عينه رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الإمام المرحوم محمد البشير الإبراهيمي أستاذا للبلاغة، والأدب العربي، بمعهد الإمام عبد الحميد بن باديس بقسنطينة سنة 1948.
- كان يغوص بحثا عن: البيان، والمعاني، والبديع، في شعر المتنبي، وكنا نقف على الشاطئ، مَداركنا لا تتسع لذلك، فنكتفي بالاستماع.
- صُنِف من أساتذة الطبقة الأولى بالمعهد (مستوى شهادة العالمية) 1954م، بقرار من المجلس الإداري لجمعية العلماء، إلى جانب الأساتذة: الشيخ نعيم النعيمي، والشيخ أحمد حماني، والشيخ عبد المجيد حيرش، والشيخ عبد القادر الياجوري، وغيرهم –رحمة الله عليهم جميعا-
- عضو عامل في جمعية العلماء.
- عضو في لجنة التعليم العليا المكلفة بإعداد مناهج التربية والتعليم، والكتب المدرسية بمدارس الجمعية المنتشرة في أرجاء القطر الجزائري.
- محرر في الجرائد الجزائرية: النجاح، والمنار، والشعلة... إلخ.
- من الكُتاب الدائمين في جريدة (البصائر) لسان حال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، بتكليف من الإمام الإبراهيمي، المدير المسؤول عن الجريدة، فكان من مقالاته:
جهاد أدبي أو فلسطين والشيخ الإبراهيمي (ماي 1948)
ماذا ننتظر لإمداد فلسطين (جوان 1948)
وبعد أيام تكونت الهيئة العليا لإعانة فلسطين برئاسة الشيخ محمد البشير الإبراهيمي وعضوية الأستاذ فرحات عباس، الشيخ الطيب العقبي، والشيخ إبراهيم بيوض.
الإسلام شريعة الجهاد والاجتهاد (جوان 1948)
المعهد ومستقبل الأدب الجزائري (سبتمبر 1949)
الجزائر للجزائريين (أفريل 1955)
الذكرى الخامسة عشرة لبطل الجزائر ابن باديس (أفريل 1955(
القضية الجزائرية قضية حرية أو موت (أفريل 1956)
التحاقه بالثورة والعمل في ميدان الإعلام التابع لها:
- من المجاهدين في المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني.
- عضو في لجنة الإعلام للجبهة، ومشارك في تحرير جريدة (المقاومة الجزائرية، لسان حال جبهة وجيش التحرير الوطني، وفيها كتب عدة مقالات هامة تحت ركن "صفحات خالدة من الإسلام" يسقط فيها الماضي على الحاضر، ومن بين هذه المقالات:
بين بدر 624 وفاتح نوفمبر 1954.
أسماء بنت أبي بكر الصديق أول مجاهدة عربية.
سيف الله خالد بن الوليد.
طارق بن زياد.
كفاح الجزائر بين الماضي والحاضر.
البطل الخالد الإمام ابن باديس.
أين يوجد الشيخ العربي التبسي.
ولستُ أبالي حين أُقتَل مسلما. (عن استشهاد الصحابي خبيب بن عَدِي ومقارنته بشهيد المقصلة أحمد زبانة)
الشاعرة الفارسة خولة بنت الأزور.
-رأس تحرير مجلة (الشباب الجزائري)
- عُين مستشارا لرئيس بعثة الثورة الجزائرية بليبيا سنة 1960.
في عهد الاستقلال:
- جمع نخبة من أعضاء جمعية العلماء ومعلميها، لإحباط دعوة تجعل "اللائكية" أساسا للدستور الجزائري المقبل، نشرته الصحافة الجزائرية الناطقة بالفرنسية في 9 أوت 1962، فكان الرد الحاسم بتوجيه نداء إلى الشعب الجزائري للتمسك بدينه، نُشر في الصحافة الجزائرية الناطقة بالفرنسية في 22 أوت 1962، ونشرته صحيفة بريطانية في أواخر أوت 1962.
- انتخِب عضوا في المجلس الوطني التأسيسي في فجر الاستقلال سنة 1962، حيث كان مُقررا "للجنة التربية الوطنية".
- كان من أعضاء اللجنة المكلفة بإعداد دستور الجزائر، حيث ساهم مساهمة إيجابية مع مجموعة من النواب من أهل العلم والجهاد في جعل الإسلام دين الدولة و"العربية اللغة الوطنية الرسمية"، خلافا للتيار التغريبي الذي طالب بإصرار بأن يكون "الإسلام دين الشعب" و"العربية لغة الشعب"، حتى لا يكون للدولة الجزائرية الوليدة أي التزام بتطبيق تعاليم الإسلام، واستعمال اللغة العربية في أجهزة الدولة.
- عُين مفتشا عاما للغة والأدب العربي، والتربية الإسلامية في مؤسسات التعليم الثانوي الرسمي، وصُنف في درجة حملة (شهادة الليسانس) بمرسوم رئاسي. في مارس 1964.
- كان نائبا للمرحوم الشيخ محمد البشير الإبراهيمي في رئاسة اللجنة الوزارية المكلفة بإدراج المعلمين والأساتذة الذين كانوا في التعليم العربي الإسلامي الحر، وقد نجح بمعية بعض النواب العلماء في استصدار مرسوم رئاسي يقضي بإدماج المعلمين الأحرار في سلك التعليم الرسمي حسب درجاتهم.
- ومن اللطائف أن المرسوم الذي صدر في شأن إدراج هؤلاء المعلمين في التعليم الرسمي، نص على أن المعلمين لا يستفيدون من تطبيق هذا المرسوم، إلا إذا التحقوا بالمدرسة فعلا، خلافا لمن كانوا يعملون في سلك القطاع الديني بصفتهم أئمة، فهؤلاء ظلوا يتلقون منحا زهيدة لا تتجاوز 45 ألف سنتيم.
في ذلك الوقت... مما جعل الشيخ أبا القاسم زغداني -عريف طلبة الأوراس في الجامع الأخضر بقسنطينة- يكتب إلى الشيخ عبد الرحمن شيبان يطلب إلحاقه بالتعليم الرسمي، ليحظى بمرتب أرفع من مرتبه، قائلا: «أرجوك أن تخرجني من بيت الله لوجه الله!».
وقد سجل هذه المكرمة أيضا الشيخ حمزة شنوف الشهير بحمزة بوكوشة –رحمة الله عليه-في قصيدة جاء في المقطع الأول منها ما يلي:
نصرٌ به اسْتبْشرت في الخُلدِ قَحطَانُ وهنَّأتْ تَغْلِباً في العُرب عدنـانُ
فتحٌ به الدّينُ والفُصْحى قد ارتفَعَـا فوق السِّمَاك؛ وقبل اليوم قَدْ هانوُا
كَانَ الجَزاءَ لِـمن وَفـَّواْ بِعهْدِهِمُ؛ أنَّ الوفاءَ لِديـنِ الله قُربــانُ
لِفتْيةٍ كسيوفِ الهِنـدِ مُصْلـَتَةٍ لا يُعقَدُ العِزُّ إلاّ حَيثُماَ كانـُوا
ففِي النَّوادي لهُم ذكرى وموعظةٌ؛ وفي الـمسَاجدِ تذكيرٌ وقُرآنُ
وفي الـمدارسِ تعليمٌ و تربـيةٌ لصِبيةٍ، حَظُّهُم علمٌ وإِيــمانُ
فهُم رصيدٌ به كانتْ جزائرُنا رغم الزَّوابع- لمْ يضعُفْ لهَا شَانُ
حقٌّ مضاعٌ، فقام اليومَ صاحبُه، فهلْ تُرى منْحُه عدلٌ وإحسـانُ؟
قدْ قام شَيْبَانُ في الجُلَّى يناصِرُه وحولَهُ إِخوةٌ في الحق مَا لاَنــُوا
- كما عمل أيضا على إزالة الجفوة التي وقعت بين الشيخ الإبراهيمي والرئيس أحمد بن بلة، بسبب بيان 16 أفريل 1964 الذي أصدره الشيخ الإبراهيمي مستنكرا فيه الأوضاع التي آلت إليها الجزائر في مختلف المجالات: الدينية، والاجتماعية، والسياسية، رغم أن بعضا من رجال الجمعية لم يؤيدوا الشيخ الإبراهيمي في موقفه الذي أملته عليه مبادئ الجمعية. وإلى ذلك يشير الشيخ حمزة بوكوشة في المقطع الثاني من القصيدة الآنفة الذكر:
إِنْ أنسَ لا أُنُسَ شَيْبَاناً ومكرُمــةً مشتْ بهَا في بلادِ اللهِ رُكبــــانُ
تنكَّرَ القَوْمُ للأُسْتاذِ عن كَثَــبٍ قامَ ينصُرُه في البُعْــد شَيْبــَانُ
تبَرَّأ البعضُ منهُ - وهْوَ رائدُهـُم- فهلْ دَرَوواْ أنَّهمْ إِنْ هَانَ قدْ هَانُـوا!
شيبانُ، دَامتْ مَساعيكُم مُكمَّلـةً لا يَعْتَرِيهــَا مَدى الأَيَّام نُقصَــانُ
إنَّ اَبْنَ بَادِيسَ في الجَنَّاتِ يَذكُرُكمُ لِمَوْقِفٍ كانَ فيهِ العِــزُّ والشَّـانُ!
(حمزة بوكوشة أفريل 1964)
- تولى رئاسة اللجنة الوطنية المكلفة بالبحث التربوي التطبيقي والتأليف المدرسي، للمرحلتين: الإعدادية والثانوية بوزارة التربية الوطنية، حيث أشرف على تأليف نحو (20) كتابا في القراءة، والأدب، والنقد، والتراجم، والبلاغة، والعروض، والتربية الإسلامية.
- شارك في ندوات في التربية والتعليم بـ (اليونسكو)، وكان له شرف المشاركة في الوفد الذي ترأسه معالي الدكتور أحمد طالب إبراهيمي –وزير التربية الوطنية- سنة 1966. ومن المواضيع الأساسية التي كانت مطروحة في تلك الدورة اعتماد لغة رسمية خامسة تضاف إلى اللغات العالمية الأخرى (الانجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الروسية) وكانت اللغات المرشحة لنيل هذا الشرف العالمي كثيرة منها: العربية، والصينية، والهندية، والفارسية. ولكن كانت إيران هي أكبر المرشحين حظا لترسيم لغتها الفارسية كلغة عالمية، وقد حرصت إيران على توفير كل فرص النجاح لمسعاها ماديا ومعنويا، فسعى الشيخ عبد الرحمن شيبان إلى الاتصال بالوفد الإيراني لإقناعهم بسحب ترشيحهم، وكان من بين ما قاله لهم: "إن اللغة العربية هي لغة عقيدة وحضارة، قبل أن تكون لغة قومية، والدليل على ذلك أن المساهمة في بناء مجد الحضارة العربية الإسلامية كانت لشخصيات من أصول فارسية، نبغوا في مختلف ميادين الثقافة العربية، وإن الوفاء أولئك العباقرة والتمجيد الحقيقي لهم، إنما يكون بالدفاع عن اللغة التي كتبوا بها، وخلدوا ذكرهم ببناء صرح حضارتها، وترقية ثقافتها.. فاقتنع الوفد الإيراني وسحبوا ترشيحهم لصالح اللغة العربية" (البصائر ع.304 بتاريخ: 04/09/2006). كما سعى مع وفود عربية لإقناع الوفد الأمريكي باعتراضه على ترسيم اللغة العربية، يؤيدهم في ذلك الاعتراض بريطانيا، وفرنسا، وإسرائيل، ونجح الشيخ شيبان في هذا المسعى أيضا. وبذلك صدر في هذه الدورة 14 قرار اعتماد اللغة العربية اللغة الخامسة الرسمية لهيئة اليونسكو، على أن يطبق هذا القرار في العام 1968، وقد نشرت جريدة الشعب البيان بتاريخ 19 نوفمبر 1966، في العدد 1219 تحت عنوان: "العربية تصبح لغة رسمية في منظمة اليونسكو" (بأغلبية 50 صوتا ضد 11، وامتناع 10 عن التصويت بعد مناقشات دامت عدة أيام).
في المجال الديني:
- عضو في المجلس الإسلامي الأعلى، والمشاركة في الندوات العلمية والدينية والتربوية، داخل الوطن وخارجه.
-عُين وزيرا للشؤون الدينية لمدة ست سنوات (1980 – 1986) حيث أشرف على تنظيم (6) ملتقيات سنوية للفكر الإسلامي منها: ملتقى للقرآن الكريم، فالسنة النبوية، فالاجتهاد، فالصحوة الإسلامية، فالإسلام والغزو الثقافي، فالإسلام والعلوم الإنسانية.
-عضو من المؤسسين لمجمع الفقه الإسلامي الدولي ممثلا للجزائر حتى الآن.
-ساهم مساهمة فعالة في تأسيس معهد أصول الدين بالعاصمة (كلية العلوم الإسلامية حاليا).
-بذل جهدا في افتتاح "جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية" بقسنطينة، وتعيين الداعية المصلح الإسلامي المرحوم الشيخ محمد الغزالي رئيسا لمجلسها العلمي، وتمكينه من إلقاء دروسه المتلفزة المشهورة المتمثلة في حديث الاثنين.
-طبع آثار إمام النهضة الجزائرية المرحوم الشيخ عبد الحميد بن باديس، وفي طليعتها: (مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير، ومجالس التذكير من حديث البشير النذير)، وهي مجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي نشرها في افتتاحيات مجلته (الشهاب).
-شجع قراءة صحيح البخاري، رواية ودراية، في مساجد العاصمة وفي أرجاء الجزائر.
- رأس بعثات الحج الجزائرية إلى الأراضي المقدسة (1980-1986).
بعد التقاعد:
-ساهم في تجديد نشاط جمعية العلماء المسلمين الجزائريين منذ 1991 بعد صدور الإذن بتكوين مختلف هيئات المجتمع المدني، حيث كان النائب الأول لرئيس الجمعية الشيخ أحمد حماني –رحمة الله عليه-، ورئيسا لتحرير البصائر لسان حالها.
-داوم على إلقاء دروس دينية في التفسير، والحديث، والسيرة النبوية، والتاريخ الإسلامي، في المساجد، والمراكز الثقافية في العاصمة وغيرها.
-تولى رئاسة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وإدارة جريدة البصائر الأسبوعية، لسان حال الجمعية منذ سنة 1999 م وعلى صفحاتها دافع كما لم يدافع أحد قبله عن الجمعية ورد الشبهات حولها في سلسلة من المقالات تحت عنوان (حقائق وأباطيل) نرجو أن ترى النور في كتاب يصدر لاحقا (إن شاء الله).
-استرجع في 27 جانفي 2002 (نادي الترقي) التاريخي الذي وُلدت في أحضانه جمعية العلماء بالعاصمة سنة 1931 فاستأنف نشاطاته بمحاضرات أسبوعية.
-بعث تراث جمعية العلماء المتمثل في جرائدها: الشريعة، السنة، الصراط، الشهاب، والبصائر كاملة (12 مجلدا).
-أسس وأشرف على شُعب جمعية العلماء في مختلف الولايات.
بعض ما قيل عن الشيخ:
منذ ربع قرن كتب الشيخ الشاعر موسى الأحمدي نويوات –رحمة الله عليه- في مجلة الثقافة تحت عنوان:
"من ذكريات الماضي" فقال: «فتح المعهد أبوابه لتلاميذه في شهر ديسمبر 1947، وبالمعهد أساتذة مدرسون يتقاضون أجورا شهرية محترمة من دخل المعهد... ومن ضمن أساتذة المعهد الأستاذ عبد الرحمن شيبان، الذي كان والده يسهم بنصيب وافر من ماله للمعهد... ويُعير من خزانة كتبه للطلبة الفقراء ما يوافق مشاربهم، وينمي معلوماتهم، فلفتت أريحيته وعطفه على الطلبة انتباه زميله بالمعهد المرحوم الشيخ نعيم النعيمي، فمدحه بقصيدة جاء فيها:
لآل شيبان من دون الورى همـم
تستغرق النثر مختارا و ما نظـــموا
فوق السِماكين حلت غير آبهــة
بمن يظل –مـن البغضاء- يضــطرم
الأصل والفرع ملزوزان في قـرن
حيث المكـارم والأحساب والشِيـمُ
وإن طلبت دليلا فالفتى عبد الرحمـ
ـن خيـر مثال تحتذي الأمــم
يُنبيك عن طيب أصل حسنُ طلعته
وتـدرك النُبل فيـه حين يبتســم
لو مدَّ راحته يوما لــدا جِيَـةٍ
زالـت على الفور و انجابت به الظُلَمُ
عمت فواضله العافين فاتسعت
آفـاق فِكر به له علـت قـيــِمُ
فلا أخو الشرق محظيا لديه ولا
ذو الغرب أحظى، ولا عُرب ولا عجمُ
مدحتُه وهو أهل للمديح ومن
ينكر مديحي له أودت به الـغُـمـم»
ويقول عنه الأستاذ الشاعر محمد الأخضر السائحي ما يلي:
شيبانُ ! يا بانِيَ الأمجادِ في وطـني
رعاكَ ربُك يا شيبانُ مـن باني
أقررتَ عين ابن باديس بمضجـعه
فراح يختـال في محرابـه الثـاني
حامى عن الدين في صبرٍ و في جلدٍ
لم يُثنِه عن أمورٍ سـنها ثــاني
لولاك شيبانُ ضاع الأمس وانقطعت
أسباب ماض لنا كالشمس ضحيان
ولا تـردد في أرجــاء مدرسـة
تاريخ عقبة، أو تاريخ حســـان
وقفت وحدك في الميدان منفــردا
و لم تزل واقفا في كل ميـــدان
سيذكر الغد والأجيال ما خرست
عن ذكــره اليوم أفـواه لآذان
كما كتبت عنه مؤسسة إعلامية تسمى: (indigo- publications) في عدد خاص بالجزائر تحت عنوان:
(الجزائر ورجال الحكم Algérie les hommes du pouvoir) مقال في الصفحة 73: "عبد الرحمن شيبان رئيس جمعية العلماء المسلمين (حارس القيم الإسلامية Le gardien des valeurs Islamiques)".
مجلة الشاشة ع. 263، ماي 2006
- كتب عنه الدكتور يحيى الغوثاني المشرف العام لمنتدى البحوث والدراسات القرآنية سنة 2006 ما يلي:...التقيت بعدد من العلماء المعمرين الذين أدركوا الشيخ عبد الحميد بن باديس، والشيخ البشير الإبراهيمي، ومن هؤلاء العلامة المعمر الكبير الشيخ عبد الرحمن شيبان، هذا الرجل الذي يبدو عليه أنه شاب، لما يحتويه بين جوانحه من همة ونشاط، وحب لهذه الدعوة. استقبلني في مقر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ورحب بي ترحيبا كبيرا.
... تلك الجمعية المباركة التي تكالب عليها الموتورون والحاقدون والجاحدون لتجريدها من دورها الحاسم في مسيرة الثورة الجزائرية، ونجاحها....
إجازاته:
وقد أجازه بمروياتهم العلمية وأسانيدهم، العلماء الآتية أسماؤهم:
- العالم المكِّي المرحوم الشيخ محمد العلوي.
- فضيلة الشيخ العلامة مفتي سوريا الأسبق المرحوم الشيخ أحمد كفتارو..
- سماحة الأستاذ الدكتور محمد الحبيب بلخوجة الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي –حفظه الله-.
هذا؛ غيض من فيض، رحمة الله الشيخ الذي حمل على كاهله عبء السنين وعبء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، نسأل الله تعالى أن يرحمه ويأجره.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
http://www.binbadis.net/index.php/advocates/456-chaiban.html
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: رحيل الشيخ شيبان رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
الشيخ شيبان ...وداعا
الأربعاء, 17 أغسطس 2011 00:04 الدكتور محيي الدين عميمور
غيب هازم اللذات ومفرق الجماعات بالأمس رجلا عرفته من أفضل الرجال وأكرمهم وأذكاهم، هو المرحوم الشيخ عبد الرحمن شيبان، بعد معاناة طويلة مع المرض حجبته عنا منذ شهور طويلة.
ولعل من أول واجباتنا، نحن من عرفناه لسنوات طويلة، أن نتوقف لحظات نستمطر فيها الرحمات على الراحل الكريم، ونذكر له بعض فضائله التي أرجو أن يحتفظ بها الزمان، ولن يكون من بينها مقدرته الفقهية وعلمه الواسع في مجال الدين، فهناك من هم أقدر مني على ذلك.
وأتوقف عند أمرين يذكران دائما بالفقيد، أولهما الدور الذي قام به في بداية الستينيات لترجمة إرادة كل من الرئيس الأسبق أحمد بن بله والرئيس الراحل هواري بو مدين في ترسيم المعلمين الأحرار الذين حملوا عبء التربية والتعليم خلال العهد الاستعماري، إيفاء لحقوقهم وتمكينا لهم من السهر على انطلاقة التعليم الوطني في الجزائر وهم على قدم المساواة مع معلمين آخرين، مكنهم النظام الاستعماري من حقوقهم الوظيفية.
ولعلها هنا فرصة لأذكر أيضا بالرجل الذي تابع تلك العملية طبقا لتعليمات الرئيس، وكان الشيخ له أكبر معين، وهو المرحوم شريف بلقاسم، لأن من لم يشكر الناس لم يشكر الله.
الأمر الثاني الذي أذكره شخصيا هو حجم الانضباط الهائل الذي تعامل به الشيخ مع قضايا الدولة، خلال توليه وزارة الشؤون الدينية، الذي يشرفني أنني كنت من المنادين بذلك في بداية الثمانينيات، وهو ما استجاب له بكل وعي وإدراك الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد.
وأذكر هنا واقعتين، كانت الأولى في مكة المكرمة، على هامش افتتاح مؤتمر القمة الثاني لمنظمة المؤتمر الإسلامي في يناير 1981، وجرى تنظيم الافتتاح في المسجد الحرام تحت رئاسة الملك خالد رحمه الله بشكل أثار دهشتنا، إذ قيل لنا بأن الحفل سيشمل أداء العمرة، وطلب إلينا أن نقوم بالطواف قبل وصول الملوك والرؤساء لتفادي الازدحام، وهو ما قمنا به فعلا بقيادة الأستاذ عبد الرحمن شيبان، ثم جلسنا صفوفا أفقية تحت سقف المسجد المواجه لباب الكعبة، وخصص الصف الأول للملوك والرؤساء، ليجلس كل وفد وراء رئيسه بشكل رأسي ممتد داخل المسجد.
كان الرئيس الشاذلي يجلس في منتصف الصف الأول تقريبا وكان العاهل السعوديّ يجلس على كرسي أعد له، لمرضه، في أقصى اليسار، بينما جلس الملك الحسن في النصف الأيمن، وبدأت مجموعة من التحركات في أوساط المجموعات الإعلامية أثارت فضولنا، خصوصا وقد أخذ البعض يتجمع بشكل ملحوظ أمام مكان جلوس الرئيس الجزائري.
وكان مدير التشريفات الرئاسية آنذاك مولود حمروش في غاية اليقظة والتحفز ورأيته يتشاور مطولا مع وزير الخارجية محمد الصديق بن يحيى، رحمه الله، وأخذنا نتابع ما يحدث وكأنه عرض سينيمائي.
ورأينا الملك الحسن وهو يمر أمام القادة وبجواره الرئيس ياسر عرفات، ليقدم معه، بصفته رئيسا للجنة القدس، نموذجا مجسما لمسجد الصخرة للملك خالد الجالس في أقصى اليسار، وعلى يُسراه جلس أرضا الأمير فهد ولي العهد، ثم حدّق الملك الحسن الذي كان واقفا في وجه رئيس جالس أرضا على يمين الملك خالد، فوقف الرئيس بسرعة لمصافحة الملك الذي التفت ثانية نحو الرئيس التالي فوقف هذا أيضا ليحيي الملك الذي واصل السير بنفس الطريقة عائدا إلى مكانه.
وكان طريفا أن نتابع وقوف الرؤساء لتحية الملك الحسن بشكل بدا عكسيا لحركة سقوط أحجار الدومينو، وكان الملك يرتدي جلابة مغربية ويضع على رأسه عمامة أنيقة، في حين كان جل الرؤساء بملابس العمرة، وكان السبب هو أن الملك كان قد سبق الجميع وقام بإداء العمرة قبل ذلك مع مرافقيه، ليتفرغ لأمر آخر اكتشفناه في باحة المسجد الحرام.
كان المغرب قد قطع علاقاته مع الجزائر في عهد الرئيس بو مدين، ولم يحدث بعد ذلك أي لقاء على مستوى القمة، وكان البعض في المشرق يرى أن مجرد اللقاء بين القائدين كفيل بحل مشكل الصحراء الغربية، وهو ما كانت الجزائر ترفضه انطلاقا من أنها لا تقبل إعطاء آمال وهمية في قضية طرفها الرئيسي أمام المغرب هو أبناء الصحراء أنفسهم.
لكن التشريفات السعودية رأت، وربما بالاتفاق مع آخرين، أن مصافحة بين الزعيمين قد تكون فاتحة للقاء، ومن هنا أخذ الملك يصافح كل من وقفوا، أدبا، لتحيته، وعندما وصل إلى مستوى الشاذلي "حدث" أن كان الرئيس ملتفتا إلى الخلف في حديث مع بن يحيى لم يسمعه سوى مولود حمروش، ولم يقف بالتالي لتحية الملك، الذي رأيت وجهه، رحمه الله، يزداد سمرة وتتصلب ملامحه بشكل ملحوظ، ثم واصل سيره متطلعا إلى الأمام وبدون أن يصافح عددا من بقية الزعماء.
وجاء وقت الطواف ووقفت وفود لترافق رؤساءها، ولاحظنا أن العاهل المغربي توجه مباشرة نحو منطقة الحجر الأسود ووقف هناك، وعندها قمنا جميعا لنلتف حول الرئيس الشاذلي ونرافقه في طوافه، وطلبت من الشيخ شيبان القيام معنا للطواف ولكنه ذكرني بأننا قمنا به فعلا، فقلت له ضاحكا بأن ذلك كان طوافا لله أما هذا فإنه "طواف سرفيس"، وأشهد أن الشيخ الجليل كان بالغ الانضباط، ولعله رأى في الأمر بركة مضاعفة، وحرصنا خلال الشوط الأول على الابتعاد عن منطقة الحجر الأسود حيث ظل الملك واقفا، وتكرر نفس الأمر في الشوط الثاني والثالث والرابع والخامس، ثم اختفى الملك فأخذنا في الاقتراب من الحجر الأسود خلال الشوط السادس ليُقبّله الرئيس في الشوط السابع، وإن كانت التشريفات السعودية نجحت فيما بعد في ترتيب مصافحة بين الملك والرئيس، كنت تناولت تفاصيلها يوما.
وهكذا كانت استجابة الشيخ شيبان أمرا جديرا بالتقدير، حيث أنه أدرك أن دعوته لذلك من قبل واحد من مساعدي الرئيس يعني أن هناك شيئا ما يفرض نفسه، وهو احترام لمنطق الدولة حرص عليه الشيخ دائما، وهو ما يذكرني بالأمر الثاني.
ففي صبيحة 18 أكتوبر 1983 اتصل بي هاتفيا في مكتبي برئاسة الجمهورية الأخ إسلام مدني، ابن الأستاذ أحمد توفيق المدني، وأبلغني بوفاة والده قائلا : الأمر الآن عندك.
وعلى الفور اتصلت بالشيخ شيبان لأبلغه، كوزير للشؤون الدينية بالأمر، خصوصا والأستاذ المدني كان أول وزير تحمل نفس المسؤولية إثر استرجاع الاستقلال.
وأحسست بأن الشيخ، مع تأثره بالوفاة، كان محرجا، وأدركت أنه تصرف كوزير لا يملك أن يتخذ موقفا تتحمل الوزارة عبئه بدون صدور تعليمات واضحة بذلك من المسؤول الأول للبلاد.
ولم يكن الوزير وحده من أحس بالحرج، بل كان هناك قطاع كبير من المسؤولين كانوا ينتظرون رد فعل رئاسة الجمهورية تجاه رجل ارتبط سياسيا بعهد سابق، وله مواقفه التي يمكن أن تكون مثار تحفظ.
وعلى الفور أبلغت الرئيس الشاذلي بن جديد بالأمر فطلب مني أن أقوم باللازم، فقمت بإعداد برقية تعزية دافئة موجهة للأسرة واستأذنت الرئيس في نشرها، فأذن مشكورا، وهكذا أرسلت بالبرقية لوكالة الأنباء الجزائرية وللإذاعة الوطنية قبل أن أرسلها لإسلام وحرم الراحل الكريم.
وبمجرد بث الرسالة زال الحرج، وبدأت وفود المعزين في التقاطر على المنزل في الابيار.
رحم الله روادنا الذي يتساقطون الواحد بعد الآخر، وجعل الخلف في مثل عظمة السلف.
الأربعاء, 17 أغسطس 2011 00:04 الدكتور محيي الدين عميمور
غيب هازم اللذات ومفرق الجماعات بالأمس رجلا عرفته من أفضل الرجال وأكرمهم وأذكاهم، هو المرحوم الشيخ عبد الرحمن شيبان، بعد معاناة طويلة مع المرض حجبته عنا منذ شهور طويلة.
ولعل من أول واجباتنا، نحن من عرفناه لسنوات طويلة، أن نتوقف لحظات نستمطر فيها الرحمات على الراحل الكريم، ونذكر له بعض فضائله التي أرجو أن يحتفظ بها الزمان، ولن يكون من بينها مقدرته الفقهية وعلمه الواسع في مجال الدين، فهناك من هم أقدر مني على ذلك.
وأتوقف عند أمرين يذكران دائما بالفقيد، أولهما الدور الذي قام به في بداية الستينيات لترجمة إرادة كل من الرئيس الأسبق أحمد بن بله والرئيس الراحل هواري بو مدين في ترسيم المعلمين الأحرار الذين حملوا عبء التربية والتعليم خلال العهد الاستعماري، إيفاء لحقوقهم وتمكينا لهم من السهر على انطلاقة التعليم الوطني في الجزائر وهم على قدم المساواة مع معلمين آخرين، مكنهم النظام الاستعماري من حقوقهم الوظيفية.
ولعلها هنا فرصة لأذكر أيضا بالرجل الذي تابع تلك العملية طبقا لتعليمات الرئيس، وكان الشيخ له أكبر معين، وهو المرحوم شريف بلقاسم، لأن من لم يشكر الناس لم يشكر الله.
الأمر الثاني الذي أذكره شخصيا هو حجم الانضباط الهائل الذي تعامل به الشيخ مع قضايا الدولة، خلال توليه وزارة الشؤون الدينية، الذي يشرفني أنني كنت من المنادين بذلك في بداية الثمانينيات، وهو ما استجاب له بكل وعي وإدراك الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد.
وأذكر هنا واقعتين، كانت الأولى في مكة المكرمة، على هامش افتتاح مؤتمر القمة الثاني لمنظمة المؤتمر الإسلامي في يناير 1981، وجرى تنظيم الافتتاح في المسجد الحرام تحت رئاسة الملك خالد رحمه الله بشكل أثار دهشتنا، إذ قيل لنا بأن الحفل سيشمل أداء العمرة، وطلب إلينا أن نقوم بالطواف قبل وصول الملوك والرؤساء لتفادي الازدحام، وهو ما قمنا به فعلا بقيادة الأستاذ عبد الرحمن شيبان، ثم جلسنا صفوفا أفقية تحت سقف المسجد المواجه لباب الكعبة، وخصص الصف الأول للملوك والرؤساء، ليجلس كل وفد وراء رئيسه بشكل رأسي ممتد داخل المسجد.
كان الرئيس الشاذلي يجلس في منتصف الصف الأول تقريبا وكان العاهل السعوديّ يجلس على كرسي أعد له، لمرضه، في أقصى اليسار، بينما جلس الملك الحسن في النصف الأيمن، وبدأت مجموعة من التحركات في أوساط المجموعات الإعلامية أثارت فضولنا، خصوصا وقد أخذ البعض يتجمع بشكل ملحوظ أمام مكان جلوس الرئيس الجزائري.
وكان مدير التشريفات الرئاسية آنذاك مولود حمروش في غاية اليقظة والتحفز ورأيته يتشاور مطولا مع وزير الخارجية محمد الصديق بن يحيى، رحمه الله، وأخذنا نتابع ما يحدث وكأنه عرض سينيمائي.
ورأينا الملك الحسن وهو يمر أمام القادة وبجواره الرئيس ياسر عرفات، ليقدم معه، بصفته رئيسا للجنة القدس، نموذجا مجسما لمسجد الصخرة للملك خالد الجالس في أقصى اليسار، وعلى يُسراه جلس أرضا الأمير فهد ولي العهد، ثم حدّق الملك الحسن الذي كان واقفا في وجه رئيس جالس أرضا على يمين الملك خالد، فوقف الرئيس بسرعة لمصافحة الملك الذي التفت ثانية نحو الرئيس التالي فوقف هذا أيضا ليحيي الملك الذي واصل السير بنفس الطريقة عائدا إلى مكانه.
وكان طريفا أن نتابع وقوف الرؤساء لتحية الملك الحسن بشكل بدا عكسيا لحركة سقوط أحجار الدومينو، وكان الملك يرتدي جلابة مغربية ويضع على رأسه عمامة أنيقة، في حين كان جل الرؤساء بملابس العمرة، وكان السبب هو أن الملك كان قد سبق الجميع وقام بإداء العمرة قبل ذلك مع مرافقيه، ليتفرغ لأمر آخر اكتشفناه في باحة المسجد الحرام.
كان المغرب قد قطع علاقاته مع الجزائر في عهد الرئيس بو مدين، ولم يحدث بعد ذلك أي لقاء على مستوى القمة، وكان البعض في المشرق يرى أن مجرد اللقاء بين القائدين كفيل بحل مشكل الصحراء الغربية، وهو ما كانت الجزائر ترفضه انطلاقا من أنها لا تقبل إعطاء آمال وهمية في قضية طرفها الرئيسي أمام المغرب هو أبناء الصحراء أنفسهم.
لكن التشريفات السعودية رأت، وربما بالاتفاق مع آخرين، أن مصافحة بين الزعيمين قد تكون فاتحة للقاء، ومن هنا أخذ الملك يصافح كل من وقفوا، أدبا، لتحيته، وعندما وصل إلى مستوى الشاذلي "حدث" أن كان الرئيس ملتفتا إلى الخلف في حديث مع بن يحيى لم يسمعه سوى مولود حمروش، ولم يقف بالتالي لتحية الملك، الذي رأيت وجهه، رحمه الله، يزداد سمرة وتتصلب ملامحه بشكل ملحوظ، ثم واصل سيره متطلعا إلى الأمام وبدون أن يصافح عددا من بقية الزعماء.
وجاء وقت الطواف ووقفت وفود لترافق رؤساءها، ولاحظنا أن العاهل المغربي توجه مباشرة نحو منطقة الحجر الأسود ووقف هناك، وعندها قمنا جميعا لنلتف حول الرئيس الشاذلي ونرافقه في طوافه، وطلبت من الشيخ شيبان القيام معنا للطواف ولكنه ذكرني بأننا قمنا به فعلا، فقلت له ضاحكا بأن ذلك كان طوافا لله أما هذا فإنه "طواف سرفيس"، وأشهد أن الشيخ الجليل كان بالغ الانضباط، ولعله رأى في الأمر بركة مضاعفة، وحرصنا خلال الشوط الأول على الابتعاد عن منطقة الحجر الأسود حيث ظل الملك واقفا، وتكرر نفس الأمر في الشوط الثاني والثالث والرابع والخامس، ثم اختفى الملك فأخذنا في الاقتراب من الحجر الأسود خلال الشوط السادس ليُقبّله الرئيس في الشوط السابع، وإن كانت التشريفات السعودية نجحت فيما بعد في ترتيب مصافحة بين الملك والرئيس، كنت تناولت تفاصيلها يوما.
وهكذا كانت استجابة الشيخ شيبان أمرا جديرا بالتقدير، حيث أنه أدرك أن دعوته لذلك من قبل واحد من مساعدي الرئيس يعني أن هناك شيئا ما يفرض نفسه، وهو احترام لمنطق الدولة حرص عليه الشيخ دائما، وهو ما يذكرني بالأمر الثاني.
ففي صبيحة 18 أكتوبر 1983 اتصل بي هاتفيا في مكتبي برئاسة الجمهورية الأخ إسلام مدني، ابن الأستاذ أحمد توفيق المدني، وأبلغني بوفاة والده قائلا : الأمر الآن عندك.
وعلى الفور اتصلت بالشيخ شيبان لأبلغه، كوزير للشؤون الدينية بالأمر، خصوصا والأستاذ المدني كان أول وزير تحمل نفس المسؤولية إثر استرجاع الاستقلال.
وأحسست بأن الشيخ، مع تأثره بالوفاة، كان محرجا، وأدركت أنه تصرف كوزير لا يملك أن يتخذ موقفا تتحمل الوزارة عبئه بدون صدور تعليمات واضحة بذلك من المسؤول الأول للبلاد.
ولم يكن الوزير وحده من أحس بالحرج، بل كان هناك قطاع كبير من المسؤولين كانوا ينتظرون رد فعل رئاسة الجمهورية تجاه رجل ارتبط سياسيا بعهد سابق، وله مواقفه التي يمكن أن تكون مثار تحفظ.
وعلى الفور أبلغت الرئيس الشاذلي بن جديد بالأمر فطلب مني أن أقوم باللازم، فقمت بإعداد برقية تعزية دافئة موجهة للأسرة واستأذنت الرئيس في نشرها، فأذن مشكورا، وهكذا أرسلت بالبرقية لوكالة الأنباء الجزائرية وللإذاعة الوطنية قبل أن أرسلها لإسلام وحرم الراحل الكريم.
وبمجرد بث الرسالة زال الحرج، وبدأت وفود المعزين في التقاطر على المنزل في الابيار.
رحم الله روادنا الذي يتساقطون الواحد بعد الآخر، وجعل الخلف في مثل عظمة السلف.
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
مواضيع مماثلة
» تجمع العلماء المسلمين في لبنان: تجربة ونموذج
» تجمع العلماء المسلمين يقيم افطاره السنوي في الساحة
» بيان تجمع العلماء المسلمين بخصوص فتنة ياسر الحبيب
» الشيخ عبدالعزيز ال فوزان يستنكر الدعاء علي غير المسلمين
» الشيخ حامد العلي يرد على الفتوى الصادرة من هيئة كبار العلماء في السعودية في تحريم المظاهرات ..!!
» تجمع العلماء المسلمين يقيم افطاره السنوي في الساحة
» بيان تجمع العلماء المسلمين بخصوص فتنة ياسر الحبيب
» الشيخ عبدالعزيز ال فوزان يستنكر الدعاء علي غير المسلمين
» الشيخ حامد العلي يرد على الفتوى الصادرة من هيئة كبار العلماء في السعودية في تحريم المظاهرات ..!!
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الحوار الموضوعي بين الأديان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى