إعراب بعض العبارات المتكررة في الحياة اليومية
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
إعراب بعض العبارات المتكررة في الحياة اليومية
لاحظت أننا نستخدم عبارات كثيرة في حياتنا اليومية ، فأحببت أن نقف على إعراب بعض هذه العيارات التي قد يغمض على البعض إعرابها
بسم الله نبدأ :
( لا إله إلا الله )
لا : نافية للجنس .
إله : اسم لا ، و خبرها محذوف .
إلا : أداة حصر .
الله : اسم الجلالة ، بدل من الضمير المستكن في خبر لا المحذوف ، و التقدير : ** لا إله معبود بحق إلا الله **
( هلمّ جرًّا )
هلم : اسم فعل أمر ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت"
جرًّا : مفعول مطلق لفعل محذوف .
( أحشفًا و سوء كيلة )
الهمزة : حرف استفهام .
حشفًا : مفعول به لفعل محذوف .
و : حرف عطف
سوء : مفعول به لفعل محذوف
والتقدير : أتبيعني حشفًا وتزيدني سوء كيلة ؟؟!.
( ادخلوا الأولَ فالأولَ )
ادخلوا : فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة ، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعـل .
* الأولَ : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
* فالأولَ : الفاء : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
والأول : معطوف على " الأول " منصوب مثله ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
فإن قلتَ : كيف أُعربت " الأول " حالا ، وهي معرفة ، وقد ذكروا من أوصاف
الحال أنها نكرة ؟ قلتُ : ذلك الوصف غالب لا لازم ، وإذا جاءت الحال معرفة
أُوِّلَتْ بنكرة ، نحو : " ادخلوا الأولَ فالأول " أي : مترتِّبين ، و "
جاؤوا الجماءَ الغفير " أي : مجتمعين ، و" جاء وحدَه " أي : منفردا، و"
أرسلها العراكَ " أي : معتركة .
راجع : أوضـح المسالك لابن هشام / باب ( الحـال ) .
***
( لله دركم )
أولا : معناها :
من كلمات المدح والعجب ، تقال لمن يتفوق على غيره من بني جنسه ، والدر :
اللبن وفيه خير كثير عند العرب ، فأريد به الخير مجازا ، أما ( لله ) فإن
العرب إذا عظموا شيئا نسبوه إلى الله تعالى قصدا إلى أن غيره لايقدر
وإيذانا أنه متعجب من أمر نفسه لأنه قد يخفى عليه شأن من شؤون نفسه وإما
تعجيب لغيره منه .
إعرابها :
لله : اللام حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الإعراب .
الله : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والجاروالمجرور متعلقان بخبرمحذوف تقديره موجود .
دركم : در مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة والكاف ضمير متصل مبني على الضم والميم علامة للجمع .
ولو قلنا : لله دركم من نحاة
فإن:
من : حرف جر زائد
نحاة : تمييز
و بإمكاننا الاستغناء عن ( من ) ، و نقول : لله دركم نحاة ، أو: لله درك عالما ،
نحاة وعالما تعرب تمييزا .
أما إذا قلنا عبارة : لادر درك
فهي عبارة ذم معناها : لاكثرخيرك
منقول
بسم الله نبدأ :
( لا إله إلا الله )
لا : نافية للجنس .
إله : اسم لا ، و خبرها محذوف .
إلا : أداة حصر .
الله : اسم الجلالة ، بدل من الضمير المستكن في خبر لا المحذوف ، و التقدير : ** لا إله معبود بحق إلا الله **
( هلمّ جرًّا )
هلم : اسم فعل أمر ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت"
جرًّا : مفعول مطلق لفعل محذوف .
( أحشفًا و سوء كيلة )
الهمزة : حرف استفهام .
حشفًا : مفعول به لفعل محذوف .
و : حرف عطف
سوء : مفعول به لفعل محذوف
والتقدير : أتبيعني حشفًا وتزيدني سوء كيلة ؟؟!.
( ادخلوا الأولَ فالأولَ )
ادخلوا : فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة ، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعـل .
* الأولَ : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
* فالأولَ : الفاء : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
والأول : معطوف على " الأول " منصوب مثله ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
فإن قلتَ : كيف أُعربت " الأول " حالا ، وهي معرفة ، وقد ذكروا من أوصاف
الحال أنها نكرة ؟ قلتُ : ذلك الوصف غالب لا لازم ، وإذا جاءت الحال معرفة
أُوِّلَتْ بنكرة ، نحو : " ادخلوا الأولَ فالأول " أي : مترتِّبين ، و "
جاؤوا الجماءَ الغفير " أي : مجتمعين ، و" جاء وحدَه " أي : منفردا، و"
أرسلها العراكَ " أي : معتركة .
راجع : أوضـح المسالك لابن هشام / باب ( الحـال ) .
***
( لله دركم )
أولا : معناها :
من كلمات المدح والعجب ، تقال لمن يتفوق على غيره من بني جنسه ، والدر :
اللبن وفيه خير كثير عند العرب ، فأريد به الخير مجازا ، أما ( لله ) فإن
العرب إذا عظموا شيئا نسبوه إلى الله تعالى قصدا إلى أن غيره لايقدر
وإيذانا أنه متعجب من أمر نفسه لأنه قد يخفى عليه شأن من شؤون نفسه وإما
تعجيب لغيره منه .
إعرابها :
لله : اللام حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الإعراب .
الله : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والجاروالمجرور متعلقان بخبرمحذوف تقديره موجود .
دركم : در مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة والكاف ضمير متصل مبني على الضم والميم علامة للجمع .
ولو قلنا : لله دركم من نحاة
فإن:
من : حرف جر زائد
نحاة : تمييز
و بإمكاننا الاستغناء عن ( من ) ، و نقول : لله دركم نحاة ، أو: لله درك عالما ،
نحاة وعالما تعرب تمييزا .
أما إذا قلنا عبارة : لادر درك
فهي عبارة ذم معناها : لاكثرخيرك
منقول
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
مواضيع مماثلة
» بعض تفاعلات حمض القاعدة في حياتنا اليومية...
» قراءة فى كتاب ألذ شيء في الحياة
» قراءة فى مقال الحياة والخليقة
» لا تخالف سنة الحياة / د مصطفي السباعي
» الحياة العلمية في عصر الدولة الإخشيدية
» قراءة فى كتاب ألذ شيء في الحياة
» قراءة فى مقال الحياة والخليقة
» لا تخالف سنة الحياة / د مصطفي السباعي
» الحياة العلمية في عصر الدولة الإخشيدية
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى