المصحَّف
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية :: أصول الحديث
صفحة 1 من اصل 1
المصحَّف
تغيير الكلمة في الحديث من الهيئة المتعارفة إلى غير ما رواها من الثقات لفظاً أو معنى.
ويقسم إلى عدة أقسام:
1- تصحيف السند:
مثاله: " جوّاب التيمي ": قرأه حبيب – كاتب مالك -: " جراب ". و " أبو حُرَّه ": قرأه بعضهم: " أبو حَرَّه ".
" العوّام بن مُراجِم ": صحَّفه ابن معين فقال: " عن العوام بن مُزاحِم ".
2- تصحيف المتن:
ومثاله: حديث زيد بن ثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم ( احْتَجَرَ في المسجد … ).
صحّفه بن لهيعة فقال: ( احتَجَمَ في المسجد … ).
فصحّف " احتجر " الى " احتَجَمَ ".
3- تصحيف البصر:
وهو أن يشتبه الخط على بصر القارئ.
ومثالهمن صام رمضان وأتبعه ستّاً من شوال .. ).
صحّفه أبو بكر الصّولي فقال: ( من صام رمضان وأتبعه شيئاً من شوال … ).
فصحّف " ستّاً " الى " شيئاً".
4- تصحيف السمع:
ومنشأه رداءة السمع أو بُعد السامع أو نحوه.
ومثاله: حديث مروي عن " عاصم الأحول "، صحّفه بعضهم فقال: " واصل الأحدب ".
5- تصحيف المعنى:
إبقاء اللفظ على حاله لكن تفسيره تفسيراً يدل على أنه فهم معناه فهماً غير مرادٍ.
ومثاله: قول أبو موسى العَنَزي: " نحن قوم لنا شرف، نحن من عنَزَة، صلّى إلينا النبي r" .
يريد بذلك حديث: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلّى إلى عَنَزَة ). فتوهّم أنه صلّى إلى قبيلتهم.
وإنما العَنَزَة هنا هي الحَرْبَةُ التي تنصب بين يدي المصلّي.
حكمه: ضعيف مردود.
ويقسم إلى عدة أقسام:
1- تصحيف السند:
مثاله: " جوّاب التيمي ": قرأه حبيب – كاتب مالك -: " جراب ". و " أبو حُرَّه ": قرأه بعضهم: " أبو حَرَّه ".
" العوّام بن مُراجِم ": صحَّفه ابن معين فقال: " عن العوام بن مُزاحِم ".
2- تصحيف المتن:
ومثاله: حديث زيد بن ثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم ( احْتَجَرَ في المسجد … ).
صحّفه بن لهيعة فقال: ( احتَجَمَ في المسجد … ).
فصحّف " احتجر " الى " احتَجَمَ ".
3- تصحيف البصر:
وهو أن يشتبه الخط على بصر القارئ.
ومثالهمن صام رمضان وأتبعه ستّاً من شوال .. ).
صحّفه أبو بكر الصّولي فقال: ( من صام رمضان وأتبعه شيئاً من شوال … ).
فصحّف " ستّاً " الى " شيئاً".
4- تصحيف السمع:
ومنشأه رداءة السمع أو بُعد السامع أو نحوه.
ومثاله: حديث مروي عن " عاصم الأحول "، صحّفه بعضهم فقال: " واصل الأحدب ".
5- تصحيف المعنى:
إبقاء اللفظ على حاله لكن تفسيره تفسيراً يدل على أنه فهم معناه فهماً غير مرادٍ.
ومثاله: قول أبو موسى العَنَزي: " نحن قوم لنا شرف، نحن من عنَزَة، صلّى إلينا النبي r" .
يريد بذلك حديث: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلّى إلى عَنَزَة ). فتوهّم أنه صلّى إلى قبيلتهم.
وإنما العَنَزَة هنا هي الحَرْبَةُ التي تنصب بين يدي المصلّي.
حكمه: ضعيف مردود.
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية :: أصول الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى