البخاري والمعزة
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية
صفحة 1 من اصل 1
البخاري والمعزة
روي عن البخاري أنه خرج مطرودا من مدينته في أوزبكستان التي تسمى "بُخارى" ولم يعد إليها أبدا فظل طريدا يجوب البلدان ويجمع الحديث ولمّا أراد العودة لبلده لم يدخلها لكنه عاش في بلده قريبة منها اسمها "سمرقند" حتى مات
طب ماذا كان سبب طرده؟
يحكي الإمامين شمس الدين السرخسي وفخر الدين الزيلعي أن "البخاري أفتى بأن لبن الماعز والشاه تثبت به حُرمة الرضاع"..(المبسوط 30/397) و (تبيين الحقائق 2/186)
يعني لو اتنين شربوا من لبن معزة واحدة أصبحوا أخوة بالرضاعة
اعترض كبير فقهاء الأحناف في المدينة واسمه" أبو حفص الكبير" وطالب البخاري بالعودة فرفض، والنتيجة أن اجتمع عليه الشيوخ وأخرجوه من المدينة غصبا.
الحادثة لو صحت فهي تدحض عقل البخاري وتنسف كتبه ، هذا رجل ليس أهلا للفتوى ومقتضى كلامه أن مفيش حد هيتجوز فما ثبت به حرمة الرضاع من الماعز سيثبت على البقر والجاموس والإبل
القصة ذكرت في أغلب كتب الفقه للأحناف إضافة لفتح القدير للشوكاني، لكن مصدرها كتاب المبسوط للسرخسي، والإمام السرخسي كان تركمانيا عاش بعد البخاري ب 200 سنة وحكايته للحادثة بطريق الإرسال، يعني مفيش سند للواقعة..ومن هنا طعن جمهور الفقهاء في صحة الواقعة وأكثرهم الحنبلية خاصة المعاصرين منهم بعد اشتداد الهجمة على البخاري وإحياء قصة السرخسي.
ذكر الفقهاء سبب تاني لطرد البخاري وهو قوله "بخلق اللفظ" يعني اعترض على قول المعتزلة أن القرآن مخلوق لكن اللفظ نعم، ومختصر قول البخاري أنه عندما يقرأ " ليس كمثله شئ" فاللفظ المنطوق حادث وليس قديم، بالتالي فعندما نزل أول مرة على النبي كان مخلوق بنطق النبي له ثم كتابة حروفه، وهذا القول هو عين قول المعتزلة بالضبط لأنهم خصّوا آيات معينة بأحداث منتهية وقيدوا أحكامها للماضي.
بالتالي فالبخاري كان معتزليا دون أن يعلم، أو أنه جهل قول المعتزلة بالأساس
على كلٍ سواء طُرد البخاري من أجل المعزة أو من أجل اللفظ لكن حادثة طرده من مدينته على أيدي الأحناف (مفصلية) وفهمها سيحل كثير من إشكالات البخاري، ومن يشأ القراءة فليعد إلى بحوثي القديمة ومنها "صحيح البخاري كان رداً على الأحناف" فالرجل في الحقيقة انتقم ممن طردوه بأسلوب زمانه وباستخدام أشهر أدوات المحدثين وهي (التاريخ)
طب ماذا كان سبب طرده؟
يحكي الإمامين شمس الدين السرخسي وفخر الدين الزيلعي أن "البخاري أفتى بأن لبن الماعز والشاه تثبت به حُرمة الرضاع"..(المبسوط 30/397) و (تبيين الحقائق 2/186)
يعني لو اتنين شربوا من لبن معزة واحدة أصبحوا أخوة بالرضاعة
اعترض كبير فقهاء الأحناف في المدينة واسمه" أبو حفص الكبير" وطالب البخاري بالعودة فرفض، والنتيجة أن اجتمع عليه الشيوخ وأخرجوه من المدينة غصبا.
الحادثة لو صحت فهي تدحض عقل البخاري وتنسف كتبه ، هذا رجل ليس أهلا للفتوى ومقتضى كلامه أن مفيش حد هيتجوز فما ثبت به حرمة الرضاع من الماعز سيثبت على البقر والجاموس والإبل
القصة ذكرت في أغلب كتب الفقه للأحناف إضافة لفتح القدير للشوكاني، لكن مصدرها كتاب المبسوط للسرخسي، والإمام السرخسي كان تركمانيا عاش بعد البخاري ب 200 سنة وحكايته للحادثة بطريق الإرسال، يعني مفيش سند للواقعة..ومن هنا طعن جمهور الفقهاء في صحة الواقعة وأكثرهم الحنبلية خاصة المعاصرين منهم بعد اشتداد الهجمة على البخاري وإحياء قصة السرخسي.
ذكر الفقهاء سبب تاني لطرد البخاري وهو قوله "بخلق اللفظ" يعني اعترض على قول المعتزلة أن القرآن مخلوق لكن اللفظ نعم، ومختصر قول البخاري أنه عندما يقرأ " ليس كمثله شئ" فاللفظ المنطوق حادث وليس قديم، بالتالي فعندما نزل أول مرة على النبي كان مخلوق بنطق النبي له ثم كتابة حروفه، وهذا القول هو عين قول المعتزلة بالضبط لأنهم خصّوا آيات معينة بأحداث منتهية وقيدوا أحكامها للماضي.
بالتالي فالبخاري كان معتزليا دون أن يعلم، أو أنه جهل قول المعتزلة بالأساس
على كلٍ سواء طُرد البخاري من أجل المعزة أو من أجل اللفظ لكن حادثة طرده من مدينته على أيدي الأحناف (مفصلية) وفهمها سيحل كثير من إشكالات البخاري، ومن يشأ القراءة فليعد إلى بحوثي القديمة ومنها "صحيح البخاري كان رداً على الأحناف" فالرجل في الحقيقة انتقم ممن طردوه بأسلوب زمانه وباستخدام أشهر أدوات المحدثين وهي (التاريخ)
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
مواضيع مماثلة
» البخاري ومسلم يقطعون الأرحام..!
» عدوان البخاري على الرسول
» هل وصل تزوير السلفية إلى صحيح البخاري؟!
» البخاري يدعو لجماعة داعش
» حديث صوم يوم عاشوراء في صحيح البخاري
» عدوان البخاري على الرسول
» هل وصل تزوير السلفية إلى صحيح البخاري؟!
» البخاري يدعو لجماعة داعش
» حديث صوم يوم عاشوراء في صحيح البخاري
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى