شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن
شبكة واحة العلوم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نظرية في الأفعال الثلاثية

اذهب الى الأسفل

نظرية في الأفعال الثلاثية Empty نظرية في الأفعال الثلاثية

مُساهمة من طرف سامح عسكر الأربعاء سبتمبر 21, 2011 10:58 pm

نحو مقاربة تقعيدية للأفعال الثلاثية

عَدَّ النحاة فاء الفعل حرفًا (مماتًا)؛ لأنه يُسَكَّنُ دائما في المضارع؛ وذلك انطلاقًا من المبدأ الذي اعتمدوه لتقعيد الأفعال الثلاثية، وهو مبدأ المخالفة الصوتية بين عين الماضي وعين المضارع؛ وكان من نتيجة ذلك أنهم لم يشيروا لسماته الصوتية، ولا لتأثيره على عين الفعل، بل أهملوه، وانصب اهتمامهم على العين فقط. وتكمن أهمية فاء الفعل في ملاحظة أمرين:

الأول: أن الأفعال التي فاؤها حرف حلق أو حرف لهوي (القاف) أو حرف من أقصى الحنك (الكاف)، تكثر فيها الأفعال المكسورة العين (يَفْعِل)؛ وذلك لأنه غالبًا ما يكون حرف العين حرفًا يُسْتَخْدَمُ الجزء الأمامي من جهاز النطق في نطقه، كَأَنْ يكون شفويًّا أو أسنانيًّا، أو أسنانيًّا لثويًّا، أو لثويًّا، فكان العربي يفضل الكسرة التي هي من حيز هذه الحروف.

أما الأفعال التي فاؤها من المخارج الأمامية للجهاز النطقي (الحروف الشفوية، أو الشفوية الأسنانية، أو الأسنانية، أو اللثوية، أو الأسنانية اللثوية) فتكثر فيها الأفعال المضمومة العين (يَفْعُل)؛ وذلك لأنه غالبًا ما يكون عين الفعل من الحروف الحلقية أو اللهوية أو الحنكية القصية؛ فكان العربي يفضل لها الضمة التي هي حركة خلفية.

الثاني: أن الأفعال التي فاؤها حرف حلق يندر([1])أن يكون عينها حرف حلق، مما أدَّى إلى قلة الأفعال المفتوحة العين في مضارع هذه الأفعال (يَفْعَل).

كان من نتيجة ملاحظة سلوك فاء الفعل بالوصف السابق إظهار أن الأفعال المكسورة العين غالبة في أبواب معجمية معينة، بينما الأفعال المضمومة العين غالبة في أبواب أخرى. وسوف أنطلق من هذه الملاحظة لإحصاء واستخراج الأفعال الأقل في كل باب من أبواب المعجم، والإشارة إلى أن بقية أفعال الباب تلزم الضم أو الكسر على التفصيل الآتي:

1- باب الهمزة: الهمزة حرف حلقي؛ ولذلك نجد أن الكسر يغلب على عين المضارع في هذا الباب؛ ومن ثم فإن الأفعال التي جاءت على (يَفْعُل) بالضم تمثل العدد الأقل من حيث الكم (بالنسبة من الصحيح السالم)([2])، إذ بلغ عددها (17) فعلًا، هي: أَكَلَ، أَمَرَ، أَخَذَ، أَمَلَ، أَصَدَ، أَذَنَ، أَرَثَ، أَرَنَ، أَصَلَ، أَكَدَ، أَكَرَ، أَبَشَ، أَجَدَ، أَرَشَ، أَزَرَ، أَمَهَ، أَنَكَ.>>
وسأتبع التقعيد نفسه مع بقية الحروف الحلقية (الحاء، الخاء، العين، الغين، الهاء)، وكذلك الحروف اللهوية (القاف)، والحنكية القصية (الكاف).

2- باب الباء: حرف شفوي؛ ولذلك نجد أن الضم يغلب على عين مضارع أفعاله، ومن ثم فإن الأفعال التي جاءت على (يفعِل) تمثل العدد الأقل، إذ بلغ عددها (تسعة) أفعال هي: بَتَعَ، بَجَمَ، بَرَخَ، بَسَتَ، بَسَمَ، بَشَقَ، بَصَمَ، بَضَكَ، بَلَتَ. وسأتبع التقعيد نفسه مع بقية الحروف.
3- باب التاء: ما جاء على (يَفْعِل) ثلاثة أفعال هي: تبَنَ، تَرَزَ، تَسَعَ.
4- باب الثاء: ما جاء على (يفعِل) ثلاثة عشر فعلًا هي: ثَبَقَ، ثَبَنَ، ثَرَبَ، ثَرَمَ، ثَفَرَ، ثَفَنَ، ثَلَبَ، ثَلَثَ، ثَلَدَ، ثَلَطَ، ثَلَمَ، ثَمَجَ، ثَمَدَ.
5- باب الجيم: ما جاء على (يفعِل) أربعة وعشرون فعلًا هي: جَبَذَ، جَبَشَ، جَثَطَ، جَدَشَ، جَدَفَ، جَذَبَ، جَذَفَ، جَذَمَ، جَرَمَ، جَزَفَ، جَزَلَ، جَزَمَ، جَفَشَ، جَلَتَ، جَلَدَ، جَلَزَ، جَلَسَ، جَلَطَ، جَلَقَ، جَلَمَ، جَمَزَ، جَنَزَ، جَنَفَ، جَنَقَ

6- باب الحاء: الحاء حرف حلقي؛ ولذلك نجد أن الكسر يغلب على عين المضارع في هذا الباب. ومن ثم فإن الأفعال التي جاءت على (يفعُل) بالضم تمثل العدد الأقل من حيث الكم، إذ بلغ عددها (52) فعلاً، هي: حَبَرَ، حَبَشَ، حَبَلَ، حَتَشَ، حَتَلَ، حَثَمَ، حَجَبَ، حَجَرَ، حَجَمَ، حَدَثَ، حَدَرَ، حَدَسَ، حَرَبَ، حَرَتَ، حَرَثَ، حَرَجَ، حَرَزَ، حَرَكَ، حَرَنَ، حَزَبَ، حَزَدَ، حَزَنَ، حَسَبَ، حَسَلَ، حَسَنَ، حَشَطَ، حَشَلَ، حَصَبَ، حَصَرَ، حَصَفَ، حَصَلَ، حَضَجَ، حَضَرَ، حَضَنَ، حَطَرَ، حَظَلَ، حَظَرَ، حَفَتَ، حَفَضَ، حَقَبَ، حَقَفَ، حَكَشَ، حَكَلَ، حَكَمَ، حَلَزَ، حَلَطَ، حَلَكَ، حَلَمَ، حَمَرَ، حَمَشَ، حَمَصَ، حَمَضَ.

7- باب الخاء: ما جاء على (يَفْعُل) ثمانية وثلاثون فعلًا هي: خَبَتَ، خَبَجَ، خَبَرَ، خَبَسَ، خَبَشَ، خَبَلَ، خَتَرَ، خَثَرَ، خَدَبَ، خَدَرَ، خَذَلَ، خَرَبَ، خَرَتَ، خَرَجَ، خَرَسَ، خَرَصَ، خَرَفَ، خَزَرَ، خَزَنَ، خَسَلَ، خَشَقَ، خَشَلَ، خَصَرَ، خَصَلَ، خَضَرَ، خَضَنَ، خَطَبَ، خَفَتَ، خَفَشَ، خَلَصَ، خَلَفَ، خَلَقَ، خَمَدَ، خَمَصَ، خَمَلَ، خَمَنَ، خَنَثَ، خَنَق.
8- باب الدال: ما جاء على (يَفْعِل) ثمانية أفعال هي: دَبَشَ، دَبَقَ، دَرَمَ، دَفَضَ، دَفَنَ، دَلَثَ، دَلَظَ، دَلَفَ.
9- باب الذال: ما جاء على (يفعِل) خمسة أفعال هي: ذَرَفَ، ذَفَطَ، ذَقَطَ، ذَمَتَ، ذَمَطَ.>>
10- باب الراء: ما جاء على (يفعِل) ستة عشر فعلًا هي: رَبَتَ، رَبَضَ، رَبَطَ، رَتَمَ، رَثَمَ، رَثَنَ، رَجَعَ، رَجَهَ، رَدَجَ، رَزَفَ، رَضَفَ، رَضَمَ، رَضَنَ، رَفَدَ، رَفَزَ، رَمَدَ.
11- باب الزاي: ما جاء على (يفعِل) عشرة أفعال هي: زَبَطَ، زَبَلَ، زَبَنَ، زَرَطَ، زَرَمَ، زَفَرَ، زَفَنَ، زَلَجَ، زَلَخَ، زَلَطَ.

12- باب السين: ما جاء على (يفعِل) أحد عشر فعلًا هي: سَبَقَ، سَدَرَ، سَدَفَ، سَرَقَ، سَفَدَ، سَفَرَ، سَفَقَ، سَفَكَ، سَقَدَ، سَلَمَ، سَمَتَ.
13- باب الشين: ما جاء على (يفعِل) أحد عشر فعلًا هي: شَبَكَ، شَتَلَ، شَخَرَ، شَدَفَ، شَرَزَ، شَرَمَ، شَزَرَ، شَفَزَ، شَفَنَ، شَمَذَ، شَمَطَ.
14- باب الصاد: ما جاء على (يفعِلُ) اثنا عشر فعلا هي: صَبَن، صَدَفَ، صَدَمَ، صَرَفَ، صَرَمَ، صَفَدَ، صَفَرَ، صَفَقَ، صَفَنَ، صَلَدَ، صَلَفَ، صَلَمَ.>>
15- باب الضاد: ما جاء على (يَفْعِل) عشرة أفعال هي: ضَبَثَ، ضَبَزَ، ضَدَنَ، ضَرَبَ، ضَرَسَ، ضَرَطَ، ضَفَدَ، ضَفَسَ، ضَفَنَ، ضَمَسَ.
16- باب الطاء: ما جاء على (يَفْعِل) عشرة أفعال هي: طَبَنَ، طَرَسَ، طَرَفَ، طَسَمَ، طَفَرَ، طَفَسَ، طَلَسَ، طَمَثَ، طَمَرَ، طَفَشَ.
17- باب الظاء: ما جاء على (يفعِلُ) فعلان هما: ظَفَرَ، ظَلَمَ.
18- باب العين: ما جاء على (يفعُل) ثلاثة وثلاثون فعلاً هي: عَبَدَ،َ عَبَرَ، عَبَشَ، عَبَكَ، عَبَنَ، عَثَلَ، عَثَنَ، عَجَمَ، عَدَرَ، عَرَثَ، عَرَدَ، عَرَقَ، عَرَكَ، عَزَبَ، عَزَطَ، عَشَنَ، عَصَلَ، عَضَرَ، عَطَبَ، عَظَلَ، عَظَمَ، عَفَزَ، عَفَلَ، عَقَبَ، عَقَشَ، عَقَمَ، عَكَبَ، عَكَزَ، عَلَبَ، عَلَجَ، عَلَقَ، عَنَزَ، عَنَكَ.>>
19- باب الغين: ما جاء على (يفعُل) واحد وعشرون فعلًا هي: غَبَرَ، غَبَسَ، غَتَمَ، غَثَرَ، غَثَمَ، غَدَفَ، غَذَمَ، غَرَبَ، غَسَرَ، غَسَمَ، غَسَنَ، غَشَقَ، غَطَلَ، غَفَلَ، غَلَتَ، غَلَسَ، غَلَمَ، غَمَرَ، غَمَقَ، غَمَلَ، غَمَنَ.
20- باب الفاء: ما جاء على (يفعِل) سبعة وعشرون فعلاً هي: فَتَشَ، فَتَلَ، فَتَنَ، فَدَرَ، فَدَشَ، فَدَمَ، فَرَجَ، فَرَزَ، فَرَسَ، فَرَصَ، فَشَجَ، فَشَقَ، فَصَدَ، فَصَلَ، فَصَمَ، فَطَزَ، فَطَسَ، فَطَمَ، فَقَدَ، فَقَسَ، فَقَصَ، فَكَرَ، فَلَتَ، فَلَذَ، فَلَقَ، فَنَسَ، فَنَقَ.>>

21- باب القاف: ما جاء على (يفْعُل) خمسة وعشرون فعلاً هي: قَبَلَ، قَتَبَ، قَتَلَ، قَتَنَ، قَحَبَ، قَدَمَ، قَذَرَ، قَذَلَ، قَرَبَ، قَرَثَ، قَرَزَ، قَرَصَ، قَرَطَ، قَزَبَ، قَشَدَ، قَصَرَ، قَطَجَ، قَطَرَ، قَطَنَ، قَعَدَ، قَفَرَ، قَلَشَ، قَمَدَ، قَنَتَ، قَنَدَ.>>
22- باب الكاف: ما جاء على (يفْعُل) ستة وعشرون فعلاً هي: كَبَثَ، كَبَرَ، كَتَبَ، كَتَلَ، كَتَمَ، كَثَرَ، كَدَجَ، كَدَرَ، كَدَنَ، كَرَبَ، كَرَدَ، كَرَظَ، كَرَمَ، كَسَدَ، كَضَلَ، كَظَبَ، كَظَرَ، كَفَرَ، كَمَدَ، كَمَرَ، كَمَسَ، كَمَشَ، كَمَنَ، كَنَدَ، كَنَشَ، كَنَفَ. >>
23- باب اللام: ما جاء على (يفعِل) أربعة عشر فعلا هي: لَبَزَ، لَبَسَ، لَبَطَ، لَبَنَ، لَتَدَ، لَثَدَ، لَثَطَ، لَدَمَ، لَضَمَ، لَطَمَ، لَفَتَ، لَفَظَ، لَفَقَ, لَفَمَ.>>
24- باب الميم: ما جاء على يفعِل سبعة أفعال هي: مَتَسَ، مَتَشَ، مَرَتَ، مَطَسَ، مَكَسَ، مَلَتَ، مَلَكَ.>>

25- باب النون: ما جاء على (يفْعِل) أربعون فعلا هي: نَأَقَ، نَبَذَ، نَبَرَ، نَبَزَ، نَبَسَ، نَبَصَ، نَبَضَ، نَتَخَ، نَتَسَ، نَتَشَ، نَتَفَ، نَتَكَ، نَتَلَ، نَتَنَ، نَثَجَ، نَثَمَ، نَجَذَ، نَحَطَ، نَحَمَ، نَدَفَ، نَزَبَ، نَزَفَ، نَزَقَ، نَزَلَ، نَسَفَ، نَسَلَ، نَسَمَ، نَشَجَ، نَشَطَ، نَصَبَ، نَصَتَ، نَضَدَ، نَطَقَ، نَظَمَ، نَفَتَ، نَفَزَ، نَفَصَ، نَفَطَ، نَقَمَ، نَمَسَ.>>
26- باب الهاء: ما جاء على (يفعُل) واحد وعشرون فعلًا هي: هَبَثَ، هَبَرَ، هَجَدَ، هَجَرَ، هَجَفَ، هَجَلَ، هَرَبَ، هَرَزَ، هَرَسَ، هَرَضَ، هَزَلَ، هَشَرَ، هَشَلَ، هَطَسَ، هَلَدَ، هَمَجَ، هَمَدَ، هَمَذَ، هَمَكَ، هَنَدَ، هَجَمَ.>>
27- باب الواو: مطرد الكسر.>>

28- باب الياء: جاءت ثلاثة أفعال بالكسر هي: يَتَمَ، يَسَرَ، يَعَرَ. >>
العدد الكلي لهذه الأفعال هو (468) فعلًا، منها ما مستعمل وما هو غير مستعمل، وقد آثرت إحصاء جميع الأفعال إظهارًا لاطرادًا للقاعدة. >>
أما الأفعال التي عرضت لها المعاجم احتمالان أو ثلاثة فيتم اتباع التفصيل الآتي معها: >>

1- الأفعال التي لعين مضارعها احتمالان مما جاءت على (يفعِل)
و( يفعُل)([3])نختار الاحتمال الذي يجعل هذه الأفعال مندرجة تحت أبوابها المعجمية بالتفصيل السابق، فمثلا: الفعل (حَبَكَ) نختار له احتمال الكسر؛ لأن باب الحاء يغلب عليه الكسر، وهكذا لبقية الأفعال. >>

2- أما الأفعال التي لعين مضارعها احتمالان مما جاءت على (يفعَل) مع (يفعُل) أو (يفعِل) مما عينه أو لامه حرف حلق([4])(70 فعلًا) فيتم اختيار احتمال الفتح ضمانًا للاطراد في الباب.>>
3- الأفعال التي لامها أو عينها حرف حلق ولم ينطقها العرب بفتح المضارع([5]) (62 فعلاً)، فيجب أن ينص عليها وتُحفظ؛ لأنها أفعال شاذة عن بابها.>>
إذا كانت حركة العين قد حملت تنوعات صوتية فقط في كل ما سبق فإن هناك أفعالاً تحمل عين مضارعها تنوعات صوتية ودلالية؛ فمثلا: الفعل (هدف) قد يأتي مضارعه على (يهدِف) وهنا قد يحمل استعمالًا دلاليًّا معينًا، أو (يهدُف)، فيحمل استعمالاً دلاليًّا آخر، وهذا النوع من الأفعال لا تعرف استعمالاته إلا باستشارة المعاجم اللغوية، وقد أحصيت هذه الأفعال فبلغت (51) فعلاً هي: >>
أَبَلَ، أَدَمَ، أَرَخَ، بَتَعَ، بَلَجَ، ثَمَنَ، جَرَضَ، حَجَلَ، حَرَفَ، حَرَقَ، حَلَقَ، حَنَطَ، خَمَسَ، رَدَمَ، رسَمَ، زَبَدَ، زَلَقَ، سَدَسَ، سَفَنَ، شَصَرَ، شَغَرَ، صَبَرَ ، صَلَتَ، ضَرَحَ، عَجَزَ، عَرَف، عَرَقَ، عَشَرَ، عَصَدَ، عَضَدَ، عَهَنَ، غَرَزَ، غَشَمَ، غَضَرَ، غَمَضَ، فرَضَ، فَرَط، قَحَمَ، كَعَبَ، لبَدَ، مَسَكَ، نَبَجَ، نَحَبَ، نَخَرَ، نَسَل، نَشَطَ، نَهَمَ، هَدَفَ، هَزَلَ، هَمَشَ، يَمَنَ.>>

وقد استعملت هذه التقعيد في هذا المعجم، فاقتصرت على ضبط واحد في الأفعال التي ورد لها ضبطت في المعاجم بطريقتين أو ثلاثة. >>

([1]) سأستعمل الندرة والغلبة استعمالًا مقننًا يعتمد على الإحصاء.>>

([2]) سنتبع وسيلة أخرى لتقعيد المضعف.>>

([3]) انظر ص 24، 25 من المدخل. >>

([4]) انظر ص 26 من المدخل>>

([5]) انظر ص 26، 27 من المدخل.>>

من معجم الأفعال الثلاثية في العربية
د. خالد توكال




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

نظرية في الأفعال الثلاثية Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28716
السٌّمعَة : 23
العمر : 45
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى