ابن قدامة يوصي بالتوسل؛ فهل زوَّرَ السلفية وصيته؟!
3 مشترك
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية
صفحة 1 من اصل 1
ابن قدامة يوصي بالتوسل؛ فهل زوَّرَ السلفية وصيته؟!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله أهل الحمد ومستحقه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وخير خلقه، وعلى آله وصحبه، وسائر حزبه.
الإمام موفق الدين بن قدامة المقدسي الحنبلي صاحب "المغني" علم كبير من
أعلام الأمة عموما، والحنابلة خصوصا، حتى قال فيه ابن تيمية: إنه لم يدخل
الشام بعد الأوزاعي أفقه منه.
ولابن قدامة وصية ربانية مباركة جليلة، أتى فيها بالمواعظ المؤثرة والنصائح المفيدة.
وقد أوصى فيها بالتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهذا نص كلامه:
"وإذا كانت لك حاجة إلى الله تعالى، تريد طلبها منه فتوضأ وأحسن الوضوء
واركع ركعتين وأثن على الله عز وجل، وصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم
قل: (....) اللهم إني أسالك وأتوجه إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم
نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي وربك عز وجل فيقضي لي حاجتي.
ويذكر حاجته. وروي أن السلف كانوا يستنجحون حوائجهم بركعتين يصليهما ثم
يقول: اللهم بك أستفتح وأستنجح، وإليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم أتوجه
...".
كذا في:
وصية العالم الجليل موفق الدين بن قدامة المقدسي (صاحب المغني)، ص: 46 –
48، تحقيق: محمد خير رمضان يوسف، دار ابن حزم، بيروت/لبنان، الطبعة الأولى،
1418ه/1997م.
وقد ذكر محقق الوصية أنه قد حققها على ثلاث نسخ، رمز لها بـ: أ – ب – ج.
أما النسخة (ب) فهي ناقصة وقد انتهت قبل الوصول إلى هذا الموضع من الرسالة.
وأما النسخة (أ)، فهي أقدم النسخ ولذلك فقد اتخذها المحقق أصلا، وقال عن
تاريخ نسخها: (الكتابة غير واضحة، وهي: إما (أربع وثمانين وستمائة) أو
(أربع وثمانمائة سنة).
وقد أتت هذه النسخة بالنص أعلاه كاملا.
أما النسخة (ج)، فهي نسخة مكتبة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات
الإسلامية، وهي نسخة حديثة كتبت سنة: 1335ه، وناسخها أحد علماء السلفية
النجديين، هو الشيخ القاضي محمد بن سليمان البصيري.
وقد تميزت هذه النسخة بحذف حديث التوسل تماما!! كما يقول المحقق في هامش
الصفحة 47: "هكذا أورد لفظه المصنف كما في النسخة (أ)، بينما لم يورد
الحديث كله صاحب النسخة (ج)"!!
ثم زادت هذه النسخة فحذفت أيضا قول ابن قدامة: "اللهم بك أستفتح وأستنجح،
وإليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم أتوجه"!! كما يقول المحقق في هامش
الصفحة 48: "من رقم الهامش السابق حتى هنا لم يرد في (ج)"!!
إن اختلاف نسخ المخطوطات أمر طبيعي، لكن إذا استحضرنا أن النسخة القديمة قد
ذكرت الموضعين اللذين ذكر فيهما ابن قدامة التوسل، واستحضرنا أن ابن قدامة
وغيره من فقهاء الحنابلة السابقين على ابن تيمية قد نصوا على استحباب
التوسل أو جوازه على الأقل، واستحضرنا أن النسخة الأخرى التي حذفت
الموضعين، هي نسخة حديثة، وناسخها وهابي، واستحضرنا أن السلفية يتعصبون في
منع التوسل، واستحضرنا أنهم لا يتورعون عن التزوير .. إذا استحضرنا كل هذه
الظروف المريبة .. أفلا يكون في الأمر شيء ما؟!
هناك موضع آخر لفت نظري أيضا، وهو أن النسخة (ج) هذه، قد انفردت عن
النسختين الأخريين في موضع آخر، فقد اتفقت النسختان: (أ) و(ب) على النص
التالي ص 26:
"ومن ذلك مخالفة السنة قولا أو فعلا أو اعتقادا؛ فإن رسول الله صلى الله
عليه وسلم هو الدليل الهادي إلى الصراط المستقيم، قال الله تعالى: وإنك
لتهدي إلى صراط مستقيم".
وقد وافقتهما النسخة (ج) هذه، إلا أنها حذفت الآية من النص أعلاه: "وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم"!!
إذا استحضرنا أيضا أن السلفية يتضايقون من ذكر فضائل النبي صلى الله عليه
وسلم، ويعللون ذلك بالخوف من الغلو فيه صلى الله عليه وسلم، أفلا يكون في
الأمر شيء ما أيضا؟!
الحمد لله أهل الحمد ومستحقه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وخير خلقه، وعلى آله وصحبه، وسائر حزبه.
الإمام موفق الدين بن قدامة المقدسي الحنبلي صاحب "المغني" علم كبير من
أعلام الأمة عموما، والحنابلة خصوصا، حتى قال فيه ابن تيمية: إنه لم يدخل
الشام بعد الأوزاعي أفقه منه.
ولابن قدامة وصية ربانية مباركة جليلة، أتى فيها بالمواعظ المؤثرة والنصائح المفيدة.
وقد أوصى فيها بالتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهذا نص كلامه:
"وإذا كانت لك حاجة إلى الله تعالى، تريد طلبها منه فتوضأ وأحسن الوضوء
واركع ركعتين وأثن على الله عز وجل، وصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم
قل: (....) اللهم إني أسالك وأتوجه إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم
نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي وربك عز وجل فيقضي لي حاجتي.
ويذكر حاجته. وروي أن السلف كانوا يستنجحون حوائجهم بركعتين يصليهما ثم
يقول: اللهم بك أستفتح وأستنجح، وإليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم أتوجه
...".
كذا في:
وصية العالم الجليل موفق الدين بن قدامة المقدسي (صاحب المغني)، ص: 46 –
48، تحقيق: محمد خير رمضان يوسف، دار ابن حزم، بيروت/لبنان، الطبعة الأولى،
1418ه/1997م.
وقد ذكر محقق الوصية أنه قد حققها على ثلاث نسخ، رمز لها بـ: أ – ب – ج.
أما النسخة (ب) فهي ناقصة وقد انتهت قبل الوصول إلى هذا الموضع من الرسالة.
وأما النسخة (أ)، فهي أقدم النسخ ولذلك فقد اتخذها المحقق أصلا، وقال عن
تاريخ نسخها: (الكتابة غير واضحة، وهي: إما (أربع وثمانين وستمائة) أو
(أربع وثمانمائة سنة).
وقد أتت هذه النسخة بالنص أعلاه كاملا.
أما النسخة (ج)، فهي نسخة مكتبة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات
الإسلامية، وهي نسخة حديثة كتبت سنة: 1335ه، وناسخها أحد علماء السلفية
النجديين، هو الشيخ القاضي محمد بن سليمان البصيري.
وقد تميزت هذه النسخة بحذف حديث التوسل تماما!! كما يقول المحقق في هامش
الصفحة 47: "هكذا أورد لفظه المصنف كما في النسخة (أ)، بينما لم يورد
الحديث كله صاحب النسخة (ج)"!!
ثم زادت هذه النسخة فحذفت أيضا قول ابن قدامة: "اللهم بك أستفتح وأستنجح،
وإليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم أتوجه"!! كما يقول المحقق في هامش
الصفحة 48: "من رقم الهامش السابق حتى هنا لم يرد في (ج)"!!
إن اختلاف نسخ المخطوطات أمر طبيعي، لكن إذا استحضرنا أن النسخة القديمة قد
ذكرت الموضعين اللذين ذكر فيهما ابن قدامة التوسل، واستحضرنا أن ابن قدامة
وغيره من فقهاء الحنابلة السابقين على ابن تيمية قد نصوا على استحباب
التوسل أو جوازه على الأقل، واستحضرنا أن النسخة الأخرى التي حذفت
الموضعين، هي نسخة حديثة، وناسخها وهابي، واستحضرنا أن السلفية يتعصبون في
منع التوسل، واستحضرنا أنهم لا يتورعون عن التزوير .. إذا استحضرنا كل هذه
الظروف المريبة .. أفلا يكون في الأمر شيء ما؟!
هناك موضع آخر لفت نظري أيضا، وهو أن النسخة (ج) هذه، قد انفردت عن
النسختين الأخريين في موضع آخر، فقد اتفقت النسختان: (أ) و(ب) على النص
التالي ص 26:
"ومن ذلك مخالفة السنة قولا أو فعلا أو اعتقادا؛ فإن رسول الله صلى الله
عليه وسلم هو الدليل الهادي إلى الصراط المستقيم، قال الله تعالى: وإنك
لتهدي إلى صراط مستقيم".
وقد وافقتهما النسخة (ج) هذه، إلا أنها حذفت الآية من النص أعلاه: "وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم"!!
إذا استحضرنا أيضا أن السلفية يتضايقون من ذكر فضائل النبي صلى الله عليه
وسلم، ويعللون ذلك بالخوف من الغلو فيه صلى الله عليه وسلم، أفلا يكون في
الأمر شيء ما أيضا؟!
<br>
ابواحمدالبراوي- نائب المدير
- الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 257
نقاط : 5416
السٌّمعَة : 7
رد: ابن قدامة يوصي بالتوسل؛ فهل زوَّرَ السلفية وصيته؟!
للأسف الشديد فإن حذف بعض الكلمات المؤثرة الدالة علي العقائد من كتب علماء الأمة ثابت وموثق ومُطلع عليه من كافة التيارات، ولكن أري أن هذه التصرفات صبيانية وفردية لا تحتمل معاقبة جماعية بل علينا أن نتدارس في كيفية حدوث ذلك وتصحيحه والابتعاد عنه مكرمة وفضلا..
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: ابن قدامة يوصي بالتوسل؛ فهل زوَّرَ السلفية وصيته؟!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقيقةً وانا اتصفح بالمنتدى أثار انتباهي عنوان الموضوع..!! فقلت لادخل واشاهد ماذا فعلوا هذه المرة !!؟؟؟
والله يا اخوان الناظر لحال هؤلاء يكاد يشفق عليهم مما يرى من تخبطهم بامور الدين مع ان الدين واضح وجلي !!!
ولا اعرف لماذا اثاروا كل هذا اللغط في مسالة التوسل بالجاه
وقاموا بعقد الولاء والبراء على هذه المسالة !!! ورموا الناس بالبدع والشرك بل وحتى الكفر!!!
علما بان ابن تيمية رحمه الله يقول( ولا يجوز لاحد ان ينصب كلاما يعقد الولاء والبراء عليه غير كلام الله ورسوله وما اجمعت عليه الامة)
وقضية جواز التوسل بجاه الرسول عليها اجماع من الامة
وهؤلاء ظهروا قبل 200 سنة واسسوا هذا المنهج الانتقائي لينسفوا منهج عمره اكثر من 1400 سنة !!!
وانا اتسائل عن الناس الذين ماتوا قبل ان يظهر هؤلاء هل نعدهم ضالين ام نحسبهم اهل فترة!!!
والله المستعان
والسلام
حقيقةً وانا اتصفح بالمنتدى أثار انتباهي عنوان الموضوع..!! فقلت لادخل واشاهد ماذا فعلوا هذه المرة !!؟؟؟
والله يا اخوان الناظر لحال هؤلاء يكاد يشفق عليهم مما يرى من تخبطهم بامور الدين مع ان الدين واضح وجلي !!!
ولا اعرف لماذا اثاروا كل هذا اللغط في مسالة التوسل بالجاه
وقاموا بعقد الولاء والبراء على هذه المسالة !!! ورموا الناس بالبدع والشرك بل وحتى الكفر!!!
علما بان ابن تيمية رحمه الله يقول( ولا يجوز لاحد ان ينصب كلاما يعقد الولاء والبراء عليه غير كلام الله ورسوله وما اجمعت عليه الامة)
وقضية جواز التوسل بجاه الرسول عليها اجماع من الامة
وهؤلاء ظهروا قبل 200 سنة واسسوا هذا المنهج الانتقائي لينسفوا منهج عمره اكثر من 1400 سنة !!!
وانا اتسائل عن الناس الذين ماتوا قبل ان يظهر هؤلاء هل نعدهم ضالين ام نحسبهم اهل فترة!!!
والله المستعان
والسلام
Aljorrany- عضو جديد
- الديانه : الاسلام
البلد : العراق
عدد المساهمات : 13
نقاط : 4875
السٌّمعَة : 1
رد: ابن قدامة يوصي بالتوسل؛ فهل زوَّرَ السلفية وصيته؟!
Aljorrany كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقيقةً وانا اتصفح بالمنتدى أثار انتباهي عنوان الموضوع..!! فقلت لادخل واشاهد ماذا فعلوا هذه المرة !!؟؟؟
والله يا اخوان الناظر لحال هؤلاء يكاد يشفق عليهم مما يرى من تخبطهم بامور الدين مع ان الدين واضح وجلي !!!
ولا اعرف لماذا اثاروا كل هذا اللغط في مسالة التوسل بالجاه
وقاموا بعقد الولاء والبراء على هذه المسالة !!! ورموا الناس بالبدع والشرك بل وحتى الكفر!!!
علما بان ابن تيمية رحمه الله يقول( ولا يجوز لاحد ان ينصب كلاما يعقد الولاء والبراء عليه غير كلام الله ورسوله وما اجمعت عليه الامة)
وقضية جواز التوسل بجاه الرسول عليها اجماع من الامة
وهؤلاء ظهروا قبل 200 سنة واسسوا هذا المنهج الانتقائي لينسفوا منهج عمره اكثر من 1400 سنة !!!
وانا اتسائل عن الناس الذين ماتوا قبل ان يظهر هؤلاء هل نعدهم ضالين ام نحسبهم اهل فترة!!!
والله المستعان
والسلام
<br>
ابواحمدالبراوي- نائب المدير
- الديانه : الاسلام
البلد : مصر
عدد المساهمات : 257
نقاط : 5416
السٌّمعَة : 7
مواضيع مماثلة
» الشيخ فركوس علامة السلفية في الجزائر يعرفكم عن إله السلفية ...لن تصدق
» هل وصل تزوير السلفية إلى صحيح البخاري؟!
» الإعجاز العلمي بين السلفية والإلحاد
» السلفية التقليدية في معارك الأمة ودينها
» قراءة فى كتاب هل المدائح النبوية من البدعة كما يدعي السلفية؟
» هل وصل تزوير السلفية إلى صحيح البخاري؟!
» الإعجاز العلمي بين السلفية والإلحاد
» السلفية التقليدية في معارك الأمة ودينها
» قراءة فى كتاب هل المدائح النبوية من البدعة كما يدعي السلفية؟
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى