متن الأجرومية وشرحها
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية :: اللغة العربية
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: متن الأجرومية وشرحها
باب المنادى
( المنادى خمسة أنواع : المفرد العلم والنكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة والمضاف والمشبه بالمضاف )
يعني أن المنادى ينقسم إلى خمسة أقسام : المفرد العلم والمراد منه ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف نحو : زيد وعمرو ، والنكرة المقصودة نحو : رجل وامرأة إذا أريد بهما معين ، والنكرة غير المقصودة : رجل إذا أريد به رجل غير معين كقول الأعمى يا رجلاً خذ بيدي ، والمضاف كغلام زيدٍ ، والمشبه بالمضاف كيا طالعاً جبلاُ ،
( فأما المفرد العلم والنكرة المقصودة فيبنيان على الضم من غير تنوين نحو : يا زيدُ ويا رجلُ )
فيا حرف نداء وزيد منادى مبني على الضم في محل نصب ، ومثله يا رجل ، والمثنى يبنى على الألف ، وجمع المذكر السالم يبنى على الواو نحو : يا زيدان ويا زيدون . والحاصل أن كلاً يبنى على ما يرفع به .
( والثلاثة الباقية منصوبة لا غير )
نحو : يا رجلاً خذ بيدي ، ويا غلامَ زيدٍ ، ويا طالعاً جبلاً ، فكلٌ منها منادى منصوب بالفتحة الظاهرة ، وزيد مضاف لغلام ، وجبلاً مفعول لطالعاً .
والله سبحانه وتعالى أعلم
( المنادى خمسة أنواع : المفرد العلم والنكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة والمضاف والمشبه بالمضاف )
يعني أن المنادى ينقسم إلى خمسة أقسام : المفرد العلم والمراد منه ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف نحو : زيد وعمرو ، والنكرة المقصودة نحو : رجل وامرأة إذا أريد بهما معين ، والنكرة غير المقصودة : رجل إذا أريد به رجل غير معين كقول الأعمى يا رجلاً خذ بيدي ، والمضاف كغلام زيدٍ ، والمشبه بالمضاف كيا طالعاً جبلاُ ،
( فأما المفرد العلم والنكرة المقصودة فيبنيان على الضم من غير تنوين نحو : يا زيدُ ويا رجلُ )
فيا حرف نداء وزيد منادى مبني على الضم في محل نصب ، ومثله يا رجل ، والمثنى يبنى على الألف ، وجمع المذكر السالم يبنى على الواو نحو : يا زيدان ويا زيدون . والحاصل أن كلاً يبنى على ما يرفع به .
( والثلاثة الباقية منصوبة لا غير )
نحو : يا رجلاً خذ بيدي ، ويا غلامَ زيدٍ ، ويا طالعاً جبلاً ، فكلٌ منها منادى منصوب بالفتحة الظاهرة ، وزيد مضاف لغلام ، وجبلاً مفعول لطالعاً .
والله سبحانه وتعالى أعلم
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: متن الأجرومية وشرحها
باب المفعول من أجله
( وهو الاسم المنصوب الذي يذكر بياناً لسبب وقوع الفعل نحو : قَامَ زيدٌ إجلالاً لعمرو )
فقام زيدٌ فعل وفاعل ، إجلالاً منصوب على أنه مفعول لأجله لأنه ذكر لبيان علة وقوع القيام
( وقصدتك ابتغاء معروفك )
فقصدتك فعل وفاعل ومفعول به ، وابتغاء مفعول لأجله ، ومعروف مضاف ، والكاف مضاف إليه . وللمفعول لأجله شروط تطلب من المطوّلات .
والله سبحانه وتعالى أعلم
( وهو الاسم المنصوب الذي يذكر بياناً لسبب وقوع الفعل نحو : قَامَ زيدٌ إجلالاً لعمرو )
فقام زيدٌ فعل وفاعل ، إجلالاً منصوب على أنه مفعول لأجله لأنه ذكر لبيان علة وقوع القيام
( وقصدتك ابتغاء معروفك )
فقصدتك فعل وفاعل ومفعول به ، وابتغاء مفعول لأجله ، ومعروف مضاف ، والكاف مضاف إليه . وللمفعول لأجله شروط تطلب من المطوّلات .
والله سبحانه وتعالى أعلم
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: متن الأجرومية وشرحها
باب المفعول معه
( وهو الاسم المنصوب الذي يذكر لبيان من فعل معه الفعل )
يعني أن المفعول معه هو الاسم المنصوب الذي يذكر لبيان الذات التي فعل الفعل بمصاحبتها ، ويشترط له أن يقع بعد واو مفيدة للمعية نصاً
( نحو : جاء الأميرُ والجيشَ )
فجاء الأمير فعل وفاعل ، والجيشَ : الواو واو المعية ، والجيش منصوب على أنه مفعول معه، وناصبه الفعل المذكور قبله .
( واستوى الماءُ والخشبةَ )
وإعرابه كالذي قبل , والاستواء معناه الارتفاع والمعنى ارتفع الماء حتى حاذى الخشبة ، والخشبة مقياس يعرف بها قدر ارتفاع الماء .
( وأما خبر كان وأخواتها )
نحو : كان زيدٌ قائماً
( واسم إنّ وأخواتها )
نحو : إنّ زيداً قائمٌ
( فقد تقدم ذكرهما في المرفوعات )
ولا حاجة إلى إعادة ذلك هنا ,
( وكذلك التوابع )
وهي النعت نحو : رأيت زيداً العالمَ ، والعطف نحو : رأيت زيداً وعمراً ، والتوكيد , نحو : رأيت زيداً نفسَه ، والبدل نحو : رأيتُ زيداً أخاك ،
( فقد تقدمت هناك )
فلا حاجة إلى إعادتها هنا .
والله سبحانه وتعالى أعلم
( وهو الاسم المنصوب الذي يذكر لبيان من فعل معه الفعل )
يعني أن المفعول معه هو الاسم المنصوب الذي يذكر لبيان الذات التي فعل الفعل بمصاحبتها ، ويشترط له أن يقع بعد واو مفيدة للمعية نصاً
( نحو : جاء الأميرُ والجيشَ )
فجاء الأمير فعل وفاعل ، والجيشَ : الواو واو المعية ، والجيش منصوب على أنه مفعول معه، وناصبه الفعل المذكور قبله .
( واستوى الماءُ والخشبةَ )
وإعرابه كالذي قبل , والاستواء معناه الارتفاع والمعنى ارتفع الماء حتى حاذى الخشبة ، والخشبة مقياس يعرف بها قدر ارتفاع الماء .
( وأما خبر كان وأخواتها )
نحو : كان زيدٌ قائماً
( واسم إنّ وأخواتها )
نحو : إنّ زيداً قائمٌ
( فقد تقدم ذكرهما في المرفوعات )
ولا حاجة إلى إعادة ذلك هنا ,
( وكذلك التوابع )
وهي النعت نحو : رأيت زيداً العالمَ ، والعطف نحو : رأيت زيداً وعمراً ، والتوكيد , نحو : رأيت زيداً نفسَه ، والبدل نحو : رأيتُ زيداً أخاك ،
( فقد تقدمت هناك )
فلا حاجة إلى إعادتها هنا .
والله سبحانه وتعالى أعلم
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: متن الأجرومية وشرحها
مخفوضات الأسماء
( المخفوضات ثلاثة مخفوض بالحرف )
نحو : مررت بزيدٍ
( ومخفوض بالإضافة )
نحو : جاء غلامُ زيدٍ
( وتابع للمخفوض )
نحو : مررت بزيد العالمِ وبزيدٍ وعمرٍو وبزيدٍ نفسِه وبزيدٍ أخيك ، وكلامه يوهم أن التابع مخفوض بالتبعية والصحيح انه مخفوض بما جر المتبوع ، إلا البدل فعلى نية تكرار العامل ، فلم يخرج الخفض عن الخفض بالحرف أو بالمضاف ،
( فأما المخفوض بالحرف فهو ما يخفض بمن وإلى )
نحو : سرت من البصرة إلى الكوفة
( وعن )
نحو : رميت السهمَ عن القوسِ
( وعلى )
نحو : ركبتُ على الفرسِ
( وفي )
نحو : الماء في الكوز
( ورُبَّ )
نحو : رُبَّ رجلٍ كريمٍ لقيتُه
( والباءُ )
نحو : مررتُ بزيدٍ
( والكافُ )
نحو : زيدٌ كالبدرِ
( واللامُ )
نحو : المال لزيد
( وحروف القسم وهي : الواو والباء والتاء )
نحو : واللهِ وباللهِ وتاللهِ
( وبمذ ومنذ )
نحو : ما رأيته مذ أو منذ يوم الجمعة ، فما نافية ، ورأيته فعل وفاعل ومفعول ، ومذ ومنذ حرفا جر ويوم مخفوض بمذ أو منذ ، والجمعة مضاف إليه .
( وأما ما يخفض بالإضافة فنحو قولك : غلامُ زيدٍ )
فإذا قلت مثلا : جاء غلامُ زيدٍ فجاء فعل ماض ، وغلام فاعل ، وزيد مضاف إليه ، وهو مجرور بالمضاف وهو غلام ، وكلامه يوهم أنه مجرور بالإضافة وهذا قول ضعيف والصحيح أنه مجرور بالمضاف .
( وهو على قسمين )
يعني أن الإضافة تنقسم إلى قسمين تارة تكون على معنى اللام وتارة تكون على معنى مِن وأشار إليهما بقوله :
( ما يقدر باللام نحو : غلامُ زيدٍ )
أي غلامٌ لزيدٍ
( وما يقدر بمِنْ نحو : ثوبُ خَزّ وبابُ ساجٍ وخاتَمُ حديدٍ )
أي ثوب من خز وباب من ساج وخاتم من حديد
( وما أشبه ذلك )
من أمثلة القسمين ، وضابط الإضافة التي تكون على معنى مِنْ أن يكون المضاف إليه جنساً للمضاف فتكون مِن لبيان الجنس , وبقي قسم ثالث تكون الإضافة فيه على معنى في وهو أن يكون المضاف إليه ظرفا للمضاف , نحو : {تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ} سورة البقرة، الآية 226 , أي تربصٌ في أربعة أشهر، فإذا لم يكن المضاف جنساً للمضاف إليه ولا ظرفاً له فهي على معنى اللام كما قال ابن مالك :
والثانيَ اجرُرْ وانْوِ مِنْ أوْ في إذا...لم يَصْلُحِ إلا ذاكَ واللامَ خُذا
لِما سِوَى ذَيْنِك
والله سبحانه وتعالى أعلم
( المخفوضات ثلاثة مخفوض بالحرف )
نحو : مررت بزيدٍ
( ومخفوض بالإضافة )
نحو : جاء غلامُ زيدٍ
( وتابع للمخفوض )
نحو : مررت بزيد العالمِ وبزيدٍ وعمرٍو وبزيدٍ نفسِه وبزيدٍ أخيك ، وكلامه يوهم أن التابع مخفوض بالتبعية والصحيح انه مخفوض بما جر المتبوع ، إلا البدل فعلى نية تكرار العامل ، فلم يخرج الخفض عن الخفض بالحرف أو بالمضاف ،
( فأما المخفوض بالحرف فهو ما يخفض بمن وإلى )
نحو : سرت من البصرة إلى الكوفة
( وعن )
نحو : رميت السهمَ عن القوسِ
( وعلى )
نحو : ركبتُ على الفرسِ
( وفي )
نحو : الماء في الكوز
( ورُبَّ )
نحو : رُبَّ رجلٍ كريمٍ لقيتُه
( والباءُ )
نحو : مررتُ بزيدٍ
( والكافُ )
نحو : زيدٌ كالبدرِ
( واللامُ )
نحو : المال لزيد
( وحروف القسم وهي : الواو والباء والتاء )
نحو : واللهِ وباللهِ وتاللهِ
( وبمذ ومنذ )
نحو : ما رأيته مذ أو منذ يوم الجمعة ، فما نافية ، ورأيته فعل وفاعل ومفعول ، ومذ ومنذ حرفا جر ويوم مخفوض بمذ أو منذ ، والجمعة مضاف إليه .
( وأما ما يخفض بالإضافة فنحو قولك : غلامُ زيدٍ )
فإذا قلت مثلا : جاء غلامُ زيدٍ فجاء فعل ماض ، وغلام فاعل ، وزيد مضاف إليه ، وهو مجرور بالمضاف وهو غلام ، وكلامه يوهم أنه مجرور بالإضافة وهذا قول ضعيف والصحيح أنه مجرور بالمضاف .
( وهو على قسمين )
يعني أن الإضافة تنقسم إلى قسمين تارة تكون على معنى اللام وتارة تكون على معنى مِن وأشار إليهما بقوله :
( ما يقدر باللام نحو : غلامُ زيدٍ )
أي غلامٌ لزيدٍ
( وما يقدر بمِنْ نحو : ثوبُ خَزّ وبابُ ساجٍ وخاتَمُ حديدٍ )
أي ثوب من خز وباب من ساج وخاتم من حديد
( وما أشبه ذلك )
من أمثلة القسمين ، وضابط الإضافة التي تكون على معنى مِنْ أن يكون المضاف إليه جنساً للمضاف فتكون مِن لبيان الجنس , وبقي قسم ثالث تكون الإضافة فيه على معنى في وهو أن يكون المضاف إليه ظرفا للمضاف , نحو : {تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ} سورة البقرة، الآية 226 , أي تربصٌ في أربعة أشهر، فإذا لم يكن المضاف جنساً للمضاف إليه ولا ظرفاً له فهي على معنى اللام كما قال ابن مالك :
والثانيَ اجرُرْ وانْوِ مِنْ أوْ في إذا...لم يَصْلُحِ إلا ذاكَ واللامَ خُذا
لِما سِوَى ذَيْنِك
والله سبحانه وتعالى أعلم
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: متن الأجرومية وشرحها
الوجيز في الصرف
الفصل الأول
مفهوم الصرف والميزان الصرفي
الفصل الثاني
الفعل المجرد والفعل المزيد
الفصل الثالث
الصحيح والمعتل وإسناد الأفعال
الفصل الرابع
المصادر
الفصل الخامس
المشتقات
الفصل السادس
التصغير
الفصل السابع
النسب
الفصل الثامن
الإدغام والإعلال والإبدال والوقف
الفصل الأول
مفهوم الصرف والميزان الصرفي
الفصل الثاني
الفعل المجرد والفعل المزيد
الفصل الثالث
الصحيح والمعتل وإسناد الأفعال
الفصل الرابع
المصادر
الفصل الخامس
المشتقات
الفصل السادس
التصغير
الفصل السابع
النسب
الفصل الثامن
الإدغام والإعلال والإبدال والوقف
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: متن الأجرومية وشرحها
وهذه بعض الكتب القيمة أنقلها لكم مستعينا بالله سبحانه وتعالى , وهي تفيد الباحث في اللغة العربية وكذلك المحب .
الأدب الصغير لعبد الله بن المقفع
معجم المصطلحات والتراكيب والأمثال المتداولة - نسخة مصورة
معجم مقاييس اللغة - نسخة مصورة
الآن فهمتكم (مجموعة شعرية)
قصيدة تعال استمع الأمر
أغاني ترقيص الأطفال عند العرب (منذ الجاهلية حتى نهاية العصر الأموي ) - نسخة مصورة
الأدب العربي في الأحواز من مطلع القرن الحادي عشر الهجري، إلى منتصف القرن الرابع عشر - نسخة مصورة
قصائد ظريفة ..
التوضيحات الجلية في شرح الآجررومية
قواعد رسم الهمزة في الكتابة العربية
ديوان شعر : توهجات النيل
عون المعبود في شرح نظم المقصود في الصرف - نسخة مصورة
المنهاج المختصر في علمي النحو والصرف - نسخة مصورة
دراسة في قواعد الإملاء - نسخة مصورة
التلة البيضاء قراءة شعرية للحياة والموت
تحقيق الآجرومية - نسخة مصورة
من روائع الأمثال والحكم والأشعار
معجم الأصوات
أشعة حكمة (أبيات شاردة في الحكمة )
دموع من وقت الرجوع
مسائل خلافية في النحو
موروثنا البلاغي والأسلوبية الحديثة دراسة..وموازنة
ديوان عقود الجواهر المنضدة الحسان - نسخة مصورة
قاموس رد العامي إلى الفصيح - نسخة مصورة
جوابات الساعة ( نظم لمسائل علمية وقضايا عصرية )
العتاب لمن تكلم بغير لغة الكتاب
مجموعة القصائد الزهديات
فتح العفو في تيسير النحو
إمبراطورية الشعراء
قصائد قتلت أصحابها - نسخة مصورة
فتح رب البرية في شرح نظم الآجرومية
عقود الجمان في علم البلاغة والبيان للسيوطي ....
مختصر الكلام بما في النحو من تبيان
الأولِيات : العرب والأدب والإسلام والجاهلية والشعر
علم أصول معاني الألفاظ ومجازها
قاموس الإملاء
سحر الكلام من روائع أشعار أهل الإسلام
معجم اللغة العربية المعاصرة
معجم الصواب اللغوي : دليل المثقف العربي
طرائق تعليم اللغة للأطفال
واحة النشيد ( قصائد للأطفال )
الجانب اللغوي عند الإمام القرطبي في تفسيره "الجامع لأحكام القرآن"
مقامات الحريري
فصول في الثقافة و الأدب - نسخة مصورة
آراء محمود شاكر وجهود اللغوية
قواعد مختصرة في النحو العربي
موسوعة روائع الشعر العربي - نسخة مصورة
شرح شواهد مختار الصحاح للرازي
الممتع في شرح الآجرومية
لا تقل هكذا وقل هكذا ج1 (الأخطاء الشائعة في الكتابة والتعبير )
قل ولا تقل - نسخة مصورة
أسواق العرب في الجاهلية والاسلام
الإجابة في أصول فقه النحو
المختصر في القواعد والإملاء للمرحلة الابتدائية
بطاقات الدعوة للأفراح دراسة لغوية
التبري من معرة المعري للسيوطي
من ذا الذي قدد البيان ؟ .. أخطاء وخطايا لغوية مصورة
الأبيات الجامعة للمسائل النافعة
أروع ما قيل في الفخر - نسخة مصورة
من روائع الشعر الديني ج 1
البلاغة العربية أسسها وعلومها وفنونها - للشاملة
الجموع في اللغة العربية
معاني النحو - نسخة مصورة
شرح مختصر جدا للآجرومية
تيسير الصرف
المفتاح في الصرف ..
فائت الأمثال : مقاربة أدبية ساخرة ...
الكافي في الإملاء والترقيم ..
ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! ..
الشعر في القنوات الفضائية ماله وماعليه
وحي القلم للرافعي للشاملة 3+ ورد مفهرساً
شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك - للشاملة
النحو الوافي - للشاملة
وحي القلم ...
الياقوت في أصول النحو ..
برنامج مقترح لعلاج أخطاء الطلاب المعلمين المتخصصين في اللغة العربية
أسس بناء القصة من القرآن الكريم دراسة أدبية ونقدية ..
موسوعة الشعر الإسلامي
تنوع خطاب القرآن الكريم في العهد المدني ((دراسة لغوية))
المواضع والديار والأمكنة في شعر معن بن أوس المزني
فتح رب البريه في شرح نظم الآجرومية
تاج العروس من جواهر القاموس - للشاملة - موافق للمطبوع
نهاية الأرب في فنون الأدب - للشاملة - موافق للمطبوع
قواعد البلاغة
دستور العلماء أو جامع العلوم في اصطلاحات الفنون
المنتقى من أمثال العرب وقصصهم
اللغه العربيه اداء و نطقا و املاء و كتابة ..
مخارج الحروف عند ابن جني
حاشية الأجرومية
مختصر الآجرومية
المطابقة في النحو العربي وتطبيقاتها في القرآن الكريم
دليل السالك إلى ألفية ابن مالك ج3
علامات الترقيم ..
قواعد في اللغة والإعراب
إعراب الأربعين النووية
واو الثمانية ...
الخلاصة في علوم البلاغة
الإعجاز اللغوي والبياني في القرآن الكريم
المسائل النحوية والصرفية في شرح أبي العلاء المعري على ديوان ابن أبي حصينة
نحو إتقان الكتابة باللغة العربية
شرح متن الآجرومية
تحقيق كتاب الهداية في النحو
التحفة الوفية بمعاني حروف العربية
البلاغة الواضحة
النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمرحلة الإبتدائية
الحلة الذهبية لتيسير التحفة السنية
الأجوبة الجلية لمن سأل عن شرح ابن عقيل على الألفية
أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب و الاذاعيين
مقصوصات صرفية ونحوية
الإعجاز البلاغي في استخدام الفعل المبني للمجهول
حاشية العذراء في نظم قواعد الإملاء
نظم مثلث "قطرب"
دليل السالك إلى ألفية ابن مالك ج2
مفاتيح العربية على متن الآجرومية
محاضرات فى العروض والقافية
المثل والتعبير الاصطلاحي في التراث العربي
المفهوم على مقدمة ابن آجرّوم رحمه الله تعالى
لباب الإعراب في تيسير (علم النحو) لعامة الطلاب
معاني أسماء الأنبياء
النقد اللغوى فى تهذيب اللغة للأزهرى
أساس البلاغة
المنظومة المختصرة في النحو
العقد الفريد على نظم الشيخ سعيد "في النحو"
موجز البلاغة
الدرر السنية في دراسة المقدمة الآجرومية
الكامل في اللغة العربية
الثقافة العربية بين الأصالة والمعاصر
إعراب ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي
المعجم الوسيط
القوس العذراء
اللغة العربية ومكانتها بين اللغات
معجم القواعد العربية
مقالات في اللغة والتربية
رؤية فرنسية في النحو العربي
قواعد اللغة العربية المبسطة
نوادر الفوائد من كتاب بغية الوعاة
نزع الخافض في الدرس النحوي
اللغة العربية التحديات والمواجهة
الأمثال العربية والأمثال العامية مقارنة دلالية
البنى التركيبية للأمثال العامية دراسة وصفية تحليلية
الجملة الدنيا والجملة الموسعة في كتاب سيبويه دراسة وصفية تحليلية
دور اللهجة في التقعيد النحوي دراسة إحصائية تحليلية في ضوء همع الهوامع للسيوطي
السلب ومظاهره في العربية .. دراسة تطبيقية على رواية شجرة البؤس
موقف شوقي ضيف من الدرس النحوي .. دراسة في المنهج و التطبيق
الأفعال اللاشخصية في العربية تحليل تركيبى دلالى في ضوء علم اللغة التقابلى
الخصائص اللغوية لقراءة حفص ( دراسة صرفية نحوية )
في مرآة الشعر الإسلامي المعاصر
المذكرات النحوية شرح الألفية ج1
دليل السالك إلى ألفية ابن مالك ج1
روضة الشعر الهادف
موسوعة العروض والقافية
لآليء اللآليء ..
المستشار اللغوي / الإصدار الثاني
مصائب العامية في المنتديات الحوارية
تهذيب اللغة
نغمة الأغاني في عشرة الإخوان
شرح ديوان المتنبي
عقود الجمان في علم المعاني والبيان
تعجيل الندى بشرح قطر الندى
لسان العرب .. وورد + الشاملة
التحفة الوفية بمعاني حروف العربية
التحفة السنية شرح المقدمة الآجرومية
الأزمنة في اللغة العربية
الموجز في قواعد اللغة العربية
محاضرة في أهمية اللغة
الإمتاع والمؤانسة
أسرار البلاغة - دلائل الإعجاز
المخصص في اللغة
بهجة المجالس وأنس المجالس
القاموس المحيط
نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف و المتوارد
النحو إلى أصول النحو
العقد الفريد
شرح الأجرومية
الصحاح في اللغة
كتاب العين
متن الآجرومية
فقه اللغة وسرُّ العربية
قطر الندى وبل الصدى
معجم الفروق اللغوية
معجم مقاييس اللغة
الأدب الصغير لعبد الله بن المقفع
معجم المصطلحات والتراكيب والأمثال المتداولة - نسخة مصورة
معجم مقاييس اللغة - نسخة مصورة
الآن فهمتكم (مجموعة شعرية)
قصيدة تعال استمع الأمر
أغاني ترقيص الأطفال عند العرب (منذ الجاهلية حتى نهاية العصر الأموي ) - نسخة مصورة
الأدب العربي في الأحواز من مطلع القرن الحادي عشر الهجري، إلى منتصف القرن الرابع عشر - نسخة مصورة
قصائد ظريفة ..
التوضيحات الجلية في شرح الآجررومية
قواعد رسم الهمزة في الكتابة العربية
ديوان شعر : توهجات النيل
عون المعبود في شرح نظم المقصود في الصرف - نسخة مصورة
المنهاج المختصر في علمي النحو والصرف - نسخة مصورة
دراسة في قواعد الإملاء - نسخة مصورة
التلة البيضاء قراءة شعرية للحياة والموت
تحقيق الآجرومية - نسخة مصورة
من روائع الأمثال والحكم والأشعار
معجم الأصوات
أشعة حكمة (أبيات شاردة في الحكمة )
دموع من وقت الرجوع
مسائل خلافية في النحو
موروثنا البلاغي والأسلوبية الحديثة دراسة..وموازنة
ديوان عقود الجواهر المنضدة الحسان - نسخة مصورة
قاموس رد العامي إلى الفصيح - نسخة مصورة
جوابات الساعة ( نظم لمسائل علمية وقضايا عصرية )
العتاب لمن تكلم بغير لغة الكتاب
مجموعة القصائد الزهديات
فتح العفو في تيسير النحو
إمبراطورية الشعراء
قصائد قتلت أصحابها - نسخة مصورة
فتح رب البرية في شرح نظم الآجرومية
عقود الجمان في علم البلاغة والبيان للسيوطي ....
مختصر الكلام بما في النحو من تبيان
الأولِيات : العرب والأدب والإسلام والجاهلية والشعر
علم أصول معاني الألفاظ ومجازها
قاموس الإملاء
سحر الكلام من روائع أشعار أهل الإسلام
معجم اللغة العربية المعاصرة
معجم الصواب اللغوي : دليل المثقف العربي
طرائق تعليم اللغة للأطفال
واحة النشيد ( قصائد للأطفال )
الجانب اللغوي عند الإمام القرطبي في تفسيره "الجامع لأحكام القرآن"
مقامات الحريري
فصول في الثقافة و الأدب - نسخة مصورة
آراء محمود شاكر وجهود اللغوية
قواعد مختصرة في النحو العربي
موسوعة روائع الشعر العربي - نسخة مصورة
شرح شواهد مختار الصحاح للرازي
الممتع في شرح الآجرومية
لا تقل هكذا وقل هكذا ج1 (الأخطاء الشائعة في الكتابة والتعبير )
قل ولا تقل - نسخة مصورة
أسواق العرب في الجاهلية والاسلام
الإجابة في أصول فقه النحو
المختصر في القواعد والإملاء للمرحلة الابتدائية
بطاقات الدعوة للأفراح دراسة لغوية
التبري من معرة المعري للسيوطي
من ذا الذي قدد البيان ؟ .. أخطاء وخطايا لغوية مصورة
الأبيات الجامعة للمسائل النافعة
أروع ما قيل في الفخر - نسخة مصورة
من روائع الشعر الديني ج 1
البلاغة العربية أسسها وعلومها وفنونها - للشاملة
الجموع في اللغة العربية
معاني النحو - نسخة مصورة
شرح مختصر جدا للآجرومية
تيسير الصرف
المفتاح في الصرف ..
فائت الأمثال : مقاربة أدبية ساخرة ...
الكافي في الإملاء والترقيم ..
ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! ..
الشعر في القنوات الفضائية ماله وماعليه
وحي القلم للرافعي للشاملة 3+ ورد مفهرساً
شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك - للشاملة
النحو الوافي - للشاملة
وحي القلم ...
الياقوت في أصول النحو ..
برنامج مقترح لعلاج أخطاء الطلاب المعلمين المتخصصين في اللغة العربية
أسس بناء القصة من القرآن الكريم دراسة أدبية ونقدية ..
موسوعة الشعر الإسلامي
تنوع خطاب القرآن الكريم في العهد المدني ((دراسة لغوية))
المواضع والديار والأمكنة في شعر معن بن أوس المزني
فتح رب البريه في شرح نظم الآجرومية
تاج العروس من جواهر القاموس - للشاملة - موافق للمطبوع
نهاية الأرب في فنون الأدب - للشاملة - موافق للمطبوع
قواعد البلاغة
دستور العلماء أو جامع العلوم في اصطلاحات الفنون
المنتقى من أمثال العرب وقصصهم
اللغه العربيه اداء و نطقا و املاء و كتابة ..
مخارج الحروف عند ابن جني
حاشية الأجرومية
مختصر الآجرومية
المطابقة في النحو العربي وتطبيقاتها في القرآن الكريم
دليل السالك إلى ألفية ابن مالك ج3
علامات الترقيم ..
قواعد في اللغة والإعراب
إعراب الأربعين النووية
واو الثمانية ...
الخلاصة في علوم البلاغة
الإعجاز اللغوي والبياني في القرآن الكريم
المسائل النحوية والصرفية في شرح أبي العلاء المعري على ديوان ابن أبي حصينة
نحو إتقان الكتابة باللغة العربية
شرح متن الآجرومية
تحقيق كتاب الهداية في النحو
التحفة الوفية بمعاني حروف العربية
البلاغة الواضحة
النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمرحلة الإبتدائية
الحلة الذهبية لتيسير التحفة السنية
الأجوبة الجلية لمن سأل عن شرح ابن عقيل على الألفية
أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب و الاذاعيين
مقصوصات صرفية ونحوية
الإعجاز البلاغي في استخدام الفعل المبني للمجهول
حاشية العذراء في نظم قواعد الإملاء
نظم مثلث "قطرب"
دليل السالك إلى ألفية ابن مالك ج2
مفاتيح العربية على متن الآجرومية
محاضرات فى العروض والقافية
المثل والتعبير الاصطلاحي في التراث العربي
المفهوم على مقدمة ابن آجرّوم رحمه الله تعالى
لباب الإعراب في تيسير (علم النحو) لعامة الطلاب
معاني أسماء الأنبياء
النقد اللغوى فى تهذيب اللغة للأزهرى
أساس البلاغة
المنظومة المختصرة في النحو
العقد الفريد على نظم الشيخ سعيد "في النحو"
موجز البلاغة
الدرر السنية في دراسة المقدمة الآجرومية
الكامل في اللغة العربية
الثقافة العربية بين الأصالة والمعاصر
إعراب ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي
المعجم الوسيط
القوس العذراء
اللغة العربية ومكانتها بين اللغات
معجم القواعد العربية
مقالات في اللغة والتربية
رؤية فرنسية في النحو العربي
قواعد اللغة العربية المبسطة
نوادر الفوائد من كتاب بغية الوعاة
نزع الخافض في الدرس النحوي
اللغة العربية التحديات والمواجهة
الأمثال العربية والأمثال العامية مقارنة دلالية
البنى التركيبية للأمثال العامية دراسة وصفية تحليلية
الجملة الدنيا والجملة الموسعة في كتاب سيبويه دراسة وصفية تحليلية
دور اللهجة في التقعيد النحوي دراسة إحصائية تحليلية في ضوء همع الهوامع للسيوطي
السلب ومظاهره في العربية .. دراسة تطبيقية على رواية شجرة البؤس
موقف شوقي ضيف من الدرس النحوي .. دراسة في المنهج و التطبيق
الأفعال اللاشخصية في العربية تحليل تركيبى دلالى في ضوء علم اللغة التقابلى
الخصائص اللغوية لقراءة حفص ( دراسة صرفية نحوية )
في مرآة الشعر الإسلامي المعاصر
المذكرات النحوية شرح الألفية ج1
دليل السالك إلى ألفية ابن مالك ج1
روضة الشعر الهادف
موسوعة العروض والقافية
لآليء اللآليء ..
المستشار اللغوي / الإصدار الثاني
مصائب العامية في المنتديات الحوارية
تهذيب اللغة
نغمة الأغاني في عشرة الإخوان
شرح ديوان المتنبي
عقود الجمان في علم المعاني والبيان
تعجيل الندى بشرح قطر الندى
لسان العرب .. وورد + الشاملة
التحفة الوفية بمعاني حروف العربية
التحفة السنية شرح المقدمة الآجرومية
الأزمنة في اللغة العربية
الموجز في قواعد اللغة العربية
محاضرة في أهمية اللغة
الإمتاع والمؤانسة
أسرار البلاغة - دلائل الإعجاز
المخصص في اللغة
بهجة المجالس وأنس المجالس
القاموس المحيط
نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف و المتوارد
النحو إلى أصول النحو
العقد الفريد
شرح الأجرومية
الصحاح في اللغة
كتاب العين
متن الآجرومية
فقه اللغة وسرُّ العربية
قطر الندى وبل الصدى
معجم الفروق اللغوية
معجم مقاييس اللغة
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية :: اللغة العربية
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى