البوذية
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: الساحة الثقافية :: مطالعة الأديان والثقافات
صفحة 1 من اصل 1
البوذية
تعريف البوذية :
نسبة إلى الأمير (سيد هاتا) والملقب ببوذا والتي تعني المستنير.
المطلب الثاني :نبذة تاريخية موجزة
ظهرت الديانة البوذية في الهند بعد الديانة البرهمية في القرن الخامس قبل الميلاد ، على يد مؤسسها (بوذا) والذي قضى طفولته في ترف، حيث كان والدة ملكاً فنشأ في قصر مترف، ولكنه عندما كبر رأى أن تقسيم الناس إلى طبقات وطوائف غير عادل ، ورأى أن تعاليم الكتب الهندوسية المقدسة غريبة باطلة، فعزم على تخليص الناس من آلامهم والتي كان منبعها الشهوات، فانتهج لنفسه منهجاً تقشفياً، فارق فيه زوجته، وخرج من القصر ليصبح راهباً متنقلاً هنا ونهاك.ومن خلال عزلته وتفكره توصل بوذا إلى أن الآلهة ليس لها القدرة على تغيير الظواهر الطبيعية ، وأنكر أن البرهما هو خالق كل شيء ، ثم اتخذ له بعد ذلك طريقاً ذي الثمان شعب التي تحوي القواعد الثمان للحياة وهي:
1-الإيمان بالحق .
2-القرار الحق.
3-الكلام الحق.
4- السلوك الحق.
5-العمل الحق.
6-الجهد الحق.
7-التأمل الحق.
8-التركيز الحق.
"انتشرت هذه التعاليم في جميع أنحاء مملكة أبيه، واعتنقها أهل المملكة ، ومع استمرار بوذا في نشر تعاليمه تعدت البوذية حدود الهند حتى أصبحت عالمية ؛ بينما الهندوسية كانت قومية لأهل الهند فقط" .
بوذا ليس نبي:
إن بوذا لم يكن نبياً ولا صاحب دين ولم يتلقَّ وحياً ؛إنما هو باحث فيلسوف ومفكر ، ولكن الصفات الجيدة التي كان يتصف بها بوذا سببت لدعوته النجاح دون كثير من الجهد والعناء ، فقد كان بوذا رحيماً يشفق على كل كائن تدب فيه الحياة ، كما كان يترفع عن الكذب والغيبة والنميمة ، ولم يعرف عنه أنه سب أو نطق لسانه بكلمة أو عبارة جارحة.
وتوفي بوذا عن عمر يناهز الثمانين عام، سنة 470 ق.م، لكن تعاليمه بقيت إلى اليوم وإن كانت قد تغيرت كثيراً .
فالبوذية القديمة صبغتها أخلاقية ميزتها سذاجة المنطق وإثارة العاطفة ،أما البوذية اليوم فقد اختلطت تعاليم بوذا بآراء دقيقة في الكون ، وأفكار مجردة عن الحياة ، مبنية على نظريات فلسفية وقياسات عقلية يغلب عليها صبغة الفلسفة.
الآلهة:
لم يعتني بوذا بالآهة وكان ينهى أصحابه وزوَّاره عن الخوض في هذا الاتجاه، فكان سبباً قوياً لانتشار البوذية ؛ وذلك لعدم تعارضها مع آلهة الهنود ،فكان كثير من الهنود يتبعون البوذية في أخلاقها ، ومع ذلك يحافظون على ولائهم لآلهتهم.
البوذية بعد وفاة بوذا :
بعد أن توفي بوذا ، بدأت البوذية تنكمش ؛ إذ بدأت نقص وفجوة لم يجدلها الناس إجابة لموقع الإلهية.
ولكن أتباع بوذا بعد مرور سنوات طويلة نسوا تعاليم بوذا واتجهوا إلى تأليه بوذا ، وأقاموا له التماثيل بعد أن كان بوذا ينهى عن الأصنام، وهكذا أصبح بوذا إله بجانب الآلهة المتعددة لدى الهندوس. وبعد أن ضعفت الديانة البوذية عادت الهندوسية إلى قوتها حتى أصبح بوذا ليس إلا واحداً من آلهة الهندوس، ولم يعد يوجد في الهند من أتباع بوذا إلا عدد قليل، إلا أن البوذية انتشرت شرقاً في الصين، واليابان ونيبال وجنوباً إلى نورما وسيام وسيلان .
المطلب الثالث :العقائد
1)بوذا ابن الله ، وهو المخلص للبشرية من مآسيها ويتحمل عنهم جميع خطاياهم ويعتقد البوذيون إن هيئة بوذا قد تغيرت في آخر أيامه وأنه قد نـزل عليه نور أحاط برأسه، وأضاء من جسده نور عظيم ، فقال الذين رأوه: ما هذا بشراً إن هو إلا إله عظيم
2)لما مات بوذا قال أتباعه : صعد إلى السماء بجسده بعد أن أكمل مهمته على الأرض.
طقوس البوذية:
وللبوذية طقوس أضيفت إلى البوذية مؤخراً ، وقد كانت خالية منها في عهد بوذا مثل :
1)الصلاة: أمام تمثال بوذا في المعابد جلوساً.
2)الصيام: وهو الامتناع عن الطعام دون الشراب.
3)الحج: وهو شد الرحال إلى الهند وسينال لزيارة الأماكن المقدسة.
وللبوذية مذهبان كبيران:
1)المذهب الشمالي: وقد غالى أهله في بوذا حتى ألَّهوه ، وهذا المذهب يشترط للإيمان بالبوذية أن يلتزم البوذي في حياته بترسم خطى حياة بوذا.
2)المذهب الجنوبي : وهم أقل غلواً في بوذا وأتباع هذا المذهب يقدسون بوذا على أنه معلم أخلاقي.
المطلب الرابع :كتب البوذية المقدسة
لا يدعي البوذيون أن كتبهم المقدسة منـزلة ،وإنما هم ينسبونها إلى بوذا ، وهي عندهم بمثابة كتب الحديث عند المسلمين .
وتختلف نصوص تلك الكتب بسبب انقسامها :
vفبوذيو الشمال تشتمل كتبهم على أوهام كثيرة تتعلق ببوذا .
v أما كتب الجنوب فهي أبعد قليلاً عن الخرافات.
وتنقسم كتب البوذيين إلى ثلاثة أقسام :
1)مجموعة قوانين البوذية ومسالكها .
2)مجموعة الخطب التي ألقاها بوذا .
3)الكتاب الذي يحوي أصل المذهب والفكرة التي نبع منها .
المطلب الخامس: أعياد البوذيين
للبوذيين عيدان في السنة :
1)عيد الميلاد البوذي، عند اكتمال القمر في مارس من كل عام .
2)عيد التبشير البوذي ، عند اكتمال القمر في تموز من كل عام .
نسبة إلى الأمير (سيد هاتا) والملقب ببوذا والتي تعني المستنير.
المطلب الثاني :نبذة تاريخية موجزة
ظهرت الديانة البوذية في الهند بعد الديانة البرهمية في القرن الخامس قبل الميلاد ، على يد مؤسسها (بوذا) والذي قضى طفولته في ترف، حيث كان والدة ملكاً فنشأ في قصر مترف، ولكنه عندما كبر رأى أن تقسيم الناس إلى طبقات وطوائف غير عادل ، ورأى أن تعاليم الكتب الهندوسية المقدسة غريبة باطلة، فعزم على تخليص الناس من آلامهم والتي كان منبعها الشهوات، فانتهج لنفسه منهجاً تقشفياً، فارق فيه زوجته، وخرج من القصر ليصبح راهباً متنقلاً هنا ونهاك.ومن خلال عزلته وتفكره توصل بوذا إلى أن الآلهة ليس لها القدرة على تغيير الظواهر الطبيعية ، وأنكر أن البرهما هو خالق كل شيء ، ثم اتخذ له بعد ذلك طريقاً ذي الثمان شعب التي تحوي القواعد الثمان للحياة وهي:
1-الإيمان بالحق .
2-القرار الحق.
3-الكلام الحق.
4- السلوك الحق.
5-العمل الحق.
6-الجهد الحق.
7-التأمل الحق.
8-التركيز الحق.
"انتشرت هذه التعاليم في جميع أنحاء مملكة أبيه، واعتنقها أهل المملكة ، ومع استمرار بوذا في نشر تعاليمه تعدت البوذية حدود الهند حتى أصبحت عالمية ؛ بينما الهندوسية كانت قومية لأهل الهند فقط" .
بوذا ليس نبي:
إن بوذا لم يكن نبياً ولا صاحب دين ولم يتلقَّ وحياً ؛إنما هو باحث فيلسوف ومفكر ، ولكن الصفات الجيدة التي كان يتصف بها بوذا سببت لدعوته النجاح دون كثير من الجهد والعناء ، فقد كان بوذا رحيماً يشفق على كل كائن تدب فيه الحياة ، كما كان يترفع عن الكذب والغيبة والنميمة ، ولم يعرف عنه أنه سب أو نطق لسانه بكلمة أو عبارة جارحة.
وتوفي بوذا عن عمر يناهز الثمانين عام، سنة 470 ق.م، لكن تعاليمه بقيت إلى اليوم وإن كانت قد تغيرت كثيراً .
فالبوذية القديمة صبغتها أخلاقية ميزتها سذاجة المنطق وإثارة العاطفة ،أما البوذية اليوم فقد اختلطت تعاليم بوذا بآراء دقيقة في الكون ، وأفكار مجردة عن الحياة ، مبنية على نظريات فلسفية وقياسات عقلية يغلب عليها صبغة الفلسفة.
الآلهة:
لم يعتني بوذا بالآهة وكان ينهى أصحابه وزوَّاره عن الخوض في هذا الاتجاه، فكان سبباً قوياً لانتشار البوذية ؛ وذلك لعدم تعارضها مع آلهة الهنود ،فكان كثير من الهنود يتبعون البوذية في أخلاقها ، ومع ذلك يحافظون على ولائهم لآلهتهم.
البوذية بعد وفاة بوذا :
بعد أن توفي بوذا ، بدأت البوذية تنكمش ؛ إذ بدأت نقص وفجوة لم يجدلها الناس إجابة لموقع الإلهية.
ولكن أتباع بوذا بعد مرور سنوات طويلة نسوا تعاليم بوذا واتجهوا إلى تأليه بوذا ، وأقاموا له التماثيل بعد أن كان بوذا ينهى عن الأصنام، وهكذا أصبح بوذا إله بجانب الآلهة المتعددة لدى الهندوس. وبعد أن ضعفت الديانة البوذية عادت الهندوسية إلى قوتها حتى أصبح بوذا ليس إلا واحداً من آلهة الهندوس، ولم يعد يوجد في الهند من أتباع بوذا إلا عدد قليل، إلا أن البوذية انتشرت شرقاً في الصين، واليابان ونيبال وجنوباً إلى نورما وسيام وسيلان .
المطلب الثالث :العقائد
1)بوذا ابن الله ، وهو المخلص للبشرية من مآسيها ويتحمل عنهم جميع خطاياهم ويعتقد البوذيون إن هيئة بوذا قد تغيرت في آخر أيامه وأنه قد نـزل عليه نور أحاط برأسه، وأضاء من جسده نور عظيم ، فقال الذين رأوه: ما هذا بشراً إن هو إلا إله عظيم
2)لما مات بوذا قال أتباعه : صعد إلى السماء بجسده بعد أن أكمل مهمته على الأرض.
طقوس البوذية:
وللبوذية طقوس أضيفت إلى البوذية مؤخراً ، وقد كانت خالية منها في عهد بوذا مثل :
1)الصلاة: أمام تمثال بوذا في المعابد جلوساً.
2)الصيام: وهو الامتناع عن الطعام دون الشراب.
3)الحج: وهو شد الرحال إلى الهند وسينال لزيارة الأماكن المقدسة.
وللبوذية مذهبان كبيران:
1)المذهب الشمالي: وقد غالى أهله في بوذا حتى ألَّهوه ، وهذا المذهب يشترط للإيمان بالبوذية أن يلتزم البوذي في حياته بترسم خطى حياة بوذا.
2)المذهب الجنوبي : وهم أقل غلواً في بوذا وأتباع هذا المذهب يقدسون بوذا على أنه معلم أخلاقي.
المطلب الرابع :كتب البوذية المقدسة
لا يدعي البوذيون أن كتبهم المقدسة منـزلة ،وإنما هم ينسبونها إلى بوذا ، وهي عندهم بمثابة كتب الحديث عند المسلمين .
وتختلف نصوص تلك الكتب بسبب انقسامها :
vفبوذيو الشمال تشتمل كتبهم على أوهام كثيرة تتعلق ببوذا .
v أما كتب الجنوب فهي أبعد قليلاً عن الخرافات.
وتنقسم كتب البوذيين إلى ثلاثة أقسام :
1)مجموعة قوانين البوذية ومسالكها .
2)مجموعة الخطب التي ألقاها بوذا .
3)الكتاب الذي يحوي أصل المذهب والفكرة التي نبع منها .
المطلب الخامس: أعياد البوذيين
للبوذيين عيدان في السنة :
1)عيد الميلاد البوذي، عند اكتمال القمر في مارس من كل عام .
2)عيد التبشير البوذي ، عند اكتمال القمر في تموز من كل عام .
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: الساحة الثقافية :: مطالعة الأديان والثقافات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى