شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن
شبكة واحة العلوم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها

اذهب الى الأسفل

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها Empty إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:21 pm

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها

ومن ذلك : ما ذكره بعض المفسرين في سبب نزول قوله تعالى : {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا}1.

فقد روي عن قتادة وابن زيد2 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب إلى بيت زيد في غيبته ، فرأى زينب في زينتها. وفي رواية : أن الريح كشفت عن ستر بيتها ، فرآها في حسنها ، فوقع حبها في قلبه فرجع وهو يقول : سبحان الله العظيم ، سبحان مقلب القلوب ، فلما حضر زيد أخبرته بكلام رسول الله ، فذهب زيد ، وقال : بلغني أنك أتيت منزلي ، فهلا دخلت يا رسول الله ، لعل زينب أعجبتك ، فأفارقها ، فقال له رسول الله : أمسك عليك زوجك ، واتق الله ، فنزلت الآية ، وقد ذكر هذا السبب في تفسير الجلالين ، وفسر المفسر الجلال الآية على هذه الرواية ، فيقول : وتخفي في نفسك ما الله مبديه تظهره من محبتها وأن لو فارقها زيد تزوجتها ، وذكر مثله الزمخشري ، والنسفي ، وابن جرير ، والثعلبي ، وغيرهم ، إلا ان ابن جرير ذكر بجانب هذا الباطل المدسوس رواية تتفق مع الواقع والحق ، وذكر مثل هذه الروايات الباطلة ، التي ليس لها من شاهد من نقل ولا عقل ، غفلة شديدة ، وإن كان من أبرز سنده تبعته أخف ، وهذه الرواية إنما هي من وضع أعداء الدين ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم متهم بالكذب ، والتحديث بالغرائب ، ورواية الموضوعات ، ولم يذكر هذا إلا المفسرون والإخباريون المولعون بنقل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 الأحزاب : 37.
2 هو : عبد الرحمن بن زيد بن أسلم كما بين ذلك الحافظ ابن حجر في تخريج أحاديث الكشاف.





صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27129
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها Empty رد: إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:21 pm

كل ما وقع تحت أيديهم من غث أو سمين ، ولم يوجد شيء من ذلك في كتب الحديث المعتمدة التي عليها المعول عند الاختلاف ، والذي جاء في الصحيح يخالف ذلك ، وليس فيه هذه الرواية المنكرة ، روى البخاري في صحيحه ، عن أنس بن مالك ، أن هذه الآية : {وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ} : نزلت في شأن زينب ابنة جحش ، وزيد بن حارثة واقتصر على هذا القدر ، وليس فيه شيء من هذا الخلط ، وقال الحافظ ابن حجر بعد ذكر رواية قتادة : "ووردت آثار أخرى ، أخرجها ابن أبي حاتم ، والطبري ، ونقلها كثير من المفسرين ، لا ينبغي التشاغل بها ، وما أوردته هو المعتمد" ، وهذه شهادة لها قيمتها ، والذي أورده هو ما أخرجه ابن أبي حاتم عن طريق السدي ، في هذه القصة ، فساقها سياقا واضحا حسنا ، ولفظه : بلغنا أن هذه الآية نزلت في زينب بنت جحش ، وكانت أمها أميمة بنت عبد المطلب : عمة رسول الله ، وكان رسول الله أراد أن يزوجها زيد بن حارثة مولاه ، فكرهت ذلك ، ثم رضيت بما صنع رسول الله ، فزوجها إياه ، ثم أعلم الله عز وجل نبيه بعد ، أنها من أزواجه ، فكان يستحيي أن يأمر بطلاقها ، وكان لا يزال بين زيد وزينب ما يكون بين الناس ، فأمره رسول الله أن يمسك عليه زوجه ، وأن يتقي الله ، وكان يخشى أن يعيب عليه الناس ، ويقولوا : تزوج امرأة ابنه ، وكان قد تبنى زيدا. وهو السبب الصحيح ، وروى ابن أبي حاتم أيضا ، والطبري ، كلٌّ بسنده عن علي ابن الحسين بن علي ، قال : أعلم الله نبيه أن زينب ستكون من أزواجه ، قبل أن يتزوجها ، فلما أتاه زيد يشكوها ، وقال له : "اتق الله ، وأمسك عليك زوجك" ، قال الله : قد أخبرتك أني مزوِّجُكَها ، وتخفي في نفسك ما الله مبديه1 ، وقال ابن كثير في تفسيره2 عند قول الله تعالى : {وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ} : "ذكر ابن أبي حاتم وابن جرير ههنا أثارا عن بعض السلف رضي الله عنهم أحببنا أن نضرب عنهم صفحًا ؛ لعدم صحتها فلا نوردها".
التفسير الصحيح للآية :
وهاك تفسير الآية الذي يساير روحها ونصها ، وتشهد له الروايات الصحيحة ، وتتجلى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
1 فتح الباري ج 8 ص 425 ط الأزهرية.
2 جزء 6 ص 560 ط المنار




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27129
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها Empty رد: إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:22 pm

فيه حكمة الله العالية ؛ ذلك : أن العرب كان من عادتها التبني ، وكانت تلحق الابن المتبنى بالعصبي ، وتجري عليه حقوقه في الميراث ، وحرمة زوجته على من تبناه ، وكانت تلك العادة متأصلة في نفوسهم ، كما كان كبيرا أن تتزوج بنات الأشراف من موالٍ ، وإن أعتقوا ، وصاروا أحرارا طلقاء ، فلما جاء الإسلام ، كان من مقاصده : أن يزيل الفوارق بين الناس التي تقوم على العصبية ، وحمية الجاهلية ، فالناس كلهم لآدم وآدم من تراب ، وأن يقضي على حرمة زوجة الابن المتبنى .

وقد شاء الله أن يكون أول عتيق يتزوج بعربية في الصميم من قريش هو زيد ، وأن يكون أول سيد يبطل هذه العادة -حرمة زوجة الابن المتبنى- هو رسول الله ، وما على بنات الأشراف أن يتزوجوا بأزواج أدعيائهم ، وقد قضوا منهن وطرا ، وإمام المسلمين ، ومن يصدع بأمر الله ، قد فتح هذا الباب ، وتزوج حليلة متبناه بعد فراقها .

وقد كان كل ما أرد الله ، فرسول الله يخطب زينب لزيد ، فتأبى ، ويأبى بعض أهلها ، ويكرر رسول الله الطلب ، وينزل الوحي بذلك : {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِينًا} فلم يبقَ إلا الإذعان من زينب وأهلها ، ولكن زيدا وجد منها تعاظما ، فيرغب في فراقها ، ويستشير الرسول ، فينصحه بإمساكها ، وكان جبريل قد أخبر رسول الله بأن زينب ستكون زوجة له ، وسيبطل الله بزواجه منها هذه العادة ، ولكن النبي وجد غضاضة على نفسه أن يأمر زيدا بطلاقها ، ويتزوجها من بعد ، فتشيع المقالة بين الناس ، أن محمدا تزوج حليلة ابنه ، وبذلك : يصير عرضة للقيل والقال من أعدائه ، وهو في دعوته إلى دين الله أحوج إلى تأييد المؤيدين ، فهذا المقدار من خشية الناس حتى أخفى ما أخبره الله به -وهو نكاحها- هو ما عاتبه الله عليه ، وقد صرح الله في كلامه بالسبب الباعث على هذا الزواج فقال : {لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا} ، هذا هو التفسير الذي يتفق مع الحق والواقع.

وقد نسج المستشرقون ، والمبشرون ، أعداء الدين ، من تلك الروايات المختلقة الواهية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
1 الأحزاب الآية 36.




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27129
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها Empty رد: إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:23 pm

ثوبا من الكذب والخيال ، وصوروا السيدة زينب وقد رآها النبي الطاهر ، كما يصور الشباب الطائش إحدى غادات المسرح ، وطعنوا في غير مطعن ، فالروايات ليس لها أساس من الصحة فبناؤهم على غير أساس.

يقول الدكتور هيكل في "حياة محمد"1 :
ويطلق المبشرون والمستشرقون لخيالهم العنان ، حين يتحدثون عن تاريخ محمد في هذا الموضوع ، حتى ليصور بعضهم زينب ساعة رآها النبي ، وهي نصف عارية أو تكاد ، وقد انسدل ليل شعرها على ناعم جسمها ، الناطق بما يكنيه من كل معاني الهوى ، وليذكر آخرون : أنه حين فتح باب بيت زيد لعب الهواء بأستار غرفة زينب ، وكانت ممدودة على فراشها في ثياب نومها ، فعصف منظرها بقلب هذا الرجل الشديد الولع بالمرأة ومفاتنها ، فكتم ما في نفسه ، وإن لم يُطِقِ الصبر على ذلك طويلا!! وأمثال هذه الصور التي أبدعها الخيال كثير ، تراه في موير وفي درمنجم وفي واشنطن ارفنج ، وفي لامنس. وغيرهم من المستشرقين والمبشرين.

وثمة حجة دامغة تذهب بالقصة من أساسها ، فالسيدة زينب هي : بنت أميمة بنت عبد المطلب ، بنت عمة رسول الله ، وقد ربيت على عينه ، وشهدها وهي تحبو ، ثم وهي شابة ، وله بحكم صلة القرابة معرفة بها ، وبمفاتنها ، ولا سيما : والنساء كن يبدين من محاسنهن ما حرم الإسلام منه بعد ، وهو الذي خطبها على زيد مولاه ، وكرر الطلب ، حتى استجيب له ، روى ابن مردويه عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزينب : إني أريد أن أزوجك زيد بن حارثة ، فإني قد رضيته لك ، قالت : لكني لا أرضاه لنفسي ، وأنا أيم قومي ، وبنت عمتك ، فنزلت الآية : {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ} قالت : قد أطعتك ، فاصنع ما شئت ، فغير معقول ، والحال كما ذكرت ، ألا يكون شاهدها ، فلو كان يهواها ، أو وقعت من قلبه ، فأي شيء كان يمنعه من زواجها ، وإشارة منه كافية ؛ لأن يقدموها له وما ملكت ؟ فمثله وهو في الذروة من قريش نسبا وخلقا ودينا ، ما كان يُقدَع أنفه2. ومن بعد ذلك ، فحياة رسول الله من.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 حياة محمد ص 308.
2 مثل يضرب للرجل الكفء الكريم ، والأصل فيه أن الفحل من الإبل إذا كان غير كريم ضربوا أنفه ودفعوه حتى يبعد عن الناقة ، فإذا كان كريما تركوه فصار مثلا : "مثل الفحل لا يقدع أنفه".




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27129
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها Empty رد: إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:23 pm

صباه إلى كهولته إلى أن توفي ترد هذه الفرية ؛ فحياته لم تكن حياة حب واستهتار ، ولا عرف عنه أنه كان زير نساء ، ولا صريع الغواني ؛ وإنما كانت حياة الشرف والكرامة ، ما عرفت الدنيا أطهر ذيلا منه ، ولا أعف منه ، ولا لمست يده قط يد امرأة لا تحل له بشهوة ، وكيف يكون على هذا الحال الذي افتروه من خاطبه من يعلم السر وأخفى ، بقوله : {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيم} ، ولو كان رسول الله صاحب هوى ، أو غرام لأشبع رغبته وهو في ميعة الصبا وشرخ الشباب ، أيام أن كان الغيد الكواعب من بنات الأشراف تشرئب أعناقهن إلى أن يكن حليلات له ، ولكنه قضى شبابه مع سيدة تزيد على الأربعين ، ورضيها زوجا له ، حتى توفاها الله ، ومهما قيل في جمالها : فهناك غيرها من الأبكار الشابات من يفقنها في الجمال ، وللأبكار ما لهن من جاذبية وروعة ، ومن قضى بغير ذلك : فقد خالف سنة الله في الفطرة ، واتبع شواذ العادات.

ولم يكن زواج رسول الله بزوجاته إلا لحكم ومقاصد سامية : فزواجه بعائشة وحفصة توكيد للعلاقة بينه وبين وزيريه ، وزواجه بالسيدتين ، سودة وزينب بنت عبد الله تكريم لهما ، وللعقيدة القوية في شخص زوجيهما1 ، وزواجه بالسيدة أم سلمة جبر لكسرها ، وتعويض لها عن فقد عائلها ، وعرفًا لتضحياتها وتضحيات السيد أبي سلمة زوجها ، ومهما قيل في أم سلمة ، وأنها كانت ذات جمال في شبابها ؛ فقد كان في كبر سنها وما مرت به من أحداث جسام ، من الهجرة إلى الحبشة ، ثم إلى المدينة ، وما أنجبت من أولاد ، وما رزئت به في فقد الرجل الذي ما كانت تظن أن هناك من هو خير منه. لقد كان في كل ذلك ما يذوي بهذا الجمال ، إن لم يذهب به ، ثم أليس في غيرها من بنات المهاجرين والأنصار الأبكار من تفوقها جمالا ، وشبابا ، وثروة ، ونضرة ؟!.

وزواجه بالسيدة : أم حبيبة بنت أبي سفيان حفظ لها من الضيعة وهي في بلاد نائية عن بلادها ، فقد تنصر زوجها : عبيد الله بن جحش ومات على نصرانيته ، وثبتت هي على إيمانها ، وتحملت آلام الوحدة والغربة ؛ فلم يكن ثم شيء أجمل مما صنعه الرسول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
1 فقد هاجرت السيدة سودة مع زوجها إلى الحبشة فمات هناك ، وأما السيدة زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله فكانت تحت عبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف أحد شهداء بدر ، وقيل كانت زوجة عبد الله بن جحش شهيد "أحد".




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27129
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها Empty رد: إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها

مُساهمة من طرف سامح عسكر في الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:24 pm

معها ، وقد تزوجها النبي وهي بالحبشة ولم يدخل بها إلا عام سبع بعد خيبر فكيف يكون هذا حال من أولع بالنساء ، وصار همه إشباع رغباته الشهوانية ونهمه الجنسي ؟!.
وزواجه بالسيدة : زينب بنت جحش ؛ لإبطال هذه العادة ، ويطول بي القول لو استقصيت الحكم في زواجه صلى الله عليه وسلم فلذلك مقام آخر. والعجب من هؤلاء الطاعنين إذا وقعوا على ما يشفي غليلهم من باطل الروايات ، تمادوا في قلب الحقائق ، وأنكروا عقولهم ، وتجاهلوا الظروف والملابسات ، والبيئة ، وأحكامها ، والعادات وسلطانها إلى غير ذلك مما يتفيهقون به ، بينما يطيشون بالحكم على روايات في غاية الصحة بأنها موضوعة ولا حامل لهم في الحالين إلا الهوى والتعصب. وبعد : فإذا كانت القصة كما رأيت ، لا سند لها من جهة النقل ، وحياة رسول الله صلى الله عليه وسلم تكذبها ، وطبيعة البيئة التي جرت فيها تجلت أصولها ، فلم يبقَ إلا أنها موضوعة.

دكتور/ محمد بن محمد أبو شهبة




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

إبطال ما ورد في قصة السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14224
نقاط : 27129
السٌّمعَة : 23
العمر : 40
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى