الإسرائيليات في قصة أصحاب الكهف
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية
صفحة 1 من اصل 1
الإسرائيليات في قصة أصحاب الكهف
الإسرائيليات في قصة أصحاب الكهف
ومن قصص الماضين التي أكثر فيها المفسرون من ذكر الإسرائيليات قصة أصحاب الكهف ، فقد ذكر ابن جرير ، وابن مردويه ، وغيرهما الكثير من أخبارهم التي لا يدل عليها كتاب الله تعالى ، ولا يتوقف فهم القرآن وتدبره عليها.
فمن ذلك : ما ذكره ابن جرير في تفسيره ، عن ابن إسحاق ، صاحب السيرة في قصتهم ، فقد ذكر نحو ثلاث ورقات ، وذكر عن وهب بن منبه ، وابن عباس ومجاهد أخبارا كثيرة1 أخرى وكذلك ذكر السيوطي في "الدر المنثور"2 ، الكثير مما ذكره المفسرون عن أصحاب الكهف ، عن هويتهم ، ومن كانوا ؟ وفي أي زمان ومكان وجدوا ؟ وأسمائهم ؟ واسم كلبهم ؟ وأهو قطمير أم غيره ؟ وعن لونه أهو أصفر أم أحمر ؟ بل روى ابن أبي حاتم من طريق سفيان ، قال : رجل بالكوفة يقال له عبيد وكان لا يتهم بالكذب قال : رأيت كلب أصحاب الكهف أحمر ، كأنه كساء أبنجاني3 ، ولا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 تفسير ابن جرير ج 15 ص 133 وما بعدها.
2 الدر المنثور ج4 ص 211- 218.
3 نسبة إلى أنبج بلد تعرف بصنع الأكسية
ومن قصص الماضين التي أكثر فيها المفسرون من ذكر الإسرائيليات قصة أصحاب الكهف ، فقد ذكر ابن جرير ، وابن مردويه ، وغيرهما الكثير من أخبارهم التي لا يدل عليها كتاب الله تعالى ، ولا يتوقف فهم القرآن وتدبره عليها.
فمن ذلك : ما ذكره ابن جرير في تفسيره ، عن ابن إسحاق ، صاحب السيرة في قصتهم ، فقد ذكر نحو ثلاث ورقات ، وذكر عن وهب بن منبه ، وابن عباس ومجاهد أخبارا كثيرة1 أخرى وكذلك ذكر السيوطي في "الدر المنثور"2 ، الكثير مما ذكره المفسرون عن أصحاب الكهف ، عن هويتهم ، ومن كانوا ؟ وفي أي زمان ومكان وجدوا ؟ وأسمائهم ؟ واسم كلبهم ؟ وأهو قطمير أم غيره ؟ وعن لونه أهو أصفر أم أحمر ؟ بل روى ابن أبي حاتم من طريق سفيان ، قال : رجل بالكوفة يقال له عبيد وكان لا يتهم بالكذب قال : رأيت كلب أصحاب الكهف أحمر ، كأنه كساء أبنجاني3 ، ولا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 تفسير ابن جرير ج 15 ص 133 وما بعدها.
2 الدر المنثور ج4 ص 211- 218.
3 نسبة إلى أنبج بلد تعرف بصنع الأكسية
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
رد: الإسرائيليات في قصة أصحاب الكهف
ولا أدرى كيف كان لا يتهم بالكذب ، وما زعم كذب لا شك فيه ، فهل بقي كلب أصحاب الكهف حتى الإسلام ؟! وكذلك ذكروا أخبار غرائب في الرقيم ، فمن قائل : إنه قرية ، وروي ذلك عن كعب الأحبار ، ومن قائل : إنه وادٍ بفلسطين ، بقرب أيلة ، وقيل : اسم جبل أصحاب الكهف إلى غير ذلك مع أن الظاهر أنه كما قال كثير من السلف أنه : الكتاب أو الحجر الذي دون فيه قصته وأخبارهم ، أو غير ذلك ، مما الله أعلم به ، فهو فعيل بمعنى مفعول ، أي : مرقوم ، وفي الكتاب الكريم : {وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ ، كِتَابٌ مَرْقُومٌ ، يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُون}1 ، {وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ ، كِتَابٌ مَرْقُوم}2.
وفي هذه الأخبار : الحق والباطل ، والصدق والكذب ، وفيها : ما هو محتمل للصدق والكذب ، ولكن فيما عندنا غنية عنه ، ولا فائدة من الاشتغال بمعرفته وتفسير القرآن به ، كما أسلفنا عن ابن تيمية ، بل الأولى والأحسن ، أن نضرب عنه صفحًا ، وقد أدَّبنا الله بذلك حيث قال لنبيه بعد ذكر اختلاف أهل الكتاب في عدد أصحاب الكهف : {قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا}3.
وغالب ذلك ما أشرنا إليه وغيره متلقى عن أهل الكتاب الذين أسلموا ، وحمله عنهم بعض الصحابة والتابعين لغرابته ، والعجب منه ، قال العلامة ابن كثير في تفسيره : "وفي تسميتهم بهذه الأسماء ، واسم كلبهم نظر في صحته والله أعلم ، قال : غالب ذلك تُلُقِّيَ من أهل الكتاب ، وقد قال تعالى : {فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا} أي : سهلا هينا لينا : فإن الأمر في معرفة ذلك لا يترتب عليه كبير فائدة "ولا تستفت فيهم منهم أحدا! أي : فإنهم لا علم لهم بذلك إلا ما يقولون من تلقاء أنفسهم ، رجما بالغيب ، أي : من غير استناد إلى كلام معصوم ، وقد جاءك الله يا محمد بالحق الذي لا شك فيه ولا مرية فيه ، فهو المقدم على كل ما تقدمه من الكتب والأقوال"4.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 المطففين 19 ، 20.
2 المطففين : 8 ، 9.
3 الكهف : 22.
4 تفسير ابن كثير عند قوله تعالى : {سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ}.
دكتور/ محمد بن محمد أبو شهبة
وفي هذه الأخبار : الحق والباطل ، والصدق والكذب ، وفيها : ما هو محتمل للصدق والكذب ، ولكن فيما عندنا غنية عنه ، ولا فائدة من الاشتغال بمعرفته وتفسير القرآن به ، كما أسلفنا عن ابن تيمية ، بل الأولى والأحسن ، أن نضرب عنه صفحًا ، وقد أدَّبنا الله بذلك حيث قال لنبيه بعد ذكر اختلاف أهل الكتاب في عدد أصحاب الكهف : {قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا}3.
وغالب ذلك ما أشرنا إليه وغيره متلقى عن أهل الكتاب الذين أسلموا ، وحمله عنهم بعض الصحابة والتابعين لغرابته ، والعجب منه ، قال العلامة ابن كثير في تفسيره : "وفي تسميتهم بهذه الأسماء ، واسم كلبهم نظر في صحته والله أعلم ، قال : غالب ذلك تُلُقِّيَ من أهل الكتاب ، وقد قال تعالى : {فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا} أي : سهلا هينا لينا : فإن الأمر في معرفة ذلك لا يترتب عليه كبير فائدة "ولا تستفت فيهم منهم أحدا! أي : فإنهم لا علم لهم بذلك إلا ما يقولون من تلقاء أنفسهم ، رجما بالغيب ، أي : من غير استناد إلى كلام معصوم ، وقد جاءك الله يا محمد بالحق الذي لا شك فيه ولا مرية فيه ، فهو المقدم على كل ما تقدمه من الكتب والأقوال"4.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 المطففين 19 ، 20.
2 المطففين : 8 ، 9.
3 الكهف : 22.
4 تفسير ابن كثير عند قوله تعالى : {سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ}.
دكتور/ محمد بن محمد أبو شهبة
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
مواضيع مماثلة
» الإسرائيليات في قصة يأجوج ومأجوج
» الإسرائيليات في التفسير وكتب الحديث
» قصة أصحاب الأخدود
» قصة أصحاب الفيل
» تفسير "إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون "
» الإسرائيليات في التفسير وكتب الحديث
» قصة أصحاب الأخدود
» قصة أصحاب الفيل
» تفسير "إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون "
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى