الحديث الحسن لغيره
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية :: أصول الحديث
صفحة 1 من اصل 1
الحديث الحسن لغيره
هو الضعيف إذا تعددت طرقه ولم يكن سبب ضعفه فسق راويه أو كذبه (وأما إذا كان الراوي متهماً بالكذب فلا يمكن جبر هذا الحديث وتقويته مهما تعددت طرقه. وكذلك إذا كان شاذاً فلا يمكن تحسينه ولا تصحيحه مطلقاً).
وقد وصف الحسن لغيره بأوصاف هي:
(1) أن يُروى من غير وجه (أي من طريق آخر فأكثر على أن يكون الطريق الآخر مثله أو أقوى منه).
(2) أن يكون سبب ضعف الحديث إما سوء حفظ راويه أو انقطاع في سنده أو جهالة في رجاله (أي أن لا يكون في إسناده من يُتهم بالكذب وأن لا يكون الحديث شاذاً).
مرتبته: أدنى مرتبةً من الحسن لذاته وأعلى مرتبةً من الضعيف. فلو تعارض الحسن لذاته مع الحسن لغيره قُدّم الحسن لذاته.
حكمه: مقبول يحتجّ به.
مثاله:
ما رواه الترمذي عن علي بن حُجر حدثنا حفص بن غياث عن حجاج عن عطية عن ابن عمر قال: " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم في السفر ركعتين وبعدها ركعتين ".
قال الترمذي ـ هذا حديث حسن – وقد رواه ابن أبي ليلى عن عطية ونافع عن ابن عمر.
حدثنا محمد بن عبيد المحاربي حدثنا علي بن هاشم عن ابن أبي ليلى عن عطية ونافع عن ابن عمر: " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحضر والسفر، فصليت معه في الحضر الظهر أربعاً وبعدها ركعتين وصليت معه في السفر الظهر ركعتين وبعدها ركعتين ".
فالحديث في إسناده الأول ( حجاج ): وهو ابن أرطأة وهو صدوق كثير الخطأ والتدليس.
وفيه ( عطية ): وهو ابن سعد بن جنادة العوفي وهو كسابقه مع كونه شيعياً ولكن كلاً منهما لم يُتهم بالكذب.
وقد حسّن الترمذي حديثهما لأنه اعتضد بروايته من وجه آخر في رواية ابن أبي ليلى.
صفحتي على الفيس بوك
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر
مواضيع مماثلة
» الحديث الصحيح لغيره
» ما الفرق بين علم الحديث رواية وعلم الحديث دراية ؟
» علم الحديث رواية
» علم الحديث دراية
» مختلف الحديث
» ما الفرق بين علم الحديث رواية وعلم الحديث دراية ؟
» علم الحديث رواية
» علم الحديث دراية
» مختلف الحديث
شبكة واحة العلوم الثقافية :: الساحات العلمية والثقافية والحوارية :: ساحة الفقه والعلوم والحوارات الشرعية :: أصول الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى