شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة واحة العلوم الثقافية
أسعدتنا زيارتك و أضاءت الدنيا بوجودك

أهلا بك فى شبكة واحة العلوم الثقافية

يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب

لنسبح معا فى سماء الإبداع

ننتظر دخولك الآن
شبكة واحة العلوم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب

اذهب الى الأسفل

التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب Empty التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب

مُساهمة من طرف سامح عسكر الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 8:22 pm

التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب 6fch7a10


التعرف علي مذهب الاسماعيلية من خلال تسميتة وعقيدتة ونشأتة ووصاياة

الاسماعيلية

احدى الفرق الشيعية. وتعد الاسماعيلية ثاني أكبر جمهور الشيعة بعد الاثني عشرية. وتسمى بالإسماعيلية نسبة إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق

ولعل معظم جمهور الاسماعيلية يتركز في شبه القارة الهندية، سوريا،السعودية، اليمن، وشرق القارة الافريقية.

وفي الاونة الاخيرة، انتشرت الاسماعيلية في القارة الاوروبية وامريكا الشمالية نتيجة هجرات الاسماعيليين لتلك الاماكن. و قد ذكر "الأمام" الأمير أغاخان الثالث في مذكراته المنشورة أن الإسماعيلية في عصره تتواجد في بعض المناطق من صعيد مصر، و هو إمتداد للوجود الإسماعيلي في مصر سواء في العصر الفاطمي و بعده حيث يذكر شمس الدين الدمشقي و الذي عاش في العصر المملوكي ( القرن الثامن الهجري ) في مصنفه نخبة الدهر عند حديثه عن بلدة أصفون القريبة من الأقصر أنه وجد بها: (( طائفة من الإسماعيلية و الإمامية و طائفة من الدرزية و الحاكمية )).

وتشترك الاسماعيلية مع الاثناعشرية بمفهوم الائمة المنحدرين من نسل رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم وابنته فاطمة ولكن انشق الاسماعيليون عن جمهور الشيعة الاثناعشرية عند الامام السادس (جعفر الصادق) ومن سيخلفه من ابنائه. فجنح الاسماعيليون مع ابن جعفر الصادق الاكبر "اسماعيل" بينما تبنى الاثناعشريون ابنه الاصغر "موسى الكاظم".

1 الأئمة المبكرين
2 الأئمة المستورين
3 الدولة الفاطمية
4 الانقسام
4.1 الدروز
4.2 النزارية
4.3 المستعلية
5 القرامطة
6 الأساسيون
7 عقائد الإسماعيلية
7.1 القرآن
7.2 الجنان
7.3 البعث
7.4 الأرقام
7.5 الإمامة
7.6 الداعي المطلق
7.7 الظاهر
7.8 الباطن
7.9 العقل
7.10 التقية
7.11 الأعمدة السبعة
7.11.1 الولاية
7.11.2 الطهارة
7.11.3 الصلاة
7.11.4 الزكاة
7.11.5 الصيام
7.11.6 الحج
7.11.7 الجهاد
8 فرق الإسماعيلية


الأئمة المبكرين
يؤمن الإسماعيليون كباقي الإمامية أن الإمام ينص عليه وليس بالإختيار وأن الإمام الأول هو علي بن ابي طالب ولا يعترفون بخلافة الخلفاء من قبله.

لم يختلف الإسماعيليون مع الإثنا عشريون في الأئمة المبكرين الست الأوائل:

((علي بن ابي طالب))
((الحسن بن علي))
ويستثنيه الإسماعيليون النزارية المعروفون حاليا باسم الأغاخانية من الأئمة بينما يؤمن به باقي الإسماعيليون فضلا عن باقي الشيعة.
((الحسين بن علي))
((علي زين العابدين))
((محمد الباقر))
((جعفر الصادق))

ولا يختلف اعتقاد الإسماعيليون في هؤلاء الأئمة عن باقي الشيعة من حيث مفهوم الإمامة بشكل عام وإن كان الإسماعيليون يستعملون بعض التعبيرات والألقاب الخاصة لا يستعملها الإثنا عشريون، مثل (إسمي ذي العرش العظيم عليا ، ما كنت إلا نوره الازليا) وبالطبع هم لا يؤلهون علي بن ابي طالب أو أحد الأئمة ولكن كل الكلام الذي قد يبدو غلوا خاضع للتأويل عندهم وهو يؤمنون كباقي المسلمين ان الله واحد أحد وهو الواجب الوجود.

إسماعيلية

الشيعة
فرق الإسماعيلية
نزارية · دروز · السبعية

مستعلية · داودية · سليمانية · علوية

الأعمدة
الولاية · الصيام · الحج · الزكاة · الطهارة · الجهاد · الشهادة

نظريات
الجنان · البعث · الداعي المطلق · الظاهر والباطن
[/size]
شخصيات هامة

أئمة الإسماعيلية · حسن الصباح · أغا خان الرابع · أغا خان · محمد برهان الدين· الفخري عبد الله · ضياء الدين صاحب · موفق الطريف

تاريخ
الدولة الفاطمية · الحشاشون · القرامطة


الأئمة المستورين
بعد وفاة الإمام السادس جعفر الصادق أعلن الإسماعيليون أن الإمام كان إسماعيل بن جعفر الصادق وإن مات في حياة ابيه ونقلوا الإمامة إلى ولده محمد بن إسماعيل الإمام السابع بعد جعفر الصادق الذي يعتبره السبعية دون باقي طوائف الإسماعيلية المختفي الذي سيظهر مرة أخرى وهو المهدي المنتظر عندهم، بينما باقي طوائف الإسماعيلية تتبع نسله وتوالي الأئمة من أبنائه

الوافي أحمد
التقي محمد
الزكي عبد الله
والزكي عبد الله يعتبر الإمام العاشر وهؤلاء الأئمة الأربعة كانوا مستورين لم يتدخلوا في الحياة السياسية حتى ظهر الإمام الحادي عشر عبيد الله المهدي

الدولة الفاطمية
الفاطميون سلالة شيعية، تنتسب للفرقة الإسماعيلية من الشيعة، حكمت تونس، ومصر، والشام وعلى فترات في ليبيا و الجزائر، والمغرب والجزيرة العربية و صقلية وكان لها نفوذ قوي ببلاد النوبة عبر إمارة الكنوز، بين عامي 909 و1171 م.
العاصمة : القيروان: 909-920 م، مهدية، تونس: 820-973 م، القاهرة: منذ 973 م




[size=21]الانقسام
الدروز

الدرزية وأتباعها الدروز ومفردها درزي. طائفة دينية ذات أتباع في لبنان، إسرائيل، الأردن، سوريا، تجمعات في الولايات المتحدة، كندا، وأمريكا الجنوبية من المهاجرين من الدول آنفة الذكر، يسمون بالدروز نسبة لنشتكين الدرزي الذي يقولون بزندقته ويعتبرون أن نسبتهم إليه خطأ وأن إسمهم هو الموحدون.

التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب 180px-Druze_star.svg
نجمة الدروز

التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب 180px-Druze_man
رجل دين درزي يرتدي الزي الديني الرسمي

أثناء فترة حكم الإمام السادس عشر الحاكم بأمر الله ظهرت حركة تسمي نفسها بالموحدين ويعرفها الناس بالدرزية وأعلنت غيبة الحاكم بأمر الله.

النزارية

المستعلية او ما يطلق عليهم البهرة . . . النزارية وهي ما يطلق عليه الاغاخانية . . أما سبب هذا الاقتسام فيعود إلى عهد المستنصر بالله الفاطمي عام 487 ه‍ .

بعد وفاة معد المستنصر بالله الإمام الثامن عشر في سلسلة الإسماعيلين والخليفة الثامن للدولة الفاطمية كان له ولدان نزار بن معد و المستعلي بالله أحمد وحصل المستعلي على الخلافة بينما انشقت فرقة واعتبرت نزار هو الإمام التاسع عشر، وتلقى نزار دعما من حسن الصباح في بلاد فارس في قلعة الموت.

وظهرت هنا فرقة النزارية التي استمرت بنسل نزار حتى وصلت إلى:

أغا خان الأول حسن علي شاه المتوفي 1881 م
أغا خان الثاني أغا علي شاه المتوفي 1885 م
أغا خان الثالث سلطان محمد شاه المتوفي 1957 م
أغا خان الرابع شاه كريم حسني
هو الإمام الحالي وهو الإمام رقم 49 للإسماعيليون النزارية الذين يطلق عليهم الأغاخانية أيضا نسبة إلى أئمتهم في القرنين الماضيين.

المستعلية
مقال رئيسي مستعلية


وأما المستعلية الطيبية وهي التي استمرت مع الخلفاء الفاطميين حتى عهد الخليفة العشرين للدولة الفاطمية الآمر بأحكام الله حكم بعده الدولة الفاطمية الحافظ لدين الله والذي لا يعترف به المستعلية الطيبون ويعتبرون الأحق بالإمامة هو الطيب أبي القاسم لذلك لقبوا بالطيبين وانتشروا في اليمن والهند ولأنهم اشتغلوا بالتجارة لقبوا بالبهرة.
وفي عام 1592 ميلادي انقسموا إلى:

الداودية و داعيهم المطلق الحالي محمد برهان الدين
السليمانية وداعيهم المطلق الحالي الفخري عبدالله
العلوية وداعيهم المطلق الحالي أبو الحاتم طيب ضياء الدين صاحب.
والبهرة أو المستعلية الطيبية طائفة تعتقد بغيبة إمامهم الطيب أبي القاسم.

وأما المستعلية الحافظية من اتبع الحافظ لدين الله الذي حكم الدولة الفاطمية وبعد سقوط الدولة الفاطمية لم يعد لهم بقاء وكل المستعلية الآن طيبية.

القرامطة
مقال رئيسي
:

القرامطة نسبة للدولة القرمطية و قامت إثر ثورة إجتماعية و أخذت طابع ديني و تعتبر من أوائل الثورات الإشتراكية في العالم حيث برز القرامطة بنظامهم الإقتصادي الذي أعتمد رأسمالية الدولة و كذلك يعتبر طائفة دينية و هناك من يعتقد إنها خرجت من المباركية أحد فرق الطائفة إسماعيلية، لهذا يجب أن نفرق بينها وبين بقية الفرق الإسماعيلية كالنزارية و البهرة، و قد عرفها أتباعها بإسم الدعوة الهادية, أما الباحث العراقي هادي علوي فأشار بأن الموحدون الدروز هم بقايا الثورة القرمطية المجهضة و هناك من قال أن الدروز طائفة مستقلة.


الأساسيون

التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب 180px-Asabah2

حسن الصباح زعيم فرقة الدعوة الجديدة (الأساسيون)مقال رئيسي: حشاشون

يطلق هذا اللفظ على الفرقة السياسية التي أسسها الحسن الصباح المولود سنة (430 للهجرة) واتخذت مقرها في قلعة ألموت والتي اعتبرت العاصمة السياسية لفرقة الأساسسيين الشيعة.

لايزال أعداء الشيعة الأسماعيليين يحاولون حتى اليوم تكريس لفظ ( الحشاشين) في وصف هذه الفرقة متعللين بأن أمام الفرقة كان يقدم الحشيشة لأنصاره وفدائييه لكي يتمكنو من القيام بالأعمال الفدائية الخطرةوالتي تتطلب ثباتا جسديا وتركيزا ذهنيا قويا , أن هذا الزعم هو زعم كاذب لأن متعاطي الحشيش يفقد السيطرة على وظائف جسده ولايعود قادرا حتى على الحركة المتزنة.

جاء لفظ الأساسيين لأن الحسن الصباح كان يحب أن يطلق على جماعته هذا الاسم لأنهم يلتزمون بأصول وأساسات الدين الأسلامي. استعمل الفدائيون الاسماعيليون ( الأساسيون) طرق التصفية المباشرة لأعدائهم من أمراء الصليبيين وأمراء العرب المتحالفين معهم. وكانت أسلحتهم تتنوع مابين الخناجر والسكاكين المسمومة الى السيوف الصغيرة والنبال التي تطلق من مسافات بعيدة لأصابة حراس الأبراج والقلاع. يعتبر الأساسيون من رواد عمليات الاقتحام الليلي للقلاع وفتح الأبواب والتغلغل في صفوف الأعداء كجواسيس وقتلة لتصفية خصومهم بشكل مباشر. من أهم المقدمين في بلاد الشام ( المقدم سنان راشد الدين) زعيم الفرقة الملقب بشيخ الجبل والذي نشر الرعب في صفوف الصليبيين) من أهم أهداف الاسماعليين الأساسيين في تلك الفترة فرقة فرسان المعبد الصليبية المتعصبة والتي جعلها الأساسيون هدفا دائما لعمليات التصفية التي كانو يقومون بها. أهم ضحايا الأساسيين الاسماعليين ( أمير صور الصليبي الملقب بالمركيس ) والذي تمت تصفيته بعملية مزدوجة داخل حصنه الشخصي وكان معروفا بالأرهاب والاجرام ضد المسلمين. حاول السلطان صلاح الدين الأيوبي ضم قلاع الأساسيين في مصياف الى دولته فوجه شيخ الجبل انذارا للسلطان بأن اقتحم فدائيوه غرفة نوم صلاح الدين وغرسوا خنجرا مغموسا بالدم ويحمل رسالة تهديد, فعدل صلاح الدين عن الفكرة ثم مالبث أن تحالف شيخ الجبل مع صلاح الدين وكان لفدائييه دور كبير في العمليات العسكرية ضد الصليبيين في تلك الفترة




عقائد الإسماعيلية

القرآن
هو مصدر التشريع الأول , والكتاب الألهي الوحيد الذي يعتبر الخارج عن تعاليمه كافرا ومرتدا عن الأسلام, ومنه تنبثق كل العقائد الأسماعيلية الأساسية , وهو يحوي على طبقات للمعرفة البشرية , ولايمكن معرفتها ألا للعلماء والأئمة المختارين.


الجنان

البعث

هو يوم القيامة الذي يتم فيه محاسبة البشرية على اخطائها ومعاصيها وجرائمها

الأرقام
لكل رقم دليل ديني معين وللأرقام دلالة بالغة الأهمية حين يتم ذكرها بالقرأن , مثال الرقم 7 : فهناك سبع سموات وسبع طبقات للنار وسبعة أيام في الأسبوع والدنيا خلقت في سبعة أيام وهكذا ...

الإمامة
تنطلق الأمامة من الأمام علي بن أبي طالب ولاتتوقف عند الاسماعليين بل يعتبرون أن هناك أماما لكل زمان وعصر , وهذا الأمام تتوافر فيه مواصفات العدل والزهد والشجاعة والحكمة والصدق ولذلك تجب طاعته في كل أوامره .

الداعي المطلق
صلة الوصل مابين التلامذة والأمام والذي يمرر المعلومات السرية بينهم


الظاهر
هو ماظهر من معاني القرأن والكلام الحرفي الذي يكون فهمه واضحا للجميع , والظاهر هو ماتخطه الكلمات الالهية كأوامر للبشر , ويمكن للجميع ملاحظته.

الباطن
هو المعاني والحقائق الخفية الموجودة وراء الكلمات الألهية في القرأن والكتب السماوية والتي لايدركها الا الأئمة العالمون , وهي تخفي حقائق الوجود المستورة خلف هذه الكلمات الألهية, وتخفى على كل الناس ولايمكن رؤيتها الا بأذن الله .

العقل
يعد العقل عند الطائفة الاسماعيلية هو عامل التشريع الدنيوي الأساسي , فأن تعارض نص في الحديث النبوي أو القرأن الكريم مع مقتضيات العصر وتحدياته الطارئة , وجب التعديل ضمن تشريع قانوني بمايلائم المصالح الطارئة للمجتمع مع عدم المساس بالجوهر التشريعي للنص القرأني أو النبوي , والتأكيد أن النص القرأني أو النبوي هو الأساس , والتعديل الذي يتم انما يتم ضمن قانون خاص يمكن تعديله لاحقا في حال تغير الظروف .

التقية
اخفاء الانتماء للفرقة أو الأفكار التي يؤمن بها الاسماعليون أو حتى انكار الاسلام في حال التعرض للخطر أو عند محاولة التغلغل في صفوف الاعداء لتحقيق مصلحة معينة للفرقة.





صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28479
السٌّمعَة : 23
العمر : 44
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب Empty رد: التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب

مُساهمة من طرف سامح عسكر الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 8:24 pm

الأعمدة السبعة

الولاية

تعتبر الولاية مفهوما سياسيا وقياديا كالرئيس أو الملك أو السلطان , تجب طاعة الوالي أو الأمام على الحق , والثورة عليه وخلعه في حال كان ظالما أو معتديا أو متخاذلا, ولايصح قيام دولة أسلامية أو قيام جماعة تتخذ الاسلام دينا لها ألا بوجود والي قائد مسؤول عن مصالح هذه الجماعة كبرت أم صغرت , وتعتبر أقامة العدل وحفظ الأمن والرعية والدفاع عن الجماعة , وأعلان الجهاد من أهم واجبات الوالي ( الأمام) التي لابد أن يتقن القيام بها , وسكوت الوالي عن ظلم أو عدوان أو فساد بين المسلمين هو كفر ويتطلب التصفية المباشرة لحكم هذا الوالي , واستبداله بالوالي العادل.


الطهارة
طهارة النفس والقلب والروح والجسد.
1- طهارة النفس :
بتطهيرها من الرغبات الدنيوية والأهواء الشخصية ومحاربة الشيطان في أغرائاته اليومية من مال ونساء وخمر وسلطة وجاه, وطاعة الأمام فيما يأمره.

2- طهارة القلب :
بعمل الخير ونشر العدل والدفاع عن حقوق المستضعفين والمساكين والمظلومين وحمايتهم, وتصفية الحكام الظالمين

3- طهارة الروح :
بعبادة الله وحده والعمل بأوامره والابتعاد عن نواهيه ومنكراته , ورفض القدسية لأي مخلوق كان حتى ولو كان نبيا أو من ال البيت - الحياة ماهي الا وهم وكل شيء مباح في قتال الأعداء والكفرة

4- طهارة الجسد :
منع قتل الأبرياء الذين لايحملون السلاح أمام الفرقة - منع هتك الأعراض أو سرقة المال من الأبرياء - نظافة الجسد - منع الخمر - العفة عن النساء ألا بالزواج

الصلاة
الصلاة خمس مرات في اليوم : الفجر - الظهر- العصر - المغرب - العشاء

الزكاة

جمع المال من القادرين والذين يستوفون شروط الزكاة ووضعها في بيت المال , الذي يشرف عليه الأمام والذي يقوم هو بتوزيعه على المحتاجين والفقراء.

الصيام
صوم شهر رمضان ويستحب ستة من شوال

الحج
زيارة الكعبة المشرفة وقبر الرسول (ص) والقيام بالشعائر المعروفة

الجهاد
من أهم العقائد وهي من الفروض التي لاتسقط عن المسلم المكلف مادام حيا , فالجهاد واجب على كل مسلم بالغ عاقل راشد وله أربعة أوجه : 1- جهاد النصرة : ويتمثل بالثورة على الظلم والحكام الظالمين ونصرة المستضعفين والأبرياء ,2- جهاد الدفع : وهو الجهاد الذي يتم لحماية أرض الأسلام من عدوان الكفار والأعداء,3- جهاد التحرير : وهو الجهاد الذي يتم لتحرير جزء محتل من أرض الأسلام وهو فرض عين على كل المسلمين ولايسقط عن أحد وأهم من كل أركان الأسلام ماعدا الشهادتين وترك هذا النوع من الجهاد أو التحالف مع الأعداء من الكبائر عند الشيعة الاسماعيليين التي تستوجب التصفية الجسدية المباشرة لذلك الشخص , 4- جهاد النفس : بالابتعاد عن الشهوات والمحرمات التي حرمها الله.

ومن فرق الإسماعيلية الثمانية

نزارية أو أغاخانية
مستعلية أو البهرة
بهرة داودية
سليمانية
بهرة علوية
الدروز
الحافظية
السبعية

المخطط التالي هو سهل و مبسط و يعرض طوائف الشيعة باختصار

1 علي (661)

فاطمة (633)

4 محمد بن الحنفية (700) 3 الحسين (680) 2 الحسن (669)
غيبة
كيسانية
4 علي زين العابدين (712) زيد بن الحسن

5 محمد الباقر (791) 5 زيد بن علي (740)
الزيدية
6 جعفر الصادق (765)

7 موسى الكاظم (799) 7 اسماعيل بن جعفر الصادق (760)
الإسماعيلية
8 علي الرضا (818)
8 محمد المكتوم (غيبة) (813)
9 محمد الجواد (839)
9 عبد الله الوافي (غيبة) (828)
10 علي الهادي (868)
10 محمد التقي (غيبة) (840)
11 حسن العسكري (874)
11 عبد الله الراضي (881)
12 محمد المهدي (...) 12 ابن نصير من أصحاب العسكري
غيبة نصيرية أو علوية 12 عبيد الله المهدي (934) كرامية
الإثني عشرية نصيرية فاطميين

13 القيم(946)

14 المنصور(952)

15 المعز لدين الله(975)

16 العزيز بالله الفاطمي(996)

17 الحاكم بأمر الله (1021)

الغيبة 18 الظاهر علي (1036)
دروز
19 المستنير بالله (1094)

20 نزار 20 المستعلي بالله(1101)
نزارية المستعلون

21 الهادي 21 الآمر (1130)

22 المهتدي 22 أبو القاسم الطيب(1142)
غيبة
23 الذكري سلام





صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28479
السٌّمعَة : 23
العمر : 44
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب Empty رد: التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب

مُساهمة من طرف سامح عسكر الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 8:28 pm

واخيرا هذا ملخص مختصر للتعرف علي مذهب الإسماعيلية والمقارنة بينها وبين اهل القرأن والسنة


الإسماعيلية

التعريف:

الإسماعيلية فرقة باطنية (*)، انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق، ظاهرها التشيع لآل البيت، وحقيقتها هدم عقائد الإسلام، تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر، وحقيقتها تخالف العقائد الإسلامية الصحيحة، وقد مالت إلى الغلوِّ (*) الشديد لدرجة أن الشيعة الاثني عشرية يكفِّرون أعضاءَهَا.

التأسيس وأبرز الشخصيات:

أولاً: الإسماعيلية القرامطية:
• كان ظهورهم في البحرين والشام بعد أن شقُّوا عصا الطاعة على الإمام الإسماعيلي نفسه ونهبوا أمواله ومتاعه فهرب من سلمية في سوريا إلى بلاد ما وراء النهر خوفاً من بطشهم. ومن شخصياتهم:
ـ عبد الله بن ميمون القداح: ظهر في جنوبي فارس سنة 260ه‍.
ـ الفرج بن عثمان القاشاني (ذكرويه): ظهر في العراق وأخذ يدعو للإمام المستور.
ـ حمدان قرمط بن الأشعث (278ه‍(: جهر بالدعوة قرب الكوفة.
ـ أحمد بن القاسم: الذي بطش بقوافل التجار والحجاج.
ـ الحسن بن بهرام (أبو سعيد الجنابي): ظهر في البحرين ويعتبر مؤسس دولة القرامطة.
ـ ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام (أبو طاهر): حكم ثلاثين سنة، وفي عهده حدث التوسع والسيطرة وقد هاجم الكعبة المشرفة سنة 319ه‍ وسرق الحجر الأسود وأبقاه عنده لأكثر من عشرين سنة.
ـ الحسن الأعصم بن سليمان: استولى على دمشق سنة 360ه‍.

ثانياً: الإسماعيلية الفاطمية:

• وهي الحركة الإسماعيلية الأصلية وقد مرت بعدة أدوار:

ـ دور الستر:
من موت إسماعيل سنة 143ه‍ إلى ظهور عبيد الله المهدي. وقد اختلف في أسماء أئمة هذه الفترة بسبب السرية التي انتهجوها.

ـ بداية الظهور:
بدأ الظهور بالحسن بن حوشب الذي أسس دولة الإسماعيلية في اليمن سنة 266ه‍ وامتد نشاطه إلى شمال أفريقيا واكتسب شيوخ كتامة. يلي ذلك ظهور رفيقه علي بن فضل الذي ادعى النبوة (*) وأعفى أنصاره من الصوم والصلاة.

ـ دور الظهور:
يبدأ بظهور عبيد الله المهدي الذي كان مقيماً في سلمية بسوريا ثم هرب إلى شمال أفريقيا واعتمد على أنصاره هناك من الكتاميين.

• قتل عبيد الله داعيته أبا عبد الله الشيعي الصنعاني وأخاه أبا العباس لشكهما في شخصيته وأنه غير الذي رأياه في سلمية.

• أسس عبيد الله أول دولة إسماعيلية فاطمية في المهدية بإفريقية (تونس) واستولى على رقادة سنة 297ه‍ وتتابع بعده الفاطميون وهم:
ـ المنصور بالله (أبو طاهر إسماعيل) 334 ـ 341هـ.
ـ المعز لدين الله (أبو تميم معد): وفي عهده فتحت مصر سنة 361ه‍ وانتقل إليها المعز في رمضان سنة 362ه‍.
ـ العزيز بالله (أبو منصور نزار) ـ 365ـ 386هـ.
ـ الحاكم بأمر الله (أبو علي المنصور) ـ 386 ـ 411هـ.
ـ الظاهر (أبو الحسن علي) ـ 411 ـ 427هـ.
ـ المستنصر بالله (أبو تميم) وتوفي سنة 487هـ.

• وبوفاته انقسمت الإسماعيلية الفاطمية إلى نزارية شرقية ومستعلية غربية والسبب في هذا الانقسام أن الإمام المستنصر قد نص على أن يليه ابنه نزار لأنه الابن الأكبر. لكن الوزير الأفضل بن بدر الجمالي نحَّى نزاراً وأعلن إمامة المستعلي وهو الابن الأصغر كما أنه في نفس الوقت ابن أخت الوزير. وقام بإلقاء القبض على نزار ووضعه في سجن وسدَّ عليه الجدران حتى مات.

• استمرت الإسماعيلية الفاطميَّة المستعلية تحكم مصر والحجاز واليمن بمساعدة الصليحيين والأئمة هم:
ـ المستعلي (أبو القاسم أحمد) ـ 487 ـ 495هـ.
ـ الآمر (أبو علي المنصور) ـ 495 ـ 525هـ.
ـ الظافر (أبو المنصور إسماعيل) ـ 544 ـ 549هـ.
ـ الفائز (أبو القاسم عيسى) ـ 549 ـ 555هـ.
ـ العاضد (أبو محمد عبد الله) ـ من 555ه‍ حتى زوال دولتهم على يدي صلاح الدين الأيوبي.

ثالثاً: الإسماعيلية الحشاشون:

• وهم إسماعيلية نزارية انتشروا بالشام، وبلاد فارس والشرق، ومن أبرز شخصياتهم:

• الحسن بن الصباح:
وهو فارسي الأصل وكان يدين بالولاء للإمام المستنصر قام بالدعوة في بلاد فارس للإمام المستور ثم استولى على قلعة آلموت وأسس الدولة الإسماعيلية النـزارية الشرقية ـ وهم الذين عرفوا بالحشاشين لإفراطهم في تدخين الحشيش، وقد أرسل بعض رجاله إلى مصر لقتل الإمام الآمر بن المستعلي فقتلوه مع ولديه عام 525ه‍. توفي الحسن بن الصباح عام 1124م.

· كيابزرك آميد توفي سنة 1135م.
· محمد بن كيابزرك آميد توفي سنة 1162م.
· الحسن الثاني بن محمد توفي سنة 1166م.
· محمد الثاني بن الحسن توفي سنة 1210م.
· الحسن الثالث بن محمد الثاني توفي سنة 1221م.
· محمد الثالث بن الحسن الثالث توفي سنة 1255م.

• ركن الدين خورشاه:
من سنة 1255ه‍ إلى أن انتهت دولتهم وسقطت قلاعهم أمام جيش هولاكو المغولي الذي قتل ركن الدين فتفرقوا في البلاد وما يزال لهم اتباع إلى الآن.

رابعاً: إسماعيلية الشام:

• وهم إسماعيلية نزارية، لقد أبقوا خلال هذه الفترات الطويلة على عقيدتهم يجاهرون بها في قلاعهم وحصونهم غير أنهم ظلوا طائفة دينية ليست لهم دولة بالرغم من الدور الخطير الذي قاموا به ولا يزالون إلى الآن في منطقة سلمية بالذات وفي مناطق القدموس ومصياف وبانياس والخوابي والكهف.

ـ ومن شخصياتهم (راشد الدين سنان) الملقب بشيخ الجبل، وهو يشبه في تصرفاته الحسن بن الصباح، ولقد كون مذهب (*) السنانية الذي يعتقد أتباعه بالتناسخ (*) فضلاًً عن عقائد الإسماعيلية الأخرى.

خامساً: الإسماعيلية البهرة:

• وهم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية، وهم إسماعيلية الهند واليمن، تركوا السياسة وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة، والبهرة لفظ هندي قديم بمعنى التاجر.

ـ الإمام الطيب دخل الستر سنة 525ه‍ والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يعرف عنهم شيئاً، حتى إن أسماءهم غير معروفة،وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفونهم.

• انقسمت البهرة إلى فرقتين:

ـ البهرة الداوودية:
نسبة إلى قطب شاه داوود: وينتشرون في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري وداعيتهم يقيم في بومباي.

ـ البهرة السليمانية: نسبة إلى سليمان بن حسن وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم.

سادساً: الإسماعيلية الأغاخانية:

• ظهرت هذه الفرقة في إيران في الثلث الأول من القرن التاسع عشر الميلادي، وترجع عقيدتهم إلى الإسماعيلية النـزارية، ومن شخصياتهم:

ـ حسن علي شاه:
وهو الأغاخان الأول:
الذي استعمله الإنجليز لقيادة ثورة (*) تكون ذريعة لتدخلهم فدعا إلى الإسماعيلية النـزارية، ونفي إلى أفغانستان منها إلى بومباي وقد خلع عليه الإنجليز لقب آغاخان،مات سنة1881م


ـ أغا علي شاه وهو الأغاخان الثاني:1881م ـ 1885م

ـ يليه ابنه محمد الحسيني:
وهو الآغاخان الثالث:1885م ـ 1957م، وكان يفضل الإقامة في أوروبا وقد رتع في ملاذ الدنيا وحينما مات أوصى بالخلافة من بعده لحفيده كريم مخالفاً بذلك القاعدة الإسماعيلية في تولية الابن الأكبر.

ـ كريم:
وهو الآغاخان الرابع: من 1957م ، وقد درس في إحدى الجامعات الأمريكية.

سابعاً: الإسماعيلية الواقفة:

• وهي فرقة إسماعيلية وقفت عند إمامة محمد بن إسماعيل وهو أول الأئمة المستورين وقالت برجعته بعد غيبته.

الأفكار والمعتقدات:

• ضرورة وجود إمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل على أن يكون الابن الأكبر وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات.

• العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل إنهم يؤولون المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم.

• من مات ولم يعرف إمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعة (*) له مات ميتة جاهلية (*).

• يضفون على الإمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله (*)، ويخصونه بعلم الباطن ويدفعون له خُمس ما يكسبون.

• يؤمنون بالتقية (*) والسرية ويطبقونها في الفترات التي تشتد عليهم فيها الأحداث.

• الإمام هو محور الدعوة الإسماعيلية، ومحور العقيدة يدور حول شخصيته.

• الأرض لا تخلو من إمام ظاهر مكشوف أو باطن مستور فإن كان الإمام ظاهراً جاز أن يكون حجته مستوراً، وإن كان الإمام مستوراً فلا بد أن يكون حجته ودعاته ظاهرين.

• يقولون بالتناسخ (*)، والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعاً ووارث كل من سبقه من الأئمة.

ينكرون صفات الله أو يكادون لأن الله ـ في نظرهم ـ فوق متناول العقل (*)، فهو لا موجود ولا غير موجود، ولا عالم ولا جاهل، ولا قادر ولا عاجز، ولا يقولون بالإثبات المطلق ولا بالنفي المطلق فهو إله المتقابلين وخالق المتخاصمين والحاكم بين المتضادين، ليس بالقديم وليس بالمحدث فالقديم أمره وكلمته والحديث خلقه وفطرته.

من عقائد البهرة:

• لا يقيمون الصلاة في مساجد المسلمين.

• ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة.

• باطنهم شيء آخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر.

• يذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين لكنهم يقولون: إن الكعبة هي رمز على الإمام.

• كان شعار الحشاشين (لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح) ووسيلتهم الاغتيال المنظم والامتناع بسلسلة من القلاع الحصينة.

يقول أبو حامد الغزالي عنهم:
(المنقول عنهم الإباحة المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات واستحلالها، وإنكار الشرائع، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم).

• يعتقدون أن الله لم يخلق العالم خلقاً مباشراً بل كان ذلك عن طريق العقل الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب، وقد حل العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد هو الناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر.

الجذور الفكرية والعقائدية:

• لقد نشأ مذهبهم في العراق، ثم فروا إلى فارس وخراسان وما وراء النهر كالهند والتركستان فخالط مذهبهم آراء من عقائد الفرس القديمة والأفكار الهندية، وقام فيهم ذوو أهواء في انحرافهم بما انتحلوا من نحل.

• اتصلوا ببراهمة (*) الهند والفلاسفة الإشراقيين والبوذيين وبقايا ما كان عند الكلدانيين والفرس من عقائد وأفكار حول الروحانيات والكواكب والنجوم واختلفوا في مقدار الأخذ من هذه الخرافات وقد ساعدتهم سريتهم على مزيد من الانحراف.

• بعضهم اعتنق مذهب مزدك وزرادشت في الإباحية والشيوعية (القرامطة مثلاً).

• ليست عقائدهم مستمدة من الكتاب والسنة فقد داخلتهم فلسفات وعقائد كثيرة أثرت فيهم وجعلتهم خارجين عن الإسلام.

الانتشار ومواقع النفوذ:

• لقد اختلفت الأرض التي سيطر عليها الإسماعيليون مدًّا وجزراً بحسب تقلبات الظروف والأحوال خلال فترة طويلة من الزمن، وقد غطى نفوذهم العالم الإسلامي ولكن بتشكيلات متنوعة تختلف باختلاف الأزمان والأوقات:

ـ فالقرامطة سيطروا على الجزيرة وبلاد الشام والعراق وما وراء النهر.

ـ والعبيديون أسسوا دولة امتدت من المحيط الأطلسي وشمالي أفريقيا، وامتلكوا مصر والشام، وقد اعتنق مذهبهم أهل العراق وخُطب لهم على منابر بغداد سنة 540ه‍ ولكن دولتهم زالت على يد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

ـ والآغاخانية يسكنون نيروبي ودار السلام وزنجبار ومدغشقر والكنغو البلجيكي والهند وباكستان وسوريا ومركز القيادة لهم في مدينة كراتشي بباكستان.

ـ والبهرة استوطنوا اليمن والهند والسواحل القريبة المجاورة لهذين البلدين.

ـ وإسماعيلية الشام:
امتلكوا قلاعاً وحصوناً في طول البلاد وعرضها وما تزال لهم بقايا في مناطق سلمية والخوابي والقدموس ومصياف وبانياس والكهف.

ـ والحشاشون:
انتشروا في إيران واستولوا على قلعة آلموت جنوب بحر قزوين واتسع سلطانهم واستقلوا بإقليم كبير وسط الدولة العباسية السُنية، كما امتلكوا القلاع والحصون ووصلوا بانياس وحلب والموصل، وولي أحدهم قضاء دمشق أيام الصليبين وقد اندحروا أمام هولاكو المغولي.

ـ المكارمة:
وقد استقروا في نجران.

ويتضح مما سبق:
أن الإسماعيلية في بدايتها كانت إحدى الفرق الشيعية ولكنها غلت في أئمتها غلوا كبيرا ، وانقسموا فرق واحزاب كثيره لم يبقي منها الا البهراء والاغاخانيه، اما البهراء فيقولون انهم علي الاسلام ويحجون كل عام، وهناك خلاف حولهم عن مدي انتسابهم للاسلام، اما الاغاخانيه، فلا يقول احد من المسلمين انهم علي مله الاسلام.

والله المستعان




صفحتي على الفيس بوك

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....سامح عسكر



سامح عسكر
سامح عسكر
المدير العام
المدير العام

التعرف علي مذهب الاسماعيلية عن قرب Empty
الديانه : الاسلام
البلد : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 14253
نقاط : 28479
السٌّمعَة : 23
العمر : 44
مثقف

https://azhar.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى